أكد مسؤولو هيئات إغاثية كبرى، اليوم الثلاثاء، أن المجتمع الدولي ليس لديه أي عذر، لتأخره في تخفيف معاناة سكان السودان، الذين وقعوا ضحية النزاع الدائر بين الجيش والتدخل السريع، منذ 4 أشهر.

وأضاف رؤساء هيئات تابعة للأمم المتحدة وأخرى خيرية، مثل «سايف ذا تشيلدرن» Save the Children و«كير» «CARE»: «نداءاتنا الإنسانية يمكن أن تساعد نحو 19 مليون شخص في السودان والدول المجاورة»، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، نقلًا عن وكالات.

ومع ذلك، جرى تمويل النداءين اللذين أطلقناهما بنسبة تزيد قليلًا على 27%. هناك حاجة لتغيير هذا الوضع.

وحث الموقعون على النداء أيضًا الجيش السوداني والدعم السريع، التي أدخلت البلاد في حرب أهلية بأن تتوقف «فورًا» عن القتال، مؤكدين أن العديد من الانتهاكات التي ارتكبها طرفي القتال تصل إلى جرائم حرب، وربما جرائم ضد الإنسانية.

4 ملايين شخص فروا من القتال

وذكَّر الموقعون بأن أكثر من 14 مليون طفل بحاجة للمساعدة الإنسانية، وأن أكثر من 4 ملايين شخص فروا من القتال، وما زالوا نازحين داخل البلاد أو لاجئين في دول الجوار.

وأضافوا: «الوقت ينفد ليزرع الفلاحون المحاصيل التي سيحصلون منها على غذائهم وغذاء جيرانهم، والإمدادات الطبية نادرة، الحالة تتجه نحو وضع لا يمكن السيطرة عليه»، لكنهم وعدوا بمواصلة «الضغط من أجل الوصول إلى جميع الأشخاص وفي جميع مناطق السودان، لتقديم الإمدادات الإنسانية والخدمات الأساسية لهم». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السودان القاهرة الإخبارية الجيش السوداني الدعم السريع

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: 20 ألف سوداني حصيلة قتلى الصراع في السودان

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن الصراع الدامي الذي تشهده السودان تسبب في مقتل أكثر من 20 ألف سوداني في البلاد.

وأضاف أدهانوم غيبريسوس في كلمته خلال مؤتمر صحفي، أن الصراع بالسودان تسبب في أكبر نزوح داخلي للأشخاص بالعالم اليوم، مشيرًا إلى أن أكثر من نصف السكان في السودان بحاجة ماسة للمساعدات.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن ما يقرب من نصف سكان السودان البالغ عددهم 25 مليون نسمة يحتاجون إلى تدخل عاجل في ظل الأوضاع المأساوية التي يعيشونها.

وشدد غيبريسوس على أن القطاع الصحي في السودان شهد تدهورا كبيرا ولم يعد 70٪ من قطاع الصحة يعمل بسبب ما شهدته تلك الحرب من تخريب ودمار.

وأوضح أن 10 ملايين شخص نزحوا داخليا بالإضافة إلى مليوني لاجئ في الدول المجاورة، مشيرا إلى أن حجم حالة الطوارئ صادم، وكذلك الإجراءات غير الكافية التي يتم اتخاذها للحد من الصراع والاستجابة للمعاناة التي سببتها الحرب.
ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، العالم إلى صحوة إنسانية ومساعدة السودان للخروج من الكابوس الذي يعيشه.

وجدد التأكيد على التزام منظمة الصحة العالمية بمعالجة القضايا الإنسانية والصحية الملحة في السودان، بما في ذلك انعدام الأمن والنزوح الجماعي والفيضانات والمجاعة وتفشي الأمراض والأوبئة.

مقالات مشابهة

  • منظمات دولية تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان
  • الصحة العالمية: السودان بحاجة لمساعدات عاجلة لأكثر من 14.7 مليون شخص
  • “الهجرة الدولية”: نزوح أكثر من 172 ألف سوداني جراء السيول
  • الصحة العالمية: 20 ألف سوداني حصيلة قتلى الصراع في السودان
  • الصحة العالمية: السودان بحاجة لمساعدات عاجلة لأكثر من 14.7 مليون شخص بتكلفة 2.7 مليار دولار
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • انقسام سوداني حول نشر قوة أممية لحماية المدنيين
  • حوالي 12 مليون نازح سوداني حسب تقارير الامم المتحدة .. أين نزحوا؟
  • توقعات بموت عشرة ملايين سوداني جوعا
  • الأمم المتحدة: تضرر نصف مليون سوداني جراء السيول والأمطار