كتاب جديد بعنوان “أساليب التوكيد في أدب الرافعي”، صادر عن المكتبة العامة تأليف فاطمة حسين السيد.
يضم الكتاب دراسة أساليب التوكيد المختلفة التي وردت في أدب الرافعي (شعرا ونثرا) والوقوف على أثرها في المعنى، وتأتي أهمية هذا الموضوع من ناحية أن التوكيد يمثل ظاهرة شائعة في اللغة العربية، وهو معدود في الفصاحة والبراعة عند أصحابها، ويمثل جانبا رئيسا من جوانب الاستخدام اللغوي في كتابات أديب العربية مصطفى صادق الرافعي، باعتباره نموذجا من كتاب الفصحى المعاصرة المرتبطة بالتراث ارتباطا وثيقا، إضافة إلى أنه قد كان مدرسة وحده في فن الكتابة وأسلوبها.
مصطفى صادق الرافعي، أحد أبرز الكتاب والشعراء المنتمين إلى مدرسة المحافظين وهي مدرسة شعرية تابعة للشعر الكلاسيكي، وقد لقب بمعجزة الأدب العربي، واليوم تمر ذكرى رحيله، ولد في 1 يناير 1880، ورحل عن عالمنا في 10 مايو عام 1937، عن عمر ناهز الـ 57 عامًا.
ومن أشهر أعماله ديوان الرافعي: ديوان النظرات: (شعر) صدرت طبعته الأولى عام 1908، وكتاب “ملكة الإنشاء” وهو كتاب مدرسي يحتوي على نماذج أدبية من إنشائه، أعد أكثر موضوعاته وتهيأ لإصداره في سنة 1907، و”تاريخ آداب العرب”: (ثلاثة أجزاء) صدرت طبعته الأولى في جزأين عام 1911، و”حديث القمر”: أول ما أصدر الرافعي في أدب الإنشاء، و هو أسلوب رمزي في الحب تغلب عليه الصنعة، وكتاب “المساكين” وهى سطور في بعض المعاىي الإنسانية ألهمه إياها بعض ما كان في مصر من أثر الحرب العامة، صدرت طبعته الأولى عام 1917، و”نشيد سعد باشا زغلول”: كتيب صغير عن نشيده اسلمى يا مصر الذي أهداه إلى المرحوم سعد زغلول في سنة 1923.
المصدر: الثورة نت
إقرأ أيضاً:
كتاب يكشف أسرار دوستويفسكي.. زواجه بدأ بكارثة ومرضه وراء عبقريته
يصادف اليوم ذكرى ميلاد الاديب الروسي فيودور دوستويفسكي، وكان قد صدر له مؤخرًا كتاب بعنوان “في محبة دوستويفسكي” للكاتب أليكس كريستوفي، يستعرض فيه حياة وأسرار الأديب الروسي العظيم فيودور دوستويفسكي (1821-1881). يتناول الكتاب جوانب خفية من حياة دوستويفسكي، هذا الكاتب الذي جسّد معاناته الشخصية في أعماله الروائية العظيمة. ويبرز الكتاب مقولة دوستويفسكي الشهيرة: “لم أشعر بالسعادة من قبل.. فطالما كنت أنتظر حدوث شيء”، كاشفًا أن هذا الشعور الدائم بالتوتر والحزن كان جزءًا لا يتجزأ من حياة الروائي، الذي يعتبره البعض رمزًا للألم والفكر العميق.
نشأة دوستويفسكي ومعاناته المبكرة
وُلد دوستويفسكي عام 1821 في عائلة متواضعة، لأبٍ كان يعمل طبيبًا في ظروف قاسية. منذ صغره، كان فيودور طفلًا نشيطًا وفضوليًا يتفاعل باستمرار مع الغرباء. عندما بلغ الخامسة عشرة، فقد والدته بسبب مرض السل، ولم يمض وقت طويل حتى توفي والده في حادث غامض، تباينت الروايات حوله، مما عمّق من حزن دوستويفسكي وشعوره بالفقد.
