يكثر البحث عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حكم تقبيل المصحف إذا سقط، خاصة في ظل حملة السخرية وإدعاء البعض بأنها بدعة لا تصح ولم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن خلال التقرير التالي نسلط الضوء على أبرز ما جاء في حكم تقبيل المصحف إذا سقط..  

هل تقبيل المصحف إذا سقط بدعة

اعتاد الكثير من الناس على تقبيل المصحف إما تبركا وإما تعظيما لما تضمنه من آيات الله وكلامه المعظم، إلا أنهم يجدون حملة من التشكيك والتبديع لهذا الفعل، ويقول الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، في بيانه حكم تقبيل المصحف، ردا على فيديو لأحد الدعاة يسخر من تقبيل المصحف: "ما فعله ذلك الرجل يدل على جهله بذلك الحكم في فقه المذاهب الأربعة، مشيرا إلى أنه قد جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: ذكر الحنفية ﻭﻫﻮ اﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻋﻨﺪ اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ - ﺟﻮاﺯ ﺗﻘﺒﻴﻞ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﺗﻜﺮﻳﻤﺎ ﻟﻪ، ﻭﻫﻮ اﻟﻤﺬﻫﺐ ﻋﻨﺪ اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ، ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ اﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻪ، ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ: ﻛﺎﻥ ﻳﺄﺧﺬ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﻛﻞ ﻏﺪاﺓ ﻭﻳﻘﺒﻠﻪ، ﻭﻳﻘﻮﻝ: ﻋﻬﺪ ﺭﺑﻲ ﻭﻣﻨﺸﻮﺭ ﺭﺑﻲ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ، ﻭﻛﺎﻥ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳﻘﺒﻞ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﻭﻳﻤﺴﺤﻪ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻪ.

كما ﻗﺎﻝ اﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ اﻟﺘﺒﻴﺎﻥ: ﺭﻭﻳﻨﺎ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪ اﻟﺪاﺭﻣﻲ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻦ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻠﻴﻜﺔ ﺃﻥ ﻋﻜﺮﻣﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺟﻬﻞ ﻛﺎﻥ ﻳﻀﻊ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻪ ﻭﻳﻘﻮﻝ: ﻛﺘﺎﺏ ﺭﺑﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺭﺑﻲ، كما ﻧﻘﻞ ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺪﺭ ﻋﻦ اﻟﻘﻨﻴﺔ: ﻭﻗﻴﻞ: ﺇﻥ ﺗﻘﺒﻴﻞ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﺑﺪﻋﺔ، ﻭﺭﺩﻩ ﺑﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻧﻘﻠﻪ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﻭﻋﺜﻤﺎﻥ.

ﻭقد ﺭﻭﻱ ﻋﻦ الإمام ﺃﺣﻤﺪ: اﻟﺘﻮﻗﻒ ﻓﻲ ﺗﻘﺒﻴﻞ اﻟﻤﺼﺤﻒ، ﻭﻓﻲ ﺟﻌﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﻴﻪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺭﻓﻌﻪ ﻭﺇﻛﺮاﻣﻪ، ﻷﻥ ﻣﺎ ﻃﺮﻳﻘﻪ اﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻠﻘﻴﺎﺱ ﻓﻴﻪ ﻣﺪﺧﻞ ﻻ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻓﻌﻠﻪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﺇﻻ ﺑﺘﻮﻗﻴﻒ، ﻭﻟﻬﺬا ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﻋﻦ اﻟﺤﺠﺮ: ﻟﻮﻻ ﺃﻧﻲ ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﺒﻠﻚ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﺘﻚ.

 

وشدد أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط على أن تقبيل المصحف جائز عند بعض فقهاء المذاهب الأربعة وله أصل من فعل السلف، وما كان يصح لهذا الداعية أن ينكر على المسلمين هذا الأمر قبل أن يطالع فقه المذاهب الأربعة التي وافقت عليها الأمة.

وأكد مرزوق أن تقبيل المصحف يكون واجبا إذا وقع المصحف من يد المسلم، مستدلا بفعل علماء الأزهر دون وجود من ينكره، مبينا أن الآفة الكبرى هي عدم مراجعة فقه المذاهب الأربعة وأكبر منها طعن الجهلة فيها.

هل لمس العورة بقصد أو بدون يبطل الوضوء.. أمين الفتوى يجيب دار الإفتاء توضح حكم إقامة المطلقة مع طليقها في منزل واحد بعد الطلاق هل يجب تقبيل المصحف إذا سقط

كما بين الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، حكم تقبيل المصحف إذا سقط، أنه لم يكن من عادة النبي، لأن زمن النبي لم يكن هناك مصحف، ومفهوم البدعة هنا خطأ ولا نلتفت إلى ذلك.


وأضاف، على جمعة أن تقبيل المصحف تعبير عن تعظيمه وتقديسه، كما يقبل الإنسان الحجر الأسود تعظيما له، ولذا لا بأس في أن يقبل المسلم المصحف الشريف.


وقال مفتي الجمهورية السابق، إن الجماعة النابتة حرموا تقبيل المصحف ودليلهم في ذلك ما قاله ابن حنبل في كتابه يحرم تقبيل الجمادات، لافتا إلى أنهم لم يقرأوا ما قاله كاملا، حيث قال: "يحرم تقبيل الجمادات ما لم يأت بها الشرع"، وهذا الكلام قاله بسبب تقبيل الحجر الأسود.


وأضاف "جمعة" خلال برنامج "والله أعلم" المذاع على فضائية ال "سي بي سي" أن سيدنا "عثمان وعلي" قبلا المصحف وهذا شرع يمكن العمل به لأنه لو كان حراما ما فعلاه رضوان الله عليهما، موضحا أن الجماعة النابتة لا يجيدون فهم النصوص أو تفسيرها، حسب أهوائهم الشخصية، وغير ذلك فهو ضدهم، لافتا إلى ضرورة الرد عليهم والتوضيح بالحجة والبرهان حتى لا تشيع أفكارهم الخاطئة بين المواطنين.

 

حكم تقبيل المصحف إذا سقط

كما أجازت دار الإفتاء المصرية هذا الفعل، موضحة أن العلماء أجازوا تقبيل المصحف الشريف تعظيما لشأنه، وتقديرا لحرمته، فهو كتاب الله تعالى والمعجزة الكبرى لسيدنا رسول الله –صلى الله عليه وآله وسلم-، مؤكدة أن تقبيل المصحف جائز ولا حرج فيه.

التصرف الشرعي لشخص لا يستطيع إخراج كفارة اليمين.. أمين الفتوى يوضح أؤدي جميع الصلوات بالفاتحة وسورة الإخلاص فهل هذا جائز.. رد الإفتاء


وأضافت الإفتاء فى فتوى لها، أن الحصكفي الحنفي قال في "الدر المختار" (6/ 384): "وفي القنية في باب ما يتعلق بالمقابر: تقبيل المصحف، قيل: بدعة؛ لكن روي عن عمر -رضي الله عنه- أنه كان يأخذ المصحف كل غداة ويقبله ويقول: عهد ربي ومنشور ربي عز وجل، وكان عثمان -رضي الله عنه- يقبل المصحف ويمسحه على وجهه".


وأوضحت أن ابن حجر الهيتمي الشافعي قال في "تحفة المحتاج في شرح المنهاج" (1/ 155): "واستدل السبكي على جواز تقبيل المصحف بالقياس على تقبيل الحجر الأسود ويد العالم والصالح والوالد؛ إذ من المعلوم أنه أفضل منهم"، وقال البهوتي الحنبلي في "كشاف القناع عن متن الإقناع" (1/ 137): "(ويباح تقبيله) قال النووي في التبيان: روينا في مسند الدارمي بإسناد صحيح عن ابن أبي مليكة أن عكرمة بن أبي جهل كان يضع المصحف على وجهه، ويقول: كتاب ربي، كتاب ربي".

