أثار الناشط الأردني أيمن العلي، الشهير بلقب "ملك جمال الأردن"، حالة من الذعر والقلق بين محبيه وجمهوره على مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشره صورة جديدة له عبر حسابه الرسمي على إنستجرام. 

الصورة التي شاركها أيمن أظهرت تغييرات جذرية في مظهره، مما جعل متابعيه يشعرون بحالة من الرعب والقلق على صحته، الصورة، التي حصلت على تفاعل واسع وصل إلى 177 ألف إعجاب و395 ألف متابع، كانت بمثابة صدمة للكثيرين الذين يعرفونه بحيويته وشبابه، لكن هذا الظهور الأخير كان يحمل في طياته رسالة مؤلمة.

أحدث ظهور لملك جمال الأردن: صورة على فراش المرض مع والدتهأحدث ظهور لملك جمال الأردن: صورة على فراش المرض مع والدته

في الصورة، يظهر أيمن العلي جالسًا على فراش المرض برفقة والدته، وهو يطلب من متابعيه الدعاء له. ما أثار القلق أكثر هو مظهره، حيث بدا بجسد هزيل ومظهر مختلف تمامًا عن شكله المعتاد، كانت قدماه متورمة بشكل ملحوظ، مما يشير إلى مشكلة صحية قد تكون خطيرة. رغم صعوبة حالته، كتب أيمن في تعليق على الصورة: "الحمد لله دعوة من القلب"، مما يعكس تأثره الشديد ولكنه يبقى متفائلًا وراغبًا في تحفيز محبيه على الدعاء له.

هل مرض أيمن العلي هو السرطان؟

يعود سبب قلق المتابعين إلى أن أيمن العلي قد أعلن في وقت سابق عن إصابته بمرض السرطان، تحديدًا سرطان المعدة، وكان قد شارك صورة من داخل المستشفى في الأردن في العام الماضي وهو يتلقى العلاج، وبدأت معاناته مع المرض في يونيو 2023، عندما شعر بألم شديد في معدته، وبعد الفحوصات الطبية، اكتشف أنه مصاب بالسرطان، هذه الحالة المرضية، التي تزداد صعوبتها بسبب العلاج الكيميائي، قد تكون السبب وراء التغيير الكبير في مظهره، وظهوره في هذه الصورة المقلقة.

التضامن الكبير من متابعيه في الأردن والعالم العربي

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير مع حالة أيمن العلي، حيث عبر العديد منهم عن تضامنهم العميق مع الشاب الذي كان يعتبر رمزًا للجمال والشباب في الأردن، العديد من المتابعين عبروا عن مشاعرهم بالحزن والدعاء له بالشفاء، وشاركوا منشورات تطالب الجميع بالدعاء له.

من بين المتفاعلين كان هناك عدد من الأشخاص الذين وجهوا رسائل تشجيع ودعاء، من بينهم الإعلامي خالد الشملان، الذي كتب عبر موقع "إكس" (تويتر سابقًا) قائلًا: "حسب ما سمعت، هذا الشخص هو ملك جمال الأردن، سواء كان ابتلاء أو حسد، أتمنى أن تدعوا له بالشفاء العاجل. الله يشفيه ويعافيه". كما كتب متابع آخر: "صورتك أبكت قلبي قبل عيني، ودعوت لك كما أدعو لكل مستضعف ومريض. ربي يشفيك ويعافيك".

رسائل دعم من مشاهير ومؤثرين: الدعاء له في محنته

كما حرص عدد من الشخصيات العامة والمشاهير على دعم أيمن العلي في محنته، غرد مؤمن مقدادي عبر "إكس" قائلًا: "لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، الشاب أيمن العلي اكتشف مرضه بسرطان المعدة بعد شعوره بألم حاد في بطنه، الصورة التي نشرها بعد العلاج الكيماوي، نرجو من الجميع الدعاء له بالشفاء العاجل"، بينما علق آخرون على حالته الإنسانية قبل المرض، مؤكدين على رقيه وأخلاقه الجميلة التي جعلته محبوبًا من الجميع.

السرطان وعلاجه الكيميائي: تأثيرات قاسية على الجسم والشكل

من المعروف أن مرض السرطان وعلاجاته، مثل العلاج الكيميائي، تؤثر بشكل كبير على مظهر الجسم وصحته. من بين التأثيرات التي يعاني منها المرضى هي فقدان الوزن المفاجئ، تورم الأطراف، والشحوب العام في الوجه والجسم، وهو ما ظهر بوضوح في صورة أيمن الأخيرة، هذا النوع من العلاج يمكن أن يكون مسببًا لتغيير الشكل الجسدي، بالإضافة إلى تأثيراته النفسية والعاطفية على المريض.

