عصام زكريا مدير مهرجان القاهرة السينمائي: تغلبنا على التحديات الصعبة
تاريخ النشر: 9th, November 2024 GMT
الثاهرة - الوكالات
توليك منصب مدير القاهرة السينمائي الدولي في دورة مؤجلة يفرض تحديات كبيرة، إلى أي مدى أثرت على تنفيذ رؤيتك؟
بحكم خبرتي في المهرجانات المصرية ومن بينها مهرجان القاهرة تعلمت أن هناك أهمية الاعتناء بالتفاصيل الصغيرة بنفس قدر الاهتمام بالأمور الكبيرة. المهرجان السينمائي هو بالأساس أفلام وهو أمر فني، لكن للوصول إلى هذه الافلام عليك أن تفكر بأمور لوجيستية عديدة توافرها ضروري لإقامة المهرجان.
مثلا بالنسبة لتكلفة الطيران الكبيرة ورغبتنا في تواجد الصحفيين والإعلاميين الدوليين والعرب المهم جدًا لتوصيل صورة مناسبة للجهد المبذول في فعاليات المهرجان المختلفة، رأينا خلق التوازن من خلال أن يتحمل الضيوف من الصحفيين والإعلاميين تكلفة الطيران في مقابل تحمل المهرجان تكلفة الإقامة طوال ١٠ أيام مدة المهرجان، بدلًا من النظام الذي كان متبعًا بقضاء نصف مدة المهرجان فقط وهو نظام كان يفقد التواجد الإعلامي الهدف من وجوده وهو الانغماس في تجربة المهرجان بكل معنى الكلمة ومتابعة الفعاليات المتنوعة التي يقدمها من عروض أفلام وفعاليات الصناعة. هذا الأسلوب سمح لنا بدعوة عدد أكبر من الصحفيين والإعلاميين الدوليين والعرب بل وسمح لنا أيضًا عقد شراكات مهمة مع كبريات الصحف والمواقع والمنصات الدولية والإقليمية المتخصصة مثل فارايتي، وفيلم فيرديكت وسكرين ديلي وفيستفال سكوب وغيرها، وهو تواجد مهم جدًا بالنسبة لمهرجان دولي بحجم مهرجان القاهرة.
من الأمور الأخرى التي شعرت فيها أيضًا بضرورة توجيه الإنفاق في مسارات أكثر جدوى تتناسب مع طموحات المهرجان وفي نفس الوقت مع الإمكانيات المتاحة هو الاستعانة بخبرات أجنبية مكلفة جدًا مع وجود خبرات مصرية يمكنها أن تنفذ نفس الأعمال بنفس الجودة. نحن مؤمنون بأن وجود خبرات أجنبية يثري المهرجان ويضيف لتنوعه لكن قررنا أن تكون الاستعانة بالخبرات الأجنبية في حدود أن تمثل إضافة حقيقية وضرورية لفريق العمل وللمهرجان.
على نفس المنوال فيما يتعلق بشراء حقوق عرض الأفلام. قررنا اتباع سياسة مدروسة جدًا في هذا الأمر تعتمد على تقليل النفقات في هذا الجانب دون التنازل عن جودة الأفلام المختارة بعناية فائقة. هذه الاستراتيجية اعتمدت على أمرين أساسيين. الأول هو تعضيد فريق البرمجة من خلال الجمع بين نظام المبرمجين المتخصصين جغرافيا وبين نظام لجان المشاهدة. قمنا بالاستعانة بفريق كبير يساند المبرمجين في مشاهدة الأفلام وتكثيف المناقشات حولها بحيث لا ينحصر اختيار الأفلام على المبرمج وحده. ومن خلال التصويت الجماعي و المناقشات المكثفة نضمن اختيارات مدروسة لافضل الافلام المتوافق عليها. زيادة عدد أعضاء الفريق أتاح ايضًا وجود عدد أكبر من الأفلام التي تتم مشاهدتها والاختيار منها بحيث لا تكون قاصرة فقط على الأفلام الأشهر التي تتنافس عليها المهرجانات ويعرضها الموزعون بأسعار مبالغ فيها. صارت لدينا فرص أكبر لاكتشاف افلام عالية الجودة فنيًا وتحمل قصصها مضامين انسانية رائعة. برأيي أن العالم مليء بالأفلام الجيدة التي لا تحصل على فرص لأن الجميع يتسابقون للحصول على عدد محدود من الأفلام فقط والتي لبعضها مكان ايضًا في برنامجنا.
أزعم أن برنامج أفلام مهرجان القاهرة هذا العام قوي جدا يجمع بين الجودة الفنية والقصص الإنسانية المؤثرة والمشوقة وهو مفتوح على ثقافات مختلفة وقصص قريبة من واقعنا وجذاب لشرائح متنوعة من الجمهور الذي بالتأكيد يرجع له الحكم النهائي.
من الأمور المهمة التي حرصت على وجودها أيضًا خلق التناغم بين فريق العمل بحيث لا نعمل في جزر منعزلة سواء داخل فريق البرمجة أو بين أقسام المهرجان المختلفة. حاولت أن يكون التعاون والمناقشات المستمرة واتاحة ومشاركة المعلومات هو السمة التي نسعى إليها للاستفادة من الخبرات الجماعية للفريق وضمان المرونة في العمل وهو ما يعتبر ايضًا استثمار في الوقت والجهد يقلل من الاهدار.
ذكرت أن برنامج الأفلام جذاب لجمهور متنوع، فما هي رؤيتك لتواصل المهرجان مع الجمهور؟
هذا العام توسع المهرجان خارج أسوار دار الأوبرا التي حوصر فيها لسنوات ، وكذلك خارج النطاق الجغرافي التقليدي لمنطقة وسط القاهرة. القاهرة كبيرة جدًا ومترامية الأطراف وليس فقط وسط القاهرة. بالإضافة إلى قاعة سينما الزمالك وقاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية لدينا الآن قاعات عرض في التجمع الخامس والشيخ زايد بالتعاون مع سينما فوكس. وراعينا في اختيار برنامج عروض الأفلام في هذه القاعات أن تناسب الجمهور العام وأن تكون جذابة جماهيريًا. هناك حرص بشكل عام في برمجة عروض الأفلام على أن تكون مناسبة لقاعات وتوقيتات العرض والجمهور. أفلام السينمات العامة خارج الأوبرا بالتأكيد تراعي انها موجهة للجمهور العام، أما أفلام المسرح الكبير في دار الأوبرا تكون أقرب للحالة الاحتفائية والسجادة الحمراء، في حين أفلام المسرح الصغير وسينما الهناجر فهي أفلام تميل إلى الفنية. لدينا خطط للتوسع في القاهرة ومدن أخرى ندرسها حسب مسار الدورة الحالية ومدى إقبال الجمهور.
