حكم قطع صلاة الفرض لأمر مهم .. جائزة في هذه الحالات
تاريخ النشر: 10th, November 2024 GMT
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم قطع صلاة الفريضة لأمر مهم؟ فإذا رن التليفون أثناء تأدية المرء إحدى الصلوات الخمس وكان منتظرًا مكالمة مهمة جدًّا، فهل يُسمح له بقطع الصلاة ويرد على الهاتف ثم يبدأ بعد ذلك صلاته من جديد؟ وهل يوجد رأي لهذا السؤال في المذاهب الفقهية الإسلامية؟
وأجابت دار الإفتاء على السؤال، إن المعيار في هذا الأمر شخصي، وتحقيق المناط فيه مَرَدُّه إلى المصلي نفسه في تحديد ما هو مهمٌّ على جهة الضرورة أو الحاجة، وفي تحديد ما يتأتى إدراكه وما لا يتأتى.
وتابعت: فإذا كان منتظرًا لمكالمة مهمة جدًّا لا يمكن له تدارك المصلحة التي تفوت بفواتها أو تجنب الضرر الذي يترتب على عدم الرد عليها -حسب ما يغلب على ظنه-؛ فإنه يجوز له شرعًا قطع الصلاة والرد عليها، مع وجوب أن تقدَّر الضرورة أو الحاجة في ذلك بقدرها، وعليه بعد ذلك قضاء الصلاة وابتداؤها مرة أخرى.
وأشارت إلى أنه إذا كانت الصلاة فرضًا فإن قطعها للأمور المهمة والمصالح المعتبرة التي لا يمكن تداركها جائز شرعًا، دينية كانت أم دنيوية؛ بل قد يصل ذلك إلى حد الوجوب إذا تعلق بنحو: إنقاذ غريق أو إغاثة ملهوف، بخلاف ما لو كان أمرًا يسيرًا، أو كان يمكن تداركه ولو بتخفيف الصلاة.
ومن الأدلة على ذلك: ما رواه الإمام البخاري في "صحيحه"، والإمام أحمد في "مسنده"، وابن خزيمة في "صحيحه"، والحاكم في "المستدرك": عن الأزْرَق بْنِ قَيْسٍ، قَالَ: "كُنَّا بِالأهْوَازِ نُقَاتِلُ الْحَرُورِيَّةَ، فَبَيْنَا أَنَا عَلَى حَرْف نَهَرٍ إِذَا رَجُلٌ يُصَلِّي، وَإِذَا لِجَامُ دَابَّتِهِ بِيَدِهِ، فَجَعَلَتِ الدَّابَّةُ تُنَازِعُهُ، وَجَعَلَ يَتْبَعُهَا، قَالَ شُعْبَةُ: هُوَ أَبُو بَرْزَةَ الأسْلَمِيُّ رضي الله عنه، فَجَعَلَ رَجُلٌ مِنَ الْخَوَارِجِ يَقُولُ: اللَّهُمَّ افْعَلْ بِهَذَا الشَّيْخِ! فَلَمَّا انْصَرَفَ الشَّيْخُ، قَالَ: إِنِّي سَمِعْتُ قَوْلَكُمْ، وَإِنِّي غَزَوْتُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم سِتَّ غَزَوَاتٍ، أَوْ سَبْعَ غَزَوَاتٍ، أَوْ ثَمَانِيَ، وَشَهِدْتُ تَيْسِيرَهُ، وَإِنِّي إِنْ كُنْتُ أرجع مَعَ دَابَّتِي، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَدَعَهَا تَرْجِعُ إِلَى مَأْلَفِهَا، فَيَشُقُّ عَلَيَّ".
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: دار الإفتاء قطع صلاة الفريضة التليفون الصلوات الخمس مكالمة مهمة
إقرأ أيضاً:
مواقيت الصلاة غدا السبت 22 فبراير 2025 في القاهرة والمحافظات
يحرص المسلمون على تأدية فريضة الصلاة بشكل منتظم وفي وقتها المحددة، حيث تُعد من أهم العبادات، و أحد الأركان الإسلام الخمسة، كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: «بُنِيَ الإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلٰهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَإِقَامِ الصَّلَاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ الْبَيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ»، لذلك يرغبون في معرفة مواقيت الصلاة غدا السبت 22 فبراير 2025 في القاهرة والمحافظات المختلفة.
مواقيت الصلاةوتستعرض «الأسبوع»، لقرائها في السطور التالية، مواقيت الصلاة في القاهرة والمحافظات غدا السبت 22 فبراير 2025، وذلك ضمن خدمة إخبارية شاملة تقدمها لزوارها في عدد كبير من الموضوعات المختلفة والمتنوعة على مدار الساعة.
مواقيت الصلاة غدا السبت في القاهرة- موعد صلاة الظهر: 12:08م.
- موعد صلاة العصر: 3:23 م.
- موعد صلاة المغرب: 5:49م.
- موعد صلاة العشاء: 7:07م.
- موعد صلاة الفجر: 5:03 ص.
- موعد صلاة الظهر: 12:10م.
- موعد صلاة العصر: 3:24م.
- موعد صلاة المغرب: 5:50م.
- موعد صلاة العشاء: 7:08م.
- موعد صلاة الفجر: 5:07 ص.
- موعد صلاة الظهر: 12:14م.
- موعد صلاة العصر: 3:27م.
- موعد صلاة المغرب: 5:54م.
- موعد صلاة العشاء: 7:12م.
مواقيت الصلاة غدا السبت في أسيوط- موعد صلاة الفجر: 5:03 ص.
- موعد صلاة الظهر: 12:10م.
- موعد صلاة العصر: 3:26م.
- موعد صلاة المغرب: 5:53م.
- موعد صلاة العشاء: 7:09 م.
- موعد صلاة الفجر: 5:30 ص.
- موعد صلاة الظهر: 12:38م.
- موعد صلاة العصر: 3:56م.
- موعد صلاة المغرب: 6:24م.
- موعد صلاة العشاء: 7:37م.
اقرأ أيضاًمواقيت الصلاة اليوم الجمعة 21 فبراير 2025 في المدن والعواصم العربية
مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 21 فبراير 2025 في مدن ومحافظات مصر