الخبر:
2024-07-08@16:36:47 GMT

فواتير علاج الأجانب بالمستشفيات تحت المجهر

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

فواتير علاج الأجانب بالمستشفيات تحت المجهر

قررت وزارة الصحة وضع الخدمات العلاجية المقدمة للأجانب على مستوى مؤسساتها الصحية، تحت مجهر المفتشية العامة، حيث أمرت مديريها الولائيين بالتطبيق "العاجل" للإجراءات الجديدة الخاصة بتحصيل الإيرادات المتأتية من هذه الخدمات العلاجية، بعد أن حددت تسعيرة الخدمات الطبية المقدمة حسب طبيعة هذه الأخيرة، لتتصدر قيمة "الأنشطة ذات التكاليف الباهظة" القائمة بسبعة ملايين دينار لزرع الكبد وثلاثة ملايين دينار لزراعة الكلى.

وجهت وزارة الصحة، مؤخرا، مراسلة إلى مديريها الولائيين، ومن خلالهم إلى مديري المؤسسات العمومية الاستشفائية والمؤسسات الاستشفائية المتخصصة والمؤسسات الاستشفائية، وأيضا المراكز الاستشفائية الجامعية، تخص "كيفيات تسديد مبلغ الخدمات العلاجية من طرف الأشخاص الأجانب على مستوى الهياكل والمؤسسات العمومية للصحة".

وحسب المراسلة رقم 687، تحوز "الخبر" على نسخة منها، وفي إطار تطبيق أحكام المرسوم رقم 23-2100 المؤرخ في 5 مارس سنة 2023 وبموجب القرار رقم 04 المؤرخ في 13 جويلية، المحدد لمبالغ تسديد الخدمات العلاجية من طرف الأشخاص الأجانب على مستوى الهياكل والمؤسسات العمومية للصحة، أمرت مصالح الوزير سايحي بالتطبيق "العاجل" للإجراء الجديد لتحصيل الإيرادات المتأتية من الخدمات العلاجية المقدمة للأشخاص الأجانب غير المتعاقدين، مع السهر على احترام الاتفاقات الدولية في مجال التغطية الصحية.

ومن أجل التمكن من تجسيد هذا الإجراء، تضيف المراسلة، شددت الوزارة على تطبيق أسعار الخدمات العلاجية التي تقدمها المؤسسات العمومية للصحة لفائدة الأشخاص الأجانب، مع الأخذ بعين الاعتبار، ملاحق تم إرفاقها مع القرار المسير للعملية، وذلك بعد تصديق مجلس إدارة كل مؤسسة عمومية للصحة ووضع سجل خاص مرقم ومؤشر عليه مع الأمر بالصرف للمؤسسة يتضمن مبلغ الإيرادات المتأتية من الخدمات العلاجية المقدمة للأشخاص الأجانب، وإرسال الحالة الشهرية لكل مؤسسة متضمنة اللقب والاسم والجنسية ونوع الخدمات المقدمة إلى مديرية الصحة والسكان للولاية.

ولا بد في هذا الإطار من تسجيل الإيرادات المتأتية من خدمات النشاطات العلاجية لفائدة الأشخاص الأجانب في الفصل الذي عنوانه "الإيرادات المتأتية من نشاط المؤسسة"، على أن تكون المذكرة المسلمة للشخص الأجنبي مرقمنة تتضمن المعلومات الضرورية من اسم المؤسسة ومرسوم إنشائها مع المرسوم رقم 23-100 المؤرخ في 5 مارس سنة 2023، إضافة إلى التاريخ ولقب واسم المستفيد ورقم التعريف الجبائي والمبلغ بالحروف والأرقام وكذا عدد أيام الاستشفاء وعنوان الخدمة.

وفيما يتعلق بالمذكرة المحاسبية المتضمنة أسعار الخدمات العلاجية المطبقة، فالشخص الأجنبي المستفيد من الخدمة العلاجية مطالب بتسديدها لدى العون المحاسب للمؤسسة المعنية، وفي هذا الشأن، على الأمر بالصرف للمؤسسة، إعداد سند إيرادات حسب التنظيم المعمول به، وترفع المنازعات المترتبة عن تطبيق هذا الإجراء فورا إلى مصالح مديرية الصحة والسكان للولاية من أجل المتابعة والمعالجة الفعالة والفورية.

