الوطن:
2024-09-17@04:57:46 GMT

وزير الخارجية يستقبل نظيره السوري في القاهرة

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

وزير الخارجية يستقبل نظيره السوري في القاهرة

استقبل وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، الدكتور فيصل المقداد وزير خارجية سوريا بمقر وزارة الخارجية، وذلك خلال زيارته للقاهرة للمشاركة في اجتماع مع لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا، بحسب ما أكده المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد عبر موقع «إكس» المعروف سابقا باسم «تويتر».

وأجرى المقداد في أبريل الماضي زيارة إلى القاهرة هي الأولى منذ أكثر من 10 سنوات، وشهدت عقد لقاء ثنائي مغلق بين وزيري خارجية البلدين، أعقبه جلسة محادثات موسعة شملت الوفدين المصري والسوري، تناولت مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل دفعها وتعزيزها بما يعود بالنفع والمصلحة على الشعبين الشقيقين، بالإضافة إلى عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

سبل مساعدة الشعب السوري

وتناولت المباحثات حينها سبل مساعدة الشعب السوري على استعادة وحدته وسيادته على كامل أراضيه ومواجهة التحديات المتراكمة والمتزايدة، بما في ذلك جهود التعافي من آثار زلزال السادس من فبراير المدمر، بالإضافة إلى جهود تحقيق التسوية السياسية الشاملة للأزمة السورية.

 دعم مصر لجهود التوصل إلى تسوية للأزمة السورية

وخلال استقباله لنظيره السوري، أكد الوزير سامح شكري دعم مصر الكامل لجهود التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية فى أقرب وقت بملكية سورية وبموجب قرار مجلس الأمن رقم 2254 تحت رعاية الأمم المتحدة، مؤكدًا مساندة مصر لجهود المبعوث الأممى الخاص إلى سوريا ذات الصلة، وعلى أهمية استيفاء الاجراءات المرتبطة بتحقيق التوافق الوطنى بين الأشقاء السوريين، وبناء الثقة، ومواصلة اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سامح شكري فيصل المقداد الشعب السوري المبعوث الاممي

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي حال نشوب حربًا على لبنان

حذر لويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكي ، نظيره الإسرائيلي يؤاف غالانت من العواقب المدمرة على إسرائيل في حال شنت حربًا على لبنان، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

 

المعابر: معبر الكرامة سيعمل غدًا في كلا الاتجاهين نتنياهو: إسرائيل تحتاج لتغيير جذري على الحدود مع لبنان


وقال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية بات رايدر في بيان أن أشار إلى "العواقب المدمرة التي قد يخلفها التصعيد الواسع على شعب إسرائيل ولبنان والمنطقة".


ودعا إلى "ضرورة وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن، وأن إسرائيل يجب أن تمنح المفاوضات الدبلوماسية الوقت لنجاحها". 
وقال السكريتر الصحفي للبنتاغون إن أوستن تحدث الأحد مع غالانت في أعقاب الهجوم الصاروخي الباليستي الذي شنه الحوثيين على تل أبيب ووسط قصف مكثف لحزب الله على شمال إسرائيل في الفترة الأخيرة.


وأبلغ مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط، عاموس هوكستين، وزير الدفاع الإسرائيلي أن الحرب على لبنان لن تعيد أحدا إلى الشمال وأنها ستكون حربا واسعة وطويلة.


وقال غالانت خلال مناقشة أمنية مغلقة جرت ظهر اليوم الاثنين في كيريا في تل أبيب مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "ليس هناك إمكانية للتوصل إلى تسوية.. هناك خيار واحد فقط.. استخدام القوة الكاملة واستخدام كل قوتنا العسكرية بهدف إعادة سكان الشمال".

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي حال نشوب حربًا على لبنان
  • الرئيس السوري يستقبل أمين مجلس الأمن الروسي في دمشق
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو
  • أبرز تصريحات وزير الخارجية الخارجية أثناء لقائه نظيره الروسي
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يبحث مع نظيره الأمريكي إعادة المحتجزين في غزة 
  • وزير الخارجية يستقبل ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر
  • وزير الخارجية يستقبل السفير الجديد لبعثة الإتحاد الأوروبي
  • الخارجية العراقية تعلن إطلاق سراح أحد مواطنيها بعد اختطافه فى حمص السورية
  • الخارجية تعلن إطلاق سراح المواطن العراقي المختطف في حمص السورية
  • الرئيس السوري يكلف وزير الاتصالات السابق بتشكيل الحكومة