صدى البلد:
2024-07-07@08:36:40 GMT

متى غرة صفر 1445.. فلكية جدة تعلن

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

تشير الحسابات الفلكية بأن القمر سيصل منزلة الإقتران لشهر  صفر يوم الأربعاء 29 محرم 1445 الموافق 16 أغسطس 2023 (يوم التحري) عند الساعة 12:38 ظهراً بتوقيت مكة المكرمة .

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، الاقتران أحد منازل القمر ويعني إجتماع الشمس والقمر على إرتفاع واحد في السماء عندما يكونان على خط طول سماوي واحد ويكون القمر منتقلا من غرب الشمس إلى شرقها وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع ارجاء الأرض.

ظاهرة فلكية جديدة.. القمر يقترن بالنجم العملاق بولوكس الليلة محاق محرم| سر اختفاء القمر من السماء طوال الليلة.. أستاذ فلك يُجيب نجوم الثريا بجوار القمر .. ظاهرة فلكية خلابة ينتظرها هواة الفلك الخميس المقبل لن تتكرر.. ظاهرة فلكية نادرة خلال الأيام المقبلة

ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة (يوم التحري) عند الساعة 06:51 مساءً وفي ذلك الوقت سيكون القمر فوق الأفق على إرتفاع (03) درجات والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" (04) درجات واضاءته (0.3 %) وسيغرب عند الساعة 07:10 مساءً بعد ( 19 دقيقة) من غروب الشمس وبذلك ستتحقق شروط دخول شهر صفر “فلكياً (حسابياً)”.

سيتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر  تسمى " الإهلال" وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بالعين المجردة بعد إقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) و إبتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه وسيكون ذلك متحقق في اليوم التالي.

ففي يوم الخميس 17 أغسطس 2023 ستغرب الشمس من أفق مكة المكرمة عند الساعة 06:50 مساءً  وسيكون القمر فوق الأفق على إرتفاع (11) درجة والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة" (13) درجة واضاءته (2.4 %) وستكون رؤيته بالعين المجردة ممكنه في حال كانت السماء صافية، وسيغرب عند الساعة 07:43 مساءً بعد ( 53 دقيقة) من غروب الشمس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غرة صفر فلكية جدة مكة المكرمة عند الساعة

إقرأ أيضاً:

تعرف على موعد ومكان 5 أيام من انخفاض الحرارة.. ظاهرة جوية تقلب حالة الطقس

ارتفاع شديد في درجات الحرارة، ربما أثَّر على الكثير من الأشخاص، ليس في مصر فقط، بل العالمين العربي والغربي أيضا، بسبب أزمة المناخ العالمية التي من شأنها تركت تأثيرًا واضحًا وملموسًا في درجات الحرارة، وربما هذا العام له طقس استثنائي بسبب تأثره بظاهرة اللانينا التابعة لظاهرة النينو، والمقرر استمرارها لثلاثة أشهر. 

وخلال الأيام الماضية عانت الكثير من المناطق من ارتفاع شديد في درجات الحرارة وشدة أشعة الشمس الحارقة والتي قد تؤثر صحيًا على الأشخاص، كالإجهاد الحراري وضربات الشمس وغيرها من الأمور. 

ومع اضطرابات حالة الطقس، أعلنت الهيئة العامة للأرصاد خبرًا سارًا لأحد الأماكن المقرر أن تنخفض فيها درجات الحرارة، ارتفاعًا طفيفا قد يترك شعورًا بالبرودة بدلًا من الحرارة الشديدة. 

تعرف على موعد ومكان قدوم 5 أيام من البرودة

ومن المقرر انخفاض درجات الحرارة، ارتفاعًا طفيفا في القيم، من الغد 5 يوليو وحتى يوم الأربعاء 10 يوليو 2024.

وأوضحت «الأرصاد» ردًا على أحد المواطنين، إن الانخفاض لم يشمل البلاد جميعًا، لكنه سيكون لشمال الصعيد فقط. 

سبب انخفاض درجات الحرارة

وأوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي، بهيئة الأرصاد الجوية، لـ«الوطن»، أنّ أسباب انخفاض الحرارة في بعض المناطق، هو نشاط الرياح، بمعنى انتقال كتل هوائية من منطقة لأخرى بشكل أفقي في الجو، وفقًا لاختلاف قيم الضغط الجوي، ففي هذه الحالة تتحرك الرياح من المناطق ذات الضغط الجوي المرتفع إلى المناطق ذات الضغط الجوي المنخفض، ما يعمل على تلطيف الأجواء، والحد من أشعة الشمس.

مقالات مشابهة

  • «فلكية جدة»: مشاهدة هلال المحرم مساء اليوم في سماء المملكة والوطن العربي
  • السكة الحديد تعلن مواعيد القطارات اليوم الأحد 7 يوليو 2024
  • من قبلي لبحري.. السكة الحديد تعلن مواعيد القطارات اليوم السبت 6 يوليو 2024
  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة
  • السكة الحديد تعلن تشغيل قطارات نوم ومكيفة إلى الإسكندرية ومرسي مطروح
  • تحدث خلال ساعات.. ظاهرة تفسر سر الشعور بالموجة الحارة على كوكب الأرض
  • مواعيد مباريات نصف نهائي كأس السوبر السعودي
  • تعرف على موعد ومكان 5 أيام من انخفاض الحرارة.. ظاهرة جوية تقلب حالة الطقس
  • "فلكية جدة" تكشف موعد وصول الأرض إلى أبعد مسافة في مدارها حول الشمس
  • «فلكية جدة»: غروب قمر ذي الحجة من أفق مكة يوم الجمعة قبل حدوث الاقتران