علاوة على ذلك، ألزمت وزارة الصحة كافة مديري الصحة بتبليغ الحالات السداسية، وكذا كل الصعوبات المعترضة في تطبيق هذه التعليمة إلى الإدارة المركزية، مع تقييم مطابقة وإجراء تسعير الخدمات لتكون محل مراقبة دائمة من المصالح المركزية للوزارة والمفتشية العامة.

هذه تسعيرة الخدمات العلاجية المقدمة للأجانب في القطاع العمومي..

تم تحديد تسعيرة استشارة طب عام، بما في ذلك جراحة الأسنان بمبلغ 800 دينار مقابل 1800 دينار لاستشارة طب متخصص بما في ذلك جراحة الأسنان، على أن تتم تغطية الفحوصات التكميلية بتكلفة إضافية.

أما بالنسبة لخدمات الاستشفاء، فتتراوح الأسعار ما بين 5 آلاف دينار للاستعجالات الطبية في مؤسسة عمومية استشفائية و6 آلاف دينار بمؤسسة متخصصة، و7 آلاف دينار في مركز استشفائي جامعي ومؤسسة استشفائية جامعية.

أما طب القلب، فإن قيمة الاستشفاء على مستوى مؤسسة عمومية تقدر بـ47 ألف دينار مقابل 49 ألف دينار في مؤسسة عمومية متخصصة، و50 ألف دينار في مركز استشفائي جامعي، وبصفة عامة فإن تسعيرة الخدمات المقدمة طيلة فترة الاستشفاء وفي مختلف المصالح والتخصصات تتراوح ما بين 5 آلاف دينار و80 ألف بالنسبة لطب العظام والرضوض ليوم إقامة فقط.

أما الأنشطة "ذات التكلفة الباهظة" فتتراوح تسعيرتها ما بين 6 آلاف دينار ليوم إقامة استشفائية في طب الأمراض العقلية و7.000.000 دينار لزرع الكبد على كل عمل، فيما تتباين قيمة التصوير الطبي ما بين 2400 دينار و32 ألف دينار، وبين 4 آلاف دينار و32 ألف دينار للعلاج بالأشعة، وبين 4500 دينار و80 ألف دينار للفحوصات البيولوجية.

 

المصدر: الخبر

كلمات دلالية: آلاف دینار على مستوى ألف دینار ما بین

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الصحة يتفقد مستشفى عين شمس ومعرفة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين

تفقد الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان، بمستشفى عين شمس العام، في محافظة القاهرة، مساء أمس الجمعة، وذلك في إطار تنفيذ تكليفات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، لنواب الوزير بالتواجد الميداني والمتابعة المستمرة للمنظومة الصحية.

 

 للتأكد من تواجد الفرق الطبية بجميع تخصصاتها، وذلك ضمن خطة الوزارة لإحكام الرقابة والمتابعة، لضمان كفاءة وجودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير حرص على تفقد جميع أقسام المستشفى، يرافقه الدكتور خالد الخطيب وكيل الصحة بمحافظة القاهرة، حيث بدأت الجولة بتفقد قسم الاستقبال والطوارئ، والاطلاع على جدول الطوارئ للفرق الطبية، عقبها تفقد طوارئ إنعاش القلب، وراجع كفاءة جهاز الموجات الصوتية للقلب.

 

وأضاف «عبدالغفار» أن نائب الوزير تفقد غرفة الملاحظة وصيدلية الطوارئ، وغرف الأشعة العادية والمقطعية والموجات فوق الصوتية، كما تفقد غرف الرعاية المركزة، ووحدة أشعة بانورما الأسنان، وأشاد بانضباط العمل، والتزام الفريق الطبي بالتواجد في أماكن عملهم.

