تستمر المعارك العنيفة بين فصائل "الردع" و"اللواء 444 قتال" في العاصمة  الليبيةطرابلس لليوم الثاني على التوالي، مما أدى إلى تعطيل حركة الملاحة الجوية وتحويل الطائرات إلى مطار مدينة مصراتة. وقد نجم عن هذه المعارك سقوط قتلى وجرحى.

بدأت التوترات بعد اعتقال قوات "الردع" لقائد "اللواء 444"، محمود حمزة، الذي يُعتبر من القيادات البارزة في الجانب العسكري في الغرب الليبي، وهو من أهم القوى المسلحة من حيث التأثير والتنظيم.

محمود حمزة بدأ مسيرته في صفوف قوات "الردع" بقيادة عبد الرؤوف كارة، ولكنه انفصل عنها ليؤسس كتيبة "20-20" المقرّة في معيتيقة. فيما بعد، تطورت هذه الكتيبة لتصبح "اللواء 444" وانضمت إلى هيئة الأركان التابعة لحكومة الوحدة الوطنية.

أصبح "اللواء 444" من أبرز الفصائل المسلّحة في طرابلس، حيث يسيطر على مناطق واسعة واستراتيجية في غرب ليبيا، بالإضافة إلى تأمينه لأجزاء كبيرة من العاصمة وبعض المدن الأخرى مثل ترهونة وبني وليد، ولعب هذا الفصيل دورًا في ضبط الأمن ومكافحة التهريب

اكتسب محمود حمزة سمعة محلية وعالمية بسبب دوره الدؤوب في التوسط ومنع تصاعد الاقتتال وتهدئة الاشتباكات بين الميليشيات المسلحة في طرابلس ومناطق غرب ليبيا. كما أنه لعب دورًا مهمًا في إنهاء المواجهات العنيفة التي نشبت عندما حاول رئيس الحكومة السابق، الذي كان مكلفًا من البرلمان، فتحي باشاغا، اقتحام طرابلس لتسلم السلطة من الدبيبة. 
وتدخل حمزة وقتها لتسهيل مرور آمن لباشاغا خارج العاصمة واستعادة الهدوء.

ونظرًا للقوة العسكرية التي يتمتع بها، قام "اللواء 444 قتال" بتنشيط كل وحداته وأعلن حالة الطوارئ ونشر قواته بالكامل. في الوقت نفسه، قامت قوات "الردع" بزيادة تحشيداتها العسكرية، وسط نداءات لتهدئة التوتر ومخاوف من تصاعد واستمرار الاضطرابات.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ محمود حمزة اللواء 444

إقرأ أيضاً:

وقعوا في "كمين محكم".. قتلى وجرحى في صفوف جيش الاحتلال بغزة

الرؤية- غرفة الأخبار

أعلنت كتائب القسام الإيقاع تدمير ناقلتي جند إسرائيليتين ودبابة "ميركفاه" وجرافتين عسكريتين من نوه "D9" بالعبوات وقذائف الياسين.

وأضافت في منشور عبر صفحتها الرسمية بمنصة "تليجرام"، اليوم الإثنين، أن طواقم الآليات وقعوا قتلى وجرحى، وذلك بمنطقة الفخاري شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وتابعت قائلة: "تم رصد مجاهدونا هبوط الطيران المروحي للإخلاء".

مقالات مشابهة

  • قتلى وجرحى... هذا ما فعله حزب الله بقوّة إسرائيليّة في الجنوب
  • نائب محافظ المركزي يصل العاصمة طرابلس
  • تل أبيب تحت النار: قتلى وجرحى ومدينة في حالة طوارئ.
  • قتلى وجرحى بإطلاق نار وسط تل ابيب
  • قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي على دمشق
  • بالفيديو.. قتلى وجرحى بقصف اسرائيلي استهدف العاصمة السورية دمشق
  • قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي لمحيط دمشق
  • قتلى وجرحى مع تجدد القصف الجوي على دمشق
  • وسط الخرطوم وشمال الجيلي محاور الصراع الحاسمة في معارك العاصمة السودانية
  • وقعوا في "كمين محكم".. قتلى وجرحى في صفوف جيش الاحتلال بغزة