نجح أطباء القلب في محافظة الأحساء في إجراء تدخل جراحي عاجل لإنقاذ طفلة من تشوهات خلقية في القلب والشرايين في عملية جراحية استغرقت مدتها 3 ساعات تكللت، بالنجاح.

وقالت "الصحة" إن الفرق الطبية في مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب التابع لتجمع الأحساء الصحي، تمكنت من إجراء عملية تصحيحية لطفلة تعاني من متلازمة داون وتشوهات خلقية ومرض مزمن في الرئة، حيث أكدت الفحوصات السريرية والإشعاعية التي أجريت للطفلة أنها تحتاج لتدخل جراحي عاجل لعملية التصحيح.

أخبار متعلقة "مركز المحاكاة" بجامعة الأميرة نورة.. نقلة نوعية في جودة التعليم الطبيمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يُنهي معاناة طفلة مع ورم نادر بطول 20 سم في تجويف البطن6 مضاعفات خطيرة تستدعي إجراء عملية "تكميم المعدة"تفاصيل الحلة

وأكد الفريق الطبي لقلب الأطفال المشرف على علاج الحالة، أنه تم اكتشاف التشوه القلبي بصورة (عيب الحاجز الأذيني البطيني)، وارتفاع شديد في ضغط الشريان الرئوي، مع تشوه في تفرعات الشريان الأبهر، وتطلبت عمل قسطرة تشخيصية لقياس الضغط الشريان الرئوي، وإصلاح كامل جراحي لتشوهات الخلقية الموجودة بالقلب والشرايين، والتأكد من وضع الشريان الأبهر وتفرعاته.

ليتم بعدها نقل الطفلة إلى قسم العناية المركزة لمتابعة وضعها الصحي من قبل الفرق الطبية والتمريضية، لحين استقرارها وخروجها بالسلامة بإذن الله من المستشفى.

يُذكر أن مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالأحساء تمكن من إجراء 3399 قسطرة قلبية، منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية يونيو الماضي، فيما بلغ عدد الإجراءات الجراحية 427 إجراء، وبلغ إجمالي عدد المرضى الذين استفادوا من العيادات في المركز 39157 مستفيد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس محمد العويس الأحساء الأحساء جراحة تشوهات قلب طفلة نجاح عملية متلازمة داون

إقرأ أيضاً:

استشاري يحذر: أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف

كشف استشاري القلب، الدكتور علاء الغمراوي، عن تفاصيل دراسة تؤكد أن أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف، موضحاً العلاقة بين أحد أبرز أمراض الجهاز الدوري والقلب، مثل تصلب الشرايين على سبيل المثال، وضعف الذاكرة.

فيتامينات مهمة لتقليل أمراض القلب وإزالة الترسبات في الشرايين كيف يتغير لون اللسان في أمراض القلب والأعضاء الأخرى؟ صحة القلب والأوعية لها تأثير كبير على الذاكرة والمخ

وتابع «الغمراوي»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، والمُذاع على شاشتي القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وهالة الحملاوي، أنَّ صحة القلب والأوعية لها تأثير كبير على الذاكرة والمخ لأن الشرايين التي تغذي الدماغ تتأثر.

ارتفاع ضغط الدم ضرورية لسلامة القلب

وأكد أنه لابد من تجنب عوامل الخطورة مثل ارتفاع ضغط الدم ضرورية لسلامة القلب، مشدداً على أن الوقاية من أمراض القلب أحد أبرز أهداف منظمة الصحة العالمية ووزراء الصحة على مستوى العالم ومصر مثلها مثل بقية العالم تتجه حالياً لتبني الأسلوب الوقائي بالحفاظ على صحة الفرد قبل حدوث المرض وكيفية عيش المرء بقلب سليم، فالوقاية هي «العلاج».
 

مقالات مشابهة

  • استشاري أمراض قلب يكشف سبب وفاة أحمد رفعت
  • استشاري يحذر: أمراض القلب تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف
  • استشاري: صحة القلب والأوعية لها تأثير كبير على الذاكرة والمخ
  • طبيب يحذر من أمراض القلب.. تهدد صحة الدماغ وتصيب بالخرف
  • فيتامينات مهمة لتقليل أمراض القلب وإزالة الترسبات في الشرايين
  • نقص الحديد يزيد من معدل الوفيات في النوبات القلبية
  • فيديو يوثق لحظة تكوين جنين ويكشف أسباب ظهور العيوب الخلقية
  • ألم الفك أو الكوع علامة على الإصابة بالنوبة القلبية
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • فريق جراحي بمستشفيات قنا الجامعية ينقذ شابًا بعد اختراق جسم معدني لقلبه