قدم الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، خلال كلمته في حفل تكريم الفائزين في مسابقة مواهب وقدرات، الذي أقيم اليوم الثلاثاء، مجموعة من الرسائل.

وجاءت الرسائل كالتالي:   

- الإمام الأكبر يضع الطلاب الوافدين على رأس أولوياته، وتوصياته بأن تتحول العناية بالطلاب الوافدين إلى خطط عملية وواقع ملموس؛ باعتبارهم سفراء للإسلام وللأزهر، وليعودوا إلى بلادهم حاملين للأزهر ولمصر شيئا من الود والعرفان.

  

الضويني: النبي محمد أول من استثمر الطاقات الكامنة في نفوس أصحابه

- رسولنا الكريم محمد ﷺ أول من استثمر الطاقات الكامنة في نفوس أصحابه، والقدرات المتنوعة في كل واحد منهم، والمواهب الفذة التي اختص الله -جل جلاله- بها بعضهم لكي نقتدي به ونسير على نهجه.   

- قطاعات الأزهر تعمل على نشر ثقافة التميز والإبداع وتنمية المواهب للطلاب في المجالات العلمية والفكرية وتحفيز المختلفة.

- رسولنا الكريم ﷺ كان أقدر الناس على اكتشاف المواهب وتنميتها وصقلها وتوجيهها التوجيه الأمثل بما يجعل من صاحب الموهبة مبدعا في مجال يناسبه من مجالات الحياة المختلفة؛ خدمة للدين والمجتمع والوطن.

- لا بد أن يكون من بين أبناء الأمة بررة يتقنون اللغات الأجنبية ليخاطبون أصحاب الثقافات الأخرى بلغاتهم، ويعرضون الإسلام عليهم عرضا صحيحا بلسانهم.

- الشريعة الإسلامية حثت على طلب العلم وتقدير العلماء، والتميز والنبوغ؛ فالأمم الواعية حقا هي التي تكتشف مواطن التميز في أبنائها وتعززه.

- العالم الإسلامي المعاصر في حاجة ماسة إلى الأخذ بأسباب التقدم العلمي في تنمية التفكير الإبداعي لمواجهة التحديات الثقافية والاقتصادية والسياسية التي تواجهه.

- ضرورة دراسة الإبداع ووضع نظرية إسلامية توجه مساره تعليما وتطبيقا، وتعزيز بحوث الإبداع ووضعها موضع التطبيق في تنمية المجتمعات الإسلامية.

- السعي فيما يصلح أحوال الناس ويجعل حياتهم أنفع وأسعد مطلب شرعي؛ بل إنه من صميم العمل الصالح الذي لا يكمل إيمان المسلم إلا بتحقيقه بجد وإخلاص.

- رعاية الموهوبين وتوجيه مواهبهم مهمة وطنية تستحق عناية خاصة؛ فهي الضمانة الحقيقية للحفاظ على المكتسبات الحضارية لأي مجتمع؛ فهم الحاضر المستقبل.

مسابقة «مواهب وقدرات» تهدف إلى دعم الطلاب الوافدين الموهوبين

يذكر أن مسابقة «مواهب وقدرات» تهدف إلى دعم الطلاب الوافدين الموهوبين، وإطلاق طاقاتهم الإبداعية، وتحفيزهم على الابتكار والتميز في المجالات العلمية والفنية المختلفة، ونشر ثقافة الإبداع والابتكار، وتنمية المواهب لدى أبناء الأزهر الشريف، والوصول بهم إلى مستوى عالٍ من الابتكار والإبداع، ومنع استقطابهم من جهات أخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزهر قدرات ومواهب وكيل الأزهر محمد الضويني مواهب وقدرات

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة المنوفية يشهد تحية العلم بكلية التربية الرياضية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد  اليوم الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية، تحية العلم وادي تحية العلم مع أساتذة و طلاب كلية التربية الرياضية فى اول يوم دراسي بالكلية في العام الدراسى 2024م/2025 ، يرافقه الدكتور صبحى شرف نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والدكتور ناصر عبدالباري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وكان فى استقباله الدكتور نعيم فوزى عميد الكلية ووكلاء الكلية الدكتور عماد السرسي، والدكتور حمدي وتوت، والدكتور رحاب سلامة .

قدم الدكتور أحمد القاصد التهنئة للطلاب الجدد  بمناسبة بدء العام الدراسى الجديد مشيدا بالتزام جميع الطلاب بالفرق الدراسية المختلفة و حضور جميع الطلاب في أول يوم دراسي  مشيرا إلي أن عدد الطلاب بالكلية يبلغ نحو 4500 طالب وطالبة منهم 1100 طالب وطالبة بالفرقة  الأولي.

،وأضاف رئيس الجامعة أن طلاب  كلية التربية الرياضية يتسمون  بالالتزام  والحرص علي التفوق في ممارسة الرياضات المختلفة  بالإضافة إلي أن  الكلية تضم العديد  من الأبطال فى مختلف الألعاب، يمثلون  الكلية والجامعة فى المنافسات الرياضية المختلفة، وأن خريجي الكلية لهم مستقبل واعد ،مؤكدا علي  إهتمام الدولة والقيادة السياسية بتأهيل الشباب والحفاظ على الصحة العامة والتشجيع على ممارسة الرياضة من أجل صحة أفضل لأبناء الوطن  متمنيا عاما موفقا للطلاب. 
 

كما أكد رئيس الجامعة على أهمية إلتزام الطلاب بالأخلاقيات العامة والضوابط المنظمة للعملية التعليمية ، مشيرا إلي  أنه يتابع بصورة دورية التقارير المقدمة عن سير العملية التعليمية بالجامعة.

كما رحب الدكتور نعيم فوزى برئيس الجامعة فى رحاب الكلية موجها له الشكر علي تواجده بين الطلاب، مؤكدا أن الكلية تشهد التزاما كبيرا من الطلاب من اليوم الأول للعام الدراسى، وتواجد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

مقالات مشابهة

  • "تكريم الرسول للمرأة" ندوة لـ"خريجي الأزهر" بالوادي الجديد
  • وكيل تعليم الدقهلية يكرم الفائزين بمراكز متقدمة بمسابقة "100 معلم مبدع ومتمكن"
  • «حاسبات ومعلومات الزقازيق» تنظم احتفالية لاستقبال الطلاب الجدد
  • تكريم الفائزين في ” بطل الإمارات” للشراع الحديث
  • «مكتبة» تكرّم الفائزين بمسابقة «القارئ المبدع»
  • رئيس جامعة العريش يشهد استقبال طلاب كلية الطب
  • رئيس جامعة المنوفية يشهد تحية العلم بكلية التربية الرياضية
  • فلسطيني الجنسية.. السيسى يمنح أول خريجى الشرطة من الوافدين نوط الامتياز
  • فوز طالب مدارس الجامعة محمد حباب بالمركز الثالث عالميا بمسابقة هيبو للغة الإنجليزية
  • توجيهات بدعم الطلاب الموهوبين في الجامعات