مركز الأزهر للفتوى: كيفية دخول المُتأخر في صلاة الجماعة وأحكامها
تاريخ النشر: 10th, November 2024 GMT
أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن المسبوق يجب عليه أن يكبر تكبيرتين عند الانضمام إلى الإمام، الأولى تكبيرة الإحرام، والثانية تكبيرة الدخول في الركوع أو السجود حسب ما يدركه.
ما يدركه المسبوق يُعد أول صلاتهأوضح المركز أن ما يُدركه المسبوق مع الإمام يُعتبر أول صلاته، بينما ما يقضيه بعد انتهائه من الصلاة مع الإمام يُعد آخر صلاته.
أشار المركز إلى أن المسبوق يجب عليه متابعة إمامه في جميع أفعال الصلاة، مثل الركوع والسجود والقيام، ويُبني على ما أدركه من الركعات.
إدراك الجماعة من خلال ركعة واحدةحسب مذهب المالكية، يُعتبر من أدرك ركعة واحدة مع الإمام قد أدرك الجماعة. بينما يشير مذهب جمهور الفقهاء إلى أن من أدرك أي جزء من الصلاة مع الجماعة فقد نال فضلها.
رحمة الإسلام في تيسير أداء العبادةختم المركز بأن هذه الأحكام تهدف إلى تنظيم صلاة الجماعة بشكل يسير، مع التأكيد على تسهيل أداء العبادة وتيسير إدراك المسلم لفضل الجماعة.
رأي دار الإفتاء المصرية في أحكام المسبوق في صلاة الجماعة
في إطار توجيه المسلمين بشأن أحكام المسبوق في صلاة الجماعة، أكدت دار الإفتاء المصرية أن ما جاء به مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية يتماشى مع مبادئ الشريعة الإسلامية التي تشدد على أهمية صلاة الجماعة وفضلها، مع مراعاة التيسير على المصلين. وأوضحت الدار أن المسبوق الذي يلحق بالإمام أثناء الصلاة يجب أن يلتزم بالأحكام الشرعية المتعلقة بذلك، مثل تكبيرتين عند الدخول في الصلاة، بما يتوافق مع ما ورد في السنة النبوية الشريفة.
كما أكدت دار الإفتاء أن متابعة الإمام في جميع أفعاله أمرٌ بالغ الأهمية، لأن المسبوق يعدّ مشاركًا في الصلاة بمجرد أن يلحق بالإمام في أي جزء من الصلاة، حتى وإن كانت الركعة الأخيرة. وأضافت الدار أن الفقهاء اتفقوا على أن من أدرك ركعة واحدة مع الإمام فقد نال فضل الجماعة، وهو ما يُعَدُّ من الممارسات المشروعة التي تضمن للمؤمن الأجر والثواب من الله تعالى.
وأشارت دار الإفتاء إلى أن هذه الأحكام تأتي في إطار التيسير على المسلمين في أداء عباداتهم، وتحقيقًا للتوازن بين الالتزام بالشريعة والرحمة في المعاملة. كما نبهت إلى أهمية الالتزام بالصلاة في جماعة، لما لها من فوائد روحية واجتماعية عظيمة، ولتعزيز روح التعاون والتضامن بين المسلمين.
وفي الختام، أضافت دار الإفتاء المصرية أن هذه الأحكام الشرعية تهدف إلى تمكين المسلمين من إدراك فضل صلاة الجماعة، مع مراعاة التسهيلات التي تضمن أداء الصلاة بشكل صحيح، حتى للمسبوقين. إن الإسلام، بما يحويه من مرونة، يتيح للمسلمين السعي وراء الأجر والثواب في جميع الظروف، مع التأكيد على أهمية العبادة في حياتهم اليومية.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الإمام الإحرام تكبيرة الإحرام صلاته الصلاة الإسلام العبادة صلاة الجماعة صلاة الجماعة دار الإفتاء المسبوق ی مع الإمام فی جمیع
إقرأ أيضاً:
بث مباشر.. نقل شعائر صلاة جمعة النصف من شعبان من الحرمين الشريفين
نقلت قناتا القرآن الكريم و السنة النبوية، شعائر صلاة الجمعة من الحرمين الشريفين المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.
حكم صلاة الجمعةوصلاة الجمعة شعيرة من شعائر الإسلام، أوجب الشرع السعي إليها والاجتماع فيها والاحتشاد لها؛ توخِّيًا لمعنى الترابط والائتلاف بين المسلمين؛ قال الإمام التقي السبكي في "فتاويه" (1/ 174، ط. دار المعارف): [والمقصود بالجمعة: اجتماعُ المؤمنين كلِّهم، وموعظتُهم، وأكملُ وجوه ذلك: أن يكون في مكانٍ واحدٍ؛ لتجتمع كلمتهم، وتحصل الألفة بينهم] اهـ.
ولذلك افترضها الله تعالى جماعةً؛ بحيث لا تصح مِن المكلَّف وحدَه مُنفرِدًا؛ فقال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ» (الجمعة: 9-10).
وهاتان الآيتان تدلان على وجوب شهودها وحضورها على كلِّ مَنْ لزمه فرضُها، من وجوه:
الأول: أنهما وردتا بصيغة الجمع؛ خطابًا وأمرًا بالسعي؛ فالتكليف فيهما جماعي، وأحكامهما متعلقة بالمجموع.
الثاني: أن النداء للصلاة مقصودُه الدعاء إلى مكان الاجتماع إليها؛ كما جزم به الإمام الفخر الرازي في "مفاتيح الغيب" (30/ 542، ط. دار إحياء التراث العربي).
الثالث: أن "ذكر الله" المأمور بالسعي إليه: هو الصلاة والخطبة بإجماع العلماء؛ كما نقله الإمام ابن عبد البر في "الاستذكار" (2/ 60، ط. دار الكتب العلمية).
حضور صلاة الجمعةالرابع: أنَّ مقصود السعي هو: حضور الجمعة؛ كما في "تفسير الإمام الرازي" (30/ 541-542)، والأمر به: يقتضي الوجوب؛ ولذلك أجمع العلماء على أن حضور الجمعة وشهودها واجب على مَن تلزمه، ولو كان أداؤها في البيوت كافيًا لما كان لإيجاب السعي معنى.
قال الإمام ابن جُزَيّ في "التسهيل لعلوم التنزيل" (2/ 374، ط. دار الأرقم): [حضور الجمعة واجب؛ لحمل الأمر الذي في الآية على الوجوب باتفاق].
وهو ما دلت عليه السنة النبوية المشرفة؛ فعن أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها، أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «رَوَاحُ الْجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ» رواه النسائي في "سننه".
وعن طارق بن شهاب رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الْجُمُعَةُ حَقٌّ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِي جَمَاعَةٍ إِلَّا أَرْبَعَةٌ: عَبْدٌ مَمْلُوكٌ، أَوِ امْرَأَةٌ، أَوْ صَبِيٌّ، أَوْ مَرِيضٌ» رواه أبو داود في "سننه"، والحاكم في "مستدركه"، وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين.