بيروت – أعلن حاكم مصرف لبنان المركزي بالإنابة وسيم منصوري، امس الاثنين، تجميد الحسابات البنكية للحاكم السابق للمصرف رياض سلامة وأقارب له ومساعديه، بصورة نهائية لدى جميع المصارف والمؤسسات المالية العاملة في البلاد.

وقال منصوري، في قرار نشرته وسائل اعلام محلية، إن “هيئة التحقيق الخاصة (بالمصرف المركزي) قررت بالإجماع تجميد جميع الحسابات العائدة بصورة مباشرة أو غير مباشرة لكل من رياض وندى ورجا سلامة، وماريان الحويك (مساعدة سلامة) وآنا كوزاكوفا (مقربة منه)، وذلك بصورة نهائية لدى جميع المصارف والمؤسسات المالية العاملة في لبنان”.

وآنا كوزاكوفا (46 عاما)، مقرّبة من الحاكم السابق للمصرف اللبناني وفق القضاء الفرنسي الذي أجرى معها تحقيقا حول ثروة سلامة في فرنسا.

ومن أبرز التهم التي وجّهت إليها “تكوين منظمة إجرامية، وغسل أموال، واحتيال ضريبي خطير، وإخفاء جرم يعاقَب عليه بالسَجن 10 سنوات”.

وأضاف منصوري، أن الهيئة قررت أيضاً “رفع السرية المصرفية عنها تجاه المراجع القضائية المختصة، على أن لا يشمل هذا القرار حسابات توطين الراتب”.

وفي 31 يوليو/ تموز الماضي، انتهت ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي تولى منصبه في أغسطس/ آب 1993، ومُددت ولايته 4 مرات، وواجه في السنوات الأربع الأخيرة دعاوى قضائية واتهامات بالاختلاس وتبييض أموال ينفي صحتها من قضاء دولي ومحلي.

وفي مارس/ آذار الماضي أعلنت كل من فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ تجميد 120 مليون يورو من الأصول اللبنانية إثر تحقيق في اختلاس أموال، في خطوة تستهدف سلامة و4 من أقربائه.

كما صودر عدد من العقارات في فرنسا يشتبه بأن ملكيتها تعود لسلامة، بما في ذلك شقق في الدائرة 16 التي تعد الأغلى سعرا في العاصمة باريس، ومساحات تقع في جادة الشانزليزيه، إضافة إلى حسابات مصرفية.

ومنذ 2021، يلاحق سلامة ورفاقه قضائيا داخل لبنان ومن قبل دول أوروبية، أبرزها فرنسا وسويسرا وألمانيا، بتهم فساد وغسل أموال والاستيلاء على أموال من مصرف لبنان.

وفيما لم تعلن نتائج تلك التحقيقات، إلا أن سلامة عادةً ما ينفي صحة الاتهامات.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مصرف ليبيا المركزي ينضم إلى بنك التسويات الدولي بهدف تعزيز الاستقرار المالي

الوطن | متابعات

ناقش الصديق عمر الكبير، محافظ مصرف ليبيا المركزي، ومرعي مفتاح رحيل، نائب المحافظ، والوفد المرافق لهما، مجموعة من الموضوعات المهمة خلال اجتماعهم مع أوغستين كارستن، المدير التنفيذي لبنك التسويات الدولي، ومدراء الإدارات المختصة بالبنك.

جرى الاجتماع يوم الخميس ، حيث تركزت النقاشات حول ملف انضمام مصرف ليبيا المركزي لبنك التسويات الدولي، وإجراءات توحيد المصرف، والمجهودات المبذولة في الامتثال لإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، كما تم التطرق إلى مجالات التعاون وتطوير العلاقة بين الطرفين.

في نهاية الاجتماع، أعرب أوغستين كارستن عن سعادته وترحيبه بالتطورات التي يشهدها مصرف ليبيا المركزي، مشيدًا بالجهود المبذولة للحفاظ على الاستدامة المالية للدولة الليبية، والخطوات الإيجابية نحو توحيد المصرف المركزي واستقرار القطاع المالي والمصرفي، وأعلن عن موافقة بنك التسويات الدولي على انضمام مصرف ليبيا المركزي، مما يتيح له الاستفادة من الخدمات والدعم الفني الذي يقدمه البنك للمصارف المركزية.

وقد اختتم كارستن كلمته بالتعبير عن امتنانه لتلبية السيد المحافظ والوفد المرافق له الدعوة وحضور الاجتماعات السنوية للبنك التي تعقد خلال الفترة من 28 إلى 30 يونيو في مدينة بازل السويسرية.

مقالات مشابهة

  • إجازة انضمام مصرف ليبيا المركزي لبنك التسويات الدولي
  • الكبير يبحث في سويسرا سبل توحيد المركزي والتطور في الخدمات المصرفية
  • موقع تقديم رياض أطفال حكومي 2024 في جميع المحافظات.. ينتهي بعد 48 ساعة
  • مصرف ليبيا المركزي ينضم إلى بنك التسويات الدولي بهدف تعزيز الاستقرار المالي
  • «المصرف المركزي» يُصدر نظام التمويل المفتوح
  • المصرف المركزي يُصدر نظام التمويل المفتوح بهدف ضمان سلامة وكفاءة الخدمات
  • المالية والمركزي يتبادلان الاتهامات.. من المسؤول عن تأخر منح الطلبة بالخارج؟
  • المصرف المركزي يكشف عن أسباب التأخر في صرف منح الطلبة الدارسين بالخارج
  • المركزي يصدر تعميماً بزيادة عدد ساعات الدوام في المصارف الخاصة
  • باقي 3 أيام.. موقع تقديم المدارس التجريبية 2024 في جميع المحافظات