أُرسل دوستويفسكي إلى معهد الهندسة العسكرية في سانت بطرسبرغ حيث درس الهندسة والمبارزة والعديد من المهارات. ومع أنه كان شغوفًا بالقراءة والكتابة، إلا أن مسيرته الأدبية تعرضت لعقبات، خاصة بعد أن توفي الناقد الأدبي فاليريان مايكوف، الذي كان يخطط لكتابة مقال يضع دوستويفسكي في طليعة كتّاب جيله. وفجأة، فقد دوستويفسكي الدعم الذي كان يعوّل عليه لتحقيق الانتشار.
صراع استمر لأربع سنوات.. كيف انتهت الحرب العالمية الأولى ؟ هنو يبحث آليات تطوير أداء لجان الأعلى للثقافة ومنظومة العمل بالوزارة تجربة السجن وأثرها عليهفي عام 1849، أُلقي القبض على دوستويفسكي بتهمة التآمر ضد الحكومة بعد مشاركته في توزيع منشورات معارضة. قضى ثمانية أشهر في الحبس الانفرادي قبل أن يُقتاد للإعدام، ليتم إلغاء الحكم في اللحظة الأخيرة بأمر من القيصر. لكنه بقي في السجن لمدة أربع سنوات، حيث عاش في ظروف قاسية أدت إلى إصابته بتشنجات عصبية وأمراض جسدية بسبب قلة المرافق الصحية والطعام الرديء. هذه التجربة المريرة ألهمته في كتابة روايته الشهيرة “بيت الموتى”، التي تناول فيها وحشية الحياة في السجون السيبيرية.
بعد خروجه من السجن، وقع دوستويفسكي في حب مدام ماريا إيزيفا، أرملة ضابط، وتزوجها عام 1857. لكن زواجهما كان مليئًا بالصعوبات، حيث أصيب في ليلة الزفاف بنوبة صرع أفزعت زوجته بشدة وأثرت على علاقتها به، مما زاد من تعقيد حياته العاطفية ومعاناته الشخصية.
العودة إلى الكتابة والإدمان على القمار
بعد عودته إلى سانت بطرسبرغ واعتزاله الخدمة العسكرية، استأنف دوستويفسكي حياته الأدبية، حيث كتب عن تجاربه في السجن، والتي لاقت نجاحًا كبيرًا ووفرت له بعض الأموال. استغل هذه الأموال للسفر إلى أوروبا، لكنه أدمن على لعب القمار، حيث خسر أموالًا طائلة، مما أدى إلى تراكم الديون عليه وأجبره على الاقتراض ورهن ممتلكاته. كان يتنقل بين الفرح واليأس، ويغرق في مزيد من الخسائر بسبب هوسه بالمقامرة.
زواجه الثاني ودور زوجته آنا في حياتهتزوج دوستويفسكي من آنا عام 1866، وكانت داعمته القوية في الأوقات الصعبة. ورغم مشاكله المالية وسلوكه المتقلب، بقيت آنا بجانبه وساعدته على نشر أعماله وترتيب حياته. يُقال إنها رَهنت خاتم زواجها وأثاث المنزل لتسديد ديونه. كان دوستويفسكي يعاني من نوبات صرع مؤلمة، حتى خلال شهر العسل، ما زاد من صعوبة حياتهما.
سنواته الأخيرة وتقدير الشعب الروسي له
في سنواته الأخيرة، برز دوستويفسكي كرمز وطني في روسيا، ودعاه القيصر لتناول العشاء في قصر الشتاء. وعندما توفي في يناير 1881، تجمّع الآلاف في شوارع سانت بطرسبرغ لتوديعه. لقد ترك دوستويفسكي إرثًا أدبيًا خالدًا، وأعماله مثل “الجريمة والعقاب”، “الأخوة كارامازوف”، و”الأبله”، لا تزال تعكس عمق فهمه للطبيعة البشرية وتفاعلاتها المعقدة، كما تعكس حياته المليئة بالتحديات والانتصارات.