أمنيات الجميع بالشفاء: دعم مستمر من الجمهور الأردني والعربي

وسط هذه المحنة الصعبة، يظل الدعم الشعبي هو الداعم الأكبر لأيمن العلي، حيث يظل الأمل في شفائه قائمًا بدعوات محبيه، وقد أكد العديد من المتابعين على قوتهم في الدعاء ووقوفهم إلى جانب أيمن في هذه الظروف العصيبة، مؤكدين أن الأمل والروح المعنوية العالية هما السبيل الأهم لمواجهة مثل هذه الأمراض القاسية.

ربع قرش سعودي| هدية غريبة من محمد القس لـ منى الشاذلي إتيكيت جديد يثير الجدل.. أمينة شلباية تقول نصيحة غريبة لمتابعيها وتخطف الأنظار ماهو مصير بدالين التموين والمخابز بعد التحول للدعم النقدي؟ مشاعر التضامن تضيء في أوقات الألم

من خلال هذه المحنة، يظهر مشهد إنساني رائع تمثل في دعم وتضامن محبي أيمن العلي من مختلف أنحاء العالم العربي. وفي الوقت الذي يعاني فيه أيمن من مرضه الصعب، يظل الدعاء والأمل هما الطريق الذي يسلكه العديد من محبيه، في انتظار أخبار مفرحة عن تحسن حالته الصحية في الأيام القادمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أيمن العلي ملك جمال الأردن السرطان على فراش المرض جمال الأردن أیمن العلی الدعاء له العدید من

إقرأ أيضاً:

حكم ذكر اسم الشخص في الدعاء في الصلاة

اجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونه: "ما حكم ذكر اسم الشخص في الدعاء في الصلاة؟ فهناك بعض الناس من أهل الفضل عليَّ، فهل يجوز لي أن أقوم بالدعاء لأحدهم في الصلاة مع تعيينه بالاسم؟".

وردت دار الإفتاء موضحة: أنه لا حرج شرعًا على الإنسان من تخصيص أحد من أهل الفضل - كوالديه أو أستاذه- بالدعاء له في الصلاة مع ذِكْر اسمه عند ذلك، سواء أكانت الصلاة فريضة أم نافلة.

مذاهب الفقهاء في حكم الدعاء في الصلاة بغير الوارد

من المقرر شرعًا بالكتاب والسُّنَّة استحباب الدعاء، فمن الكتاب قوله تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾ [البقرة: 186]، وقوله سبحانه: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾ [غافر: 60]، وقوله عزَّ وجلَّ: ﴿ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ﴾ [الأعراف: 55]، وقوله تعالى: ﴿قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا﴾ [الإسراء: 110].

ويدل عليه من السُّنَّة ما أخرجه أصحاب السنن والحاكم عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ الدُّعَاءَ هُوَ الْعِبَادَةُ»، ثم قرأ: ﴿ٱدۡعُونِيٓ أَسۡتَجِبۡ لَكُمۡ﴾ [غافر: 60].

وما أخرجه الإمام الترمذي في "سننه" من حديث أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الدُّعَاءُ مُخُّ العِبَادَةِ».

وعلى ذلك اتفاق جمهور الأمة من العلماء والفقهاء والمحدثين.

قال الإمام النووي في "الأذكار" (ص: 395، ط. دار الفكر): [اعلم أن المذهب المختار الذي عليه الفقهاء والمحدِّثون وجماهير العلماء من الطوائف كلها من السلف والخلف: أن الدعاء مستحبٌّ] اهـ.

حكم الدعاء في الصلاة

الدعاء في الصلاة مشروعٌ، إلَّا أن فقهاء الحنفية -في ظاهر الرواية- قيدوا ذلك بكون ألفاظ الدعاء موجودة في القرآن الكريم.

قال الإمام بدر الدين العيني الحنفي في "البناية" (2/ 277، ط. دار الكتب العلمية): [م: (قال: ودعا).. (بما شاء) ش: أي بالذي شاء م: (مما يشبه ألفاظ القرآن) ش: أراد به كون لفظ الدعاء موجودًا في القرآن، وليس المراد حقيقة المشابهة؛ لأن القرآن معجز لا يشابهه شيء من كلام الناس] اهـ.

وذهب المالكية والشافعية إلى مشروعية الدعاء بكلِّ ما هو خير للعبد في الدين والدنيا والآخرة، وإن كان الدعاء بالوارد وما هو للآخرة أولى.