ذكرت أن المهرجان يساند المقاطعة تضامنًا مع القضية الفلسطينية، فكيف تعبر برامج المهرجان المختلفة أيضًا عن هذا التضامن؟
بالتأكيد هناك اهتمام خاص بالسينما الفلسطينية وبالقضية الفلسطينية بداية من اختيار فيلم افتتاح للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي "أحلام عابرة"، هذا بالإضافة إلى وجود جوائز خاصة بالسينما الفلسطينية وبرامج عروض وفعاليات متنوعة تبرز الصوت الفلسطيني. نحن حريصين على أن تكون القضية الفلسطينية حاضرة بقوة في المهرجان.
برنامج السينما العربية هذا العام متخم بالأفلام. هل كان من الصعب الحصول على أفلام جيدة في ظل المنافسة بين مهرجانات مهمة في المنطقة؟
أزعم أن مهرجان القاهرة هذا العام لديه عدد غير مسبوق من الافلام العربية الجيدة جدا فنيًا. لا اعتقد ان المنافسة أثرت بالسلب على اختياراتنا، بل بالعكس لأن الأفلام العربية الجيدة كثيرة جداً. أحدثنا هذا العام ايضًا تغييرات مهمة فيما يتعلق بالجوائز المقدمة للسينما العربية اظن انها حققت توازنًا مستحق. ففي الدورات السابقة كان هناك جائزة أفضل فيلم عربي وتتنافس عليها كل الافلام العربية المشاركة في المهرجان، بالإضافة إلى مسابقة آفاق السينما العربية وهو أمر مربك وغير مفهوم ولا مطلوب. هذا العام قررنا استحداث جوائز السينما العربية وهي جوائز مالية لأول مرة وتتنافس عليها كل الأفلام العربية الطويلة المشاركة في المهرجان سواء في المسابقة الدولية أو في آفاق السينما العربية الذي تحول الى برنامج وليس مسابقة. كانت لدينا مخاوف من تردد صناع الأفلام العرب في المشاركة في البرنامج لكننا اكتشفنا العكس تمامًا وأن عدد الافلام العربية هذا العام قد يكون أكبر من أي دورة سابقة.
هناك فيلم مصري طويل واحد أعلن عنه حتى الآن في المسابقة الدولية، هل واجهتم تحديات في اختيار أفلام مصرية للمشاركة في المهرجان؟
لا أرى أن كون المهرجان يحدث في مصر فإن عليه أن يولي عناية خاصة بعرض الفيلم المصري. مهرجان القاهرة السينمائي هو مهرجان دولي بالأساس. ويهمنا دعم الفيلم المصري لكن من خلال عرضه في مهرجانات أخرى خارج مصر سواء في فينيسيا أو في البحر الأحمر أو غيره من المهرجانات. هناك ايضًا هذا العام برنامج جديد هو بانوراما الفيلم القصير يضم عدد كبير من الأفلام القصيرة لصناع افلام مصريين لكن خارج المسابقة. فالمسابقة الدولية للأفلام القصيرة تقبل بطبيعة الحال عدد محدود من الأفلام القصيرة المصرية بالمقارنة بالعدد الكبير من الأفلام المصرية القصيرة التي يتلقاها المهرجان وبعضها افلام ممتازة لكنها أكبر من قدرة المسابقة على الاستيعاب. منافذ عرض الأفلام القصيرة محدودة لذلك فإن المهرجانات هي المنفذ الوحيد لعرضها وهذه هي الطريقة التي وجدنا بها أنه يمكننا دعم صناع الأفلام المصريين ودعم صناعة الأفلام في مصر.
برنامج الأفلام الكلاسيكية أيضًا مكتظ هذا العام بالأفلام وعدد كبير منها أفلام مصرية مرممة حديثًا ما الرؤية خلف هذا العدد الكبير من الأفلام الكلاسيكية؟
لدينا هذا العام في برنامج الأفلام الكلاسيكية عدد غير مسبوق من الافلام المصرية الرائعة فهناك اهتمام من حيث الكم والكيف بكلاسيكيات السينما المصرية. نعيش في لحظة يبدو أن الناس فيها أكثر ميلًا للحنين الى الماضي في مواجهة الوتيرة شديدة السرعة للحياة. كل يوم يصور الناس الاف الصور ولا يبقى منها شيء بينما في الماضي كانت الصورة الواحدة لها تأثير كبير جدًا. أعتقد أن هذا وقت مهم جدًا لاعادة التواصل مع تراثنا السينمائي العظيم.
صار من المهم أيضًا الاستجابة للوعي المتزايد بأهمية استعادة والحفاظ على تراث السينما المصرية الذي تعرض في فترات طويلة للإهمال وصارت هناك مخاوف ضخمة من أن يتلاشى وأن لا يبقى منه شيء للأجيال القادمة. صارت هناك جهود مهمة جدًا من قبل الدولة ممثلة في مدينة الإنتاج الإعلامى بالتعاون مع الشركة القابضة التي بحوزتها عدد كبير من الافلام المصرية لترميم الأفلام، ولا يوجد أفضل من المهرجانات كفرصة لعرضها. حرصنا على أن تكون هذه الأفلام المصرية المرممة متاحة ضمن برنامج عروض الأفلام في قاعات العرض خارج الأوبرا حتى تتاح الفرصة للجمهور العريض أن يشاهد تراثنا السينمائي بجودة غير مسبوقة على شاشة عرض كبيرة. يضم برنامجنا أيضًا مجموعة متميزة من الكلاسيكيات العالمية المرممة إلى جانب جواهر السينما المصرية.
الإنتاج المشترك من القضايا التي يركز عليها المهرجان هذا العام في فعاليات برنامج أيام القاهرة للصناعة لماذا هذا الاختيار؟
الإنتاج المشترك صار هو سمة العصر الحالي في إنتاج الأفلام في العالم للدرجة التي غيرت قواعد اختيار الأفلام في مسابقة الأوسكار. لدينا اهتمام كبير بمسألة الإنتاج والتوزيع المشترك وهناك فعاليات كثيرة في هذا المجال في برنامج الصناعة. هناك تركيز كبير أيضًا على تصوير الأفلام الأجنبية في مصر من خلال التعاون مع لجنة الأفلام التي صارت تساهم في إتاحة وتسهيل تصوير الأفلام الأجنبية في مصر وسيتم عرض مجموعة من الافلام الاجنبية التي تم تصويرها هنا. هذا بالإضافة إلى ندوة كبيرة ايضًا في نفس الموضوع بحضور أطراف وجهات فاعلة من العالم والمنطقة العربية مصر.
