موقع 24:
2024-07-12@13:03:19 GMT

الأمم المتحدة: الوضع في السودان "يخرج عن السيطرة"

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

الأمم المتحدة: الوضع في السودان 'يخرج عن السيطرة'

حذرت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، من أن الملايين في السودان يعانون من نفاد الغذاء، وأن بعضهم يموتون بسبب غياب الرعاية الصحية، بعد 4 أشهر من اندلاع الحرب التي دمرت العاصمة الخرطوم، وقادت إلى هجمات بدوافع عرقية في دارفور.

وقالت وكالات الأمم المتحدة في بيان مشترك "الوقت ينفد أمام المزارعين لزراعة المحاصيل التي ستطعمهم هم وجيرانهم.

الإمدادات الطبية شحيحة. الوضع يخرج عن السيطرة".

يعرب وكيل الشؤون الإنسانية عن بالغ قلقه جراء التقارير التي تفيد بوقع اشتباكات مميتة في جنوب دارفور.
لقد تسبب النزاع في نزوح نحو ٢٠ ألف شخص حول العاصمة نيالا.
يجب أن ينتهى هذا القتال الذي ابتليت به #السودان على مدار أربعة أشهر. https://t.co/el3Aszo5dM

— OCHA in Arabic (@UNOCHA_ar) August 14, 2023

ودفع النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية البلاد، في أتون العنف، ودق أجراس الإنذار من خطر الاضطرابات وزعزعة الاستقرار بالمنطقة. وبدأ الصراع في 15 أبريل (نيسان) الماضي، بسبب التوتر المرتبط بالتحول المزمع للحكم المدني.

وتسببت الحرب في تشريد أكثر من 4 ملايين منهم قرابة المليون فروا إلى بلدان مجاورة. وقُتل مدنيون في المناطق التي امتدت إليها الهجمات.

العنف يشرد 20 ألف شخص من مدينة #نيالا عاصمة ولاية جنوب #دارفور.

ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يعرب عن عميق قلقه إزاء التقارير التي تفيد بوقوع اشتباكات مميتة في الولاية.#السودان https://t.co/fn8oovjvMo

— أخبار الأمم المتحدة (@UNNewsArabic) August 15, 2023

وقالت المتحدثة باسم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، إليزابيث ثروسل في إفادة في جنيف: "كثير من القتلى لم يتم جمع رفاتهم أو التعرف عليهم أو دفنهم". وقالت المسؤولة في صندوق الأمم المتحدة للسكان، ليلى بكر إن "التقارير حول الانتهاكات الجنسية زادت بمعدل 50%".

ويواجه الملايين الذين ظلوا في الخرطوم ومدن بمنطقتي دارفور وكردفان عمليات نهب على نطاق واسع، وانقطاعات طويلة الأمد للكهرباء والاتصالات والمياه.

انقطاع الكهرباء

ومن جهتها، قالت الهيئة القومية للكهرباء في بيان إن مساحات شاسعة في البلاد تعاني من انقطاع التيار منذ يوم الأحد الماضي، ترافق معه أيضاً توقف شبكات الهاتف المحمول عن العمل.

"الناس يموتون. الناس يعانون. رسالتي للطرفين هي ذاتها رسالة السودانيين: أوقفو الحرب ودعونا نعود إلى بيوتنا ونعيش حياتنا".

إديم وسورنو، مديرة قسم العمليات والمناصرة في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. @EdemWosornu @UNOCHA @UNOCHA_Sudan https://t.co/MykCRDWC2O pic.twitter.com/zLSrj0KlY3

— أخبار الأمم المتحدة (@UNNewsArabic) August 15, 2023

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن الأمطار الموسمية، التي تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق المياه، دمرت منازل ما يصل إلى 13500 شخص، أو ألحقت أضراراً بها، واتهم قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، في كلمة ألقاها أمس الإثنين، قوات الدعم السريع بالسعي إلى إعادة البلاد لعصر ما قبل الدولة الحديثة، وارتكاب كل جريمة يمكن تخيلها.

واتهمت قوات الدعم السريع الجيش بمحاولة الاستيلاء على السلطة بالكامل بتوجيه من الموالين للرئيس السابق عمر البشير، الذي أطاحت به انتفاضة شعبية في عام 2019.

وتوقفت الجهود بقيادة السعودية والولايات المتحدة للتفاوض على وقف لإطلاق النار في الصراع الحالي، فيما تجد الوكالات الإنسانية صعوبات في تقديم الإغاثة بسبب انعدام الأمن والنهب والعقبات البيروقراطية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أحداث السودان الأمم المتحدة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

تجدد الاشتباكات في السودان وحميدتي يقيل مستشاره السياسي

تجددت الاشتباكات اليوم الخميس بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في كل من الخرطوم وسنار والفاشر، في حين أنهى قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو(حميدتي) تكليف مستشاره السياسي من مهامه.

وقال مراسل الجزيرة إن الجيش السوداني شن هجمات مكثفة بالمدفعية الثقيلة والطيران على مواقع لقوات الدعم السريع جنوبي وشمالي الخرطوم، فيما تجددت الاشتباكات بمدينة الفاشر في إقليم دارفور.

وقال حاكم إقليم دارفور مني مناوي إن الجيش السوداني والقوة المشتركة دحرت هجوما شنته قوات الدعم السريع، مساء أمس، على مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، وكبدتها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، حسب تعبيره.

وكان مراسل الجزيرة ذكر أن اشتبكات بالأسلحة الثقيلة والخفيفة تجددت، مساء أمس، بين الجيش السوداني والقوات المتحالفة معه وقوات الدعم السريع جنوب شرق الفاشر، التي يقترب القتال فيها من شهره الرابع.

وأسفر القتال بولاية شمال دارفور عن سقوط ألفي قتيل من المدنيين، وفرار أكثر من 143 ألف شخص من منازلهم إلى مدن أخرى بالولاية.

وتحذر الأمم المتحدة من أن النزاع المسلح بالفاشر يهدد حياة 800 ألف شخص بالمدينة.

وفي ولاية سنار، قالت مصادر عسكرية للجزيرة إن قوات الدعم السريع هاجمت مدينة سنار من عدة ومحاور، وإن الجيش تمكن من صد الهجوم وتدمير عدد من الآليات العسكرية، فضلا عن استلام عدد 7 سيارات قتالية وتدمير 9 عربات أخرى.

وكشفت المصادر عن ضربات جوية وجهها الطيران الحربي لتجمعات الدعم السريع بمنطقة جبل مويا غرب سنار.

معتقلون

من جهتها، قالت هيئة محامي دارفور، وهي هيئة حقوقية تعنى بحقوق الإنسان بالسودان، إن الأجهزة الرسمية تعتقل بسجون ومعتقلات مدينتي بورتسودان (شرق) وعطبرة (شمال)، أكثر من 150 شابا، ألقت القبض عليهم من الشوارع والطرقات والمحال التجارية بالمدينتين.

وأفادت الهيئة في بيان بأن الأجهزة الرسمية فتحت بلاغات في مواجهة بعض هؤلاء المعتقلين، من بينها جريمة تقويض النظام الدستوري، تصل عقوباتها للإعدام.

كما أفادت هيئة محامي دارفور بأن السلطات اعتقلت منسق النازحين عبد الرحمن آدم أحمد من وسط سوق مدينة بورتسودان، قبل أن تنقله إلى مكان غير معلوم وتعزله تماما عن محيطه الخارجي أو مقابلة محاميه.

إنهاء مهام

ومن جانب آخر، ‏أصدر قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) اليوم قرارا أنهى بموجبه تكليف يوسف إبراهيم عزت من مهام المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع، وذلك اعتبارا من تاريخ أمس الأربعاء الموافق 10 يوليو/تموز 2024.

‏ووجه حميدتي الجهات ذات الصلة بإتخاذ ما يلزم لتنفيذ القرار الذي يأتي في إطار الترتيبات الداخلية الروتينية، بحسب زعمه.

مقالات مشابهة

  • جنيف تشهد مباحثات بين طرفي الصراع في السودان لوقف إطلاق النار
  • المبعوث الأممي للسودان يعقد محادثات غير مباشرة بين وفدي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في جنيف
  • مبعوث الأمم المتحدة يعقد محادثات مع طرفي الصراع في السودان بجنيف ركزت على المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين
  • تجدد الاشتباكات في السودان وحميدتي يقيل مستشاره السياسي
  • رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الامريكي يعلن عن دعمه لمشروع قرار يصنف أفعال قوات الدعم السريع في ‎دارفور على أنها إبادة جماعية
  • “إسقاط جوي مرتقب” للأدوية على الفاشر السودانية
  • اخلاء قسري .. ونزوح يبدأ ولا ينتهي
  • ترتيبات لأسقاط جوي لأدوية منقذة للحياة بالفاشر
  • لقاء بمصر يبحث سبل التعاون بين السودان والأمم المتحدة
  • تحرك جديد من الكونغرس الأمريكي ضد الدعم السريع بالسودان