واستكمل المتحدث الرسمي، أن نائب الوزير اطمأن خلال جولته التفقدية على الحالة الصحية للمرضى المقيمين بجميع الأقسام الداخلية للمستشفى، ومدى حصولهم على خدمات طبية ذات جودة، كما حرص على التأكد من التنسيق الجيد لاستقبال المرضى ضمن منظومة الرعاية الحرجة والعاجلة، واطمأن على البرامج التدريبية المقدمة للفرق الطبية من العاملين بالمستشفى.

 

وأضاف أن نائب الوزير، طالب بتكثيف أعمال النظافة والالتزام بإجراءات ومعايير مكافحة العدوى ، مؤكدا ضرورة التنسيق مع الجهات المنوطة بتوفير كافة المسلتزمات والأدوات الطبية اللازمة لضمان استدامة العمل الطبي، فضلًا عن إعداد التقارير الدورية عن سير العمل بالمستشفى وإعداد بيان بنواقص المستشفى والتنسيق مع فريق الرقابة والحوكمة بالوزارة، للتقييم والمتابعة الدورية لحظة بلحظة.

 

وأشار «عبدالغفار» إلى أن نائب الوزير أكد ضرورة الإلتزام بالجداول الدورية لإجراء الصيانة للأسرة والأجهزة الطبية، وكذلك سرعة الانتهاء من أعمال التشطيبات النهائية اللازمة لضمان تقديم خدمة طبية ذات جودة عالية للمترددين على المستشفى.

 

وأوضح أن نائب الوزير اختتم جولته بزيارة المرضى المقيميين بالمستشفى من الأشقاء الفلسطنيين، واطمأن على حالتهم الصحية وتأكد من حصولهم على الخدمات الطبية والعلاجية المقررة لحالتهم الصحية.

 

يذكر أنه بالتزامن مع زيارة الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان الحوكمة والرقابة والمتابعة والتطوير المؤسسي، قام فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية بمرور مسائي على مستشفى القناطر الخيرية التابعة لمديرية القليوبية.

 

وأفاد تقرير الزيارة برصد تغيب المدير المناوب ومدير الاستقبال والطوارئ وتغيب بعض الأطقم الطبية النوبتجية، إلى جانب رصد سلبيات تتعلق بمكافحة العدوى، والتخلص من النفايات.

 

كما قام فريق المرور بالتواصل والمتابعة مع المسئولين، لسرعة التنسيق لحالة طوارئ حرجة، حيث لم تتوفر في المستشفى الإمكانيات اللازمة للتعامل مع الحالة وتم بالفعل التعامل مع الحالة.

 

كما قام فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية، خلال مروره على مستشفى القناطر الخيرية، بتفعيل 5 أسرة رعاية أطفال، كانت غير مفعلة، وتم إبلاغ غرفة الطوارئ بها في الحال، وتم تكليف المديرية بتشكيل فريق لتلافي السلبيات والتحقيق مع المقصرين ، وجاري المتابعة.
 

 

مقالات مشابهة

  • صحة القليوبية: تحسين الخدمة بالمستشفيات وجهود متواصلة لتقليص قوائم الانتظار للعمليات الجراحية
  • "الصحة" لـ"اليوم": 385 حاجًا مازالوا يتلقون الخدمات العلاجية بأقسام التنويم حتى الآن
  • "الصحة" لـ"اليوم": 385 حاجًا مازالوا يتلقون الخدمات العلاجية بأقسام التنويم حتى الآن #عاجل
  • الصحة: إصدار 271 ألف قرار علاج على نفقة الدولة بتكلفة 1.6 مليار جنيه خلال يونيو
  • الصحة: إصدار 271 ألف قرار علاج على نفقة الدولة بتكلفة 1.6 مليار جنيه خلال شهر
  • الصحة: إصدار 271 ألف قرار علاج على نفقة الدولة بتكلفة تجاوزت مليار و617 مليون جنيه
  • «الصحة»: إصدار 271 ألف قرار علاج على نفقة الدولة بـ1.6 مليار جنيه يونيو الماضي
  • الصحة: إصدار 271 ألف قرار علاج على نفقة الدولة بتكلفة مليار و617 مليون جنيه
  • نائب وزير الصحة يتفقد مستشفى عين شمس ومعرفة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين
  • الصحة تطمئن على جودة الخدمات المقدمة بمستشفى عين شمس العام