أسطورة بدأت بـ5 قروش للأغنية.. كيف دخل أبو السعود الإبياري التاريخ من باب الفشل؟
تاريخ النشر: 9th, November 2024 GMT
ملك «القفشات» الذي عرف خفة ظله وكتابته البسيطة السهلة، حتى أصبح أحد أهم رواد الكوميديا في مصر والوطن العربي، وعرفه الجمهور من خلال أكثر من 500 مسرحية تقريبًا و300 فيلم سينمائي بالإضافة إلي 320 أغنية ومونولوج، ولقبوه بأنه مبدع وفنان شامل، لأنه سيناريست وكاتب في الصحف والمجلات ومؤلف أغاني، وأصبح اسمه أحد أعلام زمن الفن الجميل، واليوم تحل ذكري ميلاد أبوالسعود الإبياري في مثل هذا اليوم 9 نوفمبر عام 1910.
في البداية حاول أبوالسعود الإبيارى الالتحاق بمعهد الموسيقى لكنه فشل في الغناء أو العمل كمنشد مع أحد المطربين، فكتب 50 أغنية وعرضها للبيع ﻹحدى شركات الأسطوانات حينها، والشركة أشترت اﻷغاني منه بـ«5 قروش» لكل أغنية، حسب أحد حواراته النادرة.
«بوريه من الستات» كان أول مونولوج يكتبه أبو السعود الإبياري للمونولوجست «سيد سليمان» وحقق حينها نجاحًا كبيرًا، وكتب إسكتشات فكاهية لفرقة «بديعة مصابني»، وكانت أول رواية «اوعى تتكلم» في عام 1933، وبعدها اقتحم مجال السينما وشكّل مع إسماعيل ياسين ثنائيا فنيا، وكان سببا في عشق الجماهير لكوميديا وأفلام «ياسين»، وعملا سويًا في العديد من الأعمال ما يزيد على 150 فيلما سينمائيا، منها «إسماعيل يس في الطيران وإسماعيل يس طرزان وإسماعيل يس في الجيش»، كما أنه قدم معه المونولوج الأاشهر.. «متستعجبشى متستغربشى»، و«شرفتوا الدار يا عرب».
%15 من الأفلام المصريةكما أسهم في نجومية عبدالفتاح القصري وفريد الأطرش ومحمد فوزي، وعشرات النجوم من عمالقة الفن، من بينهم لبلبة وعادل إمام، ورصيده من الأعمال الفنية ما يتجاوز نسبة 15% من الأفلام المصرية، وكتب أروع الأغاني وتجاوز عددها 300، والتي ما زال يرددها العديدون حتي يومنا هذا، «يا نجف بنور وولا يا ولا والبوسطجية اشتكوا ولقيته وهويته و شادية ويا عوازل فلفلوا و أنا قلبي دليلي و يا رايحين بيت النبي الغالي ومعانا ريال و إحنا التلاتة سكر نباتة».
ظهرت موهبة أبوالسعود الإبياري في الكتابة منذ نعومة أظافره، وعشقه في كتابة «الزجل» والأشعار، وكان معجب بخطوات الكاتب «بديع خيري» الذي شكل ثنائي مع الفنان نجيب الريحاني، وولد 9 نوفمبر في عام 1910 في حي باب الشعرية، ورحل عن عالمنا في 17 مارس عام 1969، تاركً خلفه إرثًا باقٍ في عالم السينما والغناء والمسرح.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: أبو السعود الإبياري إسماعيل ياسين
إقرأ أيضاً:
تقزم وضعت كل بيضها في سلة حميدتي
التكايا
وفي آخر لفة نحو الهاوية أمسك البرهان بعربة فرملة قطار الوطن. حيث أصدر قرارات (٢٠٢١/١٠/٢٥) التصحيحية. ومن بعدها بدأت عمليات الشد والجذب بين السودانيين وتقزم. وضعت تقزم كل بيضها في سلة حميدتي. ووضع هو بيضه بالكامل في سلة الأمارات. لتدخل البلاد في حرب ضروس. وبفضل الله بدأت تظهر في أفق الواقع بشريات الخير بانتصار الجيش على سفلة عربان الشتات. هذا الأمر دفع بأحزاب تقزم للبحث عن مدخل للسودان بعد أن خسرت الرهان وهي على صهوة جواد حميدتي. عليه نجدها قد أعادت تدوير نفاياتها القديمة (لجان القمامة) لتكون جزء من العمل الإنساني (التكايا) في العاصمة. وقد دفعت جهات مشبوهة مبلغ (١٤) مليون دولار لتلك اللجان للقيام بهذا العمل. عليه نناشد الدولة بأن تضبط تلك الأعمال المشبوهة اليوم قبل الغد. حسنا لا مانع من العمل الإنساني. ولكن ليكن التحكم فيه للدولة. حتى لا نلدغ من جحر تقزم مرتين. وخلاصة الأمر أجزم لكم بأن الدولة إذا قامت بما يمليها عليها الضمير القانوني. فإن لجان القمامة سوف تنسحب من العمل الإنساني. لأن الغاية ليس تقديم خدمة للمجتمع. بقدر ما هي فتح مسارات لعودة تقزم من الباب الخلفي.
د. أحمد عيسى محمود
عيساوي
الثلاثاء ٢٠٢٤/١١/١٢