كتاب الله العظيم، هو المصدر الأول للتوجيه في حياة المسلم، ويحتوي على العديد من الأساليب البلاغية التي تعزز الفهم وتزيد من قوة التأثير.

 

تحليل لأسباب تكرار التعبير القرآني "يسألونك" في القرآن الكريم

 من بين هذه الأساليب ما وضحة الدكتور  محمد مختار جمعة  وزير الأوقاف السابق، حيث قال أننا نجد تكرار تعبير "يسألونك" في حوالي أربعة عشر موضع في القرآن الكريم كان التعبير القرآني "يسألونك " أو " ويسألونك " أو "يسألك " ، والجواب فيها جميعا : " قل "،وفي موضوع واحد كان التعبير "ويسألونك " والإجابة " فقل "، وكان الجواب دائمًا "قل"، وهو أسلوب مميز يحث الرسول صلى الله عليه وسلم على تقديم الإجابة بشكل مباشر وواضح، وفي السطور التالية سنتناول تحليلًا لأسباب تكرار هذا التعبير في القرآن الكريم.

 

المواضع التي جاء فيها الجواب بـ "قل"

 

1. سؤال عن الأهلة
في قوله تعالى: "يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ ۖ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ" (البقرة: 189)، كانت الإجابة عن السؤال المتعلق بالأهلة، حيث أُمر النبي صلى الله عليه وسلم بأن يبين للناس أن الأهلة هي علامات لمعرفة أوقات الحج والمواقيت.

2. سؤال عن الإنفاق
في قوله تعالى: "يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ ۖ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ" (البقرة: 215)، جاء الجواب ليبين كيفية الإنفاق من الخير والمال، مُرشدًا إلى أنه يجب أن يُنفَق في سبيل الله وعلى من يحتاجه.

3. سؤال عن القتال في الشهر الحرام
في قوله تعالى: "يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ ۖ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ ۖ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللَّهِ" (البقرة: 217)، أُمر النبي بالإجابة على سؤال يتعلق بالقتال في الشهر الحرام، حيث أكّد أن القتال في هذا الشهر محرم ولكن هناك أمور أعظم مثل الكفر والتصدّي عن سبيل الله.

4. سؤال عن الخمر والميسر
في قوله تعالى: "يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا" (البقرة: 219)، كان الجواب بخصوص حكم الخمر والميسر، حيث تم التأكيد على أنهما يحتويان على منافع ولكن في الوقت نفسه يحتويان على إثم أكبر.

5. سؤال عن الإنفاق الزائد
في قوله تعالى: "وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ" (البقرة: 219)، أُمر النبي صلى الله عليه وسلم بتوضيح أنه يمكن الإنفاق من "العفو" أو ما يزيد عن حاجة الشخص.

6. سؤال عن اليتامى
في قوله تعالى: "وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَىٰ ۖ قُلْ إِصْلَاحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ" (البقرة: 220)، كانت الإجابة تتعلق بكيفية التعامل مع اليتامى، حيث أوضح الله أن الإصلاح لهم هو الأفضل.

7. سؤال عن المحيض
في قوله تعالى: "وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ" (البقرة: 222)، أُمر النبي صلى الله عليه وسلم بتوضيح حكم المحيض وضرورة اعتزال النساء في هذه الفترة.

8. سؤال عن ما هو حلال
في قوله تعالى: "يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ ۖ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ" (المائدة: 4)، جاء الجواب حول الأطعمة والأشياء الطيبة التي أحلها الله للمسلمين.

9. سؤال عن الساعة
في قوله تعالى: "يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي" (الأعراف: 187)، كان الجواب موضحًا بأن علم الساعة لا يعلمه إلا الله.

10. سؤال عن الأنفال
في قوله تعالى: "يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفَالِ ۖ قُلِ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ" (الأنفال: 1)، كان الجواب واضحًا بأن الأنفال تخص الله ورسوله.

11. سؤال عن الروح
في قوله تعالى: "وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي" (الإسراء: 85)، أُمر النبي بالإجابة بأن الروح أمر من الله لا يعلمه إلا هو.

12. سؤال عن ذي القرنين
في قوله تعالى: "وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ ۖ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا" (الكهف: 83)، كانت الإجابة أن النبي صلى الله عليه وسلم سيُحدثهم عن ذي القرنين.

13. سؤال عن الساعة
في قوله تعالى: "يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ" (الأحزاب: 63)، جاءت الإجابة واضحة بأن علم الساعة عند الله وحده.

الموضع الذي جاء فيه الجواب بـ "فقل"

أما الموضع الذي جاء فيه الجواب بـ "فقل"، فقد ورد في قوله تعالى: "وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا" (الأنبياء: 105)، حيث جاءت الفاء للإشارة إلى السرعة والمبادرة في الإجابة، إذ كان السؤال عن مصير الجبال في يوم القيامة، فأُمر النبي صلى الله عليه وسلم بأن يجيب بأن الله سينسفها نسفًا.

