فاز الكاتب محمد عبد الرحمن زغلول بجائزة المقال النقدي التطبيقي من المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السادسة عشرة، والتي اختتمت فعالياتها مساء أمس الاثنين على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية، بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والفنان محمد رياض رئيس المهرجان.

المهرجان القومي للمسرح المصري

وجاء الفوز عن مقال بعنوان «باب عشق.

. التراث بين الفُرجة والتجريب»، والذي يتناول فيه بالنقد والتحليل العرض المسرحي باب عشق للكاتب المسرحي إبراهيم الحسيني، والفائز بجائزة ساويرس الثقافية، من إخراج حسن الوزير، ومن إنتاج فرقة مسرح الطليعة برئاسة الفنان عادل حسان.

وقال الكاتب محمد عبد الرحمن زغلول، إن جائزة المقال النقدي واحدة من أهم جوائز المهرجان القومي للمسرح، وذلك كونه المهرجان الوحيد الذي يمنح جائزة في مثل هذا المجال.

محمد عبد الرحمن يتحدث عن فوزه بالجائزة 

وأضاف «عبد الرحمن» أن أهمية الجائزة تتمثل في إبراز المجهود النقدي الذي يقوم به النقاد والكتاب المسرحيين، معبرا عن تقديره للجنة التحكيم على تكليل مجهوده ومنحه الجائزة بين عدد كبير من المقالات المهمة التي كانت مرشحة، وفخره بالحصول عليها في دورة تحمل اسم الزعيم عادل إمام.

وتابع: «المفارقة جاءت في الفوز عن مقال يتناول بالنقد العرض المسرحي باب عشق والذي لم يشارك في الدورة الأخيرة من المهرجان، إلا أن ذلك لا يمنع كونه أحد أبرز العروض المسرحية في الفترة الأخيرة، لتكامل عناصره الفنية، خاصة في إطار التأليف لإبراهيم الحسيني والإخراج لحسن الوزير، وهما أصحاب التجربة الكبيرة والثرية في المسرح الشعبي».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المهرجان القومي للمسرح المصري الدورة الجديدة القومي للمسرح المهرجان القومی للمسرح محمد عبد الرحمن

إقرأ أيضاً:

الأحد.. حفل غنائي بالمركز القومي للمسرح احتفالًا بذكرى انتصارات أكتوبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ينظم المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بقيادة الفنان إيهاب فهمي، حفل موسيقي غنائي لفرقة المركز الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد ماهر، وذلك في الثامنة من مساء الأحد المقبل، الموافق 6 أكتوبر الجاري، بمسرح الهناجر.

يتضمن برنامج الحفل مجموعة من أروع الأغاني الوطنية التراثية منها: "بسم الله" غناء جماعي، يعقبها "عاش اللي قال"، "موال النهار"، "عظيمة يامصر"، "سكت الكلام"، غناء: الفنان أحمد محسن، "حلوة بلادي"، "طوف وشوف"، "يا أغلى اسم في الوجود"، "حبيبتي يا مصر"، غناء  الفنانة هند عمر، ويختتم الحفل بالنشيد الوطني لجمهورية مصر العربية.

يأتي الحفل تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وإشراف رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي المخرج خالد جلال، وفي إطار احتفالات وزارة الثقافة بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.

مقالات مشابهة

  • اختتام الدورة الحادية عشرة من «مهرجان المسرحيات القصيرة»
  • افتتاح مهرجان ظفار الدولي للمسرح بمشاركة 350 فنانًا من 50 دولة
  • انطلاق فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح بصلالة
  • الأحد.. حفل غنائي بالمركز القومي للمسرح احتفالًا بذكرى انتصارات أكتوبر
  • انطلاق مهرجان ظفار الدولي للمسرح في نسخته الأولى
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يفتتح فعالياته بتكريم 5 مبدعين
  • حسين الشيخ ينشر تفاصيل لقاء جمعه برئيس الوزراء القطري بالدوحة
  • وزير الثقافة يشهد بروفات العرض المسرحي "الملك لير" ويرحب بعودة الفنان يحيى الفخراني للمسرح القومي
  • تعرف على شروط مسابقة التأليف بمهرجان الرواد المسرحي
  • مهرجان «الرواد المسرحي» يطلق مسابقة التأليف في نسختها الأولى