تُعرف مدينة مادوراي الهندية بزراعة وتصنيع الياسمين، أحد أغلى مكونات بعض العطور العالمية باهظة كـ"مون غيرلان" و"جادور". فكيف يُقطف ويُستخلص منه جوهره الثمين؟

تفوح روائح منعشة في كل مكان حول قاطفات ماهرات في جنوب الهند يتولّين حصد براعم من الياسمين الأبيض قبل عصرها لاستخراج جوهرها الثمين الذي يستخدمه صانعو العطور في مختلف أنحاء العالم.

ولا تنبعث رائحة الياسمين سوى ليلًا عندما تتفتح هذه الزهرة، لذا من الضروري أن تـُقطف البراعم قبل تفتّحها.

اعلان

وتقول مالاركودي التي تتمتع بخبرة واسعة في قطف الياسمين "نُدرك أيًا منها ينبغي قطفها". ثم تجمع بعضًا من الأزهار المتفتحة وتضعها على شعرها الداكن. وتُستخدم زهور الياسمين التي ترمز إلى النعومة والإثارة، منذ آلاف السنين في الهند لتكريم الآلهة.

عاملات هنديات يقطفن براعم الياسمين في أحد الحقولAFPأغلى ماركات العطور الفرنسية

وفي مدينة مادوراي القديمة في جنوب الهند، تستقطب أزهار الياسمين التي تُزرع على نطاق واسع، كبار صانعي العطور، إذ تُستخدم في تصنيع عطور من ماركات بارزة منها "جادور" من "ديور" و"مون غيرلان" من "غيرلان". ويقول رجا بالانيسوامي، مدير شركة "جاسمن كونكرت" المتخصصة في عصر كميات كبيرة من الزهور الطازجة للحصول على بضع قطرات ثمينة من السائل الجوهري، إنّ هذا العطر هو "من الأغلى في العالم".

في غضون ساعات..عطر جديد لإيلون ماسك يحقق مبيعات بمليون دولاربلغراد تتمسكُ بآخر حرفة يديوية لصناعة العطور..حيث عبق التاريخ وسفر الحواس عبر الزمن

ويكسب القاطفون نحو 1,5 دولار في اليوم لقاء قطف أربعة إلى خمسة كيلوغرامات من براعم الياسمين، أي ما يعادل 4 آلاف برعم لكل كيلوغرام واحد. وبمجرد قطفها، تُرسل البراعم سريعًا إلى السوق وتُباع مقابل 200 إلى 2000 روبية للكيلوغرام الواحد (2,40 إلى 24 دولارًا).

" مثير وكثيف وقوي"

وحصل الياسمين المُنتج في مادوراي، وهو نوع آسيوي اسمه العلمي جاسمينوم سامباك، على "مؤشر جغرافي" من المنظمة العالمية للملكية الفكرية في العام 2013، والتي أشارت إلى أنّ عطر مادوراي "كثيف الرائحة".

يقول تييري واسر، صانع العطور المتخصص في اختبار الروائح لدى دار "غيرلان" الفرنسية، خلال زيارة له إلى أحد الحقول "إنّ هذا العطر مثير وكثيف وقوي". ويتابع واسر الذي يشتري الياسمين من شركة بالانيسوامي أنّ رائحة الياسمين فيها "عذوبة (...) وطابع زهري ثابت". وإلى جانب "غيرلان"، يزوّد واسر ماركات كثيرة بعطر الياسمين بينها "بولغري" و"ديور" و"لش".

زهور تزين المنازل والمعابد

وفي مادوراي، لا يخلو أي منزل من الزهرة البيضاء اللامعة المُستخدمة أيضًا كأكسسوار للشعر، أو في المعابد الضخمة التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر والمخصصة للإلهة الهندوسية ميناكشي، حارسة المدينة. وفي كل مساء، يقدّم الهندوس للإلهة ميناكشي قلائد من أزهار الياسمين العطرة خلال احتفال كبير. ويقول واسر "بمجرد أن نفهم أننا نحتفي مع هذه الزهرة بالحب والأخوّة والأسرة والصداقة، يأخذ الأمر بعدًا آخر". ويضيف "هذه الزهرة بالنسبة إلي تعبير عن الحب".

سيدة هندية تزين شعرها بزهور الياسمينAFPعملية استخلاص معقّدة

لكنّ استخراج الزيت العطري من الياسمين يستلزم عملية طويلة. فجامعات البراعم لا يستطعن التمتع بهذا العطر، سواء لتكريم الآلهة أو الاحتفال بزفاف أو حضور جنازة أو الحصول على عطر فاخر. وفي حقل ياسمين يقع في ضواحي المدينة، تحرّك النساء بدقة أغصان شجيرة بحثًا عن البراعم المناسبة لقطفها. وخلال موسم القطاف، يعمل المصنع على مدار الساعة. ويقول بالانيسوامي "بمجرد أن تبدأ (أزهار الياسمين) تتفتّح، ينبعث العطر منها".

الخوارزميات تسمح بإنتاج عطور ومستحضرات تجميل على قياس كل شخص

وعندما تفوح الرائحة في الأجواء في وقت متأخر من الليل، يضع العمال البراعم في أجهزة استخلاص. ثم يوضع الياسمين في سائل مذيب يمتص الجزيئات الشمية قبل أن يتم تجميعها وغليها لإنتاج عجينة شمعية. ثم تـُعالَج هذه العجينة بالكحول لإزالة الشمع منها والحصول على سائل يدخل في تكوين العطور. ويستلزم إنتاج لتر واحد من هذا الزيت العطري الذي يُباع لقاء 4200 دولار، نحو 700 كيلوغرام من أزهار الياسمين، حسب بالانيسوامي.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نيمار في الصدارة.. ما هي أغلى صفقات الانتقالات في كرة القدم؟ حركة طالبان تتعهد بمقاومة أي تهديد لاستقلال أفغانستان بمناسبة مرور عامين على توليها السلطة بوتين يدخل على خط أزمة النيجر ويدعو إلى حل سلمي ورؤساء أركان دول "إيكواس" يجتمعون الخميس صناعة فرنسا عطر زراعة أزهار اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الشرق الأوسط إسرائيل كرة القدم أزمة المهاجرين انهيار فيديو فلاديمير بوتين احتجاجات قتل دونالد ترامب كوارث طبيعية Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الشرق الأوسط إسرائيل كرة القدم أزمة المهاجرين انهيار فيديو My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: صناعة فرنسا عطر زراعة الشرق الأوسط إسرائيل كرة القدم أزمة المهاجرين انهيار فيديو فلاديمير بوتين احتجاجات قتل دونالد ترامب كوارث طبيعية الشرق الأوسط إسرائيل كرة القدم أزمة المهاجرين انهيار فيديو

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يكشف موعد انتهاء أزمة الأدوية .. فيديو

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، موعد انتهاء أزمة الدواء.

الصحة: 3 ملايين مواطن مسجلين بقوائم الانتظار بتكلفة تصل لـ 21 مليار جنيه وزير الصحة: نشهد تحسن في مؤشرات معدلات الإنجاب

 

وقال “ عبدالغفار”  خلال حوار خاص ببرنامج «كلام في السياسة»، مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، والمذاع على قناة «إكسترا نيوز»، اليوم الثلاثاء، إن أزمة الدواء ستنتهي خلال شهرين إلى 3 شهور.

 

وتابع: "بدأت الأزمة تنتهي، فقد جرى فتح الاعتمادات من بنك المركزي، ولكن بسعر جديد للدواء"، موضحا : "كنا أمام مشكلتين، إما أن يتم تحريك سعر الدواء بنسبة 20% أو 30% ولكنه سيكون موجودا، أو يظل سعره كما هو لكنه لن يكون موجودا". 

 


 

وأضاف : "الأدوية سلعة أمن قومي، وبالتالي جرى فتح اعتمادات البنك المركزي، وبدأت الشركات في عودة خطوط الإنتاج لما كانت عليه، ولكن لكي تخزن لـ7 شهور، وتكون كل المنظومة لديها إمكانية الإنتاج فإن هذا الأمر سيستغرق شهرين إلى 3 شهور، وهذا أقل الخسائر الممكنة التي مرينا بها".

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يكشف موعد انتهاء أزمة الأدوية .. فيديو
  • «غصن فريسيا للعطور» .. مؤسسة رائدة في بيع وصناعة العطور
  • اين هو الشعب ؟!
  • لوموند: المغرب يشتري قمرين تجسسيين من إسرائيل
  • موعد انتهاء أزمة نقص الأدوية في مصر: تصريحات رئيس غرفة صناعة الدواء
  • في هذا الموعد.. غرفة صناعة الدواء تعلن انتهاء أزمة نقص الأدوية
  • لوموند: المغرب يشتري قمرين صناعيين إسرائيليين من الجيل الجديد مقابل مليار دولار
  • صناعة الدواء: انتهاء أزمة نقص الأدوية 100% في هذا الموعد
  • غرفة صناعة الأدوية: انتهاء أزمة الأدوية نهائيا سبتمبر المقبل
  • التكنوقراط.. «صناعة» تجسير بين شعبوية ونخبوية