دعاء عظيم سبب في تفريج كل هم وكرب، في وقت تتراكم فيه الهموم وتزداد الأعباء على كاهل الإنسان، يظل الدعاء أحد أعظم الوسائل التي يلجأ إليها المسلم لرفع البلاء وتفريج الكروب. 

دعاء عظيم سبب في تفريج كل هم وكرب

وقد أكدت دار الإفتاء المصرية ومركز الأزهر للفتوى الإلكترونية أن الدعاء ليس فقط وسيلة للطلب من الله، بل هو طوق النجاة الذي يُعين الإنسان على مواجهة مصاعب الحياة.

ومن بين الأدعية التي ذُكرت في السنة النبوية الشريفة، هناك دعاء يعتبره العلماء سببًا في تفريج الهموم والكروب، وهو دعاء النبي صلى الله عليه وسلم الذي ورد في الحديث الصحيح: "اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي" (رواه أحمد).

أثر الدعاء في تفريج الهموم

يُعتبر هذا الدعاء من أعظم الأدعية التي تعلمنا إياها السنة النبوية، حيث يحتوي على تسليم كامل لله تعالى وتفويض الأمر إليه.

 يتضمن الدعاء ذكرًا لعدة جوانب من معاني العبودية والتوكل على الله، في الوقت الذي يُظهر فيه الشخص استشعارًا عميقًا للحاجة إلى رحمة الله وتوفيقه.

وقد بيّن علماء الأزهر أن هذا الدعاء من شأنه أن يبعث في النفس الطمأنينة ويزيل عنها القلق، لأن المسلم في لحظة دعائه يُسلم أمره كله لله، ويطلب منه التفريج والراحة. وفي هذا السياق، أكدت دار الإفتاء المصرية أن "الدعاء وسيلة عظيمة لرفع البلاء، والإنسان الذي يكثر من اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى يشعر دائمًا بالراحة النفسية والطمأنينة الداخلية".

الدعاء كعلاج روحي

يشير علماء النفس إلى أن الدعاء لا يُعتبر فقط وسيلة دينية، بل يُعد أيضًا علاجًا روحيًا يساعد في تخفيف التوتر والضغوط النفسية.

 فعندما يرفع المسلم يديه في الدعاء، فإنه يُطلق العنان لمشاعره الداخلية ويعبر عن حاجته لله تعالى، مما يساهم في تفريغ مشاعر القلق والتوتر. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الدعاء في الإسلام عملية تواصل مستمر بين العبد وربه، مما يُعمّق الإحساس بالأمان الروحي.

كيف يمكن استخدام هذا الدعاء؟

يسمح هذا الدعاء للمسلم بالتواصل مع الله سبحانه وتعالى في جميع الأوقات، وليس فقط عند الشعور بالضيق. فمن الممكن أن يُقال هذا الدعاء يوميًا، أو عندما يواجه المسلم مشكلة أو تحديًا في حياته. كما يُنصح بتكراره في أوقات السحر (آخر الليل) أو بين الأذان والإقامة، حيث ورد في الحديث الشريف أن هذه الأوقات هي أوقات استجابة الدعاء.

 

في الختام، يُعتبر دعاء "اللهم إني عبدك" من الأدعية العظيمة التي تحمل في طياتها معاني العبودية والتوكل على الله، والتي تساهم بشكل كبير في تفريج الهموم وتخفيف الكروب. إن اللجوء إلى الله بالدعاء يزيد من الأمل ويبعث على التفاؤل في النفوس، ويُذكّرنا دائمًا بأن الله هو القادر على تغيير الأحوال وتفريج الكربات. فالعبد الذي يكثر من الدعاء ويربط قلبه بالله يعيش في سلام داخلي، ويجد راحته في يقينه بأن الله سبحانه وتعالى لن يخذله أبدًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدعاء تفريج الهموم الإفتاء النبي صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء فی تفریج الذی ی

إقرأ أيضاً:

الله يحب أن يرى افتقار عبده بين يديه..الأزهر: يستحب للمؤمن الإلحاح في الدعاء

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنه يستحب للمؤمن الإكثار من الدعاء، والإلحاح في الطلب؛ فإن الله تعالى يحب أن يرى من عبده افتقارَه بين يديه، وصدق اللجوء إليه؛ فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: «كان النَّبِيُّ ﷺ إِذَا دَعَا دَعَا ثَلاثًا، وَإِذَا سَأَلَ سَأَلَ ثَلاثًا». [أخرجه مسلم]. 

 وقال مجمع البحوث الإسلامية، إن المقصود من الإلحاح فى الدعاء وهو تكراره، فالإلحاح فى الدعاء أمر طيب ومشروع، وقد ثبت ذلك من فعل النبي صلى الله عليه وسلم، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دعا دعا ثلاثا، وإذا سأل سأل ثلاثا" (صحيح مسلم: 1794).

وأضاف البحوث الإسلامية، أن الإلحاح في الدعاء مما يحبه الله ويرضاه، وهو من الإصرار على بلوغ المراد ضمن الأسباب المشروعة، والدعاء أحد هذه الأسباب، فهو من قضاء الله وقدره، وهو علامة العبودية، وأمارة الإيمان.

