دبي في 15 أغسطس / وام / أعلنت جهات بارزة بقطاع التعليم العالي في مدينة دبي الأكاديمية العالمية ومجمّع دبي للمعرفة التابعين لمجموعة تيكوم عن توفير تخصّصات جامعية جديدة اعتباراً من بداية العام الدراسي 2023 – 2024 وذلك بهدف بناء المواهب والقدرات وإعداد الطلاب لوظائف المستقبل.

تضمّ التخصّصات المتقدمة ..

الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة والروبوتات وعلم الوراثة والتصميم، بما يعكس التزام مجموعة تيكوم الراسخ بأجندة دبي الاقتصادية "D33" التي تهدف إلى تعزيز مكانة دبي مركزاً ريادياً للتعليم العالي على مستوى العالم وإحدى أفضل ثلاث مدن في العالم خلال العقد المقبل.

وإلى جانب التخصّصات المعروفة التي تشهد إقبالاً كبيراً من الطلاب في مجالات مثل الإعلام وتطوير الألعاب الإلكترونية والرسوم المتحركة، تعتزم الجامعات الدولية توفير مجموعة من البرامج الأكاديمية الحديثة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة خلال العام الدراسي الجديد، بما يتوافق مع التوجه العالمي نحو الوظائف التي من المتوقّع أن يزداد الطلب عليها خلال العقد المقبل.

وأوضح عمّار المالك، النائب التنفيذي لرئيس مجموعة تيكوم – القطاع التجاري، أن اقتصاد دبي المتنوّع القائم على المعرفة ومنظومة العمل العالمية فيها يسهم في توفير منصّة تنافسية يمكن من خلالها رسم معالم مستقبل القطاعات الرئيسية وإحداث أثر إيجابي مستدام وتعزيز القدرة التنافسية العالمية لدبي والمنطقة على حد سواء.

تجدر الإشارة إلى أنّ مدينة دبي الأكاديمية العالمية ومجمّع دبي للمعرفة يضمّان ما يقارب 30 ألف طالب يمثلون أكثر من 170 جنسية من حول العالم، ويتواجد فيهما 37 معهداً محلياً وإقليمياً ودولياً للتعليم العالي.

واعتباراً من نهاية العام 2022، كانت إدارة الأعمال والهندسة وتكنولوجيا المعلومات من التخصّصات التي شهدت أعلى مستوى من الإقبال لدى الطلاب الجدد الملتحقين بالجامعات.

وأظهر تقرير مستقبل الوظائف لعام 2023 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أن تحليلات البيانات الضخمة والتغير المناخي وتكنولوجيا حماية البيئة والتشفير والأمن السيبراني ستكون من الوظائف المستقبلية التي ستشهد نمواً ملحوظاً خلال السنوات الخمسة المقبلة.

وأشارت مجموعة بوسطن الاستشارية في يونيو 2023 إلى أنّ دولة الإمارات العربية المتحدة من بين أكبر المناطق الجغرافية في منطقة الشرق الأوسط للألعاب والرياضات الإلكترونية وستجذب في المستقبل القريب عدداً كبيراً من الشركات التي تسعى إلى الاستفادة من الفرص المتاحة في السوق اليوم.

و ستسهم برامج التعليم العالي في مدينة دبي الأكاديمية العالمية ومجمّع دبي للمعرفة في توفير البيئة الملائمة والداعمة لتعلّم مثل هذه التخصّصات.

إذ توفر جامعة "مردوخ" الأسترالية التي تملك حرماً جامعياً في مجمّع دبي للمعرفة، خلال العام الدراسي الجديد شهادة بكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات المتخصّصة في الذكاء الاصطناعي والأنظمة المستقلّة.

وللمرة الأولى في دولة الإمارات، ستتيح شهادة البكالوريوس في جامعة "مردوخ" دبي التي تبلغ مدتها ثلاث سنوات للطلاب فرصة اختيار تخصّص ثانٍ في الوقت نفسه في مجال الأمن السيبراني والطبّ الشرعي، فضلاً عن علوم الكمبيوتر ونظم معلومات الأعمال.

بدوره، قال الدكتور جيمس تروتر، العميد والرئيس الأكاديمي لجامعة "مردوخ" دبي، إن الجامعة لديها سمعة دولية بارزة بفضل تميزها في التعليم والبحث ولديها شهادات أسترالية معتمدة ومعترف بها دولياً، مستفيدة من موقعها الاستراتيجي لتوفير بيئة تعليمية مرنة ومتقدّمة نستطيع من خلالها تمكين وإعداد قادة المستقبل.

وخلال الأشهر القليلة المقبلة، ستوفر جامعة "هيريوت وات" شهادة بكالوريوس في هندسة الروبوتات والأنظمة المستقلّة والتفاعلية من مقرّها في مجمّع دبي للمعرفة.

وتعتزم جامعة "أميتي" دبي البدء بمنح شهادة بكالوريوس علوم في التكنولوجيا الحيوية مدتها أربع سنوات وذلك في إطار التخصّصات التي توفّرها للعام الدراسي الجديد.

وتملك الجامعة حرماً جامعياً في مدينة دبي الأكاديمية العالمية وتضمّ الشهادة الجديدة التي توفرها في التكنولوجيا الحيوية مجالات تركيز متنوّعة مثل أخلاقيات علم الأحياء والتكنولوجيا الحيوية الغذائية وعلم المناعة والهندسة الوراثية وتكنولوجيا التخمير.

من جانبه، قال الدكتور فاجاهات حسين، الرئيس التنفيذي لشركة "أميتي إديوكيشن"، أنّ دبي ودولة الإمارات ستصبحان الوجهة المفضّلة للتعليم العالي على مستوى المنطقة.

