لماذا نستخدم المعوذتين والإخلاص للوقاية من السحر؟
تاريخ النشر: 10th, November 2024 GMT
في إطار جهود الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية في توعية الأمة الإسلامية حول كيفية الوقاية من السحر والأذى الروحي، أكدت الدار أن قراءة المعوذتين وسورة الإخلاص تُعد من أبرز وسائل الحماية الروحية التي شرعها الإسلام لحفظ المؤمن من السحر وأضرار العين والحسد.
أهمية المعوذتين والإخلاصقالت دار الإفتاء في فتوى لها، إن القرآن الكريم بما حوى من آيات، هو المصدر الأول للحماية من الشرور والأذى الروحي، ومن بين هذه الآيات، تأتي المعوذتان (سورة الفلق وسورة الناس) وسورة الإخلاص كأدوات قوية للوقاية من السحر والمكائد الشيطانية.
وأضافت دار الإفتاء أن السور الثلاث: المعوذتين والإخلاص، تحمل في معانيها وبلاغتها دعاءً صريحًا لله عز وجل بالنجاة من جميع أنواع الأذى، بما في ذلك السحر، الحسد، والشرور التي قد يتعرض لها الإنسان. حيث أن "المعوذتين" تتضمنان استعاذة بالله من كل شر، خاصة من "شر ما خلق" و"شر الوسواس الخناس"، وهو ما يُقصد به حماية النفس من التسلط الشيطاني والشرور الروحية التي قد تؤثر على الإنسان، بينما "سورة الإخلاص" تختص بالتأكيد على توحيد الله تعالى، مما يعزز من قوة الروح الإيمانية للإنسان ويدفع عنه كل ما يضر.
الوقاية الدائمةأشارت دار الإفتاء إلى أن الاستمرار في قراءة المعوذتين والإخلاص يُعتبر من وسائل الوقاية المستمرة التي يحتاجها المسلم في حياته اليومية، مشيرة إلى أن قراءة هذه السور يجب أن تكون جزءًا من الروتين اليومي للمسلم، خاصة في فترات الصباح والمساء، وهو الوقت الذي يتعرض فيه الإنسان بشكل أكبر للأذى الروحي. ويؤكد علماء الأزهر أن هذه السور تقي المؤمن من السحر وغيره من الشرور إذا توافرت النية الصافية والإيمان القوي بالله عز وجل.
تأكيد على الوقاية الروحية في الإسلاموفي نفس السياق، أوضح علماء الأزهر أن الوقاية من السحر لا تقتصر فقط على التلاوة المقرونة بالنية، بل يجب أن يتبع ذلك الالتزام بالطاعات، والابتعاد عن المعاصي، وتقوى الله في السر والعلن. إذ إن المعاصي تجعل الإنسان أكثر عرضة للتأثيرات السلبية، ويشددون على ضرورة التوكل على الله والاعتقاد الراسخ في قدرته على الحماية والوقاية.
كما حث الأزهر في بيانه على ضرورة تكامل الجهود الروحية مع سبل العلاج المشروعة، مؤكدًا أنه في حال تعرض الشخص لأي نوع من الأذى الروحي، فإن اللجوء إلى القرآن الكريم، وعلى رأسه المعوذات والإخلاص، هو الطريق الأنسب لتطهير النفس وإعادتها إلى قوتها الروحية.
وفي الختام، أكدت دار الإفتاء المصرية أن الاستمرار في تلاوة المعوذتين وسورة الإخلاص، مع الإيمان الكامل بقوة القرآن الكريم، هما من أعظم وسائل الوقاية من السحر والشرور الروحية، وأن الله سبحانه وتعالى قد جعل القرآن شفاءً ورحمة للمؤمنين، وأن الحماية منه تتطلب التمسك بتعاليمه، واليقين بقوة تأثيره في دفع الأذى.
كما حث الأزهر الشريف المسلمين على تربية النفس على التقوى والابتعاد عن الذنوب، ليكونوا في حماية الله ورعايته، وأن هذا هو السبيل الأمثل للوقاية من كل ما يضرهم في الدنيا والآخرة.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: المعوذتين الإخلاص الأزهر الإفتاء السحر والحسد العين والحسد دار الإفتاء من السحر
إقرأ أيضاً:
ما ضابط السرعة في صحة الصلاة؟ دار الإفتاء تجيب
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما ضابط الإسراع الذي يؤثر على صحة الصلاة؟ حيث يقوم أحد المصلين بالإسراع في صلاته، وعندما قمت بالتنبيه عليه بأن هذا الإسراع يُخلّ بصحة الصلاة، قال بأن هذا من قبيل التخفيف ولا يُخلّ بصحة الصلاة؛ فنرجو منكم بيان ضابط الإسراع الذي يُؤثِّر على صحة الصلاة.
وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال إن الإسراعُ الذي يؤثِّر على صحة الصلاة هو أن يأتي المُصَلّي بالركن من غير أن يستقرّ فيه، وهذا الاستقرار يسميه الفقهاء بالطمأنينة، وهي: استقرار الأعضاء زَمَنًا قليلًا في أداء جميع أركان الصلاة، وذلك كأن يطمئن المصلي في ركوعه وسجوده زمنًا يتَّسِع لقوله: (سبحان ربي العظيم) في الركوع، أو (سبحان ربي الأعلى) في السجود- مرة واحدة على الأقل، فإذا أتى بالركن واستقرّت أعضاؤه وسكنت بقدر الطمأنينة فإن ذلك يُجزئه، ولا يكون إسراعًا مخلًّا بصحة الصلاة أو مُبطلًا لها.
وتابعت: مَدَح الله تعالى مَنْ أَحْسَن أداء الصلاة بأن أتَمَّ أركانها وحافظ على سننها؛ فقال تعالى: ﴿قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ﴾ [المؤمنون: 1-2].
كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا أَحْسَنَ الرَّجُلُ الصَّلَاةَ فَأَتَمَّ رُكُوعَهَا وَسُجُودَهَا قَالَتِ الصَّلَاةُ: حَفِظَكَ اللهُ كَمَا حَفِظْتَنِي فَتُرْفَعُ، وَإِذَا أَسَاءَ الصَّلَاةَ فَلَمْ يُتِمَّ رُكُوعَهَا وَسُجُودَهَا قَالَتِ الصَّلَاةُ: ضَيَّعَكَ اللهُ كَمَا ضَيَّعْتَنِي فَتُلَفُّ كَمَا يُلَفُّ الثَّوْبُ الْخَلَقُ فَيُضْرَبُ بِهَا وَجْهُهُ» أخرجه أبو داود الطيالسي في "مسنده".