أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة في العراق، اليوم الثلاثاء، صدور 54 أمر توقيف واستقدام طالت كبار المسؤولين خلال الشهر الماضي، على خلفية قضايا حققت فيها مديريات ومكاتب تحقيق الهيئة في بغداد والمحافظات.

وذكرت الدائرة في بيان صحافي أن الأوامر شمـلت وزيرين سابقين، وستة وزراء أسبقين، ووكيلي وزير حاليين، وأربعة  سابقين، ووكيل وزير أسبق، كما شملت محافظ سابق وثلاثة أسبقين و12 مديراً عاماً حالياً و11 سابقين و50 أسبقين وأربعة أعضاء مجلس محافظة.

وكان مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الثلاثاء، أصدر سلسلة أوامر قبض طالت أربعة من كبار مساعدي رئيس الحكومة العراقية السابق مصطفى الكاظمي بتهمة تتعلق باسترداد الأموال.

وذكر القاضي أحمد عبد الله أحمد، رئيس الادعاء العام في مجلس القضاء، أن سلسلة أوامر وجهت إلى الشرطة العربية والدولية، لملاحقة كل من عبد الأمير حسون على ومشرق عباس حسن ورائد جوحي حمادي وأحمد محمد نجاتي، على خلفية دعوى تقدمت بها دائرة استرداد الأموال في هيئة النزاهة الاتحادية في العراق.

ويمثل المتهمون الأربعة أبرز أعضاء الفريق الحكومي لرئيس الحكومة العراقية السابقة مصطفى الكاظمي.

وكانت مصادر عراقية ذكرت أن المتهمين الأربعة يمثلون جزءاً من مجموعة كبيرة متورطة بعملية "سرقة القرن"، التي تبلغ قيمتها أكثر من مليارين و500 مليون دولار من أمانات مصرف الرافدين الحكومي، التي تم الكشف عنها أواخر العام الماضي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة العراق

إقرأ أيضاً:

القضاء:توقيف كفلاء سراق المال العام( نور زهير وهيثم الجبوري)

آخر تحديث: 9 شتنبر 2024 - 1:10 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- قرر القضاء العراقي، اليوم الإثنين، توقيف 6 كفلاء للمتهمين الرئيسيين بـ”سرقة القرن”، (نور زهير وهيثم الجبوري)، وحدد موعداً جديداً لمحاكمتهما.وقال النائب مصطفى سند، في مقطع مصور من أروقة محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية، “كالعادة لم يحضر المتهم نور زهير كما لم يحضر المتهم هيثم الجبوري حيث صادف نفس اليوم موعد مرافعتها”.واضاف، “تم توقيف الكفلاء الستة، 3 لنور زهير و3 لهيثم الجبوري وارسالهم مخفورين الى محكمة جنح الكرخ”.واشار الى “تحديد 21 تشرين الثاني 2024، موعداً للمرافعة القادمة”، موضحاً أن “هناك اجراءات تستغرق شهراً حتى تنشر في الجريدة وبعدها اجراءات قانونية ليتم اصدار امر قبض النشرة الحمراء في الانتربول”.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: كبار المسؤولين بإسرائيل يعملون على استمرار تحقيقات 7 أكتوبر
  • ميقاتي خلال اجتماع مع سفراء: على مجلس الأمن محاسبة المسؤولين عن استهداف المدنيين اللبنانيين
  • القضاء:توقيف كفلاء سراق المال العام( نور زهير وهيثم الجبوري)
  • استجواب سلامة اليوم واتجاه لاصدار مذكرة توقيف وجاهية بحقه
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ 200 متبرع ومتبرعة لتبرعهم بأحد أعضائهم الرئيسة
  • تنفيذا لوصية والده.. سيارة «أحمد» لتوصيل كبار السن مجانا
  • أحمد عز يطلب الدعاء للمنتجين الأربعة ضحايا حادث الضبعة في مهرجان دير جيست
  • أخنوش يتباحث مع كبار المسؤولين والفاعلين الاقتصاديين بثاني أكبر مقاطعة منتجة ومصدرة للسيارات بالصين
  • بنموسى يحذر كبار المسؤولين في وزارة التربية الوطنية الإقتراب من المال العام لتفادي تكرار فضيحة المخطط الإستعجالي