في هذا الإطار خصصنا أيضًا مساحة لالتقاء المنتجين والموزعين والشركات وصناع الأفلام تحت مسمى سوق مهرجان القاهرة، والذي قد لا يكون سوقًا سينمائيًا بالمعنى المتعارف عليه في المهرجانات العالمية لكنه يوفر فرصة جيدة جدًا للالتقاء والتفاعل والنقاش والاتفاق والبحث في مشروعات مشتركة مستقبلية.
لدينا رغبة كبيرة أيضًا هذا العام في أن يعود مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بعد عام من التوقف إلى أن يكون ساحة للالتقاء والتواصل بين الناس من صناع الأفلام والجمهور من كل الشرائح ومحبي السينما والطلاب. من أجل ذلك قمنا بتسهيلات كبيرة في الحصول على بطاقات الاعتماد لكل الفئات. وجود الجمهور والإعلام والصحافة العربية والدولية والمصرية حول فعاليات المهرجان المختلفة هو ما يصنع حيوية المهرجان ويحقق هدفه الأساسي في أن يكون مساحة للتواصل بمختلف أشكاله.
المصدر: جريدة الرؤية العمانية
كلمات دلالية: القاهرة السینمائی المهرجان المختلفة السینما العربیة مهرجان القاهرة بالإضافة إلى فی المهرجان ا هذا العام الأفلام فی من الافلام من الأفلام من خلال أکبر من أن تکون فی مصر فی هذا
إقرأ أيضاً:
مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يكشف عن سلسلة أفلام "السينما العائلية" في دورته للعام 2024
جدة - الرؤية
كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن قائمة أفلام "السينما العائلية" المخصص للعائلات والأطفال، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في مقر المهرجان الجديد والنابض بالحياة في البلد جدة التاريخية. وتضمنت القائمة سلسلة من الأفلام المميزة المُصممة لإلهام المشاهدين الصغار والعائلات. ومن المقرر عرض هذه الأعمال خلال الدورة الرابعة المزمع انعقادها من 5 إلى 14 ديسمبر 2024م تحت شعار "للسينما بيت جديد".
واختار برنامج "السينما العائلية" ثلاثة أفلام ممتعة وعالمية، لتقدم سحر السينما لهذه الشريحة الجماهيرية المهمة، من خلال عرض قصص جذابة للأطفال والمراهقين والعائلات، ممن يبدون اهتماماً عالياً بمتابعة الإبداعات السينمائية. وتتضمن اختيارات هذا العام أول فيلم غنائي استعراضي في المهرجان، وهو العمل الرائع "سُكّر: سبعبع وحبوب الخرزيز" للمخرج المصري تامر مهدي وكتابة هبة مشاري حمادة. ويرصد الفيلم سلسلة من المغامرات للفتاة اليتيمة سُكر وأصدقائها، وهو تكملة لفيلمه الموسيقي الاستعراضي والخيالي السابق بعنوان "يوميات سكر: صاحب الظل الطويل". وسيعرض في المهرجان أيضاً فيلم "دب الباندا في أفريقيا" PANDA BEAR IN AFRICA للمخرجين ريتشارد كلوز وكارستن كيليريش، ويتتبع رحلة المغامر "باندا بينغ" لإنقاذ صديقه، وفيلم "نايت أوف ذا زوبوكاليبس" NIGHT OF THE ZOOPOCALYPSE الذي يروي قصة فيروس يحوّل الحيوانات في حديقة حيوان كوليبيبر إلى كائنات زومبي، لتبدأ بعدها رحلة البحث عن علاج.
وقال أنطوان خليفة، مدير البرامج العربية والكلاسيكية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي: "نقدم من خلال برنامجنا هذا العام مجموعة رائعة تم اختيارها بعناية ونفخر بتعريف الأطفال بعالم السينما في مصر وخارجها، وذلك من خلال عرض أول فيلم استعراضي موسيقي في المهرجان، وهو من بطولة حلا الترك وماجدة زكي ومحمد ثروت والذي سيتم عرضه ضمن برنامجنا الرائع للعائلات والأطفال. إننا على ثقة تامة من أنه سيكون ممتعاً للجمهور من جميع الأعمار".
وأضاف كليم أفتاب، مدير البرنامج الدولي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي: "نؤكد التزامنا بتعزيز الشعور بالمجتمع وتوفير الأجواء المثالية لجميع أفراد الأسرة في مهرجاننا، ويشجع القسم الخاص بالعائلات والأطفال هذه الشريحة على المشاركة، فضلاً عن حرصنا على رعاية الجيل القادم من صانعي الأفلام وعشاق الأفلام الذين يسهمون في الارتقاء بمستقبل الصناعة. وبدءاً من الحيوانات المحبوبة التي تحولت إلى كائنات زومبي، وحتى المغامرة الملحمية التي يقوم بها دب الباندا، ركزنا على توفير الرعاية لمجموعة مختارة من الأفلام الرائعة والمسلّية لجميع شرائح زوار دورة هذا العام".
قائمة الأفلام المختارة:
"دب الباندا في أفريقيا" PANDA BEAR IN AFRICA
إخراج: ريتشارد كلوز وكارستن كيليريش
عندما يُختطف صديقه التّنين، ويُقدّم كهديّة للأسد الملك الإفريقيّ، ينطلق الباندا المغامر "بينغ" عبر البحار، والصّحاري، والغابات، لإنقاذه.
"سُكّر: سبعبع وحبوب الخرزيز"
إخراج: تامر مهدي وكتابة هبة مشاري حمادة
إصابة "سكّر"، الفتاة اليتيمة الصّغيرة، بالجدري المائيّ تُشكّل بداية غير متوقّعة لمجموعة من المغامرات المثيرة في هذا العرض الموسيقيّ العرب.
“ليلة الانهيار الحيواني” NIGHT OF THE ZOOPOCALYPSE
إخراج: ريكاردو كيرتس ورودريجو بيريز كاسترو
يطلق نيزك فيروسًا فضائيًّا غريبًا يحوّل حيوانات حديقة "كولبيبر للحيوانات" إلى زومبيات متعطّشة للدّماء. مرحبًا بكم في نهاية العالم الحيوانيّ "زوبوكاليبس"!
يشار إلى أن النسخة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ستقام في الفترة من 5 ديسمبر إلى 14 ديسمبر، وتتوفر تذاكر جميع عروض الأفلام للبيع على الموقع الإلكتروني للمهرجان.
