لاشك أن قصة سورة الإخلاص تعد أحد الأسرار التي ينبغي تحريها والبحث فيها لمعرفتها، وذلك لأن قصة سورة الإخلاص تفتح إحدى أبواب الكنوز المتعلقة بكلام الله سبحانه وتعالى ، الذي به الفوز في الدنيا و النجاة في الآخرة ، من ثم تعد قصة سورة الإخلاص من أهم القصص التي ينبغي العلم بها، لعلنا نغتنم نفحاتها وبركاتها وهي من أقصر سور القرآن الكريم.

سورة الملك قبل النوم.. لماذا أوصى رسول الله بالمداومة عليها كل ليلة؟ أفضل سورة تقرأ بين المغرب والعشاء.. تجلب الرزق والبركة في البيت فهل تعرفها؟ قصة سورة الإخلاص

ذكر بعض المفسّرين أنّ قصة سورة الإخلاص سبب نزولها ؛ الردّ على المشركين الذين جاؤوا إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- يسألونه عن ربّه عزّ وجل؛ بقولهم: انسب لنا ربك، وقيل إنّها نزلت بسبب سؤال اليهود للنبي صلى الله عليه وسلم؛ بقولهم: صف لنا ربك، وسواءٌ كان المشركون أو اليهود قد سألوا عن الله عزّ وجلّ؛ فإنّ الجواب جاء واضحًا في السورة الكريمة، فأنزل الله تعالى قوله: (قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ* اللَّـهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).

و ورد في سبب نزولها عدة روايات، والأصح منها: أن قريشاً طلبوا من النبي -صلّى اللَّه عليه وسلّم-، أن يُبيّن لهم نسب ربه -سبحانه وتعالى-؛ فأنزل -عز وجل- سورة الإخلاص.

سورة الإخلاص

تعد سورة الإخلاص هي سورةٌ مكيَّةٌ، عدد آياتها أربعُ آياتٍ، وجاءت تسميتها بذلك؛ لِما فيها من معاني التوحيد الخالص لله ربّ العالمين، وهو الذي اشتهرت به، وسُميّت كذلك "قل هو الله أحد" لابتدائها به، وتسمى "التوحيد"، وتسمى "الأساس"، وتسمى "الصمد"، وتسمى "الولاية"، وسورة الإيمان، كما لها أسماء عديدةٌ ، ولكل اسم منها سبب تسمية.

سبب تسمية سورة الإخلاص

وجاءت تسمية سورة الإخلاص بهذا الاسم؛ لعدّة أمورٍ، منها ما ذُكر عن الإمام ابن الأثير رحمه الله؛ أنّها خالصةٌ في التعريف بالله تعالى من حيث صفاته تقدّس وتعالى، أو قال: إنّ الذي يتلوها على محمل الجدّ؛ يكون قد أخلص في توحيده لله ربّ العالمين، وكلمة الإخلاص هي ذاتها كلمة التوحيد، والمُخلص هو المنتقى والمختار، وهو الموحّد، والتخليص: هو النجاة من كلّ شائبةٍ؛ أي أنّ العبد بتوحيده قد نجى من كلّ شيءٍ ينافي عبادة الله وحده والإخلاص له، والإخلاص لله تعالى هو توحيده والاستسلام له، كما أنّه في العبادة: ترك الرياء والعجب، والإخلاص في العمل لله سبحانه وتعالى.

تفسير سورة الإخلاص

افتتحت السورة الكريمة بـ (قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ). وهو توجيه رباني للنبي -صلّى اللَّه عليه وسلّم-؛ كي يرد على المشركين حين سألوه أن ينسب ربه -سبحانه وتعالى-، فيعلن لهم أن ربه الذي يعبده واحد متفرد عن كل الأشياء والمعبودات التي يعبدها الآخرون، فهو واحد ليس كما يزعم المشركون؛ وواحد ليس كما تدعي النصارى، وغيرهم من أهل الشرك.

وجاء في قوله: (اللَّـهُ الصَّمَدُ). الصمد هو السيّد الذي تتّجه إليه، وتحتاجه كل الخلائق، وهو لا يحتاج أحداً؛ وهذا يعني أنه -سبحانه وتعالى- متصف بكل صفات الكمال والجمال، ولذلك لم يحتج أي شيء، واحتاجه كل شيء.

