قال المهندس أحمد صبور، عضو مجلس الشيوخ إن مصر نجحت في إحداث نقلة غير مسبوقة في قطاع النقل، وكان لها أثرا واضحا في تسهيل حركة المواطنين ووفرت العديد من الوقت عليهم، بالإضافة إلى تحقيق عوائد اقتصادية كبيرة على مستوى النشاط التجاري، وتخفيف التكدس المروري.

التوسع في شبكات الطرق وأثره على الوضع الاقتصادي 

وقال عضو مجلس الشيوخ إن ضعف شبكات الطرق في الماضي تسبب في تكدس مروري مستمر وأثر بالسلب على الاقتصاد المصري، فضلا عن أن عدم توافر بنية تحتية مهيئة بشكل جيد أدى إلى هروب المستثمرين، وخلال السنوات الأخيرة، تمكنت الدولة من تخطي تلك الأزمة بشكل حرفي عن طريق إعادة تهيئة البنية التحتية، وكذلك التوسع في شبكات الطرق لتصبح مناسبة مع الزيادة السكانية وقد عاد الأمر بالنفع على العديد من الامور، من أبرزها أنه كان سببا في توفير الوقود بشكل كبير وكذلك الحد من معدلات التلوث البيئي.

وأشار إلى عمل الدولة على تطوير منظومة السكك الحديدية من شتى جوانبها، والتوسع في خطوط مترو الأنفاق بالإضافة إلى خطط الدولة لتطوير الخطين الأول والثاني، هذا إلى جانب العمل على النقل البحري وإعادة تأهيل الموانئ، والتي شهدت نقلة غير مسبوقة كان لها دور رئيسي في تطوير وضع الدولة المصرية في الملاحة العالمية. 

تصنيع محلي للنقل والسكك الحديدية 

وشدد على مسألة توطين صناعة النقل والسكك الحديدية بالشراكة مع القطاع الخاص، موضحا أن هناك تقدم ملحوظ ساهم في توفير مكونات وسائل النقل على المستوى الوطني.

وأشار إلى تصريحات وزير النقل بشأن اقتراب مصر لعدم استيراد عربات السكة الحديد أو الأتوبيسات من الخارج مرة أخرى، ما يعد إنجازا حقيقيا للدولة في هذا القطاع وقال: «لابد من تقديم التيسيرات المطلوبة التي تساهم في تحقيق مزيد من التقدم في هذا المجال وبالتالي نحقق الاكتفاء الذاتي محلياً وتوفير العملة الأجنبية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ نواب شبكة الطرق السكك الحديد

إقرأ أيضاً:

النقل: تخفيض الإنارة على شبكة الطرق والدائري عدا مناطق الكباري ومداخل المدن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدرت وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري، بيانًا إعلاميًا بشأن الفيديو الذى تم تداوله عبر أحد وسائل التواصل الاجتماعي بشأن عدم وجود إنارة على بعض مناطق الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، مما يتسبب في وقوع بعض الحوادث.

وأوضح الهيئة العامة للطرق والكباري الحقائق التالية:
. تنفيذا لخطة الدولة لترشيد استهلاك الطاقة تقوم وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري بتخفيض الإنارة على شبكة الطرق ومنها الطريق الدائري عدا مناطق الكباري ومداخل المدن .
. يتم  الاعتماد على إضاءة المركبات لتحديد حارات المرور للطرق باستخدام (العلامات الإرشادية والعواكس الأرضية المضيئة والتخطيط السطحي) ومنها على سبيل المثال المنطقة المشار إليها في الشكوى 
. تؤكد الهيئة العامة للطرق والكباري على  القيام بأعمال الصيانة الروتينية والتأكد من تأمين وسلامة كافة الطرق بشكل دوري ومستمر (من حيث تركيب العواكس الجانبية المضيئة والعلامات الإرشادية والتخطيط السطحي) للحد من الحوادث والحفاظ على أرواح المواطنين.
وناشدت الهيئة العامة للطرق والكباري المواطنين، إرسال الشكاوى والبلاغات الخاصة بوسائل تأمين سلامة الطرق ومنع التعديات عليها على الخط الساخن والأرقام التي تم تخصيصها  وهي (الخط الساخن رقم ١٩٤٨٧ وعلى رقم 01207255273 ومتاح خدمة الواتس اب على رقم  01207255273) والتي  يمكن من خلالها إرسال صور وفيديوهات الشكاوى والمخالفات والتعديات وأماكنها لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الهيئة العامة للطرق والكباري.

مقالات مشابهة

  • قطاع الزراعة ثاني مصادر النقد الأجنبي ويمثل 15% من الناتج المحلي (فيديو)
  • ترامب يعد بإنشاء قبة حديدية غير مسبوقة لحماية أمريكا في "ولايته المقبلة"
  • جميل عفيفي: ثورة 30 يونيو أحدثت اهتماما غير مسبوق بذوي الهمم
  • بالأرقام حصاد النقل في 10 سنوات.. 1000 كوبري و7 مصانع للتطوين
  • شبكة طرق عملاقة.. إنجازات حققتها ثورة 30 يونيو في مجال النقل والمواصلات
  • بي أم آي تتوقع استمرار نمو القطاع اللوجستي في سلطنة عمان
  • عاجل:- "ترشيد إنارة الطرق".. تدابير وزارة النقل لتقليل أستهلاك الكهرباء
  • النقل: تخفيض الإنارة على شبكة الطرق والدائري عدا مناطق الكباري ومداخل المدن
  • «النقل»: قرارات جديدة لترشيد استخدام الطاقة على شبكات الطرق بالقاهرة
  • المعبقي يوجه بإيقاف شبكات التحويلات المالية المحلية بشكل نهائي