شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس الأعلى للثقافة، واتحاد المعاهد الوطنية الثقافية الأوروبية "EUNIC"، لتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع "دوائر الإبداع.. كريتيف سيركيلز"، وذلك بمقر وزارة الثقافة بالعاصمة الإدارية.

وقالت وزيرة الثقافة، في تصريحات اليوم، إن التعاون بين المجلس الأعلى للثقافة، واتحاد المعاهد الوطنية الثقافية الأوروبية، هو خطوة جادة لها مخرجات على أرض الواقع فى دعم الصناعات الثقافية، وتهيئة البيئة الممكنة للإبداع والتميز، وتحقيق العدالة الثقافية، ووصول المنتج الثقافي للمناطق والفئات الأكثر احتياجاً من خلال سعي الوزارة إلي الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية العاملة في المجال الثقافي.

وأضافت: "يعتبر هذا التعاون بين المجلس الأعلى للثقافة، واتحاد المعاهد الثقافية الأوروبية، في مشروع دوائر الإبداع ، نافذة لتشجيع المناخ العام للاقتصاد الإبداعي في مصر، وخلق فرص عمل، وتعظيم الاستفادة من الموارد المالية المتاحة عبر تقديم الأعمال التدريبية والمالية الملائمة لمديري الفنون والثقافة وأصحاب المبادرات والمشاريع الثقافية من الشباب فى القطاع الثقافي بشقيه الحكومي والأهلي".

من جانبه قال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتور هشام عزمي: "يأتي هذا التعاون انطلاقا من الدور الأصيل للمجلس بوصفه العقل المخطط للسياسة الثقافية في مصر من خلال لجانه وآلياته المختلفة وفي إطار العمل الدائم والمستمر لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لوزارة الثقافة في اتصالها بخطة التنمية المستدامة -رؤية مصر 2030، وبالأهداف الأممية والتي تضمنت دعم الصناعات الثقافية كهدف استراتيجي".

وأوضح عزمي أن المجلس يثمن الجهود المبذولة من اتحاد المراكز الثقافية الأوروبية خلال السنوات الماضية فى مجال دعم الصناعات الإبداعية والثقافية وأصحاب المشروعات الثقافية الصغيرة في مصر، ويعتبر أن تعاوننا في هذا المجال تتويج لتلك الجهود، وإضافة مهمة للجهتين تخدم أهدافهما وتعظم مردودها في هذا المجال.

بدوره قال مدير المركز الثقافي الإيطالي ممثل المعاهد الثقافية الأوروبية ديفيد سكالماني: "يهدف بروتوكول التعاون إلى تعزيز الشراكة والتعاون الثقافي الأوروبي المصري، باعتباره القوة الدافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في مصر، وذلك من خلال دعم الفنانين المصريين المستقلين، والمنظمات الثقافية، وكل المستفيدين من هذا المجال، كما يدعم التعاون مع الشركاء لصالح المجتمعات المحلية الأكثر انتشارًا، إضافة إلى سعيه لخلق بيئة من التعاون والاستدامة العادلة، وتعكس الأنشطة الثقافية التى نقدمها مدى التنوع الثقافي واللغوي الأوروبي، كما تعطى صورة عن تراثنا الثقافي المشترك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الثقافیة الأوروبیة الأعلى للثقافة فی مصر

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يجتمع بأعضاء المجلس الأعلى للثقافة لبحث آليات تطوير منظومة العمل ومواكبة التطورات التكنولوجية

عقد الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة ورئيس المجلس الأعلى للثقافة، لقاءً موسعًا مع أعضاء المجلس، لبحث عدد من الآليات المتعلقة بتطوير منظومة العمل الثقافي في مصر، وذلك في مقر المجلس.

دور المجلس الأعلى في تعزيز العمل الثقافي

 

أشاد أعضاء المجلس بالخطوات الجادة التي يتخذها وزير الثقافة لتعزيز ريادة مصر الثقافية. وأكدوا على أهمية دور المجلس في صياغة سياسات ثقافية مبتكرة تساهم في تعزيز الوعي الثقافي والاجتماعي.

تعزيز البنية التحتية الثقافية

 

ناقش الاجتماع التحديات المرتبطة بالبنية التحتية للثقافة، بما في ذلك كفاءة الكوادر البشرية. وتم التأكيد على أهمية تطوير النشر الرقمي، وتوسيع نطاق التوزيع عبر إنشاء منصات إلكترونية.

إطلاق مشروع "ثقافة مصر"

 

أعلن وزير الثقافة عن إطلاق مشروع "ثقافة مصر"، وهو مشروع يستهدف ضمان استمرارية الفعاليات الثقافية وفتح آفاق التعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة لتحقيق التكاملية في بناء الإنسان.

مؤتمر لدعم السينما المصرية

 

كما تطرق الاجتماع إلى أهمية عقد مؤتمر عاجل، برعاية المجلس الأعلى للثقافة، لمناقشة مشكلات صناعة السينما المصرية ووضع الحلول المناسبة لدعم هذا القطاع المهم.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة ونظيره الكويتي يوقعّان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثقافي المشترك .. ويزوران معرض الرياض الدولي للكتاب
  • الكويت والسعودية توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في المجال الثقافي
  • وزير الزراعة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة والبنك الزراعي المصري  وشركة MAFI لتمويل الزراعات التعاقدية
  • توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الزراعة والبنك الزراعي المصري وشركة MAFI لتمويل الزراعات التعاقدية
  • «فاروق» يشهد توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة والبنك الزراعي المصري وشركة MAFI
  • وزير الثقافة يجتمع بأعضاء المجلس الأعلى للثقافة لبحث آليات تطوير منظومة العمل ومواكبة التطورات التكنولوجية
  • الوزير أحمد هَنو: الأعلى للثقافة حجر الزاوية في تطوير منظومة العمل الثقافي
  • هنو يبحث مع أعضاء "الأعلى للثقافة" سبل مواكبة التطورات التكنولوجية
  • توقيع مذكرة تعاون بين البنك المركزي المصري ونظيره التونسي في المجال المصرفي
  • حمدان بن محمد يشهد توقيع مذكرة تعاون عسكري بين الإمارات وأوزبكستان