وورد في قوله  (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ). أن الله -سبحانه وتعالى- ليس له ولد وليس له والد؛ وهذا من مقتضيات أنه واحد متفرد، ومن كونه صمداً لا يحتاج أحداً، وفي الآية رد على اليهود الذين زعموا أنّ عزيراً ابن الله -سبحانه وتعالى-. وردّاً على النصارى الذين ادعوا أنّ المسيح ابن الله -سبحانه وتعالى عما يصفون-، وفي الآية زيادة على الرد على اليهود والنصارى، بالرد على شيء لم يقل به أحد وهو ادعاء أن لله -سبحانه وتعالى- والداً.

وتُبيّن الآية الكريمة  (وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ). صفة أخرى من صفات الله -سبحانه وتعالى-؛ التي تشهد بوحدانية الله وتفرّده، فهي تبين أنه لا يوجد مثيل ولا مُكافئ، ولا ند له -سبحانه وتعالى-، وهي تنفي في الوقت ذاته أنه يكون له زوجة، وهي تنفي أن تكون الملائكة والأصنام أنداداً له -عز وجل-؛ كما يزعم مشركو العرب.

مقاصد سورة الإخلاص

اشتملت سورة الإخلاص على مقاصد عدَّةٍ؛ وأبرزها:

جاءت سورة الإخلاص إثباتًا لوحدانية الله الخالق سبحانه وتعالى، وتأكيدًا على صمديّته وحاجة الخلق إليه في شتّى مواطن حياتِهم.

 جاءت سورة الإخلاص نافيةً لأيّ شركٍ في جناب الله عزّ وجلّ؛ فنفت أن يكون لله تعالى ندٌّ أو شريكٌ، ونفت أن يكون لله والدٌ أو ولدٌ، ونفت أن يكون أيّ مولودٍ إلهًا، وفي ذلك إشارةٌ إلى ما ادُّعيَ على عيسى عليه السلام. 

جاءت سورة الإخلاص مشتملةً على أهمّ أركان الدين والشريعة؛ إذ احتوت الحديث عن التوحيد الذي هو جوهر الدّين، الذي بعث الله تعالى الأنبياء جميعًا لدعوة الناس إليه؛ ولذلك كانت سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن الكريم. 

جاءت سورة الإخلاص تعمل على تشكيل فكر العبد المؤمن وسلوكه، سواءً في العبادة أو في المعاملة، وهذا ما رأيناه في تكوينها للنبيّ -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه رضي الله عنهم. 

جاءت سورة الإخلاص أصلًا لكثيرٍ من المبادئ والمعتقدات المجتمعيّة التي ينبغي أن يقوم عليها البناء المجتمعيّ المسلم؛ فمثلًا اعتمد النبيّ -صلى الله عليه وسلم- على ترسيخ العقيدة الإسلاميّة في الدولة التي أنشأها، فقام أوّل عهده في المدينة ببناء المسجد، ووفقًا لذلك صار القرآن والسنة هما مصدرا التشريع والحكم في الدولة الإسلاميّة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سورة الإخلاص الإخلاص صلى الله علیه وسلم سبحانه وتعالى لله تعالى

إقرأ أيضاً:

تفسير الآية 217 من سورة البقرة: دروس في حياة الصحابة والأشهر الحرم

تعتبر سورة البقرة من أطول سور القرآن الكريم وأغنى السور من حيث المعاني والدروس التربوية والشرعية، وتُعد الآية 217 من هذه السورة من الآيات التي تناولت موضوعًا بالغ الأهمية يتعلق بالجهاد في الشهر الحرام، وهي نقطة محورية في تفسير معاني الصبر والتحمل والالتزام بالأحكام الإلهية.

دروس من حياة الصحابة وأهمية الأشهر الحرم

في محاضرة سابقة للأستاذ الدكتور علي جمعة، تناول في تفسيره لهذه الآية بعض الجوانب التي تبرز العلاقة بين الإنسان ومبادئ الإسلام، مُستعرضًا أسئلة الصحابة الكرام لسيدنا رسول الله ﷺ وبعض الأحكام المتعلقة بالأشهر الحرم التي ذكرها القرآن الكريم. وهذه الدروس تتجسد في نقاط عدة نستعرضها في السطور التالية.

الأسئلة القليلة التي وجهها الصحابة للرسول ﷺ

من الأمور التي أشار إليها الدكتور علي جمعة في تفسيره للآية، هو الحديث عن قلة الأسئلة التي طرحها الصحابة على رسول الله ﷺ. وقد أورد أن الصحابة، رغم كثرة الأحداث والمواقف التي كانوا يمرون بها، كانوا يتحرون الدقة والتواضع في طرح أسئلتهم. لم تتجاوز الأسئلة التي وجهها الصحابة للنبي ﷺ عن 13 سؤالًا فقط في أغلب الأحيان. وهذا الرقم ليس تقليلاً من اهتمامهم، بل دليلًا على رغبتهم في أخذ العلم بطريقة فطرية وواقعية دون التوسع في الاستفهامات غير الضرورية.

هذه القلة في الأسئلة تُظهر لنا فهم الصحابة العميق للرسالة النبوية وتقديرهم الكبير للمقام النبوي، حيث كانوا يثقون في أفعال النبي ﷺ وسيرته العملية بقدر كبير، فكانت الأسئلة التي يطرحونها نابعة من ضرورة أو أمر ملح يحتاج إلى توضيح.

الأشهر الحرم: أحكامها وأسرارها

من أهم الدروس التي تناولها الدكتور علي جمعة في تفسير الآية 217، هو الإشارة إلى الأشهر الحرم التي حرّم الله فيها القتال إلا في حالات الدفاع المشروع. وذكر أن الله تعالى قد حرم أربعة أشهر من السنة هي: ذو القعدة، ذو الحجة، المحرم، ورجب الفرد. هذه الأشهر التي تحمل طابعًا خاصًا في الشريعة الإسلامية، إذ يُحرّم فيها القتال والاعتداء على النفس والمال، وقد خصّ الله تعالى شهر رجب بالتسمية "الفرد"؛ لأنه منفصل عن الأشهر الثلاثة التي تليه، ولا يُعد من الأشهر الحرم المتعاقبة، بل هو شهر مستقل.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور علي جمعة على أهمية هذه الأشهر في تاريخ المسلمين، حيث كانت تمثل فرصة للتأمل والعبادة والتقوى، وللتأكيد على ضرورة تجنب التعدي على الغير في هذه الفترة، مما يعكس روح السلم والتآخي بين الناس.

الدروس المستفادة من الآية 217 والأشهر الحرم

الآية 217 من سورة البقرة تلقي الضوء على مفهوم الجهاد في الإسلام، وأنه لا يتم إلا في ظل احترام الحرمات، بما في ذلك الأشهر الحرم. وهي دعوة للتأمل في معاني الصبر والثبات في مواجهة التحديات، وكذلك التذكير بأهمية التزام المسلم بالقيم الأخلاقية التي وضعها الله في كل زمان ومكان.

كما أن الأشهر الحرم تذكرنا بضرورة تجنب العنف والظلم في فترات معينة من السنة، فهي دعوة للاحتكام إلى مبادئ السلام والعدالة، والتأكيد على أن الحرب يجب أن تكون في سياق الدفاع عن النفس أو الذود عن الدين، وليس لتوسيع النفوذ أو فرض السيطرة.

 

تظل سورة البقرة وآياتها مصدرًا غنيًا بالمعرفة والعبر للمسلمين، حيث تتيح لنا فهم عميق لدور الصحابة الكرام في نقل الرسالة النبوية، وتوفر لنا أفقًا واسعًا من القيم الروحية والأخلاقية التي يجب أن نتبناها في حياتنا اليومية. من خلال تفسير الآية 217 والأشهر الحرم، نجد دعوة للتوازن بين القيم الدينية والإنسانية، وهي دعوة تستحق التأمل والالتزام في كل زمان ومكان.

مقالات مشابهة

  • أجمل أدعية الأنبياء من القرآن الكريم
  • “الإخلاص سبيل المؤمنين”.. ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم 
  • إسرائيل: الوحش الذي صنعه الغرب ولم يعد يسيطر عليه؟
  • أمين الفتوى يوضح حكم كتابة الأم كل أمالكها لأبنائها (فيديو)
  • "وبشر الصابرين"
  • لماذا سميت سورة يس بقلب القرآن؟.. 10 أسباب لا يعرفها كثيرون
  • بهاء الحريري: العدالة قد أخذت مجراها الطبيعي
  • لماذا جبل الطور الوحيد الذي تجلى الله عليه ؟
  • ما حكم تغيير الاسم إلى آخر للظن بأنه مخالف للشريعة الإسلامية؟ الإفتاء تجيب
  • تفسير الآية 217 من سورة البقرة: دروس في حياة الصحابة والأشهر الحرم