غزة - صفا

اشتكى آلاف من أسر الشؤون الاجتماعية من خصومات كبيرة على مخصصاتهم التي صرفتها وزارة التنمية الاجتماعية اليوم الثلاثاء، ما أثار استهجانا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت أسر مستفيدة أن ما صرف لها 370 شيكلا فقط من الدفعة الجديدة، من أصل مبالغ مختلفة تتراوح من 700-1800 شيكل.

بهذا الصدد قال المتحدث باسم اللجنة العليا لفقراء ومنتفعي الشؤون الاجتماعية صبحي المغربي إن "السلطة سرقت أموال نحو 18 ألف أسرة من منتفعي الشؤون في قطاع غزة وصرفت لهم 370 شيكل فقط وهو ما يعادل نصف قيمة المبلغ المستحق لهم والمقدر بـ 750-800 شيكل".

وأوضح المغربي في حديثه لمراسل "صفا"، أن اللجنة اجتمعت مع ممثلين من التنمية الاجتماعية في غزة لنحو 3 ساعات لاستيضاح أسباب هذه الخصومات، لكن مفوض الوزارة بغزة لؤي المدهون، رفض أن يدلي بأي توضيح عن هذه الخصومات، وقال:" نحن جهة تنفيذية والسلطة الفلسطينية والحكومة ووزير المالية شكري بشارة هم أصحاب القرار حول ذلك".

واتهم ناشطون عبر مواقع التواصل، وزارة التنمية بـ"سرقة ونهب" أموال الشؤون.

وكتب حسام المدهون عبر "تويتر": "إذلال الناس بهذه الطريقة المهينة من قبل وزير التنمية الاجتماعية هو تعبير وصورة نمطية واضحة عن مدى الجحود والنظرة الدونية لمتعففي غزة.. بعد أشهر من الصبر تُلقى صدقة بقيمة 370 شيكل لمنتفعي الشؤون".

اذلال الناس بهذه الطريقة المهينة من قبل وزير التنمية الاجتماعية
هو تعبير وصورة نمطية واضحة عن مدى الجحود والنظرة الدونية لمتعففي غزة..
بعد أشهر من الصبر تُلقى" صدقة" بقيمة 370 شيكل لمنتفعي الشؤون.+

— Hosam Elmadhon???????? (@ElmadhonHosam) August 15, 2023

وقال حازم حمدية: "رام الله تعلن الحرب على الأسر الفقيرة والتى تتلقى مخصصات الشؤون بشكل متقطع وغير منتظم نتيجة تلاعب سلطة رام الله بأرزاق العباد".

رام الله تعلن الحرب على الاسر الفقيرة والتى تتلقى مخصصات الشؤون بشكل متقطع وغير منتظم نتيجة تلاعب سلطة رام الله بأرزاق العباد...#مجزرةالشؤون

— حازم حمدية (@hazemhamdiya_m) August 14, 2023

ونشر الصحفي حسن اصليح مقطع فيديو لمسن يبدي غضبه  من استلام 350 شيكلا (من أصل 800 شيكل).

حجب المساعدة عن بعضهم

بعد طول انتظار.. صرف 350 شيقلًا فقط لمنتفعي الشؤون الاجتماعية pic.twitter.com/sLqlo6lUEQ

— حسن اصليح | Hassan (@hassaneslayeh) August 15, 2023

وكتب مغرد عبر "تويتر": "حكومة عباس تخصم من منحة الشؤون الاجتماعية من منتفعي شيكات الشؤون في غزة ثلثين المبلغ أما سكان الضفة يستلم الشيك بالكامل.. هكذا تتم سرقة المواطن الغلبان والمغلوب على أمره من 1800شيكل إلى 350 شيكلا وبدل ما كل ثلاثة شهور أصبح كل ستة شهور".

حكومة عباس تخصم من منحة الشؤون الاجتماعية من منتفعي شيكات الشؤون في #غزة ثلثين المبلغ اماسكان الضفة يستلم الشيك بالكامل هكذا تتم سرقة المواطن الغلبان والمغلوب على امره من1800شيكل الى 350شيكل وبدل ما كل ثلاث شهور اصبح كل ستة شهور
محمود عباس ونجلية ووزراءه يسرقون قوت اطفال غزة

— ????????Kareem 1 (@k_6ppp) August 14, 2023

وقال سالم أبو عمرو: "حرام اللي بصير في مستفيدي الشؤون.. اتقوا الله يا مسؤولين".

وقال علاء سليمان: "بعد طول انتظار مجزرة حقيقية تطال أصحاب شيكات الشؤون.. عشرات الآلاف صرف لهم 370 شيكلا من أصل 1800 شيكل فقط".

