DW عربية:
2024-07-31@21:25:44 GMT

اشتباكات مسلحة في طرابلس اعتبرت الأسوأ في هذا العام

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

مخاوف من عودة الاشتباكات إلى طرابلس إثر مواجهات اعتبرت الأعنف في هذا العام. (صورة أرشيفية)

شهدت العاصمة الليبية طرابلس خلال الليل نشوب اشتباكات بين أقوى فصيلين من الفصائل المسلحة بعدة أحياء استمرت حتى صباح الثلاثاء (15 آب/ أغسطس 2023)، في أسوأ أعمال عنف تشهدها المدينة هذا العام.

ووقعت الاشتباكات بين اللواء 444 وقوة الردع الخاصة، وهما القوتان العسكريتان الأكثر نفوذا في طرابلس، في مشهد يعيد حالة عدم الاستقرار إلى العاصمة التي تتنافس فيها مجموعات مسلحة موالية بشكل عام لـ "حكومة الوحدة الوطنية"، لكن من دون قيادة موحدة.

وبحسب مصدر طبّي، تسببت الاشتباكات في سقوط قتيلين وأكثر من 30 جريحا. فيما ناشدت وزارة الصحة المواطنين التبرع بالدم لمساعدة المصابين.

وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو على نطاق واسع تظهر اشتباكات في مناطق في الضواحي الجنوبية لطرابلس، كما أظهرت مقاطع أخرى انتشارا كثيفا لآليات عسكرية ثقيلة في طريق الشط المؤدي إلى مطار معيتيقة الدولي. كما أظهرت بعض الصور تعرّض عدد من المنازل لسقوط قذائف عشوائية في مناطق مختلفة في العاصمة الليبية.

إلى ذلك، ذكرت مصادر في شركات طيران ومطار معيتيقة إن السلطات حوّلت مسار الرحلات من وإلى المطار إلى مدينة مصراتة الواقعة على بعد 180 كيلومترا شرقي طرابلس.

أسباب النزاع

عن أسباب اندلاع المواجهات بين المجموعات المتنافسة، أوضح ضابط في وزارة الداخلية للوكالة الفرنسية، مفضلا عدم الكشف عن هويته أن التوتر "بدأ عند قيام قوة الردع باعتقال آمر اللواء 444، دون إيضاح أسباب اعتقاله، وإذا كان بموجب أمر قضائي أم لا".

وقال المصدر إن اتصالات ومفاوضات مكثفة جارية بين  أطراف سياسية وعسكرية لم يسمّها لوقف التوتر الأمني. ولم تصدر الحكومة أو المجلس الرئاسي أي تعليقات رسمية حول الاشتباكات حتى كتابة المقال.

بين الدبيبة وباشاغا.. أي تحالفات وتفاهمات تتحكم بليبيا؟

يعدّ اللواء 444 الذي يقوده العقيد محمود حمزة ويتبع رئاسة الأركان العامة للجيش في غرب ليبيا، واحداً من أكثر القوى العسكرية تنظيماً، وتنتشر معظم قواته جنوب العاصمة، كما تسيطر على مدن بارزة في غرب البلاد وتحديداً ترهونة وبني وليد، وتقوم بتأمين أجزاء واسعة من الطريق الرابط بين العاصمة وجنوب البلاد.

فيما تعد قوة الردع، وهو جهاز لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة مستقل عن وزارتي الدفاع والداخلية ويتبع المجلس الرئاسي الليبي برئاسة محمد المنفي، من القوى المسلحة النافذة في طرابلس، إذ تسيطر على معظم وسط وشرق المدينة وتفرض سيطرة مطلقة على قاعدة معيتيقة العسكرية الجوية التي تضمّ المطار المدني الوحيد في طرابلس وغرب البلاد. كما تحتجز قوة الردع في سجن رئيسي داخل القاعدة معظم رموز نظام معمر القذافي الذين صدرت بحقهم أحكام قضائية أو ينتظرون أحكاما نهائية وأبرزهم عبد الله السنوسي، صهر العقيد الراحل ورئيس جهاز مخابراته السابق.

يذكر أنه في ليبيا توجد حكومتان تتنافسان بقوة على السلطة، الأولى تسيطر على غرب البلد ومقرّها طرابلس ويرأسها عبد الحميد الدبيبة وشُكّلت إثر حوار سياسي مطلع 2021، وأخرى تسيطر على شرق البلاد ويرأسها أسامة حمّاد وهي مكلّفة من مجلس النواب ومدعومة من المشير خليفة حفتر.

ح.ز/ و.ب (أ ف ب، رويترز)

 

مختارات توق الليبيين إلى السلام.. طريق طويل من المؤتمرات والعنف

منذ اندلاع الاحتجاجات ضد نظام معمر القذافي في مطلع عام 2011 تعيش ليبيا في دوامة من العنف والاضطراب وعدم الاستقرار السياسي. فيما يلي أبرز محطات الصراع ومحاولات إرساء سلام يتفلت من بين أيدي الليبين مرة تلو الأخرى.

تاريخ 15.08.2023 مواضيع دويتشه فيله , ليبيا كلمات مفتاحية ليبيا, العقيد خليفة حفتر, النزاعات المسلحة, العاصمة طرابلس, عربية دي في, دويتشه فيله, رئاسة الأركان العامة للجيش في غرب ليبيا, عبد الحميد الدبيبة, أسامة حمّاد تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4VC9F مواضيع ذات صلة ليبيا - تراجع الإنتاج النفطي مع احتدام الأزمة السياسية 06.03.2022

على خلفية تصاعد التوتر في ليبيا التي تشهد نزاعاً متصاعداً بين حكومتين تتنازعان الشرعية، أكد وزير النفط الليبي أن إنتاج البلاد من الخام تراجع إلى ما دون المليون برميل يومياً، وذلك رغم الارتفاعات الكبيرة للأسعار.

تاريخ 15.08.2023 مواضيع دويتشه فيله , ليبيا كلمات مفتاحية ليبيا, العقيد خليفة حفتر, النزاعات المسلحة, العاصمة طرابلس, عربية دي في, دويتشه فيله, رئاسة الأركان العامة للجيش في غرب ليبيا, عبد الحميد الدبيبة, أسامة حمّاد إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4VC9F الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد ثقافة ومجتمع علوم وتكنولوجيا بيئة ومناخ صحة رياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: ليبيا النزاعات المسلحة العاصمة طرابلس دويتشه فيله عبد الحميد الدبيبة ليبيا النزاعات المسلحة العاصمة طرابلس دويتشه فيله عبد الحميد الدبيبة تسیطر على فی طرابلس فی غرب

إقرأ أيضاً:

عبد الكافي: إخلاء طرابلس من الجماعات المسلحة ملف شائك وثقيل

ليبيا – قال الخبير العسكري عادل عبد الكافي الموالي بشدة لتركيا، إن احتكار الدولة للسلاح عبر أذرعها المتمثلة في رئاسة الأركان العامة والجيش هو عامل مهم، حتى تستطيع فرض هيبتها وتولي مهامها من خلال وزارة الداخلية وعبر عناصرها الرسمية.

عبد الكافي وفي تصريحات خاصة لموقع “إرم نيوز”،تابع حديثه: “أن هذا الأمر يدخل ضمن تطلعات المواطن الليبي، وعملية انتشار السلاح ما تزال تشكل عائقًا، وكذلك القرارات الخاطئة التي أصدرت سابقًا لا تزال تحتاج إلى معالجة، وسيتم معالجة هذه القرارات؛ ومن ثم تمهيد الطريق لاحتكار الدولة”.

ولفت إلى أن هذه القرارات يجب أن تصدر من أعلى هرم في السلطة، وتكون هناك تسويات على مستوى القاعدة، وعلى مستوى التشكيلات التابعة لجهات في الدولة سواء وزارة الدفاع أو المجلس الرئاسي أو رئاسة الأركان.

وبين عبد الكافي أن إخلاء العاصمة طرابلس من الجماعات المسلحة هو بالتأكيد ملف شائك وثقيل، لكن هناك خطوات اتخذت من وزارة الدفاع ورئاسة الأركان ورئاسة الحكومة، وتم التوصل لخطة، ويتم التواصل الآن مع قادة التشكيلات المسلحة المتمركزة داخل العاصمة طرابلس، والتفاهم على بعض الأمور حول التمركز في محيط العاصمة وخارجها، بينما تبقى المشكلة الأساسية هي تبعية بعض التشكيلات للقائد الأعلى للقوات المسلحة.

مقالات مشابهة

  • ديلي صباح: تيكا التركية توقع مذكرة تفاهم مع خارجية الدبيبة تشمل صيانة “جامع درغوت” في طرابلس
  • مقتل 4 عسكريين يمنيين بينهم ضابط جنوب البلاد
  • طرابلس تعلن ترحيل 370 مهاجراً غير نظامي
  • التكبالي: كيف يمكن لأي رئيس وزراء أن يتمكن من بسط سيطرته بوجود فصائل مسلحة في طرابلس ؟
  • العبيدي يستبعد إخلاء طرابلس من الجماعات المسلحة التي لها نفوذ قوي يتجاوز مؤسسات الدولة
  • عبد الكافي: إخلاء طرابلس من الجماعات المسلحة ملف شائك وثقيل
  • “اطليش” يهدد “اللافي” بالسجن .. والأخير يختبىء في منزل “الدبيبة”
  • “طليش” يهدد “اللافي” بالسجن .. والأخير يختبيء في منزل “الدبيبة”
  • اشتباكات واعتقال شاب خلال اقتحام مخيم العين بنابلس
  • الدبيبة يتابع تفعيل اتفاقية تنفيذ طريق امساعد – رأس اجدير مع إيطاليا