الجدير بالذكر، يُقام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بالشراكة مع "روح السعودية" ومجموعة MBC وجينيسيس (محمد يوسف ناغي)، كرعاة رئيسيين؛ ومنصة "تيك توك"، والخطوط الجوية السعودية، ووكالة فيلم العلا، وعلامة "شوبارد"، والمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG كرعاة رسميين؛ بينما تضمنت قائمة الرعاة الإستراتيجيين لسوق البحر الأحمر "نيوم" وصندوق التنمية الثقافي. بالإضافة إلى الرعاة الداعمون، "نوفا" صالون ميرميد، وتلفاز 11.
مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يكشف عن الأفلام المشاركة في مسابقته الرسمية للأفلام الروائية لعام 2024م
تتضمن المسابقة الرسمية المُتنافسة على جوائز "اليُسر،" مشاريع من آسيا وأفريقيا والعالم العربي
مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يعود إلى "البلد" جدة التاريخية في دورته الرابعة تحت شعار "للسينما بيت جديد"
جدة – 11 نوفمبر 2024 – كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن الأفلام المشاركة في مسابقة البحر الأحمر للأفلام الروائية لهذا العام، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في مقر المهرجان الجديد والنابض بالحياة في البلد جدة التاريخية. وتضمنت القائمة كوكبة من الاختيارات السينمائية العالمية والعربية المقرر عرضها ضمن الدورة الرابعة والمرتقبة من المهرجان المُزمع انعقاده من 5 إلى 14 ديسمبر تحت شعار "للسينما بيت جديد".
وتشهد المسابقة مشاركة مختلفة الأنماط السينمائية، إذ تتضمّن الأفلام الروائية، والرسوم المتحركة، والأفلام الوثائقية، وتضم أفلاماً من آسيا وأفريقيا والعالم العربي. ومن بين قائمة الأفلام، فيلم المخرج مهدي فليفل "إلى أرض مجهولة"، الذي سيُعرض للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو فيلم درامي مؤثر تدور أحداثه حول قصة صديقين فلسطينيين يجدان أنفسهما محاصرين في أثينا، محاولين الهرب إلى شمالي أوروبا بحثاً عن حياة أفضل. كما تشهد المسابقة العرض الإقليمي الأول لفيلم "أغنية سيما"، للمخرجة الأفغانية رؤيا سادات، وهو عمل درامي يُسلّط الضوء على حقوق المرأة الأفغانية في ظل الحرب السوفيتية في أفغانستان خلال سبعينيات القرن الماضي. بالإضافة إلى ما سبق، سيتم عرض فيلم " أولاد ماليجون الخارقون" للمخرجة الهندية ريما كاجتي، الذي لاقى استحسان النقاد؛ وهو فيلم كوميدي مستوحى من قصةٍ حقيقية حول مجموعة من مخرجي الأفلام الهواة الذين اجتمعوا معاً لإنشاء فيلم يحتفي بتاريخ مدينتهم وقاطنيها.
تكرم وتحتفي جوائز اليُسر بالجرأة والابتكار في الأفلام المشاركة، وتعد أكبر جوائز تمنح في المنطقة للأصوات الصاعدة والراسخة في فروع الأفلام الروائية والوثائقيات وأفلام التحريك.
ويستعرض المهرجان روائع سينمائية تُجسّد أقصى درجات الإبداع في الإخراج والسيناريو، التي ابتكرها مبدعون شباب وآخرون من ذوي الخبرة. ومن بين هذه الأعمال فيلم "لقتل حصان منغولي" للمخرجة شياوشوان جيانغ، وهو أول فيلم آسيوي موّل من قبل صندوق البحر الأحمر السينمائي، يتناول الرابطة العميقة بين البشر والخيول في الثقافة المنغولية، ويتناول موضوعات رفع المستوى الاجتماعي والتطور المجتمعي السريع. كما سيشهد المهرجان عرض للفيلم الروائي الطويل "قمر" للمخرجة العراقية النمساوية كوردوين أيوب، ويدور الفيلم حول بطلة سابقة للفنون القتالية المختلطة في النمسا، تبحث عن بداية جديدة، فتقبل عرضاً غير متوقع للذهاب إلى الأردن لتدريب ثلاث شقيقات من عائلة أردنية ثرية تعيش في قصرٍ منعزل.
وبهذه المناسبة، قال أنطوان خليفة، مدير البرامج العربية والكلاسيكية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي: "يقدم بيت السينما الجديد عرضاً مميزاً لأفلام متنوعة من مختلف أرجاء العالم العربي وآسيا وأفريقيا. وتجمع هذه الأفلام بين قصص مؤثرة عن الهجرة والاستكشاف، وصور حية للحياة اليومية، واستقصاءات عميقة للمسائل الوجودية؛ إذ يُقدّم كل فيلم من هذه المجموعة رؤيةً فريدة لمفهوم ’الوطن والبيت‘.
بدوره قال كليم أفتاب، مدير البرامج الدولية للمهرجان: "تحتفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لعام 2024 بالتنوع الإبداعي الغني في آسيا وأفريقيا والعالم العربي، حيث تقدم لنا مجموعة متنوعة من الأفلام التي تعكس ثقافاتٍ وحكايات مختلفة، لتقدم تجربة فريدة تناسب مختلف الأذواق السينمائية. ويجسد البرنامج هدفنا المتمثل في بناء جسرٍ فنّي خلال هذا المهرجان يربطُ هذه المناطق والثقافات موفراً منصة للمواهب السينمائية الجديدة. ونحن فخورون بأن تكون جدة المدينة المضيفة لحدث سينمائي استثنائي بهذا الحجم".
من المقرر انعقاد الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة في الفترة من 5 إلى 14 ديسمبر 2024؛ حيث سيُقدّم المهرجان منصة فريدة للاحتفاء بصناعة الأفلام، وربط الثقافات، وتوسيع الآفاق من خلال عرض التنوع القصصي الغني الذي يتناول كافة مجالات الحياة. ويُسلّط موضوع هذا العام، "البيت"، الضوء على النسيج الواسع للتجربة الإنسانية، مستكشفاً مفاهيم مثل المرونة والتواصل والوحدة من خلال عدسة السينما.
كما يحتفي شعار المهرجان لدورته الرابعة "للسينما بيت جديد" بتدشين مقره الجديد والنابض بالحياة في منطقة "البلد" جدة التاريخية، في خطوة بارزة تعكس الأهمية الثقافية التي تجسدها منطقة "البلد" المصنفة ضمن مواقع التراث العالمي لدى منظمة اليونيسكو. ويحتضن المقر الجديد الواقع في "ميدان الثقافة"؛ ست صالات سينمائية فاخرة، بجانب قاعة عرض رئيسة. وازدان بالرواشين والنقوش والزخارف التي تعكس أصالة التراث المعماري العريق للمنطقة.