 

يتضح من هذه الأمثلة أن استخدام "قل" و"فقل" في القرآن الكريم له دلالة بلاغية ومعنوية عميقة. "قل" يُستخدم كإجابة لسؤال وقع فعلاً، بينما "فقل" يأتي للتأكيد على السرعة والمباشرة في تقديم الجواب عن الأمور التي تتعلق بالمستقبل أو التي قد تكون موضع شك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: يسألونك القرآن سؤال الرسول صلى الله عليه وسلم محمد مختار جمعة فی القرآن الکریم فی قوله تعالى ی س أ ل ون ک کان الجواب سؤال عن

إقرأ أيضاً:

أمين البحوث الإسلامية: الاستخلاف في الأرض يقتضي تكريم الإنسان وحفظه من الإهانة

أكد الدكتور محمد عبدالدايم الجندي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية خلال كلمته في الأسبوع الدعوي الرابع المنعقد بجامعة الزقازيق، والذي تنظمه اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر، بعنوان «الإنسان والقيم في التصور الإسلامي»، أن الإنسان يحيى بمنهج رسول الله محمد "صلى الله عليه وسلم" ومنهج جميع الأنبياء، في حفظ كرامة الإنسان، حيث تقتضي قضية الاستخلاف في الأرض تكريم الإنسان، وحفظه من الإهانة، وعلى الإنسان التحقق من الاقتداء بأخلاق رسول الله "صلى الله عليه وسلم" ليتحقق له ذلك، لافتًا أن الشباب هم أمل المستقبل وأساس الحضارة والاستخلاف في الأرض، موصيًا إياهم بضرورة اغتنام وقتهم وعدم التغافل والبعد عن اتباع الهوى، وهو ما يمكنهم من تحقيق الاستخلاف في الأرض كما أمرنا الله تعالى به.


 
 وأوضح أمين عام مجمع البحوث الإسلامية أن تكريم الإنسان له معايير وضوابط، من أهمها اتصال القلب برسولنا الكريم "صلى الله عليه وسلم"، ولن يأتي ذلك إلا بمعرفته معرفة تامة بالقراءة في سيرته "صلى الله عليه وسلم"، لكي تتحقق في القلب المحبة الصادقة له، وبما يسهم في توفير الحماية والتحصين لقلوبنا من كل ما يحيط بها من فتن الحياة ومغرياتها، وبذلك تتحقق للإنسان الكرامة، التي هي من مقتضيات الاستخلاف.

وأكد أن السيرة النبوية مليئة بالكثير من قصص الحب الصادق لنبينا "صلى الله عليه وسلم"، ومنها قصة الصحابي الجليل سواد، "حيث روي عنه "صلى الله عليه وسلم" أنه كان يهم بتعديل صفوف أصحابه يوم بدر، وفي يده قدح يعدل به القوم، فمر بسواد بن غزية، حليف بني عدي بن النجار - وهو متقدم من الصف - فطعن في بطنه بالقدح، وقال: استو يا سواد فقال: يا رسول الله، أوجعتني وقد بعثك الله بالحق والعدل، قال: فأقدني، فكشف رسول الله "صلى الله عليه وسلم" عن بطنه، وقال: استقد، قال: فاعتنقه فقبل بطنه: فقال: ما حملك على هذا يا سواد؟ قال: يا رسول الله، حضر ما ترى، فأردت أن يكون آخر العهد بك أن يمس جلدي جلدك، فدعا له رسول الله "صلى الله عليه وسلم بخير"، في حب صادق لنبينا الكريم "صلى الله عليه وسلم"، مطالبا الشباب بضرورة إعمال العقل والتفكير السليم والبعد عن الغضب، وجميعها من مقتضيات التكريم للإنسان.

من جهته، قال الدكتور حسن يحيى، الأمين المساعد للجنة العليا لشئون الدعوة الإسلامية، إن الشباب يأتي على رأس أولويات فضيلة الإمام الأكبر ودائمًا ما يوصي بهم، والعمل على بذل كل الجهد لتوعيتهم من كل يتهددهم من مخاطر العصر وتحصينهم من الفكر المتطرف، موضحًا أن الله تعالى استخلف الإنسان في إدارة الكون، وهي درجة وسط بين المستخلٍف، وهو الله تعالى، وبين من لم يستخلف، كالجمادات وغيرها، وهذا هو مقام التكريم، موضحًا أن الله تعالى قد وهبنا الحياة لعبادته، مصداقًا لقوله تعالى "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"، والعبودية ليست فقط الصيام والصلاة والحج وغيرها، بل أن يكون عملك كله خالصًا لله تعالى، أن تحب لله، وتكره لله، وتضحك لله، وتبكي لله، وبهذا الإخلاص يتحقق المعنى المراد من الاستخلاف في قوله تعالى "إني جاعل في الأرض خليفة".