و يقدّم معهد "إس آيه إي" من خلال مقرّه في مجمّع دبي للمعرفة شهادة بكالوريوس في تطوير الألعاب الإلكترونية وبكالوريوس في الرسوم المتحرّكة وشهادة دبلوم في الواقع المعزّز والواقع الافتراضي، لتمكين وتعزيز مهارات الطلاب والمهنيين الذين يطمحون إلى التقدّم ضمن قطاع الألعاب الإلكترونية المتنامي في دولة الإمارات.

وتوفر جامعة "كيرتن" دبي في مدينة دبي الأكاديمية العالمية شهادة بكالوريوس في التصميم (الرسوم المتحركة وتصميم الألعاب الإلكترونية)، في حين تقدّم جامعة ولونغونغ في دبي شهادة بكالوريوس في علوم الكمبيوتر (تطوير الألعاب الإلكترونية وتطبيقات الهاتف المحمول)، لتعليم الطلاب كيفية تصميم وتنفيذ تطبيقات الهاتف المحمول المصمّمة للمؤسسات والألعاب الإلكترونية المستخدمة على نطاق واسع، عبر الاستفادة من أحدث الأدوات والتقنيات المتاحة اليوم.

وبالإضافة إلى ذلك، توفّر جامعة ولونغونغ من خلال حرمها الجامعي القائم في مجمّع دبي للمعرفة شهادة بكالوريوس في هندسة الميكاترونيك (مع مرتبة الشرف) مدتها أربع سنوات، فضلاً عن شهادة ماجستير في التحوّل الرقمي تمّ إطلاقها مؤخراً من خلال برنامج مدته عام ونصف العام، ويشمل موضوعات مثل علوم البيانات والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية واستراتيجية التحوّل الرقمي والتكنولوجيا الداعمة له.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة مي البراتشي، عميدة كلية علوم الكمبيوتر في جامعة ولونغونغ في دبي، إن التحوّل الرقمي يسهم في إحداث تغيير جذري في العمليات وتحقيق قيمة إضافية للعملاء، عبر دمج أحدث الابتكارات التكنولوجية بمختلف قطاعات عمل المؤسسات.

وأضافت : “يهدف التحول الرقمي إلى تخريج مهنيين يملكون ما يلزم من قدرات ومهارات في مجالي الأعمال وتكنولوجيا المعلومات، عبر وضع استراتيجيات للتحوّل الرقمي وتصميم وتنفيذ الحلول الرقمية”.

وتقدم الجامعات مجموعة من المنح الدراسية للعام الدراسي 2023 – 2024 تشمل منحا عديدة للطلاب المتفوّقين إلى جانب منح على شهادات الدبلوم والمستوى التأسيسي كافة في جامعة "مردوخ" دبي.

عاصم الخولي/ محمد جاب الله/ إسراء إسماعيل

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الألعاب الإلکترونیة ل الرقمی من خلال

إقرأ أيضاً:

غوغل تطرح خدمة Gemini Live مجاناً مع إضافة 10 أصوات جديدة

فاجأت غوغل مستخدمي أجهزة أندرويد بطرح خدمة "Gemini Live" مجاناً بعد أن كانت مقتصرة على النسخة المدفوعة "Gemini Advanced" المعززة بالذكاء الاصطناعي. ووفقاً لموقع "Croma" المتخصص في التكنولوجيا، تأتي هذه الخطوة مع إضافة 10 أصوات جديدة باللغة الإنجليزية للخدمة.

تُعد "Gemini Live" روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي، يقدم استجابات طبيعية تشبه تلك التي يقدمها الإنسان، ويتيح إجراء محادثات متبادلة حتى عند إغلاق التطبيق، مما يسهل طرح الاستفسارات. الأصوات الجديدة التي أضافتها غوغل تشمل مجموعة متنوعة من النغمات واللهجات مثل "نوفا: هادئ، وأورسا: صوت متوسط المدى، وبيجاسوس: صوت أعمق"، مما يعزز تجربة المستخدم.

للوصول إلى الخدمة وتجربة الأصوات الجديدة، يجب على المستخدمين فتح تطبيق Google Gemini على هواتف أندرويد أو تحميله من متجر "Play". بعد ذلك، يمكنهم بدء المحادثة عبر النقر على أيقونة "Gemini Live" في أسفل الشاشة وتغيير الأصوات بتمرير الخيارات. كما يمكن إيقاف المحادثة مؤقتاً أو إنهاؤها بضغط زر "تعليق" أو "إنهاء".

مقالات مشابهة

  • مدير الأكاديمية العسكرية: نبارك افتتاح المقر الجديد بالعاصمة الإدارية وتخريج ضباط المستقبل
  • الحليمي لـRue20: إحصاء المغاربة كلف 150 مليار ضمنها اللوحات الإلكترونية التي كلفت 14 مليار
  • غوغل تطرح خدمة Gemini Live مجاناً مع إضافة 10 أصوات جديدة
  • صندوق الشهداء يحصل على شهادة أفضل بيئة عمل حسب تصنيف المنظمة العالمية
  • رؤساء جامعات الدلتا وسفنكس ووادي النيل في ضيافة محافظ مطروح
  • اعتماد دولي لمصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع من منظمة الإيرس العالمية
  • جامعة عين شمس تشهد الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى والكورال
  • صوت العاصمة يتألق في ملتقى جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى والكورال
  • انطلاق ملتقى تحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى (صور)
  • "صوت العاصمة" يشارك في ملتقى جامعات القاهرة للموسيقى والكورال