 

كيفية التعامل مع أوراق المصحف الممزقة

كما ورد سؤال مضمونه: "لدى مصحف أوراقه مقطعة وأريد أن أحرقه فهل يجوز ذلك؟"، أجاب عنه الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع على صفحة الإفتاء عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. 
وقال وسام: "فى مثل هذه الأحوال يوجد هناك حافظات لمثل هذه الأوراق حتى تعامل باحترام، فلا نعتبرها مثلها مثل أى أوراق أخرى، بل علينا أن نحترمها لأنها مكتوب فيها كلام الله عز وجل".

 وأضاف: "عليك أن تحاول أن تصور الصفحات التى تنقصه حتى يتم ولك فى ذلك الثواب، لكن إن لم يكن بمقدرك هذا يمكن أن تضعه فى شيء يسمى إعادة تصنيع الورق بتعامل محترم يليق بهذه الأوراق التى كتب فيها كلام الله".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء المذاهب الأربعة

إقرأ أيضاً:

(دموعُنا تُنبت حسناً ونصراً)

الأحد كان يومَ الوداعِ المُعلَّق بين سماءِ الحُزنِ وأرضِ الفخر.

يومُكَ أتى.. والقلوبُ تُعلِّقُ دمعَها على أغصان ذكراك .

قبل أن تُشمِلَنا سحابةُ الفراق، وقبل أن تَحملَ الأعينُ وَعْدَ اللَّحظةِ الأخيرة..

اتى يومَ الأحد، يومَ الوداعِ المُعلَّق بين سماءِ الحُزنِ وأرضِ الفخر.

سيُشيَّعُ جسداً، لكنَّ روحاً ستظلُّ تُنير دربَ القلوبِ كسراج لا تعرفُ الانطفاء.

نحملُكَ في صدرِ الزمنِ كرسالةِ دمٍ كتبتَها بيدِ الأبطال..

سارت المواكبُ حافيةً على جمرِ الحنين،

وتعانقُ الأرضُ شهيداً رفضَ أن ينحني إلا للوطن.

كلُّ خطوةٍ في طريقِ التشييع ستُذكِّرُنا أنَّ الشهادةَ ليست نهايةَ المسير،

بل محطةٌ تُولدُ منها أناشيد البطولات، وتتجدَّدُ فيها ملاذات العطاء .

سنهمسُ لِسماءِ فبراير الباردة:

“اجمعي غيومَكِ ولا تمطري.. فدموعُنا كفيلةٌ بأن تُنبتَ حسناً ونصرا “.

سيبقى اسمُكَ يتردَّدُ في مسامِ الليالي،

كنداءِ الحقِّ الذي لا يُسكتُهُ رصاصٌ،

وكصوتِ الحنين الذي لا يخفتُ مهما اشتدَّتْ عواصفُ الغُرباء.

يومُكَ أتى..

ولن نودعَ فيكَ إلا الجسدَ الواهن،

أمَّا قضيتُك، فستظلُّ تُناضلُ فينا،

وتُحرِّكُ في أعماقِ الأرضِ بذورَ المقاومة،

حتى تُزهِرَ حريةً لا تُسقَطُ أوراقُها.

سلامٌ عليكَ يومَ دفنت تحتَ ترابِ الأرضِ الطاهرة،

ويومَ تُبعثُ حكايةً في ضميرِ التاريخ..

وَعَدْنَا بأن نُكملَ السيرَ على دربِ الدمِ الذي اختلطَ بندى الأمل،

فنحنُ جيلٌ تعلَّمَ منكَ أنَّ الشهادة في سبيلِ الله هي الانتصار الخالد .

* * *

مشهد تنهدت فيه أرواحنا باكية وداعك

تهتف الأرض والسماء بأسى لا يُحتمل

يقف الوجع صامتا، والقلب يئن على الفراق الأعظم.

صوت الراوي:

“إنه اليوم الحزين الذي لم يكون مجرد يوم آخر.

إنه اليوم العصيب على السماء والأرض والقلوب والسنين .

إنه اليوم العصيب على الريح والقدس والجبل الأسود .

اليوم الموجع على نهر الليطاني وهو يجري باكيا عليك منذ الولادة حتى هذا اليوم .

إنها اللحظة التي تبكي فيها السماء دماً… وتراقص الريح ذكراك في كل زاوية تخطو إليها قدم مقاوم.