قال الإمام الدردير المالكي في "الشرح الكبير" (1/ 251-252، ط. دار الفكر): [(و) ندب (دعاء بتشهد ثان) يعني تشهد السلام بأيِّ صيغة كانت.. (لا) يكره الدعاء (بين سجدتيه) ولا بعد قراءة وقبل ركوع، ولا بعد رفع منه ولا في سجود، وبعد تشهد أخير، بل يندب في الأخيرين، وكذا بين السجدتين؛ لما روي أنه عليه الصلاة والسلام كان يقول بينهما: «اللهم اغفر لي وارحمني واسترني واجبرني وارزقني واعف عني وعافني» (و) حيث جاز له الدعاء (دعا بما أحب) من جائز شرعًا وعادة إن لم يكن لدين بل (وإن) كان (لـ) طلب (دنيا..)] اهـ.

وقال الإمام النووي الشافعي في "روضة الطالبين" (1/ 265، ط. المكتب الإسلامي): [ويستحب الدعاء بعد ذلك، وله أن يدعو بما شاء من أمر الدنيا والآخرة، وأمور الآخرة أفضل... والصواب الذي عليه الجماهير جواز الجميع. لكن ما ورد في الأخبار أحب من غيره] اهـ.

واختلفت الرواية عن الحنابلة فيما يُشرع به الدعاء في الصلاة، فاتفقوا على مشروعية بما ورد من قرآن وسُنَّة، وأما غير المأثور فلا يجوز إلا إذا كان يوافق المأثور ويقصد به الآخرة، أما ما يقصد به تحصيل ملاذِّ الدنيا وحوائجها فاختلفت فيه الرواية عن الإمام أحمد أيضًا بين الجواز وعدمه.

قال الإمام المرداوي في "الإنصاف" (2/ 81-82، ط. دار إحياء التراث العربي) في الدعاء بغير الأدعية المأثورة من القرآن الكريم والسُّنَّة النبوية وما ورد عن الصحابة والسلف الصالح: [مفهوم كلام المصنف: أنه إن دعا بغير ما ورد في الأخبار: أن به بأسًا، وهو قسمان: أحدهما: أن يكون الدعاء من أمر الآخرة كالدعاء بالرزق الحلال، والرحمة والعصمة من الفواحش ونحوه، ولو لم يكن المدعو به يشبه ما ورد فهذا يجوز الدعاء به في الصلاة، على الصحيح من المذهب، نص عليه، وعليه الجمهور.. وعنه: لا يجوز، وتبطل الصلاة به في وجه.. القسم الثاني: الدعاء بغير ما ورد، وليس من أمر الآخرة، فالصحيح من المذهب: أنه لا يجوز الدعاء بذلك في الصلاة، وتبطل الصلاة به. وعليه أكثر الأصحاب، وعنه: يجوز الدعاء بحوائج دنياه، وعنه: يجوز الدعاء بحوائج دنياه وملاذها] اهـ.

حكم ذكر اسم الشخص في الدعاء في الصلاة

أما الدعاء في الصلاة لشخصٍ معين بذكر اسمه، فقد اختلف الفقهاء في مشروعيته: فذهب المالكية والشافعية، والحنابلة في الصحيح من المذهب إلى جواز ذلك.

قال الإمام الدردير المالكي في "الشرح الكبير" (1/ 251-252): [(و) ندب (دعاء بتشهد ثان) يعني تشهد السلام بأيِّ صيغةٍ كانت.. (لا) يكره الدعاء (بين سجدتيه) ولا بعد قراءة، وقبل ركوع ولا بعد رفع منه، ولا في سجود وبعد تشهد أخير، بل يندب في الأخيرين، وكذا بين السجدتين لما روي أنه عليه الصلاة والسلام كان يقول بينهما: «اللهم اغفر لي وارحمني واسترني واجبرني وارزقني واعف عني وعافني» (و) حيث جاز له الدعاء (دعا بما أحب) من جائز شرعًا وعادة إن لم يكن لدين بل (وإن) كان (لـ) طلب (دنيا وسمَّى) جوازًا (من أحب) أن يدعو له أو عليه] اهـ.

وقال إمام الحرمين الجويني الشافعي في "نهاية المطلب" (2/ 227، ط. دار المنهاج) وهو يُرجِّح عدم منع ذلك: [فتسمية الواحد منَّا في دعائه شخصًا وشيئًا بمثابة ما صحت الرواية فيه] اهـ.

وقال الإمام المرداوي الحنبلي في "الإنصاف" (2/ 82): [يجوز الدعاء في الصلاة لشخصٍ معينٍ في الصحيح من المذهب، كما كان الإمام أحمد يدعو لجماعة في الصلاة، منهم الإمام الشافعي رضي الله عنهم] اهـ.

كما حقق العلامة زين الدين ابن نجيم الحنفي مشروعية ذلك؛ حيث قال في "البحر الرائق" (1/ 351، ط. دار الكتاب الإسلامي): [يمكن أن يقال: إنه على الخلاف أيضًا وإن الظاهر عدم الفساد به، ولهذا قال في "الحاوي القدسي": من سنن القعدة الأخيرة الدعاء بما شاء من صلاح الدِّين والدنيا لنفسه ولوالديه وأستاذه وجميع المؤمنين، وهو يفيد أنه لو قال: اللهم اغفر لي ولوالدي ولأستاذي لا تفسد، مع أن الأستاذ ليس في القرآن، فيقتضي عدم الفساد بقوله: اللهم اغفر لزيد] اهـ.

