قال  السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، إن وزير الخارجية سامح شكري عقد اجتماعاً مع شقيقيه وزيري خارجية الأردن «أيمن الصفدي؛ والعراق «فؤاد حسين» اليوم الثلاثاء بمقر وزارة الخارجية، فى إطار آلية التعاون الثلاثى التي تجمع الدول الثلاث، حسبما ذكر موقع وزارة الخارجية المصرية.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الآلية الثلاثية، التي جاء اجتماعها على هامش استضافة القاهرة لاجتماع لجنة الاتصال العربية المعنية بسوريا، تشكل منصة هامة على صعيد الجهود المشتركة الرامية إلى تعزيز آليات التعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث في المجالات المختلفة، وكذا التشاور والتنسيق بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حفاظاً على وحدة الصف العربي وصون أمن واستقرار دول وشعوب المنطقة.

التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق

وقد مثل الاجتماع فرصة سانحة لمتابعة مشروعات التعاون والتكامل الاستراتيجي بين الدول الثلاث.

وكشف السفير أبو زيد، أن وزراء خارجية الدول الثلاثة اتفقوا علي عقد اجتماع متابعة على هامش الاجتماعات رفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في سبتمبر المقبل، وذلك للوقوف بدقة على الموقف التنفيذي لمشروعات التعاون المشتركة وتوفير الدعم والتسهيلات اللازمة لتيسر تنفيذها علي أرض الواقع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الخارجية الأردن العراق الأمم المتحدة سامح شكري

إقرأ أيضاً:

«الإمارات للدراسات» يستقبل السفير القطري

استقبل الدكتور سلطان محمد النعيمي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، السفير الدكتور سلطان بن سالمين المنصوري، سفير دولة قطر الشقيقة لدى الدولة، حيث تم التطرق إلى تطور العلاقات الإماراتية القطرية، وأوجه التعاون الممكنة بين المركز ومراكز الدراسات الاستراتيجية في قطر.

ورحب الدكتور سلطان محمد النعيمي بالسفير القطري، مشيراً إلى التطور المستمر الذي تشهده العلاقات بين البلدين في العديد من المجالات، بفضل حرص القيادة الرشيدة في الدولتين على تعزيز التعاون الثنائي.

وأكد أن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، يولي أهمية كبيرة لتعزيز التعاون البحثي مع مراكز الفكر في قطر، بما يسهم في إثراء المعرفة المتخصصة بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه، أشاد السفير القطري بالتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية، والتعاون القائم في مختلف المجالات، مثمناً الجهود التي تبذلها القيادة في الدولتين لتعميق هذه العلاقات، كما أكد أهمية التعاون بين المؤسسات البحثية والفكرية في الدولتين الشقيقتين.

وثمّن الدور الذي يقوم به مركز الإمارات للدراسات في مجالات عمله المختلفة، وإسهاماته النوعية في دراسة القضايا الخليجية، مشيراً إلى وجود آفاق واسعة للتعاون بين المركز ومراكز البحوث في قطر.

وشملت جولة السفير القطري خلال زيارته للمركز مكتبة «اتحاد الإمارات»، التي تعدّ من أهم المكتبات المتخصصة في المنطقة، حيث توفر مجموعة من الأدوات لمساعدة الباحثين على إنتاج المعرفة، كما اطلع على الخدمات المختلفة التي تقدمها المكتبة.

وفي ختام الزيارة، تم تبادل الهدايا التذكارية، وقدّم مدير عام المركز مجموعة من إصداراته الحديثة إلى سفير قطر، متمنياً له التوفيق في أداء عمله.

مقالات مشابهة

  • تقرير: العمليات المشتركة بين اليمن والعراق تُربك الشحن في البحر الأبيض المتوسط
  • سفير الصومال بالقاهرة يبحث مع مساعد وزير الخارجية سبل تعزيز التعاون المشترك
  • كونفدرالية دول الساحل: المحفزات والإمكانات والعوائق
  • «الإمارات للدراسات» يستقبل السفير القطري
  • بين أميركا وإسرائيل ومصر.. تفاصيل اجتماع القاهرة الثلاثي
  • مكتبة الإسكندرية تستضيف فعاليات أسبوع الابتكار الأخضر علي هامش المنتدى العربي للاقتصاد الدائري
  • رئيس اتحاد المصريين في الخارج: السفير بدر عبدالعاطي هو رجل المرحلة
  • كونفدرالية دول الساحل بأفريقيا.. تحديات العزلة وآمال الاستقطاب
  • قبيل الانسحاب الكامل.. الجيش الأمريكي يخلي القاعدة الجوية 101 في النيجر
  • النيجر ومالي وبوركينا فاسو تعلن توحدها كونفدراليا وتبعد عن إيكواس