انها ساعة اليقين يا سادة المجاهدين

وانتم توارون قائدكم تبكونه فقداً

وتجددون العهد ” على خطاك ثابتين ”

انظروا… هذه طيور القدس ترقص أجنحتها على… تعزف ألحان الوداع بحناجر محترقة… كأنها تعرف أنها تودع رجلا كان صونها من عتبات الانكسار .

السماء تبكي… لم تسقط قطرات المطر إلا ورسمت على خد الأرض… والشمس تغيب مبكرة، كأنها لا تريد أن تشهد مشهدا يسحق الجبال قبل القلوب.

عيون العاشقين… هي التي جملتك … ليست أكفا من لحم ودم، بل هي أمواج من نور ترفعك إلى ملكوت الخلود .

كل دمعة تسقط من العيون ستمضي شهباً تنير درب المستضعفين .

لن تموت… لأن ما صنعته في سفر التاريخ خالداً.

لن تغيب… فالروح التي تنساب من فم المقاومة لا تذهب إلا لتعود أقوى .

(المشهد يتصاعد… الأصوات تخمد… وفجأة… تنفجر أنشودتان متداخلتان من بعيد إحداها تخنق القلوب والأخرى ترقد قلوبنا عهداً ووعداً . .

” صوت الأنشودة الأولى “:

” أين نصر الله أين .. ليته في الحاضرينَ ”

” صوت الأنشودة الثانية “:

” يا شهيد الحق والفتح الميينا

عهدنا نمضي على دربك واثقينا ”

(يختتم المشهد بصورة… جنازة تمشي… ومليون عين تحملها… هواء ملؤه رائحة زهرة الأرز… وصمت لا يقطعه إلا هتاف خالد: “لبيك يا نصرالله!”)

* * *

‏” أين نصر الله أين؟ ليته في الحاضرينَ ”

لم استطع مواراة حُزني وبقيت لساعاتٍ

مكلوماً . . مصدوماً . . صامتاً . . باكياً

لم استطع البتةّ الانتقال لأي شيء آخر

يخرجني من كُربة المشهد ووجع فراقك

” أين نصر الله أين؟ ليته في الحاضرينَ ”

سؤالٌ يُذيب القلب ألماً ويحيل غصتنا دمعاً وفقداً

فقدنا النور الذي كان يُنير دربَ الأمة، والغيابُ الذي هزَّ أركانَ القلوب قبلَ الأوطان.

” أين نصر الله أين ؟ ليته في الحاضرينَ ”

يا ليتكَ بين الحاضرين.. لكنك صعدتَ إلى السماء شهيداً، تاركاً وراءكَ جرحاً لا يُندمل، وحُباً لا ينطفئ.

ستظل حياً فـ”الشهيد” لا يموت، بل يخلد في دماءِ الثائرين وأرواحِ الراكعين الساجدين.

السلام عليك يا سيد الأمة وصونها وصوتها وإلى اللقاء.

ليس وداعاً بل لقاء موجل.

إلى اللقاء مع انتصار الدم على السيف.

إلى اللقاء في جوار الأحبة “.

 

 

بقلم/ مراد راجح شلي*

مقالات مشابهة

  • (دموعُنا تُنبت حسناً ونصراً)
  • هل يجب غسل الملابس والفرش بعد الجنابة ؟ .. أمين الفتوى يجيب
  • أزهري: كل أشكال المراهنات حرام «فيديو»
  • هل تجوز الصدقة أو الزكاة على شخص مدخن؟.. أمين الفتوى يجيب
  • زوجي حكم عليا أروح أخدم أهله وأساعدهم وأنا رافضة.. أمين الفتوى يجيب
  • هل إقامة الصلاة للمنفرد واجبة؟.. أمين الفتوى يجيب
  • كيف نفعل محبة الله تعالى في قلوبنا .. عالم أزهري يجيب
  • عالم أزهري: محبة الله نور يملأ القلوب ويهدي النفوس
  • لماذا الأنبياء معصمون؟ عالم أزهري يجيب
  • لماذا الأنبياء معصومون؟.. عالم أزهري يجيب