والقول بالجواز هو المختار، وذلك لموافقته لما ورد في السُّنَّة المطهرة من تخصيص النبي صلى الله عليه وآله وسلم أشخاصًا بعينها في القنوت، فقد أخرج الإمام البخاري -واللفظ له- ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يدعو في القنوت: «اللهم أنج سلمة بن هشام، اللهم أنج الوليد بن الوليد، اللهم أنج عياش بن أبي ربيعة، اللهم أنج المستضعفين من المؤمنين، اللهم اشدد وطأتك على مضر، اللهم سنين كسني يوسف».

ووجه الدلالة: أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد ذكر أشخاصًا بأسمائهم، وهذا أيضًا روي عن غير واحد من الصحابة الكرام والتابعين والسلف الصالح أجمعين رضوان الله عليهم.

قال الإمام ابن بطال في "شرح صحيح البخاري" (2/ 450، ط. مكتبة الرشد): [روي عن ابن عمر أنه قال: "إني لأدعو في صلاتي حتى لشعير حماري وملح بيتي"، وعن عروة بن الزبير مثله. وكان رسول الله يدعو في الصلاة فيقول: «اللهم أنج الوليد بن الوليد، وسلمة بن هشام والمستضعفين من المؤمنين، واشدد وطأتك على مضر». فإن قيل: يحتمل أن يكون هذا وقت إباحة الكلام في الصلاة، ثم نسخ بعد ذلك. قيل: قد روي عن السلف استعمال الحديث، ولا يجوز أن يخفى عليهم نسخه لو نسخ، فكان علي بن أبي طالب يقنت في صلاة على قوم يسميهم، وكان أبو الدرداء يدعو لسبعين رجلًا في صلاته، وعن ابن الزبير أنه كان يدعو للزبير في صلاته، فإذا انضاف قول هؤلاء إلى قول عروة وابن عمر جرى مجرى الإجماع؛ إذ لا مخالف لهم] اهـ.

ومما يدل على مشروعية ما ذهب إليه الجمهور من مشروعية الدعاء لشخصٍ معينٍ باسمه أيضًا ما أخرجه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء».

فالأمر بالدعاء جاء في الحديث عامًّا، والقاعدة أنَّ اللفظ العام يبقى على عمومه، والمطلق يجري على إطلاقه حتى يأتي مُخَصِّص أو مُقَيِّد. يُنظر: "البحر المحيط" للعلامة الزركشي (5/ 8، ط. دار الكتبي)، و"التلويح على التوضيح" للعلامة التفتازاني (1/ 117، ط. مكتبة صبيح).

وفي هذا الحديث وغيره من الأحاديث الصحيحة ما يدل على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء.

قال الإمام زين الدين العراقي في بيان وجه دلالة حديث "الصحيحين" المذكور سابقًا وغيره في "طرح التثريب" (2/ 291، ط. الطبعة المصرية القديمة): [فيه حجة على أبي حنيفة في منعه أن يدعى لمعينٍ أو على معينٍ في الصلاة، وخالفه الجمهور فجوزوا ذلك لهذا الحديث وغيره من الأحاديث الصحيحة] اهـ.

وبناءً على ما سبق وفي واقعة السؤال: فلا حرج شرعًا على الإنسان من تخصيص أحد من أهل الفضل -كوالديه أو أستاذه- بالدعاء له في الصلاة مع ذِكْر اسمه عند ذلك، سواء أكانت الصلاة فريضة أم نافلة.

مقالات مشابهة

  • قلوب حجر.. لصوص يستولون على متعلقات ضحايا حادث الطريق الأوسطي بالبدرشين
  • حاكم الشارقة يلغي عدد من المسميات الوظيفية .. فيديو
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • “مرصد الختم” يلتقط صورة لسديم “ميدوسا” من سماء الإمارات
  • الهلال الأحمر يطلق مبادرة لإحياء البهجة في قلوب الأطفال المنومين
  • شمس البارودي ترد على منتقدي فيديو لها مع حسن يوسف: قلوب يملؤها الغل
  • من سماء الإمارات.. صورة فلكية مدهشة لسديم «ميدوسا»
  • من سماء الإمارات.. «مرصد الختم» يلتقط صورة فلكية مدهشة لسديم «ميدوسا»
  • مرصد الختم يلتقط صورة لسديم ميدوسا من سماء الإمارات
  • حكم ذكر اسم الشخص في الدعاء في الصلاة