بغداد اليوم – بغداد 

علق الخبير الاقتصادي ناصر الكناني، اليوم الثلاثاء (15 آب 2023)، على ارتفاع الصادرات الإيرانية الى العراق، فيما كشف عن الأسباب والجهة المستفيدة من الامر. 

وفي (14 حزيران 2023)، أعلن الملحق التجاري بالسفارة الايرانية لدى بغداد، عبدالامير ربيهاوي، أن صادرات إيران الى العراق بلغت العام الماضي أكثر من 10 مليارات دولار.

 أسباب الارتفاع والمستفيد 

ويقول الكناني، لـ “بغداد اليوم"، إنه "هناك أسباب عديدة وراء الارتفاع السنوي بالصادرات الإيرانية الى العراق، منها أن البضائع الإيرانية المختلفة أرخص بكثير من باقي البضائع، وهذا الامر يدفع التجار الى الاستيراد بشكل أكبر، مما سبب زيادة الحوالات السوداء الى إيران من أجل دفع فواتير تلك البضائع".

وبين الخبير الاقتصادي، أن "الارتفاع السنوي بالصادرات الإيرانية الى العراق، يصب في مصلحة طهران الاقتصادية فقط، وليس لبغداد أي فائدة اقتصادية بذلك".

وأشار الى أن "العراق ليس لديه ما يمكن أن يصدره الى السوق الإيراني، حتى يكون هناك، فعلا تبادل تجاري ما بين البلدين"، مبينا أن "الارتفاع السنوي بالصادرات الإيرانية، لا يخلو من الجنبة السياسية من أجل مساعدة إيران في أزمتها الاقتصادية التي تعيشها بسبب العقوبات الامريكية ضدها".

بالارقام.. حجم الصادرات 

ويشكل العراق الوجهة الأولى للصادرات الإيرانية، إذ وصلت قيمتها خلال (21 مارس/آذار 2022 إلى 21 مارس 2023) إلى 10 مليارات و238 مليون دولار. 

وتميل التجارية الإيرانية العراقية لصالح طهران، فالصادرات العراقية إلى إيران لا تكاد تذكر حيث وصلت خلال العام الماضي إلى 264 مليون دولار، فيما سجلت الصادرات الإيرانية إلى العراق مستوى قياسياً بعد نموها 15 في المائة ، فيما تسعى طهران حالياً إلى رفع حجم التجارة مع بغداد إلى 20 مليار دولار. 

وتشير تقارير إلى أن العراق كان مصدراً مهمًا لإرسال النقد الأجنبي إلى إيران خلال السنوات الماضية، بعد بدء واشنطن عقوباتها على طهران عام 2018، فيما ضمت اميركا العراق إلى نظام سويفت المالي الدولي، خلال الأشهر الماضية، للحؤول دون تهريب الدولار إلى إيران، حسب تصريحات أميركية. 

وبسبب العقوبات الأميركية، لا يمكن لإيران الحصول على عوائد صادراتها إلى العراق نقدًا، وهو محل خلاف مستمر بين البلدين. 

وتشير أرقام مختلفة عن حجم هذه المستحقات، إذ ذكر وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، في وقت سابق، إنها تبلغ 17 مليار دولار، فيما قال السفير الإيراني لدى العراق محمد كاظم آل صادق، إنها 11 مليار دولار.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

السفارة الإيرانية في العراق تحدد 6 مراكز للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت السفارة الإيرانية في العراق، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، عن تحديد 6 مراكز للاقتراع ضمن الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية بدورتها 14 في العراق.

وقالت السفارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، انه "تم تحديد 6 دوائر انتخابية بالمدن العراقية وهي بغداد وكربلاء والنجف والبصرة واربيل والسليمانية".

 وأضافت انه "تم اجمالاً وضع 14 صندوق اقتراع ثابتاً، و10 صناديق متنقلة، ليصل عدد صناديق الاقتراع لجولة الإعادة للانتخابات الرئاسية الإيرانية في العراق الى 24 صندوقاً".

وصوت اكثر من 25 مليون إيراني الجمعة  (28 حزيران 2024) في انتخابات مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني والمكون من 290 عضوا وهي انتخابات تجري كل 4 سنوات، فضلا عن انتخابات مجلس خبراء القيادة والمكون من 87 عضوا وهي انتخابات تجري كل 8 سنوات، ويكون مجلس خبراء القيادة مسؤولا عن تعيين المرشد الأعلى او خليفة خامنئي.

وتشير النتائج الأولية الى سيطرة الأصوليين والمحافظين المتشددين على معظم المقاعد في الانتخابات، على حساب الإصلاحيين والمعتدلين الذين واجهوا صعوبات وتضييق في عملية الترشيح وتم استبعاد العديد منهم وعلى رأسهم رئيس الجمهورية الإيرانية السابق حسن روحاني.

 

  


مقالات مشابهة

  • مسعود بزشكيان رئيساً لإيران.. هل تغير نتائج الانتخابات المشهد السياسي؟
  • الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • شاهد: الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • بدء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الـ 14 في عموم إيران وخارجها
  • المرشح بزشكيان يتحدث لـبغداد اليوم: طهران ستعتمد الحوار بدل القوة
  • لتوريده إلى بغداد.. إيران وتركمانستان توقعان رسمياً اتفاقية لتبادل الغاز
  • السفارة الإيرانية في العراق تحدد 6 مراكز للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة
  • إيران:(3.0) مليار دولار قيمة صادراتنا للعراق خلال الأشهر الثلاث الماضية
  • خبراء يرحبون بقرار عودة وزارة الاستثمار: تساهم في زيادة الصادرات المصرية
  • استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار