الثورة نت|

نظم ملتقى الطالب الجامعي بجامعة صنعاء اليوم فعالية ثقافية إحياءً لذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام بمشاركة نخبة من الأكاديميين وطلبة الجامعة.

وفي الفعالية أكد عميد كلية التربية الدكتور سعد العلوي أن ثورة الإمام زيد جاءت لتصحيح مسار الأمة وإحياء ثقافة الجهاد في وجه الطغاة والمستكبرين.

وأشار إلى خصوصية ثورة الإمام زيد، كامتداد لثورة جده الإمام الحسين، لإعلاء كلمة الحق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونصرة المستضعفين وإعادة روحية الإسلام إلى جذوره الأولى ومبادئه وقيمه الصحيحة.

وأكد عميد كلية التربية استحضار الدروس والعبر من ذكرى استشهاد الإمام زيد للتحرك بمسئولية لمواجهة طغاة هذا العصر المتمثل في العدوان الأمريكي السعودي.

من جانبه استعرض رئيس وحدة المتطلبات الجامعية، الدكتور عبدالله الخالد، جانبا من سيرة الإمام زيد عليه السلام، معتبراً ثورة الإمام زيد امتداداً لحركة الإسلام في حقيقته ومبادئه وقيمه للخروج في وجه الظلم والطغيان وتصحيح واقع الأمة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجهاد والبصيرة.

وأشار الخالد إلى أن ثورة الإمام زيد جاءت لتُحيي في الأمة روح العزة والكرامة وإتباع الحق وتأسيس مفاهيم وأسباب الثورة التي يجب أن يخرج الجميع من أجلها في كل زمان ومكان لإعلاء كلمة الدين ونصرة المستضعفين .

وتطرق الخالد إلى العصر الذي عاشه الإمام زيد في ظل انحراف الأمة بسبب ظلم وجور وطغيان حكامها، مبيناً أن الإمام زيد تحرك في مواجهة الطغيان مستمداً من القرآن الكريم وتعاليمه والدعوة إلى نهج الإسلام الصحيح وقيمه السمحاء.

فيما استعرض الناشط الثقافي الدكتور غالب عامر فضائل أهل البيت ومن التزم بسيرتهم والسير على نهج ، مستعرضاً أسباب انحراف الأمة عن واقعها الإسلامي، لافتا إلى أهمية إعادة التأمل في ثورات أئمة الهدى لاستلهام عوامل الثبات والصمود في مواجهة الطغاة والمستكبرين.

وأشار الدكتور عامر إلى أن إحياء ذكرى ثورة واستشهاد الإمام زيد تهم كل أبناء الأمة الاسلامية وليس حكراً على فئة أو طائفة أو حزب، موضحاً أن الإمام زيد عليه السلام كان قائداً وقدوة وعلماً من أعلام الأمة الاسلامية ورمزاً خلّده التاريخ الإسلامي في أنصع صفحاته.

تخلل الفعالية بحضور أعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة قصيدة شعرية لمحمد الداهية وتقديم وصلات انشادية معبرة عن المناسبة لفرقة أنصار الله .

 

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام ثورة الإمام زید

إقرأ أيضاً:

الأمريكي للعدالة: ممارسات الحوثيين ضد المحتفلين بذكرى ثورة سبتمبر "جريمة تستوجب المساءلة"

قال المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، إن الإجراءات والممارسات القمعية التي ارتكبتها مليشيا الحوثي الإرهابية بحق المحتفلين بثورة سبتمبر المجيدة، محاولة لفرض سياسة إرهاب وجريمة تستوجب المساءلة.

 

وأضاف المركز أن الأيام الخمسة الماضية شهدت حملة اعتقالات واسعة النطاق، استهدفت مئات المواطنين بينهم محامين وقيادات حزبية ونشطاء حقوقيين في محافظات إب والحديدة وذمار وصنعاء وعمران.

