أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الثلاثاء، عن قلقها من الأحداث التي تشهدها العاصمة طرابلس، داعية إلى الوقف الفوري للتصعيد ووضع حد للاشتباكات المسلحة، مؤكدة على ضرورة حفاظ جميع الأطراف على المكاسب الأمنية التي تحققت في السنوات الأخيرة ومعالجة الخلافات من خلال الحوار.

 

استنفار أمني في طرابلس واشتباكات بين أكبر مجموعتين مسلحتين 60 نائبا في ليبيا يستنكرون مضمون بيان البعثة الأممية ويتهمونها بتضليل الرأي العام

وحذرت البعثة الأممية في بيان من التأثيرات "الوخيمة" للاشتباكات الجارية في طرابلس على المدنيين، مؤكدةً على مسؤولية جميع الأطراف المعنية عن حماية المدنيين بموجب القانون الدولي.

كما أبدت البعثة قلقها من "التأثير المحتمل لهذه التطورات على الجهود الجارية لتهيئة بيئة أمنية مواتية للنهوض بالعملية السياسية، بما في ذلك الاستعدادات للانتخابات الوطنية".

وأضاف البيان "العنف ليس وسيلة مقبولة لحل الخلافات، ويجب على جميع الأطراف الحفاظ على المكاسب الأمنية التي تحققت في السنوات الأخيرة ومعالجة الخلافات من خلال الحوار".

يأتي هذا بينما نقلت وسائل إعلام ليبية عن متحدث باسم سرية الإسعاف والطوارئ بجهاز الطب العسكري قوله، اليوم الثلاثاء، إن ثلاثة أشخاص قتلوا جراء الاشتباكات في العاصمة طرابلس.

وقال المتحدث عبد الرحمن كبلان في تصريحات لتلفزيون "ليبيا الأحرار" إن السرية قامت بإسعاف تسعة مصابين.

وفي وقت سابق من اليوم كان متحدث باسم جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا، قد قال إن عدداً من القتلى والجرحى سقطوا نتيجة الاشتباكات التي تشهدها العاصمة طرابلس منذ أمس.

ونقلت منصة "فواصل" عن المتحدث باسم الجهاز أسامة علي، القول إن عدد المصابين بلغ 19 مصاباً، لكن لم يتسن بعد إحصاء عدد القتلى.

كما أكد جهاز الإسعاف والطوارئ عبر حسابه على "فيسبوك" إصابة إحدى سيارات الإسعاف بعيار ناري.

من ناحية أخرى، أفاد تلفزيون "المسار" الليبي بسقوط عدة قذائف في محيط قاعدة معيتيقة الجوية، مشيراً إلى تعليق الطيران من وإلى المطار وتحويل الرحلات إلى مطار مصراتة.

من جهتها، دعت جمعية الهلال الأحمر الليبي عبر تويتر، جميع الأطراف إلى التهدئة وتخفيف حدة التوتر حتى يتسنى لفريقها العمل وتقديم المساعدة للمدنيين العالقين.

وأضافت الجمعية: "نتلقى العديد من المكالمات والرسائل من الأسر العالقة في مناطق الاشتباكات، حيث يناشدوننا بضرورة توفير ممر آمن للخروج.. يجب أن نتذكر أن المدنيين ليسوا هدفاً".

هذا وناشدت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الليبية، جميع القادرين على التبرع بالدم للتوجه إلى نقاط التبرع، مشيرةً إلى وجود حاجة عاجلة لجميع فصائل الدم لإنقاذ حياة المصابين جراء الاشتباكات التي تشهدها بعض المناطق بجنوب طرابلس.

وكانت وسائل إعلام محلية ذكرت أمس، أن اشتباكات اندلعت في العاصمة الليبية بين قوتين مسلحتين، بعد احتجاز آمر "اللواء 444 قتال" محمود حمزة في مطار معيتيقة.