الجدير بالذكر، يُقام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بالشراكة مع "روح السعودية" ومجموعة MBC وجينيسيس (محمد يوسف ناغي)، كرعاة رئيسيين؛ ومنصة "تيك توك"، والخطوط الجوية السعودية، ووكالة فيلم العلا، وعلامة "شوبارد"، والمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG كرعاة رسميين؛ بينما تضمنت قائمة الرعاة الإستراتيجيين لسوق البحر الأحمر "نيوم" وصندوق التنمية الثقافي. بالإضافة إلى الرعاة الداعمون، "نوفا" صالون ميرميد، وتلفاز 11.
الأفلام المشاركة في مسابقة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
فيلم "أولاد ماليجون الخارقون"
ريما كاجتي (الهند)
فيلم ساحر، مستوحى من حياة "نصير شيخ"، وهو صانع أفلام هاوٍ من بلدة ماليجون، وقد أعاد ابتكار أفلام بوليوود الكلاسيكيّة مع مجموعة من الأصدقاء.
فيلم "حانامي"
دينيس فرنانديز (سويسرا، البرتغال، الرأس الأخضر)
فتاة تنشأ على جزيرة فوغو المسحورة، قبالة الرّأس الأخضر، تحتار بين البقاء هناك إلى الأبد، أو المغامرة في العالم الخارجيّ.
فيلم "إلى عالم مجهول"
مهدي فليفل (المملكة المتحدة، فلسطين، فرنسا، اليونان، هولندا، ألمانيا، قطر، المملكة العربية السعودية)
يدخر شاتيلا ورضا المال لدفع ثمن جوازات سفر مزورة للخروج من أثينا. عندما يخسر رضا أموالهما التي حصلا عليها بشق الأنفس بسبب إدمانه للمخدرات، يخطط شاتيلا لخطة متطرفة.
فيلم "قمر"
كوردوين أيوب (النمسا)
تتربّص الأسرار المظلمة في القصر الأردنيّ الفخم، حيث تحصل "سارة"، بطلة فنون القتال المختلط من النّمسا، على وظيفة لتدريب ثلاث فتيات مراهقات ومدلّلات.
فيلم "أنَاشِيْدُ آدَمَ"
عدي رشيد (العراق، هولندا، المملكة العربية السعودية، الولايات المتحدة)
آدم، في الثانية عشرة من عمره، يحاول إيقاف مرور الزمن بداخله، بينما يستمر في مراقبة مروره الصاخب في حياة المقربين من حوله.
فيلم "الذراري الحمر"
لطفي عاشور (تونس، فرنسا، بلجيكا، بولندا، المملكة العربية السعودية، قطر)
بعد أن يشهد الصبي "أشرف" مقتل ابن عمّه على يد إرهابيّي الدّولة الإسلاميّة، يلجأ إلى عالم الخيال هربًا من صدمته.
فيلم "سنو وايت"
تغريد أبو الحسن (مصر)
في القاهرة، بحثاً عن فرصة للحب، تشترك فتاة على موقع إسلامي للزواج، وتخفي كونها من القامات القصيرة، أملاً في أن يغفر لها العريس الذي يقع في غرامها سرها الصغير.
فيلم "بين و بين"
محمد لخضر تاتي (الجزائر، فرنسا)
يجد مخرج نفسه غارقًا في عالم التهريب العنيف على الحدود التونسية الجزائرية إلى جانب صديقه حيث يتزايد الأمل والخطر مع تصاعد المخاطر.
فيلم "صيفي"
وائل أبو منصور (المملكة العربية السعودية)
في نهاية التسعينات، يحاول تاجر شرائط كاسيت، صيفي، ابتزاز رجل أعمال ذو نفوذ بعد اكتشاف شريط يحتوي على أسرار مما يدخله في مغامرة محفوفة بالمخاطر.
فيلم "عايشة"
مهدي البرصاوي (تونس، فرنسا، إيطاليا، المملكة العربية السعودية، قطر)
عندما تدرك "آية" أنّ العالم يعتقد أنّها قد لقيت حتفها في حادث حافلة، تقرّر تبنّي هويّة جديدة وعيش حياة مختلفة, اختيار محفوف بالمخاطر.
فيلم "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو"
خالد منصور (مصر، المملكة العربية السعودية)
في سعيه لإنقاذ رامبو كلبه و صديقه المفضل، يعيد حسن اكتشاف نفسه بعدما يجبر على مواجهة مخاوف من ماضيه.
فيلم "أغنية سيما"
رويا سادات (هولندا، فرنسا، إسبانيا، جمهورية تايوان, أفغانستان)
اِمرأتان ملتزمتان بحقوق المرأة في أفغانستان، تسلكان طريقين مختلفين، لكنّهما تظلّان صديقتين مخلصتين مع تراجع قبضة روسيا على البلاد.
فيلم "السّادسة صباحا"
مهران مديري (إيران، تركيا)
تتحوّل حفلة وداع ممتعة ل"سارة"، المتوجّهة للدّراسة في كندا لمدّة ثلاث سنوات، إلى أزمة مع وصول شرطة الأخلاق.
فيلم "لقتل حصان منغولي"
شياوشوان جيانغ (ماليزيا، هونغ كونغ، الولايات المتحدة، كوريا الجنوبية، اليابان، تايلاند, المملكة العربية السعودية)
باتت الحياة في السّهول المنغوليّة هامشيّة بشكل متزايد للرّعاة مثل "ساينا"، الّذين لا يمكنهم البقاء على قيد الحياة في الأرض، إلّا من خلال أداء حركات بهلوانيّة على ظهور الخيل للسّيّاح.
فيلم "سابا"
مقصود حسين (بنغلاديش)
في ظلّ غياب الرّعاية الاجتماعيّة، تضطرّ الشّابّة البنغاليّة "سَابَا" إلى رعاية والدتها المُصابة بالشّلل النّصفيّ، وهي مهمّة تزداد تحدّيًا يومًا بعد يوم.
فيلم "صديقي آن ديلي"
دونغ زيجيان (الصين)
وفاة الأب تؤدّي إلى إعادة ظهور صداقات الطّفولة، والصّدمات المكبوتة، في هذه القصّة المؤثّرة.
مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يكشف عن العروض السينمائية لحفل توزيع جوائزه وختامه لعام 2024م
حفل توزيع الجوائز يشهد عرض فيلم "مودي - ثلاثة أيام على جناح الجنون" والختام
فيلم "رجل أفضل" لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط
جدة، 11 نوفمبر 2024: كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي خلال مؤتمرٍ صحفي عقده اليوم في مقره الجديد بمنطقة "البلد" جدة التاريخية؛ عن عرض فيلم "مودي - ثلاثة أيام على جناح الجنون" خلال حفل توزيع جوائزه لهذا العام، ويُعد الفيلم التجربة الإخراجية الثانية للمثل الشهير جوني ديب، وتدور أحداثه حول حياة الفنان الإيطالي المشهور أميديو موديلياني. كما سيختتم المهرجان فعالياته بعرض فيلم السيرة الذاتية المبتكر "رجل أفضل"، الذي يروي رحلة نجم البوب البريطاني روبي ويليامز للمخرج والكاتب والمنتج المشارك مايكل غريسي (مخرج فيلم "أعظم رجل استعراض") وذلك يوم 14 ديسمبر 2024.
يروي فيلم "مودي - ثلاثة أيام على جناح الجنون"، من إخراج الممثل والمخرج جوني ديب، اثنتين وسبعين ساعة من حياة الفنان البوهيمي موديلياني، مقدماً قصة شخصية وعالمية عن الفن والحب والرفض. وكانت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي قد دعمت الفيلم من خلال برنامجها الخاص بتمويل الإنتاجات العالمية، والذي يركز على تمويل الأفلام الدولية من أجل الاستثمار في مشاريع ممتعة ومؤثرة تستثمر في المواهب العالمية مع تحفيزها للأسواق السينمائية. إلى جانب ذلك يقدم هذا البرنامج لصانعي الأفلام السعوديين الطموحين فرصاً تعليمية لتعزيز مهاراتهم من خلال برنامج “On Set” الأول من نوعه وتحت إشراف معامل البحر الأحمر. وباعتباره الإنتاج التجريبي للبرنامج، رحب فيلم "مودي" بمتدربي "On Set" للمشاركة في تجربة تدريب عملي في مجالات متنوعة بما فيها الإدارة الفنية، وإدارة الكاميرات، وإدارة عمليات الإنتاج.
ويروي فيلم "رجل أفضل" حياة نجم فرقة Take That الشهير روبي ويليامز الذي يظهر بشخصية شمبانزي، وكيف انتقل من فرقة غنائية شهيرة إلى حياة مليئة بالدراما الإعلامية، قبل أن يستعيد مكانته كواحد من أبرز فناني عصره. ويستخدم هذا الفيلم تكنولوجيا التقاط الحركة التعبيرية لتصوير بطل الفيلم ويليامز بصورة حاسوبية على هيئة شمبانزي. وكان قد حظي الفيلم بإشادة واسعة وإقبال إيجابي خلال عرضه ضمن فعاليات مهرجاني تيلورايد وتورنتو السينمائيين في وقت سابق من هذا العام.
الجدير بالذكر، يُقام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بالشراكة مع "روح السعودية" ومجموعة MBC وجينيسيس (محمد يوسف ناغي)، كرعاة رئيسيين؛ ومنصة "تيك توك"، والخطوط الجوية السعودية، ووكالة فيلم العلا، وعلامة "شوبارد"، والمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG كرعاة رسميين؛ بينما تضمنت قائمة الرعاة الإستراتيجيين لسوق البحر الأحمر "نيوم" وصندوق التنمية الثقافي. بالإضافة إلى الرعاة الداعمون، "نوفا" صالون ميرميد، وتلفاز 11.
الإعلان عن العرض العالمي الأول لفيلم "ضي" في حفل افتتاح دورة العام 2024 لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
جدة، المملكة العربية السعودية، 11 نوفمبر 2024: كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم في مقره الجديد والنابض بالحياة في البلد بجدة التاريخية، عن اختيار فيلم "ضي" ليكون الفيلم الافتتاحي لدورته الرابعة، حيث سيشهد العرض العالمي الأول لهذا العمل السينمائي المميز. الفيلم، الذي يمثل إنتاجًا مصريًا سعوديًا مشتركًا، يتناول مجموعة من الموضوعات والقيم المؤثرة، مثل التسامح والطموح وتأثير الموسيقى. يمكن للجماهير السينمائية الاستمتاع بهذا العمل الفريد مع انطلاق فعاليات المهرجان في 5 ديسمبر 2024، في دورة استثنائية تحمل شعار "للسينما بيت جديد".
ويروي الفيلم قصة طفل نوبي عمره 11 عاماً يعاني مرض المهق (الناتج عن غياب صبغة الميلانين في الشعر والجلد والعينين). ورغم صوته الجميل، يواجه تحديات قاسية بسبب مظهره الفريد. وبعد أن هجره والده وأصبح عرضة للتنمر والمضايقات من الأطفال الآخرين، بات يحلم بالسير على خطى المطرب محمد منير، حيث يرى فيه مثله الأعلى. وعندما يحصل على فرصة لتجربة أداء في برنامج "ذا فويس"، ينطلق "ضي" وعائلته في رحلة محفوفة بالمخاطر من أسوان إلى القاهرة.
الفيلم من إخراج كريم الشناوي، ويُبشّر برؤية جديدة ومُلفتة. الفيلم من كتابة هيثم دبور وبطولة أسيل عمران ومجموعة من الفنانين المصريين. ويعزز اختيار "ضي" التزام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بدعم المخرجين العرب والترويج لأعمالهم.
من جانبها، صرّحت المديرة التنفيذية لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي شيفاني بانديا مالهوترا قائلةً: "يسرنا افتتاح المهرجان بالعرض العالمي الأول لفيلم "ضي" ليكون فيلم ليلة الافتتاح. إن هذه القصة المؤثرة تلقي المزيد من الضوء على أحد المواضيع الرئيسية لدورة المهرجان الحالية، ويأتي عرضه بالتزامن مع نهضة السينما المستقلة في مصر. ويحمل الفيلم مواضيع عالمية تتمثل في الأمل والقدرة على مواجهة التحديات، ومن المؤكد أنه سيترك صدى عميقاً في أوساط الجماهير، وسيسهم في إثارة نقاشات مهمة".
يشار إلى أن المخرج السينمائي المصري كريم الشناوي حصد الكثير من الجوائز، وتحفل مسيرته الفنية بأكثر من 30 عملاً في التلفزيون والسينما والأفلام الوثائقية، كما حصل على درجة الماجستير في الإخراج من جامعة غولدسميث بلندن في العام 2013. وبعد أول فيلم روائي طويل له "عيار ناري"، أخرج كريم عدداً من المسلسلات التلفزيونية، من بينها "قابيل" و"عهد الدم" و"خلّي بالك من زيزي" و"الصفقة" و"الهرشة السابعة".
والفيلم من إنتاج مصري سعودي مشترك أسهمت به 5 شركات، وهي: "بلو برينت" و "ساين ويفز" و "سينيرجي" و " Redstar Films" و "أفلام مصر العالمية"، للمخرج المصري كريم الشناوي.
