«القومي للمرأة» يشارك في فعاليات القمة السنوية «كاريرها» 2024
تاريخ النشر: 10th, November 2024 GMT
شارك المجلس القومي للمرأة، أمس، في فعاليات القمة السنوية «كاريرها» 2024، والتي أقيمت تحت رعاية المجلس القومي للمرأة وتناولت أهم المبادرات التي تركز على تمكين المرأة وتعزيز النمو الاقتصادي في المنطقة.
وعرضت صفاء حبيب رئيس الإدارة المركزية للإعلام والمراسم بالمجلس، نظرة عامة حول جهود وخدمات المجلس القومي للمرأة لدعم وتمكين المرأة، ومحاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، بالإضافة إلى اختصاصات وجهود مكتب شكاوى المرأة لتقديم الدعم النفسي والقانوني للسيدات، وتحدثت عن برامج ومشروعات المجلس المختلفة ومشاركة المجلس في المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان.
وأشارت نهى مرسي رئيس الإدارة المركزية لشئون اللجان والفروع بالمجلس إلى أهمية تحقيق التوازن بين الحياة والعمل من خلال حديثها حول محور التمكين الاجتماعي كأحد محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، موجهة نصيحتها إلى السيدات بضرورة معرفة احتياجتهن ومشاعرهن والتعبير عنها بطريقة واضحة وأهمية اعتناء المرأة بصحتها الجسدية والنفسية.
تنمية مهارات المرأةوأكدت مي محمود مدير عام تنمية مهارات المرأة بالمجلس على دور المجلس كداعم أساسي للسيدات في مجال ريادة الأعمال والوصول إلى السيدات والفتيات في مختلف المحافظات وتقديم مجموعة من التدريبات الحرفية والإنتاجية والتسويقية بهدف تطوير مهاراتهن للدخول في سوق العمل بشكل احترافي متناسب مع قدراتهن لتحسين دخلهن بالإضافة الى إتاحة فرص للسيدات لتسويق منتجاتهن من خلال معارض وبازارات والتشبيك مع القطاع الخاص والمجتمع المدني والهيئات والحكومات مما ينعكس على زيادة الناتج الإجمالي المحلي للدولة.
أكدت نوران الجميعي بالإدارة العامة لتنمية مهارات المرأة بالمجلس على اهتمام المجلس بالحفاظ على التراث، موضحة دور المجلس في دعم السيدات للتغلب على التحديات التي تواجههن مثل صعوبة التمويل والتسويق في المعارض وعلى المنصات المختلفة ، مؤكدة على دور المجلس فى تعزيز الشراكات والتشبيك مع الجهات من خلال فروعه في المحافظات.
الجدير بالذكر أن قمة كاريرها تهدف إلى توفير فرصًا للتواصل وتعزز التعاون والابتكار بين المشاركات.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: القومي للمرأة تمكين المرأة كاريرها تعزيز دور المرأة القومی للمرأة
إقرأ أيضاً:
ياسمين عز تُبيح أخذ المرأة من مال زوجها دون علمه .. ودار الإفتاء تحذر السيدات
هل يجوز الحصول على أموال من الزوج دون إذنه؟ سؤال طرح نفسه بعدما نصحت الإعلامية ياسمين عز ، السيدات بأخذ الأموال من أزواجهن دون الحاجة إلى طلبها، مشيرة إلى أن ذلك «حقهن علميًا وطبياً وأدبياً».
حطي إيدك في جيب البنطلون وخدي اللي عايزاهوأضافت الإعلامية ياسمين عز في حلقة بانرمجها: «مش مضطرة تطلبي فلوس، حطي إيدك في جيب البنطلون وخدي اللي عايزاه، أو من الدرج، أيهما أقرب»، مؤكدة أن هذا المال هو من حق الزوجة والأسرة وليس للاستخدام الشخصي للزوج فقط.
حكم أخذ المرأة من مال زوجها دون علمه
وقالت دار الإفتاء، إن الإنسان المكلف -البالغ العاقل- له أن يتصرف في ماله حال حياته كيفما يشاء، ولا يجوز شرعًا لزوجته أن تخفي عنه شيئًا من أمواله أو تأخذ منها شيئًا بدون علمه إلا إذا كان شحيحًا لا ينفق على زوجته وأولاده بما يكفيهم مؤن الحياة، فإن كان كذلك جاز لزوجته أن تأخذ من ماله ولو بدون علمه ما يكفيها وأولادها بالمعروف.
واستشهدت دار الإفتاء، بما روي عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: أن زوجة أبي سفيان رضي الله عنهما شكت لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم زوجها وقالت: إن أبا سفيان رجل شحيح -ففهم منها النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه لا ينفق عليها وولدها ما يكفيهم-، فقال لها النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «خُذِي مَا يَكْفِيكِ وَوَلَدَكِ بِالْمَعْرُوفِ» رواه البخاري.
وتابعت: فإذا كان الرجل ينفق على زوجته وولده ما يكفيهم مؤن الحياة ويغنيهم عن السؤال فلا يحق لزوجته أن تخونه في شيء من ماله؛ لأنها أمينة على أمواله، وإذا غاب عنها حفظته في ماله وولده.
فضل شهر شعبان .. وهل صامه النبي كاملا ؟ اغتنم النفحات المباركةدعاء استقبال شهر شعبان .. ردده الآن مفتاح الفرج الرزق ويقضي جميع الحوائج الصعبة
أخذ المرأة من مال زوجها دون علمهقال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إن طالما أن الزوج ينفق على زوجته وأولاده ويفي باحتياجاتهم من طعام وملبس وما نحوه من احتياجات، فليس للزوجة أن تأخذ من ماله دون علمه.
وأوضح «عويضة» في تصريح له: «فإذا لم تجد الزوجة ما تأكل هي والأبناء، ففي هذه الحالة لها أن تأخذ من مال زوجها ما يكفيها وولدها بالمعروف، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم - لهند زوجة أبي سفيان ، عندما شكته للنبي -صلى الله عليه وسلم- بأن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني ما يكفيني وولدي، فقال لها -صلى الله عليه وسلم - : «خذي ما يكفيكي»، منوهًا بأن هذا يرجع للعرف، أي أن الزوجة في هذه الحالة تأخذ من مال زوجها على قدر الحياة.
ونبه على أنه إذا كان الزوج لا يقوم بالواجب فلها أن تأخذ من ماله بالمعروف ما يكفيها وما يكفي أولادها، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن هند بنت عتبة بن ربيعة زوجة أبي سفيان بن حرب، اشتكت للنبي بعد فتح مكة وقالت: «يا رسول الله! إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني ما يكفيني ويكفي بني إلا ما أخذته من ماله بغير علمه فهل لي ذلك؟ فقال: «خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك» يعني: ولو لم يعلم.
وأفاد بأن الزوج إذا كان يلبي احتياجات البيت ولا يحرم زوجته من شيء، فلا يحق لها الأخذ من ماله دون علمه، أما إذا كان يحرمها من كل شيء فهذا أمر آخر، يبيح لها الأخد من ماله دون علمه ولكن بالقدر الذي يكفيها فقط، بمعنى أنه إذا كان الزوج بخيلًا أو لا يبالي فللزوجة أن تأخذ من ماله بغير علمه ما يكفيها ويكفي أولادها بالمعروف، وهذا لا حرج فيه.