 وأضاف أن الجزئية الثانية هي التكريم، فالكليات الخمس في الشريعة الإسلامية التي هي حفظ النفس، وحفظ الدين، وحفظ العقل، وحفظ العرض، وحفظ المال،  فالإسلام أمرنا بحفظ النفس، ليس فقط بتحريم القتل وسفك الدماء،  بل ارتقى الإسلام لما هو أعلى من ذلك بكثير، فجعل لهذا الجسد ما يحقق له إنسانيته، بمهاراته القلبية والجسدية التي تجعله مناط الاستخلاف، ثم حفظ العقل ليس فقط من المسكرات والمخدرات التي تغيبه، بل نظر الإسلام إلى ما هو أبعد من ذلك، فحفظ العقل من التزييف، والتحريف، وإمداده بما يبني الوعي الرشيد، ليصبح عقلًا مفكرًا، قادرًا على تحصيل العلوم، ، فعندما نغييب عقولنا ونحن أصحاب هذا المجتمع، فمن هو الذي سيدافع عنه ويعمل على تطويره ورفعته، فالإسلام فتح للعقل آفاقًا بعيدة يستشرف من خلالها المستقبل ومكن له في الأرض، بما يتحقق معه كرامته واستخلافه، وأيضًا حفظ الدين، بما يضبط حركة الحياة، فالوازع الديني هو الذي يحفظ للإنسان حياته وبه تستقيم جميع جوانبها، فالدين هو الذي يمنعني من أكل الحرام وارتكاب المحرمات، ثم حفظ المال بما في ذلك من خير ورفعة للمجتمع، ففي حفظ المال نماء له، وتلبية لاحتياجات الفقراء فيه، وبما يؤكد أن الكليات الخمس في الشريعة الإسلامية قد جاءت لتكفل للإنسان كرامته.

وأكد الدكتور حسن يحيى أن الرؤية الإسلامية لتحقيق الاستخلاف وما يترتب عليه من العمران والتقدم والنهضة للوطن تقوم على ست ركائز هي دين متبع، وسلطان قاهر - أي دولة قوية ذات سيادة-، ونفوذ، وعدل شامل، وأمن عام، وخصب دائم، وأمل فسيح، تمكن الإنسان من تحقيق الغاية من استخلاف الله تعالى له في الأرض دون غيره من المخلوقات.

وفي ختام المحاضرة، استمع علماء الأزهر لأسئلة الطلاب، حيث تم فتح باب النقاش والأسئلة، والتي أكد خلالها الدكتور الجندي على ضرورة أن  ينتبه الشباب  ويحذر لما يتم الترويج له في المجتمع من مصطلحات وسلوكيات لا تتناسب مع مجتمعاتنا تحت مفهوم الحب، مؤكدًا أن الإسلام لا يرفض الحب ولكن يضع له الضوابط والمحددات الشرعية التي يجب الالتزام بها حتى تستقيم الحياة، كما أكد الدكتور الجندي على أهمية وعي الشباب بمخاطر وتحديات المرحلة الراهنة، وأن يحافظوا على وقتهم ويستثمروه فيما يسهم في تطوير إمكاناتهم ومهاراتهم، مع الحذر مما يحيطهم من فتن ومغريات، لكي يساهموا في نهضة الوطن ورفعته.

حضر الندوة الدكتور إيهاب الببلاوي، نائب رئيس جامعة الزقازيق، الذي رحب بعلماء الأزهر، معربًا عن سعادته بتواجدهم في رحاب الجامعة لتحصين شبابها من الفكر المتطرف، كما حضر الندوة لفيف من عمداء الكليات وأساتذة الجامعة وعلماء الأزهر الشريف، وأدار الندوة الأستاذ محمد الديسطي عضو المركز الإعلامي بمشيخة الأزهر.
 
تأتي لقاءات «أسبوع الدعوة الإسلامي» الرابع، التي تستمر على مدار هذا الأسبوع في رحاب جامعة الزقازيق، في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "بداية جديدة لبناء الإنسان"، وتهدف إلى إعداد خريطة فكرية تتناول بناء الإنسان من جميع جوانبه الفكرية والعقدية والاجتماعية، وترسيخ منظومة القيم والأخلاق والمُثل العليا في المجتمع، وذلك بمشاركة نخبة من علماء الأزهر الشريف.

مقالات مشابهة

  • حكم تسييد وتعظيم النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الأذان والإقامة
  • النبي القدوة وشهادات غير المسلمين له
  • «البحوث الإسلامية»: الشباب أمل المستقبل وأساس الحضارة والاستخلاف في الأرض
  • أمين البحوث الإسلامية: الاستخلاف في الأرض يقتضي تكريم الإنسان وحفظه من الإهانة
  • دعاء صلاة الاستخارة كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم
  • 3 فؤائد عظيمة للصلاة على النبي
  • ما معنى قوله اهدنا الصراط المستقيم؟.. 10 أسرار لا يعرفها كثيرون
  • يسري جبر: الصراط المستقيم هو سيدنا النبي.. وأقصر طريق يوصل إلى الله
  • محبة النبي لمعاوية.. دروس في العبادة والذكر
  • ضروة الإيمان بقضاء الله وقدره في الشريعة الإسلامية