وسيقام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في الفترة من 5 ديسمبر إلى 14 ديسمبر، وتتوفر تذاكر جميع عروض الأفلام للبيع على الموقع الإلكتروني للمهرجان.
الجدير بالذكر، يُقام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بالشراكة مع "روح السعودية" ومجموعة MBC وجينيسيس (محمد يوسف ناغي)، كرعاة رئيسيين؛ ومنصة "تيك توك"، والخطوط الجوية السعودية، ووكالة فيلم العلا، وعلامة "شوبارد"، والمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG كرعاة رسميين؛ بينما تضمنت قائمة الرعاة الإستراتيجيين لسوق البحر الأحمر "نيوم" وصندوق التنمية الثقافي. بالإضافة إلى الرعاة الداعمون، "نوفا" صالون ميرميد، وتلفاز 11.
الكشف عن المُكرَّمات في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي: منى زكي وفيولا ديفيس
تقديرًا لإسهاماتهن الفنية؛ البحر الأحمر يكرّم فيولا ديفيس ومنى زكي في دورته الرابعة المُرتقبة
جدة - 11 نوفمبر 2024 - أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم، خلال المؤتمر الصحفي للدورة الرابعة، عن أوائل المُكرَّمات اللاتي سيحتفى بهن خلال فعاليات المهرجان المُقرر إقامته في منطقة "البلد" جدة التاريخية بالمملكة العربية السعودية، خلال الفترة من 5 إلى 14 ديسمبر 2024، تحت شعار "للسينما بيت جديد".
ستُكرّم الممثلة المصرية الحائزة على العديد من الجوائز، منى زكي (رحلة 404، السرب)، في حفل افتتاح المهرجان، احتفاءً بإنجازاتها ومسيرتها المتميزة في السينما العربية والعالمية. كما سيُكرّم المهرجان، خلال حفل توزيع الجوائز، الممثلة الأمريكية الحائزة على جائزة الأوسكار، فيولا ديفيس (المرأة الملك، أسوار)، مُسلطًا الضوء على مسيرتها المذهلة كممثلة ومنتجة وشريك مؤسس لشركة JVL Media، وهي شركة إنتاج وتوزيع إعلامي متكاملة الخدمات ودار نشر أسستها بالشراكة مع جوليوس تينون ولافيل لافيت. كما ستشارك JVL Media في برنامج جلسات سوق البحر الأحمر، حيث ستُسهم الشركة بخبرتها في استكشاف توجهات السرد القصصي، والتمويل، وربط الثقافات المتنوعة خارج نطاق الشاشة.
بدورها، ستستضيف سلسلة جلسات حوارية خلال مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ضيوفًا مميزين من جميع أنحاء العالم لمشاركة رؤاهم عبر مناقشات هادفة حول أعمالهم وشغفهم وقصصهم. وستشارك كل من منى زكي وفيولا ديفيس في هذه الجلسات الحوارية.
من جانبها، أكدت جمانا راشد الراشد، رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي؛ على التزام المهرجان بدعم الأصوات النسائية في عالم السينما قائلةً: "إنه لمن دواعي الفخر أن نستهل دورة هذا العام من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بتكريم سيدتين تُعتبران أيقونتين في الفن السابع، وهما منى زكي وفيولا ديفيس. فكلتاهما تجاوزتا كونهما فنانتين بارعتين، لتغدوان أيضًا ناشطتين ملتزمتين بقضايا إنسانية متنوعة تتجاوز حدود إبداعهما الفني. وإننا نتطلع بشغف إلى استقبالهما في جدة، للاحتفاء بإسهاماتهما الاستثنائية."
وقالت فيولا ديفيس: "يشرفني أن أحظى بهذا التكريم إلى جانب هذه المواهب الاستثنائية. بصفتي منتجة شغوفة تدعم تسليط الضوء على القصص الإنسانية المتنوعة، يسعدني رؤية العمل الذي يقوم به مهرجان البحر الأحمر لخلق منصة رائدة تركّز على التبادل الثقافي الهادف."
وقالت منى زكي: "أشعر بامتنان عميق لهذا التكريم من مهرجان البحر الأحمر. لقد تابعت عن كثب وأعجبت بالعديد من الإنجازات الثقافية، لا سيما في مجال السينما التي ظهرت في المملكة العربية السعودية، ومن خلال مهرجان البحر الأحمر السينمائي. وأتطلع قدماً إلى المشاركة في المهرجان والاحتفال بسحر صناعة الأفلام برفقة هذا الحشد الرائع من المواهب القادمة ى من جميع أنحاء العالم."
الجدير بالذكر، يُقام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بالشراكة مع "روح السعودية" ومجموعة MBC وجينيسيس (محمد يوسف ناغي)، كرعاة رئيسيين؛ ومنصة "تيك توك"، والخطوط الجوية السعودية، ووكالة فيلم العلا، وعلامة "شوبارد"، والمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG كرعاة رسميين؛ بينما تضمنت قائمة الرعاة الإستراتيجيين لسوق البحر الأحمر "نيوم" وصندوق التنمية الثقافي. بالإضافة إلى الرعاة الداعمون، "نوفا" صالون ميرميد، وتلفاز 11.
مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يكشف عن مجموعة أفلام "روائع العالم" مجموعة العروض السينمائية الدولية لدورته الرابعة 2024
11 فيلماً من أبرز الإنتاجات السينمائية، منها ماريا، و نحن نعيش في الزّمن، و نابولي – نيويورك وكي-بوبس! تُعرض في الدورة الرابعة من المهرجان.
جدة، المملكة العربية السعودية، XX أكتوبر 2024: كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن اختيار 11 فيلماً ضمن مجموعة العروض السينمائية العالمية لدورته الرابعة المقرر عقدها في "البلد" جدة بالمملكة العربية السعودية، وذلك في الفترة من 5 إلى 14 ديسمبر 2024. وتضم المجموعة باقة مختارة ومتنوعة من الأفلام العالمية من مختلف أنحاء العالم.
تحتفي مجموعة العروض السينمائية الدولية بروائع الفن السابع من جميع أنحاء العالم، مقدمة مجموعة من الأفلام المميزة التي تحمل توقيع أشهر المخرجين وأساطير صناعة الأفلام العالمية. وتقدم المجموعة هذا العام باقة من أكثر الأعمال السينمائية ترقباً، التي تُعرض لأول مرة في العالم العربي، بما في ذلك العرض الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم "ماريا" للمخرج بابلو لاراين وبطولة أنجلينا جولي، الحائزة على جائزة الأوسكار، بدور ماريا كالاس؛ وفيلم "مودي - ثلاثة أيام على جناح الجنون" بدعم من مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، وإخراج جوني ديب؛ بالإضافة إلى الفيلم الدرامي الكوميدي الرومانسي "نحن نعيش في الزّمن"، بطولة النجمين المرشحين لجائزة الأوسكار أندرو جارفيلد وفلورنس بوغ.