 

وبحسب البيان فإن الإجراءات القمعية التي اتخذتها جماعة الحوثي بحق العديد من اليمنيين في مناطق سيطرة الجماعة لمنعهم من الاحتفال بالذكرى السنوية لثورة سبتمبر "يعكس حالة التردي التي وصلت لها مستوى الحريات في البلاد معبرًا عن قلقه من سياسة الملاحقات ضد المحتفلين بذكرى ثورة سبتمبر في اليمن".

 

وأفاد بأن جماعة الحوثي قامت بتوجيه تهم باطلة لعشرات المعتقلين، متهمة إياهم بتشكيل خلايا مرتبطة بالعدوان وزعزعة الأمن في البلاد. وقد هددت الجماعة باستخدام القوة ضد أي شخص يحاول الدعوة للتجمهر أو النزول إلى الساحات تحت أي ذريعة، مما يعكس سياسة تكميم الأفواه وقمع حرية الرأي والتعبير".

 

وذكر "في خطوة تصعيدية خطيرة، قامت جماعة الحوثي منذ يومين بنشر مدرعات عسكرية ومسلحين، بالإضافة إلى آخرين يرتدون زياً مدنياً في شوارع وأزقة المناطق التي تسيطر عليها، بهدف ملاحقة المحتفلين ومنعهم من التعبير عن آرائهم وإحياء ذكرى الثورة".

 

وأكد المركز الأمريكي للعدالة على أن تلك الممارسات تمثل انتهاكاً صارخاً للدستور اليمني، وأحكام العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي انضمت إليه اليمن، بشأن حق المواطنين في حرية التعبير والتجمع السلمي، وتشكيل التجمعات والتنظيمات السياسية والمدنية، وحظر أي اعتقال تعسفي أو احتجاز غير قانوني.

 

وشدد البيان على أن ما تقوم به جماعة الحوثي "يعد انتهاكاً واضحاً لهذه الحقوق الأساسية ومحاولة لفرض سياسة إرهاب ممنهجة ضد المدنيين باستخدام القوة وبث الخوف في نفوسهم. كما أن هذه الانتهاكات تتعارض مع أحكام الدستور اليمني والقوانين الدولية، وتشكل جريمة تستوجب المساءلة".

 

ودعا المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية إلى ممارسة الضغط على جماعة الحوثي لوقف جميع أشكال القمع ضد اليمنيين، وإطلاق سراح جميع المعتقلين فوراً، وضمان حق المواطنين في التعبير عن آرائهم والمشاركة في الاحتفالات الوطنية دون خوف أو تهديد.

 

وطالب المركز جماعة الحوثي بالتوقف عن استخدام القوة والتهديد ضد المدنيين، والالتزام بالقوانين الدولية والمحلية التي تكفل حقوق الإنسان لا سيما حرية التعبير والتجمع السلمي.


مقالات مشابهة

  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز بعنوان “القيم الحضارية في مرحلة الوحدة والبناء”، يناير المقبل
  • مأرب تحتفل بزفاف 92 عريسا وعروس من أبناء أمانة العاصمة صنعاء ابتهاجا بذكرى ثورة 26 سبتمبر
  • جامعة القاهرة: فعاليات ثقافية ورياضية وفنية بمختلف الكليات خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد
  • جامعة القاهرة تعلن عن فعاليات ثقافية ورياضية وفنية بمختلف الكليات
  • جامعة القاهرة تنظم فعاليات ثقافية ورياضية وفنية خلال العام الدراسي الجديد
  • الأمريكي للعدالة: ممارسات الحوثيين ضد المحتفلين بذكرى ثورة سبتمبر "جريمة تستوجب المساءلة"
  • ندوة فكرية في صنعاء تسلط الضوء على إنجازات وتحديات ثورة 21 سبتمبر
  • صنعاء.. ندوة فكرية حول إنجازات ثورة الـ 21 من سبتمبر
  • في قلب صعدة: عرض عسكري مبهر احتفالاً بذكرى ثورة سبتمبر الـ 62!