صدى البلد:
2024-07-11@18:26:24 GMT

إنزال مليون زريعة أسماك فى نهر النيل بقنا

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

شهد اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا ، بدء إنزال مليون زريعة سمكية بنهر النيل بمنطقة كورنيش النيل بمدينة قنا ، فى إطار حماية وتنمية الثروة السمكية بالمحافظة بما يضمن تلبية احتياجات المواطنين من أبناء المحافظة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك بحضور المهندس جمال عبد الحكم، مدير عام منطقة أسوان للثروة السمكية، و طارق لطفى، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا، والمهندس أسامة أحمد موسى، مدير المفرخ السمكي بنجع حمادى.

 

معامل التنسيق الإلكتروني بجنوب الوادي تستعد لاستقبال طلاب المرحلة الثانية بحضور القيادات التنفيذية.. مشروع ابنتي الغالية يستعرض المبادرات المجتمعية بمراكز قنا

وقال محافظ قنا ، إنه تم اليوم إنزال ٢٥٠ ألف زريعة، من إجمالي مليون زريعة سمكية من نوع " مبروك الحشائش"مُقرر إنزالها خلال هذا الأسبوع، وأن أسماك مبروك الحشائش التى يتم إنزالها بنهر النيل تتميز بالمقاومة البيولوجية للحشائش الموجودة بمياه نهر النيل، وبالتالي تساهم في تسهيل حركة المياه في مجرى النيل بما يعزز من إنتاج أسماك ذات جودة عالية.

و أوضح محافظ قنا ، أن عملية إنزال الأسماك في نهر النيل ستنعكس آثارها على الاقتصاد القومي خاصة ما يتعلق بالأمن الغذائى، نظراً لما سوف تحققه من وفرة إنتاجية كبيرة في الأسماك بما يحقق الاكتفاء الذاتى، ويسد احتياجات المواطنين من البروتين الحيواني ويقلل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، فضلاً عن إتاحة فرص عمل للصيادين.

وقال المهندس جمال عبد الحكم، مدير عام منطقة أسوان للثروة السمكية، إن المليون زريعة سمكية التى يجري إنزالها في نهر النيل، تأتى ضمن خطة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية التي يتبناها اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي للجهاز ، بهدف تغذية نهر النيل بملايين الأسماك الزريعة متعدد الأنواع للإرتقاء بقطاع الثروة السمكية، و استكمال خطة تنمية المصايد الطبيعية على مستوى الجمهورية.

يُذكر أنه تم إنزال مليون زريعة سمكية في نهر النيل ، خلال شهر مايو الماضي، من نوع " البلطي النيلي ، والمبروك الفضي، ومبروك الحشائش " وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، نحو تنمية الثروة السمكية والمصايد الطبيعية، وزيادة الإنتاج السمكى.

الزريعة السمكية IMG-20230815-WA0063 IMG-20230815-WA0073 IMG-20230815-WA0078 IMG-20230815-WA0081 IMG-20230815-WA0080 IMG-20230815-WA0083 IMG-20230815-WA0085 IMG-20230815-WA0088 IMG-20230815-WA0090

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قنا زريعة سمكية كورنيش النيل نهر النيل الاكتفاء الذاتي الاسماك الاقتصاد القومي فرص عمل الثروة السمكية الإنتاج السمكي نهر النیل IMG 20230815

إقرأ أيضاً:

ما سر انجذاب القروش إلى المياه الضحلة؟

بعد منع صيد أسماك القرش في المنطقة الشرقية، أبدى عدد من الصيادين استيائهم من تكاثر أنواع أسماك القرش بشكل كبير على الساحل الشرقي، والتي باتت تهدد المتنزهين بالمنطقة.
لكن يظل السؤال الأهم.. ما الذي يجذب القروش إلى المياه الضحلة؟تغيرات طارئةيشير موقع "ديسكفر ماجازين" إلى العديد من التغيرات المناخية التي وقعت، أدت إلى ارتفاع مستوى سطح البحر، وتغير درجات الحرارة في البحار والمحيطات، مما كان له أثر على البيئة البحرية، وخفض من الأكسجين في المياه.العامل البشريوأوضح الموقع أن القروش والحيتان من الحيوانات البحرية كبيرة الحجم، وبيئتها عادة تكون في المناطق العميقة. وخروجها من أماكنها الطبيعية للمياه الضحلة يأتي نتيجة انخفاض الأكسجين، فهي تخرج للبحث عن مصادر أخرى للغذاء.
أخبار متعلقة إنتاج مبشر.. جولات رقابية مكثفة على مناحل عسل المانجروف في الساحل الشرقيسول: كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين قبالة الساحل الشرقي"الالتزام البيئي" يبدأ مع  45 جهة رصد ومراقبة جودة المياهوهناك أيضًا السفن التي تحمل حيوانات نافقة وتلقيها في البحر، مما يؤدي إلى خروج أسماك القرش من أماكنها العميقة إلى المياه الضحلة والشواطئ، فتروع المتواجدين.
وتجدر الإشارة إلى ضرورة الحد من الأسباب الناتجة عن التدخل البشري، كإلقاء المخلفات في البحر أو عدم التخلص منها بشكل مناسب على البر مما يؤدي إلى زيادة الاحتباس الحراري العالمي، كمحاولة جادة في طريق إبقاء أشكال الحياة البحرية على طبيعتها.

مقالات مشابهة

  • “بحوث الثروة السمكية” يختتم تدريب طلاب طب بيطري بدر
  • إنزال سمكي وفير بـ4 ولايات في شمال الباطنة
  • ما سر انجذاب القروش إلى المياه الضحلة؟
  • بختام الدور 36 للجنة المصايد بالفاو.. المملكة تستعرض جهود تطوير الثروة السمكية
  • المملكة تستعرض جهودها بشأن تطوير قطاع الثروة السمكية في ختام رئاستها للدورة الـ 36 بـ«الفاو»
  • للتصدير والمحلي.. موعد تشغيل أول مصنع للأسماك والجمبري بقناة السويس
  • تفاصيل استزراع 22 مليون يرقة جمبري ومليون زريعة دنيس بمزارع قناة السويس
  • رئيس هيئة قناه السويس : بدء التشغيل التجريبي لمصنع تعبئة وتغليف الأسماك الشهر القادم
  • رئيس هيئة قناة السويس: ثورة سمكية تُبشر بحصاد وفير وتحقيق الاكتفاء الذاتي
  • «الشارقة للثروة السمكية» و«رُوّاد» تدعمان صيادي الإمارة