وقد استشهد المجمع بما قاله الإمام البخاري: عن باب تكرير الدعاء، ثم ذكر فيه حديث عائشة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا الله تعالى، وكرر الدعاء لما سحره لبيد بن الأعصم اليهودي، قالت عائشة: حتى إذا كان ذات يوم أو ذات ليلة دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دعا ثم دعا... " الحديث. (رواه البخاري :6391)، كما قال النووي : فيه: استحباب تكرير الدعاء ثلاثا.

حقيقة الإلحاح في الدعاء يكون بترديده 3 مرات فقط

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم استحباب تكرار الدعاء ثلاثًا، وذلك في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: «كَانَ إِذَا دَعَا دَعَا ثَلَاثًا ، وَإِذَا سَأَلَ سَأَلَ ثَلَاثًا» رواه مسلم (1794) وأصله في البخاري أيضا.

وروى الإمام أحمد في "المسند" (1/397) عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعْجِبُهُ أَنْ يَدْعُوَ ثَلَاثًا وَيَسْتَغْفِرَ ثَلَاثًا»، قال الإمام النووي إن الحديث فيه استحباب تكرير الدعاء ثلاثا.

وقال جمهور العلماء إن تكرار الدعاء أمر مطلوب، كلما كرر الإنسان الدعاء كان ذلك أفضل، وقد كان من هدي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه إذا دعا دعا ثلاثا، هذا في غالب الأحيان، وعلى هذا فتكرار الدعاء لا بأس به؛ لأن الدعاء عبادة لله عز وجل، وليعلم أن الداعي بصدق وإخلاص لا بد أن يغنم: إما أن يستجيب الله تعالى له ما أراد، وإما أن يدفع عنه من السوء ما هو أعظم، وإما أن يدخر له الأجر يوم القيامة؛ لأن الدعاء عبادة، فلا بد فيه من خير.

وأكد جمهور العلماء أن السنة في تكرار الدعاء أن يكون ثلاث مرات، ومن زاد على ذلك أحيانًا فلا حرج عليه، كما أن من اقتصر على الدعاء مرة واحدة لا حرج عليه، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم جميع ذلك. فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «مَا اسْتَجَارَ عَبْدٌ مِنَ النَّارِ سَبْعَ مَرَّاتٍ فِي يَوْمٍ إِلا قَالَتِ النَّارُ: يَا رَبِّ! إِنَّ عَبْدَكَ فُلانًا قَدِ اسْتَجَارَكَ مِنِّي فَأَجِرْهُ. وَلا يَسْأَلُ اللَّهَ عَبْدٌ الْجَنَّةَ فِي يَوْمٍ سَبْعَ مَرَّاتٍ إِلا قَالَتِ الْجَنَّةُ: يَا رَبِّ! إِنَّ عَبْدَكَ فُلانًا سَأَلَنِي فَأَدْخِلْهُ».

كما قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، إن المقصود من الإلحاح في الدعاء تكراره، وهو أمر طيب ومشروع.

وأضاف عاشور، في إجابته عن سؤال “حكم الإلحاح في الدعاء؟”، أن الإلحاح في الدعاء مما يحبه الله ويرضاه، وهو من الإصرار على بلوغ المراد ضمن الأسباب المشروعة، والدعاء أحد هذه الأسباب، فهو من قضاء الله وقدره، وهو علامة العبودية، وأمارة الإيمان.

وتابع: “إن الله تعالى يحب العبد اللحوح، فجاء فى الحديث أن سيدنا جبريل قال يا ربي ما زلنا نرفع طاعة لهذا العبد ويلح في دعائه، فاستجب له يا الله فيقول الله دعه يا جبريل أأنت خلقته فيقول لا أأنت رزقته فيقول لا فيقول الله إنى أحب أن أسمع صوت عبدي بالدعاء، فالله تعالى يحب أن يسمع صوت عبده بالدعاء فإنت تظهر العبودية فيعطيك الأكثر من أثار الربوبية فالإلحاح بالدعاء مع الله مطلوب ومرغوب فيه ومستحب”.

مقالات مشابهة

  • ما الذي نعرفه عن المقاتلات الأمريكية التي تقصف الحوثيين لأول مرة؟
  • الله يحب أن يرى افتقار عبده بين يديه..الأزهر: يستحب للمؤمن الإلحاح في الدعاء
  • دعاء لحل المشكلات المعقدة.. واظب على ترديده للعيش بهدوء
  • أزهري يوضح دعاء مستحب ترديده عند رؤية الكعبة أول مرة (فيديو)
  • أدعية قبل النوم .. تعرف إليها
  • بعد دعاء تامر حسني لها.. تفاصيل الحالة الصحية لوالدة مي عز الدين
  • دعاء النجاة من فواجع الأقدار.. ردده باستمرار لعيش حياة هادئة
  • أحمد محارب يكشف موعد عزاء والدته ويطلب الدعاء لها
  • إيناس مكي تودع والدتها:" أرجوا من الأحباب الدعاء لها بالرحمة"