كما تسلط مجموعة العروض السينمائية الدولية الضوء على مجموعة من الأفلام الوثائقية الملهمة، وأساليب السرد غير المسبوقة، والأفلام التجريبية التي تتحدى المفاهيم السينمائية والسردية التقليدية، بما في ذلك فيلم " رايفنز " للمخرج مارك جيل، الذي يسرد قصة الحب الملحمية بين المصور الياباني الشهير ماساهيسا فوكاسي وزوجته يوكو؛ والفيلم الوثائقي المؤثر "حالة من الصّمت " للمخرج سانتياغو مازا، الذي يتتبع رحلة مؤلمة لأربعة صحفيين يواجهون المخاطر للكشف عن الفساد الممنهج في المكسيك.
وتركز مجموعة العروض السينمائية الدولية هذا العام على تقديم قصص من ثقافات وخلفيات متنوعة مختارة، من بينها فيلم "أربعون فدان" للمخرج الكندي آر تي ثورن، والذي يأخذنا في رحلة شيقة لعائلة من المزارعين من أصول أفريقية هاجرت بسبب الحرب الأهلية الأمريكية التي نشبت بعد كارثة المجاعة، لتواجه آكلي لحوم البشر الذين يسعون للاستيلاء على مزرعتها ومواردها؛ وفيلم "السيد أزنافور" الذي يستعرض حياة المغني الأسطوري الفرنسي الأرمني شارل أزنافور؛ بالإضافة إلى فيلم "ك - بوبس"، أول عمل للمخرج الحائز على جائزة غرامي ثماني مرات أندرسن باك، والذي يحمل نكهة كوميدية عائلية مميزة، حيث يمزج بين ثقافتي الهيب هوب والكيبوب.
وبهذه المناسبة، قال كليم أفتاب، مدير البرامج الدولية في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي: "تتضمن مجموعة العروض السينمائية الدولية للدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي أفلاماً لنخبة من ألمع وأشهر المخرجين والممثلين في العالم، بما في ذلك فيلم 'نابولي – نيويورك' الذي يجسد رؤية العبقري فيديريكو فليني؛ وفيلم ’أربعون فدان‘، العمل الروائي الأول للمخرج آر تي ثورن، الذي يستعرض بأسلوب درامي مشوق تحديات وتجارب المجتمعات الأفريقية والسكان الأصليين في أمريكا. لذا يمكننا أن نقول بكل فخر أننا نقدم أفضل ما أنتجته صناعة السينما العالمية لجمهورنا في جدة، ونتطلع بشغف لعرض هذه الأعمال لأول مرة في بيت السينما الجديد".
تُقام الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة بالمملكة العربية السعودية في الفترة من 5 إلى 14 ديسمبر 2024.
مجموعة العروض السينمائية الدولية:
السيد أزنافور
إخراج مهدي إيدير، وغران كور مالاد (فرنسا)
يتناول الفيلم مسيرة المغني وكاتب الأغاني والممثل الفرنسي الأرمني الشهير شارل أزنافور، بدءاً من الصفر ووصولاً إلى عرش الشهرة والنجومية.
أربعون فدان
إخراج آر تي ثورن (كندا)
في مستقبل يرزح تحت وطأة المجاعة، تكافح هايلي فريمان وعائلتها المختلطة من الأصول الأفريقية والسكان الأصليين من أجل حماية مواردهم من ميليشيا شرسة تسعى للاستيلاء على مزرعتهم البالغة 40 فداناً.
نحن نعيش في الزّمن
إخراج جون كرولي (فرنسا، المملكة المتحدة)
تدور أحداث الفيلم حول حياة طاهية بارعة تتقاطع دروبها مع حب حياتها، ولكن يشاء القدر أن تتلقى خبر إصابتها بمرض السرطان في المرحلة الأخيرة منه. فكيف ستقضي أيامها الأخيرة؟
ك - بوبس
إخراج أندرسن باك (الولايات المتحدة)
تدور أحداث الفيلم حول التحديات التي يواجهها كل من الأب والابن في مسعاهم نحو النجاح في عالم الموسيقى، حيث يتبين أن الطريق إلى قمة الروك أند رول محفوف بالعقبات.
كرافن الصياد
إخراج جي سي شاندور (الولايات المتحدة)
يتناول الفيلم فكرة أن الأشرار لا يولدون، بل يصنعهم المجتمع.
ماريا
إخراج بابلو لاراين (إيطاليا، ألمانيا، الولايات المتحدة)
في عمل مُذهل من إخراج المبدع بابلو لاراين، تجسد أنجلينا جولي، الحائزة على جائزة الأوسكار،® شخصية ماريا كالاس، المغنية الأسطورية الشهيرة في أيامها الأخيرة، بينما تصفي حساباتها مع هويتها وحياتها.
نابولي - نيويورك
إخراج غابرييل سالفاتوريس (إيطاليا)
في فترة ما بعد الحرب، يشرع الطفلان، كارمين وسيلستينا، في رحلة سرية على متن سفينة متجهة إلى نيويورك، حيث سيكتشفان فيها معنى الوطن.
حالة مفاجئة من عيد الميلاد
إخراج بيتر تشيلسوم (إيطاليا)
يتناول الفيلم فكرة أن الحب هو أساس عيد الميلاد، فعندما يحضر الحب يحضر العيد.
رايفنز
إخراج مارك جيل (فرنسا، اليابان، إسبانيا، بلجيكا)
يستعرض الفيلم حياة المصور الشهير ماساهيسا فوكاسي، الذي يعيش قصة حب مؤلمة مع زوجته يوكو، في اليابان في فترة ما بعد الحرب، حيث يخيم على حياتهم شخصية شبح ترمز إلى الاضطرابات الداخلية التي يعيشها فوكاسي.
حالة من الصمت
إخراج سانتياجو مازا (المكسيك)
يروي هذا الفيلم حياة أربعة صحفيين شجعان خاطروا بحياتهم في سبيل السعي وراء الحقيقة والشفافية.
ماي واي
إخراج تييري تيستون، وليزا أزويلوس (فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية)
يستعرض الفيلم الوثائقي "طريقي"، الذي تروي أحداثه جين فوندا، القصة الشيقة التي تكمن وراء هذه الأغنية الأسطورية وما مرت به مغنيتها في رحلتها إلى عالم الشهرة.