مصراوي:
2024-09-07@00:41:38 GMT

ما مهام عمل الطيار؟ ومتى يوجد بالمطار قبل الإقلاع؟

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

ما مهام عمل الطيار؟ ومتى يوجد بالمطار قبل الإقلاع؟

كتب- محمد عبيد:

يعتقد ركاب كثيرون أن الطيار وظيفته الجلوس داخل قمرة القيادة فقط والإقلاع والهبوط ومتابعة سير الطائرة والاعتماد على الطيار الآلي طوال الرحلة، وأنه يتقاضى آلاف الدولارات مقابل ذلك. ولا يعرف كثيرون أن طبيعة عمله خاصة للغاية ولها مهام محددة تبدأ من قبل إقلاع الرحلة.

يستعرض "مصراوي" مهام الطيار من قبل الإقلاع وحتى وصول الرحلة .

1- يصل الطيار إلى المطار قبل الرحلة بـ3 ساعات .

2- يوقع الطيار والمساعد على الحضور، ويأخذان أوراق الرحلة (بها معلومات عن عدد المسافرين وأسمائهم، ونوع الطائرة وتاريخ صيانتها).

3- يذهب الطيار إلى غرفة خاصة للطيارين بها استراحة بسيطة (لشرب القهوة والشاي والأكلات الخفيفة).

4- في نفس الغرفة توجد أجهزة كمبيوتر تزود الطيارين بمعلومات دقيقة عن الرحلة (سرعة الرياح- حالة الغيوم درجة الرطوبة- درجة الحرارة- التقلبات المتوقعة- الخطة البديلة في حالة الطوارئ).

5- الطيار يتسلم سجل الطائرة من المهندس المختص بنوع الطائرة، ويتأكد من عدم وجود عطل بها والسماح للطائرة بالإقلاع؛ حيث يصعد الطيار للطائرة ويقوم بالأعمال الأخرى؛ للتأكد من الجاهزية .

6- قبل الطيران بـ30 دقيقة، يركب الطيار الطائرة، ويتسلم تقريرًا عن الطائرة موقعة من قِبل الفني المختص (يقر بعدم وجود خلل في الطائرة ) ، ويقوم الطيار بفحص أجهزة الطائرة كاملةً، ويطلب من كبير المضيفين فحصَ داخل ِالطائرة كليًّا، ويتسلم منه تعهدًا بفحص داخل الطائرة .

7- يطلب من مضيفي المطار السماح للركاب بدخول الطائرة، وفي هذه الأثناء يرتب مع مساعده وبرج المراقبة خطة الرحلة والارتفاع بعد التأكد من قياس الضغط الداخلي ومؤشر الوقود اللازم للرحلة .

8- يطلب الإذن من برج المراقبة بدفع الطائرة للخلف؛ استعداداً للإقلاع .

9- يقلع الطيار برحلته ويسير وفقًا لجدول الرحلة حتى نقطة الوصول والهبوط بسلام .

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الجامعات فانتازي الموجة الحارة انقطاع الكهرباء سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة المطار

إقرأ أيضاً:

تكليف الدكتور أحمد ابو العطا وكيلًا لوزارة الصحة بالأقصر

أصدر الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، قرارًا بتكليف الدكتور أحمد ابو العطا، مديرًا لمديرية الشئون الصحية بالأقصر؛ وذلك ضمن حركة قيادات وزارة الصحة التي اعتمدها وزير الصحة.

وكان لأبو العطا دور كبير خلال أزمة كورونا؛ التي ضربت المحافظة في 2020، ليتولى مهام مدير إدارة الطب الوقائي في أعقاب الأزمة.

وتدرج  الدكتور أحمد ابو العطا في وظائف عدة بالقطاع الصحي؛ من بينها: رئيس قسم الاسنان بمستشفى البياضية المركزي، كما شغل منصب مدير إدارة الأسنان ومدير وقائي ومسئول الامومة والطفولة بإدارة الطود الصحية، ثم عين مدير إدارة صحة البيئة بمديرية الصحة بالمحافظة.

وتولى ابو العطا منصب نائب المدير الوقائي – مدير إدارة مكافحة الامراض المعدية في 2016، ليترقى بعدها ويتولى مهام مدير فريق الاستجابة السريعة بالمحافظة– ومدير الوبائيات والترصد عام 2019.

كما شغل ابو العطا منصب مدير مبادرات تطعيم كورونا و المشرف العام على التجمعات الجماهيرية والمؤتمرات، ثم مسئول الإتصال والعلاقات العامة لإدارة الطب الوقائي؛ وبعدها تولى مهام المشرف العام على الأعمال الوقائية بالمديرية والإدارات الصحية.

 

ثم تولى الدكتور احمد ابو العطا مهام القائم بأعمال المدير العام الوقائي منذ 2021، حتى تكليفه وكيلا للوزارة في الأقصر.

مقالات مشابهة

  • حاول فتح باب الطائرة.. لحظات مرعبة على ارتفاع 30 ألف قدم في رحلة من الجحيم (فيديو+ صور)
  • علشان متقلقش وتستعجل.. 7 أعراض متوقع ظهروها عند الإقلاع عن التدخين
  • هبوط اضطراري لطائرة أمريكية بسبب رائحة كريهة.. ماذا حدث؟
  • من داخل الطائرة.. مي عمر تتألق بأحدث ظهور لها
  • الاتحادية الموريتانية تنهي مهام الجزائري رشيد مجيبة
  • تكليف الدكتور أحمد ابو العطا وكيلًا لوزارة الصحة بالأقصر
  • انتبهوا.. زخات مطرية رعدية مصحوبة بحبات برد متوقعة اليوم بعدة مناطق مغربية
  • طقس الأربعاء..انتشار خلايا رعدية مرفوقة بقطرات مطرية أو بزخات رعدية مع برد
  • عاجل| السيسي يصل أنقرة..و أردوغان على رأس مستقبليه بالمطار
  • انبهار الرئيس المصري بأداء الطيار السعودي أمجد حُمدي في عرض جوي .. فيديو