الرياض – مباشر: جدّدت وزارة البيئة والمياه والزراعة دعوتها لمُلّاك ورعاة الإبل والمواشي غير السعوديين، بتبقي 15 يوما فقط على انتهاء المُهلة الممنوحة لهم لعودة مواشيهم إلى دولهم، مبينة أنها ستبدأ فور انتهاء المُهلة بتطبيق الإجراءات المُعلنة بحق المُلّاك والرعاة.

وحثّت الوزارة، في بيان لها اليوم الثلاثاء، مُلّاك ورُعاة تلك المواشي على الاستفادة من الفترة المتبقية للمهلة، والتي تنتهي في 31 أغسطس/ آب 2023م، والإسراع بإخراج مواشيهم قبل بدء تطبيق الإجراءات المُعلنة بحق مواشيهم؛ والمتمثلة في إلغاء كافة تصاريح الدخول، وإلغاء احتساب نسبة التكاثر، بالإضافة إلى تطبيق آلية تصدير الإبل والمواشي الحية على مواشي الرعي.

وأوضحت الوزارة، أن هذه الإجراءات تأتي ضمن جهودها المتواصلة للحفاظ على الغطاء النباتي، وفقًا لنظام البيئة والاستراتيجية الوطنية للمراعي؛ للحد من خطورة الرعي الجائر وتدهور المراعي الطبيعية، تحقيقًا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء بالمحافظة على البيئة وتعزيز الاستفادة من الموارد الحيوية في المملكة.

وأكدت، أن الاهتمام بالمراعي وتنميتها يسهم في تحقيق التنوع الأحيائي المستدام، إلى جانب تخفيف حدة العواصف الترابية واعتدال الأجواء، بالإضافة إلى ازدهار الطبيعة، وتقليل الانبعاثات الكربونية في الهواء، كما يسهم في توازن الأنظمة البيئية وحمايتها، للوصول إلى بيئة مستدامة.

ونوّهت الوزارة، في إطار حملة #حماية_الغطاء_النباتي التي أطلقتها عبر منصات التواصل الاجتماعي بهدف التوعية بأهمية الحفــاظ على الغطــاء النباتي وتنميته؛ إلى أهمية مساهمة جميع أفراد المجتمع في الحفاظ على المراعي الطبيعية بالمملكة، والعمل على تنميتها وتأهيلها، وذلك من خلال إيقاف الرعي المبكر والرعي الجائر وغير المنتظم، إلى جانب التوقف عن الممارسات الخاطئة التي تضر بالمراعي؛ مثل الاحتطاب، وإشعال النار في غير الأماكن المخصصة لها، بالإضافة إلى عدم الالتزام بقيادة المركبات في المسارات المخصصة لها داخل المراعي، وعدم الالتزام برمي المخلفات أثناء التنزه في أماكنها.

يُشار إلى أن الوزارة اخذت خطوات مهمة للمحافظة على الغطاء النباتي والتنوع الاحيائي بالمملكة، من خلال إنشاء عددٍ من المراكز البيئية، ووضع اللوائح والأنظمة الداعمة لحماية الغطاء النباتي، من أضرار الرعي المبكر والرعي الجائر والاحتطاب، والمساهمة في تنمية الغطاء النباتي من خلال نثر البذور وزراعة الأشجار البرية تحقيقًا لمستهدفات رؤية 2030.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: الغطاء النباتی

إقرأ أيضاً:

انتهاء موسم الحج بعد عودة آخر فوج من الحجاج الليبيين

أعلنت الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة وصول آخر فوج من الحجاج الليبيين من الأراضي المقدسة، منهية بذلك موسم حج هذا العام 1445ه – 2024م.

وبدأت أولى رحلات تفويج الحجاج من مطارات ليبيا إلى مطار الملك عبد العزيز بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية نهاية الشهر مايو الماضي، حيث أدى 7800 حاج ليبي المناسك هذا العام.

وخلال هذا الموسم توفي 9 حجاج ليبيين أثناء وبعد انتهاء المناسك، بحسب بيانات هيئة الحج والعمرة، حيث كان آخرهم الحاج “محمد أبوحلالة ” من تنسيقية طرابلس-حي الأندلس، بعد دخوله مستشفى الملك عبد الله في مكة المكرمة.

المصدر: الهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة

موسم الحج Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي يطلق مبادرة “تراها أجمل” بعسير
  • حبس وتهديدات.. الأسباب الحقيقية وراء انتهاء مسيرة أحمد رفعت الكروية قبل وفاته ( تحقيق )
  • إلى جانب إعادة الحجاج إلى مطار صنعاء.. السعودية تلتزم بتنفيذ مطالب أخرى عاجلة لـ صنعاء قبيل انتهاء مهلة 3 أيام(التفاصيل كما وردت)
  • أول تصريح للناطق العسكري الحوثي ”يحيى سريع” بعد انتهاء مهلة ”3 ايام”
  • هذا ما يحدث الآن قبيل انتهاء مهلة “3أيام” الغامضة التي اعلنها متحدث قوات صنعاء العميد سريع
  • «مصر للطيران» تعلن انتهاء رحلات عودة الحجاج من السعودية بعد نقل 60 ألف مسافر
  • الأمطار الغزيرة على الباحة تسهم في تعزيز الغطاء النباتي للمنطقة
  • انتهاء موسم الحج بعد عودة آخر فوج من الحجاج الليبيين
  • برلماني يكشف تفاصيل جديدة بشأن انتهاء مهلة تقنين وضع الأجانب الموجودين في مصر
  • وزير الزراعة: تطوير الثروة الحيوانية والداجنة من أهم الأولويات