نصيحة الشيخ الشعراوي إذا شاهدت خناقة بين شخصين
تاريخ النشر: 11th, November 2024 GMT
الشيخ محمد متولي الشعراوي -رحمه الله- كشف عن طريقة مضمونة لفض أي شجار بين شخصين، حيث بيَّن أن قول "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" من شخص عند وقوع مشكلة بين اثنين كفيل بفض الشجار، وله مفعول السحر، حتى وإن لم يكن أحد أطرافه.
وقال إمام الدعاة: "إذا رأيت اثنين بينهما نزاع وأنت غريب بعيد ويضايقك النزاع، قل أنت - وليس هما - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
قال الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن من سمع كلمة تغضبه فليعفُ وليصفح؛ فإن ذلك من عزم الأمور وحسن الخلق. واستشهد عثمان في منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تغضب، ولك الجنة". فامتلاك النفس عند الغضب علامة على حسن الخلق.
عطى الله جلَّ وعلا نبينا -صلى الله عليه وسلم- جوامع الكلم، فأوجد له القول فيقول قولاً وجيزًا يحتوي على معانٍ وفوائد لا يُحصى تعدادها. ففي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه جاء رجل فقال: يا رسول الله أوصني، قال: «لاَ تَغْضَبْ". فردد مرارًا وهو يقول له: "لاَ تَغْضَبْ".
ويعتبر الغضب أمرًا فطريًا طبع عليه كثير من الناس، وقلَّ من يسلم من شره وبلاه، ولكن من عباد الله من يوفقه الله فيتغلب على غضبه، ومن الناس من يضعف أمام الغضب فيقع في السباب والشتائم والعدوان، إلى أن ينتهي به الأمر إلى سفك الدماء وتدمير الأموال والقدح في الأعراض بلا مبرر شرعي.
وينقسم الغضب إلى قسمين: منه ما هو ممدوح ومنه ما هو مذموم. فالممدوح منه ما كان غيرةً لدين الله تعالى، وغضبًا لانتهاك محارم الله، وغضبًا يدعو إلى الغيرة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بطرقه وأساليبه الشرعية، وليس غضبًا يدعو إلى الطغيان، ولكنه غضب يحث على الخير والتوجيه والنصيحة والتحذير من مخالفة شرع الله تعالى.
وهناك غضب مذموم، وهو ما كان في سبيل الهوى والشيطان والباطل، كغضب من يغضب عندما يُقرأ عليه حكم من الأحكام الشرعية فيغضب لذلك، أو يغضب عندما يُؤمر بالمعروف ويُنهى عن المنكر. قال الله جلَّ وعلا في ذلك، ذامًا لهذا النوع: «وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنْكَرَ يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا».
ووضع الرسول -صلى الله عليه وسلم- روشتة شرعية للتخلص من الغضب وهي: التعوذ بالله من الشيطان الرجيم، فإن الغضب من إلحاح الشيطان ووساوسه، ليقهر بذلك المسلم، فإن الشيطان يستغل العبد عند الشهوة والغضب، فيقوده إلى البلاء عند غضبه وطغيان شهوته فلا يستطيع السيطرة على ذلك. قال الله جلَّ وعلا: «وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنْ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ».
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الشعراوي اعوذ بالله اعوذ بالله من الشيطان الرجيم الغضب صلى الله علیه وسلم
إقرأ أيضاً:
كيفية إحسان الصلاة على سيدنا النبي عليه السلام
اجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونه: "ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فَأَحْسِنُوا الصَّلاَةَ عَلَيْه» فما كيفية هذا الإحسان؟ وهل يجب الالتزام بالوارد فقط ؟".
لترد دار الإفتاء موضحة: أن الشرع أمر بإحسان الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه موقوفًا ومرفوعًا: «إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فَأَحْسِنُوا الصَّلاَةَ عَلَيْه» رواه ابن ماجه في "السنن"، وعبد بن حميد وأبو يعلى في "المسند"، وابن أبي خيثمة في "التاريخ"، وغيرهم، وحسّنه جمعٌ من الحفّاظ؛ كالمنذري، وابن حجر، وصححه الحافظ مغلطاي.
وإحسان الصلاة: يحصل بكل ما يؤكد مقاصدها، ويبلغ مرادها، ويفصح عن الشرف النبوي، ويبين مظاهر الكمال المحمدي؛ اعتناءً واقتداءً، وتمجيدًا وثناءً. وفي ذلك إذنٌ بالصلاة عليه بكل ما يمكن ذكره به من صيغ حسان، وأوصافٍ ومعان، وإذنٌ باستحداث ما يُسْتَطَاعُ من الصيغِ الفصيحة المعبرة عن ذلك؛ على وسع ما تصل إليه بلاغة المرء في التعبير اللائق عن خير الخلائق صلى الله عليه وآله وسلم من غير تقيد بالوارد؛ كما قرره المحققون ودرج عليه العلماء والصالحون سلفًا وخلفًا من غير نكير؛ حتى فعل ذلك الصحابة والتابعون، وتتابع عليه العلماء والأولياء والعارفون عبر العصور والقرون، وتفنَّن علماء الأمة وأولياؤها وعارفوها في صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم نثرًا ونظمًا بما لم تبلغه أمة من الأمم في حق نبي من الأنبياء صلى الله عليهم وسلم.
قال الحافظ جمال الدين بن مُسْدِي [ت: 663هـ] -فيما نقله عنه الحافظ السخاوي في "القول البديع" (ص: 146، ط. الريان)-: [ وذهب جماعة من الصحابة رضي الله عنهم فمن بعدهم: إلى أن هذا الباب لا يوقف فيه مع المنصوص، وأن مَنْ رزقه الله بيانًا فأبان عن المعاني بالألفاظ الفصيحة المباني، الصريحة المعاني، مما يُعرِب عن كمال شرفه صلى الله عليه وآله وسلم وعظيم حرمته، كان ذلك واسعًا، واحتجّوا بقول ابن مسعود رضي الله عنه: "أحسنوا الصلاة على نبيكم؛ فإنكم لا تدرون لعل ذلك يُعرَض عليه"] اهـ.