كما نشر ناشطون صورا لاحتجاجات نظمتها أسر فقيرة تضمنت إشعال إطارات مطاطية أمام مقر وزارة التنمية الاجتماعية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

نهب وسلب أموال العائلات الفقيرة المستورة ... انتكاسة جديدة لمنتفعي الشؤون الاجتماعية#غزة pic.twitter.com/DPvGgtM06w

— ????????????????ام محمد (@A_I_d_A_1) August 15, 2023

حكومة اشتية منزلة لمستفيدي الشؤون نص دفعة يعني 365 شيكل الهم أشهر بيستنوا ع هالمبلغ اللي ما هيقضي يومهم
20 ألف اسرة بقطاع غزة هيتقاضوا هالمبلغ
منكم لله ي شيخ

— Hala ???????? (@queen89_ah) August 14, 2023

وتستفيد من شيكات الشؤون الاجتماعية في فلسطين نحو 116 ألف أسرة في الضفة وغزة، منها نحو 80 ألفًا في القطاع المحاصر في ظل أوضاع معيشية صعبة.

وتُدفع مخصصات الشؤون بمبالغ مختلفة تتراوح بين 700 إلى 1800 شيقل، وفق محدّدات مُعلنة، ويُفترض أن تُدفع للأسر الفقيرة كل ثلاثة أشهر.

وكانت آخر دفعة صرفتها وزارة التنمية من مستحقي الشؤون الاجتماعية في شهر أبريل/ نيسان الماضي، بعد تأخر استمر أشهرًا بينما تنظم العائلات بين حين وآخر وقفات احتجاجية على تأخرها والمماطلة في صرفها.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: مخصصات التنمية الاجتماعية شيكات الشؤون الاجتماعية شيكات الشؤون شيكات الشؤون 2023 وزارة التنمية الاجتماعية موعد صرف شيكات الشؤون الشؤون الاجتماعية غزة شيكات الشؤون في غزة شيكات الشؤون في الضفة اخبار شيكات الشؤون اخبار شيكات الشؤون 2023 أخبار شيكات الشؤون التنمیة الاجتماعیة الشؤون الاجتماعیة وزارة التنمیة الاجتماعیة فی شیکات الشؤون رام الله فی غزة

إقرأ أيضاً:

«الشؤون الإسلامية» تهنئ بذكرى المولد النبوي الشريف

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة ابن بيّه يهنئ القيادة الرشيدة بالمولد النبوي الشريف «مهرجان البدر».. روحانيات «المالد» وورق سمرقندي

رفع الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، أصدق التهاني وأطيب التبريكات إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ونائبيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وأصحاب السمو حكام الإمارات، وسمو أولياء العهود، وجميع شعب الإمارات وكل المسلمين، سائلاً المولى العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على سموهم بموفور الصحة والعافية، ووطننا ينعم بالأمان والتقدم والازدهار مع كل ربوع العالم.
وفي إطار حرص الهيئة على ترسيخ القيم النبوية المستفادة من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس الأجيال نظمت الهيئة مجموعة من الأنشطة والفعاليات عبر منصاتها التفاعلية والتواصلية مع الجمهور، تناولت جوانب مختلفة من سيرته وشمائله وأخلاقه صلى الله عليه وسلم، وضرورة الاقتداء بأقواله وأفعاله في كل شؤون حياتنا وتواصلنا مع الآخر.
احتفال رسمي 
تحتفل الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في أبوظبي كل عام بهذه المناسبة العظيمة من خلال تنظيم احتفال رسمي بحضور العديد من كبار الشخصيات في الدولة، ولفيف من رجال الدين المسيحي، وسط أجواء من التسامح والمشاركة الروحانية التي تمتاز بها الاحتفالات الدينية في الدولة.
ويشتمل برنامج الاحتفال في العادة على تقديم التهنئة بالمناسبة للقيادة الحكيمة في البلاد، وتهنئة جميع الشعوب العربية والإسلامية، ثم كلمات تبرز قيمة وأهمية المناسبة، والحديث عن منهجية التسامح والسلام في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

مقالات مشابهة

  • إعلام: أجهزة الاتصالات التى انفجرت في لبنان اليوم مختلفة عن أجهزة البيجر
  • فاينانشيال تايمز: حزب الله يتعهد بالانتقام من إسرائيل بعد هجوم البيجر
  • «الشؤون الإسلامية» تنظم ندوة «قيم الاستدامة في الإرث النبوي»
  • استياء سعودي من المفاجآت العسكرية اليمنية: صنعاء تستعد لعمليات مشتركة
  • لبنان: هجوم واسع على اجهزة الاتصالات تزامنا مع غارات اسرائيلية
  • اختراق إسرائيلي واسع..عشرات الجرحى من حزب الله بعد تفجير هائل عن بُعد
  • استياء المواطنين بسبب ارتفاع أسعار الطماطم بالإسكندرية
  • التنمية الاجتماعية: إدخال مساعدات إغاثية إلى المواطنين في غزة
  • "التنمية الاجتماعية" تُدخل اليوم مساعدات إغاثية إلى شمال قطاع غزة
  • «الشؤون الإسلامية» تهنئ بذكرى المولد النبوي الشريف