الثقافة تصدر العدد الـ٤٤ من مجلة المسرح بهيئة الكتاب
تاريخ النشر: 10th, November 2024 GMT
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
أصدرت وزارة الثقافة، من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، العدد الـ ٤٤ من مجلة المسرح، والتي يرأس تحريرها الكاتب عبد الرازق حسين، ويتولى إدارة تحريرها الكتاب عماد مطاوع.
وفي العدد يكتب رامز عماد عن برامج الذكاء الأصطناعى في كتابة القصص والروايات، واقتراح حوارات وتحليل مسرحيات، والتطبيقات التى يتم توظيفها لكتابة نصوص مسرحية.
ويكتب الدكتور أبو الحسن سلام عن الفلسفة الوجودية والجذور التاريخية للحدث الدرامي، ويناقش إشكالية اداء الممثل للشخصة درامية فى ظل مناهج التمثيل المعروفة، ويكتب احمد عبدالرازق ابو العلا عن العلاقة بين المخرج المسرحي والنص المكتوب، وأهمية أن يلتزم بتقديم رؤية تدعم المؤلف، من خلال رصد لتجارب فى المسرح المصري والعالمي، وتكتب الدكتورة مجد القصصي عن التجريب في المسرح الأردني، ويكتب احمد الشريف عن الكوميديا فى مؤلفات السيد حافظ ، وحوار لمحمود قنديل مع سامى مغاورى، ويكتب عبدالسلام ابراهيم عن سخرية برنارد شو، ويكتب الدكتور اشرف الصباغ عن جذور الشر فى دراما شفارتس.
ويقدم الدكتور كمال يونس دليلا للكتابة المسرحية، وتقدم لنا يوسف قراءة عملية ونظرية للمسارح المفتوحة فى رومانيا وبرشلونه وبلدان اوربية أخرى، ويوثق حيدر الأسدى لأعمال نجيب محفوظ المسرحية، ويكتب الدكتور عمرو دواره عن آخر اعمال المؤلف الراحل ابو العلا السلامونى سلطانة الطرب، وفى زاوية ذاكرة المسرح تعيد المجلة نشر ثلاث مقالات، الأولى للدكتور رشاد رشدى عن الصراع بين الشكل والمضمون والثانية للدكتور سمير سرحان عن خاصية حضور الحدث الدرامى المسرحى بالمقارنة بالفنون الأخرى ، والمقال الثالث للدكتور فخرى قسطندى عن وحدة الزمان واختلاف النقاد حول تفسيرها.
ويكتب محمود قاسم عن معالجة الأفلام السينمائية لفكرة مسرحية زيارة السيده العجوز كما يضم هذا العدد متابعات للفعاليات المسرحية، يكتب اشرف فؤاد عن مهرجان نقابة المهن التمثيلية، ويقدم جمال الفيشاوى نظرة على فعاليات مهرجان آفاق، وتكتب نور الهدى عبد المنعم عن مسرحية العيال فهمت، وتكتب الدكتوره وفاء كمالو عن هيلين كير معجزة القرن العشرين، وتكتب ساره اشرف عن مسرحية العشاء الأخير، وتكتب نهله ايهاب عن العرض مستمر، ويكتب حمدى ابو العلا عن مهرجان الاسكندرية، وتكتب همت مصطفى عن ملتقى القاهرة للمسرح الجامعي، ويكتب الدكتور محمود ابو دومه عن معالجة لمسرحية ميديا على أحد مسارح لندن.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: أحمد بهي برامج الذكاء الاصطناعي ة المصرية العامة للكتاب
إقرأ أيضاً:
العالميان نادر عباسي ورمزي يسي مع أوركسترا الأوبرا على المسرح الكبير.. الليلة
ضمن أنشطة وزارة الثقافة المميزة والهادفة لنشر الفنون الجادة وفي إطار فعاليات الموسم الفنى 2024 - 2025 لدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، يحل العالميان المايسترو نادر عباسي وعازف البيانو رمزي يسي ضيفان على أوركسترا أوبرا القاهرة، في الحفل المقام الثامنة مساء اليوم، الخميس، على المسرح الكبير.
يتضمن البرنامج مختارات من أعمال المؤلف الموسيقى العالمي تشايكوفسكي، منها : "فانتازيا من روميو وچولييت، إفتتاحية 1812، وكونشيرتو البيانو والأوركسترا، الذي كتب بين نوفمبر 1874م وفبراير 1875م وإشتهر بتسلسل وتآلف نغمتين أو اكثر في نفس الوقت.
بيوتر إليتش تشايكوفسكيجدير بالذكر أن الموسيقار الروسي العالمي بيوتر إليتش تشايكوفسكي (1840-1893)، أحد أعظم الملحنين في تاريخ الموسيقى الكلاسيكية، وله بصمة فنية خالدة تمزج العاطفة بالحرفية وتميزت أعماله بالثراء العاطفى والتعبير الدرامى وحققت مكانة بارزة في ذاكرة الإبداع الإنساني.
وُلد في مدينة فوتكينسك الروسية فى أجواء موسيقية أسهمت في تشكيل وجدانه، درس القانون في بداية حياته، ولكن عشقه للموسيقى انتصر فانطلق في دراسته الأكاديمية بمعهد سان بيترسبرج، قدم مجموعة من أهم المؤلفات فى عالم الباليه منها كسارة البندق ، بحيرة البجع ، الجمال النائم وغيرها.
أوركسترا أوبرا القاهرةأما أوركسترا أوبرا القاهرة، تأسس عام 1994، نجح على مدار السنوات أن يلعب دورًا محوريًا في إثراء المشهد الموسيقى في مصر. ورافق الأوركسترا العديد من العروض الشهيرة لفرقة باليه أوبرا القاهرة، فضلًا عن تعاونه مع فرقة باليه البولشوي الروسية الشهيرة خلال زيارتها لدار الأوبرا المصرية إلى جانب عروض فرقة أوبرا القاهرة.
كما قدم سلسلة من الحفلات السيمفونية تحت عنوان "الموسيقى للجميع"، التى لاقت نجاحًا كبيرًا، وأسهمت في نشر الثقافة الموسيقية بين مختلف فئات المجتمع،قام بجولات فنية فى العديد من دول العالم .