وأوضحت وسائل الإعلام أن "جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة" احتجز آمر "اللواء 444 قتال" أثناء توجهه إلى مدينة مصراتة.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طرابلس ليبيا الأمم المتحدة اشتباكات مسلحة اشتباكات طرابلس جمیع الأطراف

إقرأ أيضاً:

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يهدد بالوصول إلى أي نقطة في بيروت

هدد رئيس أركان قوات الإحتلال الإسرائيلي هيرتسي هاليفي، اليوم الأربعاء، بالوصول إلي نقطة في بيروت للرد على حادث الهجوةم على مجدل شمس بهضبة الجولان.

وقال رئيس أركان قوات الإحتلال الإسرائيلي هاليفي: “ الجيش قادر على التصرف وعلى الوصول أيضا إلى نافذة معينة في إحدى حارات بيروت، وهو قادر على ضرب نقطة معينة تحت الأرض، ونحن قادرون كذلك على الانطلاق لمناورة برية قوية للغاية في العمق، وأنتم تتدربون على ذلك هذا الأسبوع، حيث يشكل هذا الأمر قدرة بالغة الأهمية”.

الأمم المتحدة تعبر عن قلقها إزاء الضربة الإسرائيلية على بيروت إيران تطالب مجلس الأمن بإدانة الهجوم الإسرائيلي على بيروت

وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها البالغ إزاء الضربة الإسرائيلية على بيروت، وتدعو جميع الأطراف إلى الالتزام بأقصى درجات ضبط النفس، حسبما ذكر مكتب الأمين العام في بيان صدر أمس الثلاثاء.

 

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، جاء في البيان ما يلي:"نعرب عن قلقنا البالغ إزاء الضربات التي شنتها قوات الدفاع الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية المكتظة بالسكان في بيروت، لبنان، مساء يوم 30 يوليو، والتي أسفرت عن سقوط عشرات الضحايا المدنيين، ونحث الأطراف مرة أخرى على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وندعو جميع الأطراف المعنية إلى تجنب أي تصعيد آخر"، ودعت الأمم المتحدة أيضا جميع الأطراف إلى الالتزام بالتزاماتها بموجب القانون الدولي.

يذكر أن أمس 30 يوليو أطلقت طائرات إسرائيلية أربعة صواريخ على ضاحية الضاحية الجنوبية في بيروت، والتي تعتبر معقلاً لحزب الله، مما أدى ذلك إلى تدمير مبنى من أربعة طوابق، وتضرر المباني والسيارات المتوقفة القريبة.

وكان الهدف من الهجوم القضاء على القائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر، الذي توفي متأثراً بجراحه في المستشفى في وقت لاحق، على الرغم من أن التقارير الأولية أشارت إلى أنه تمكن من تجنب التصفية.

بلينكن يؤكد أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة

وعلي صعيد آخر ناقش وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، التوترات المستمرة في منطقة الشرق الأوسط، مع التركيز بشكل خاص على التصعيد الحالي في قطاع غزة.

خلال اللقاء، شدد بلينكن على أهمية استمرار الجهود الدولية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، مؤكداً أن تهدئة الأوضاع تعد خطوة ضرورية لاستعادة الاستقرار في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يهدد بالوصول إلى أي نقطة في بيروت
  • دعوات لـمسيرة غضب قرب سفارة الاحتلال في الأردن احتجاجا على اغتيال هنية
  • الفحل: حرصاً على إيقاف معاناة الشعب لم تتردد القوات المسلحة في تلبية أي دعوات
  • طرابلس تعلن ترحيل 370 مهاجراً غير نظامي
  • اليسير: ما نوعية الحكومة التي سيتم تشكيلها وتمكينها من العمل داخل طرابلس ؟
  • العبيدي يستبعد إخلاء طرابلس من الجماعات المسلحة التي لها نفوذ قوي يتجاوز مؤسسات الدولة
  • عبد الكافي: إخلاء طرابلس من الجماعات المسلحة ملف شائك وثقيل
  • السنوسي: يجب توسيع دائرة التوافق للمشاركة في إيجاد حل للأزمة الليبية
  • عنف جنسي في العاصمة السودانية وقوات الدعم السريع جناة رئيسيون
  • الحكومة الألمانية: ندعو جميع الأطراف وخاصة إيران إلى منع التصعيد بعد الهجوم في مرتفعات الجولان