التيارينجز مراجعته: سلاح حزب اللهلا يحمي لبنان
تاريخ النشر: 9th, November 2024 GMT
كتبت بولا اسطيح في" الشرق الاوسط": تتوالى مواقف قيادات ونواب «التيار الوطني الحر»، التي تؤكد أن العلاقة بين «التيار» و«حزب الله» دخلت منحى جديداً، وأنه ستتم إعادة النظر بكل تفاصيلها بعد وقف النار، خصوصاً مع تحول استراتيجي في موقف قيادة «الوطني الحر» التي كانت تعدّ أن قوة «حزب الله» تحمي لبنان، وباتت بعد التطورات الأخيرة على يقين بأن «قوة الردع» سقطت، وبات يفترض البحث عن بديل لها.
ويُشدد حايك في تصريح لـ«الشرق الأوسط» على أن مواقف «الوطني الحر» كانت واضحة منذ البداية، بحيث كنا ضد جبهة إسناد غزة، وقد تبين أن النظرية التي تقول بأن وجود «حزب الله» يردع إسرائيل «غير صحيحة»، مضيفاً: «ومع فقدان قوة الردع بات يفترض البحث عن آلية جديدة لحماية لبنان، وهي تمر حكماً باستراتيجية دفاعية تقرر ما هي حاجات الجيش اللبناني، مع قناعتنا بأن الدفاع عن لبنان وتحصين الساحة الداخلية ليس عسكرياً فقط، بل يلحظ تحييد لبنان وإقامة علاقات جيدة مع الدول الصديقة والشقيقة وبناء اقتصاد قوي».
من جانبه، يتفادى «حزب الله» التعليق على كل ما له علاقة بالملفات السياسية الداخلية، لاعتباره أنه لا أولوية اليوم ولا اهتمام له إلا خوض الحرب ومساعدة النازحين. وتنفي مصادر مطلعة قريبة من «حزب الله» أن يكون هناك قطع نهائي للعلاقة مع «الوطني الحر»، لافتة في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «الحزب حالياً مهتم بالمعركة، والتيار يقوم بعمله تجاه النازحين، أما ملف الرئاسة فمؤجل». وكان رئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل، قد وصف بـ«الخطأ الاستراتيجي» قرار «حزب الله» باتباع سياسة وحدة الساحات، عادّاً أن «إيران تحارب اليوم بـ(حزب الله) وباللبنانيين»، وأن عليها «أن تحارب إسرائيل مباشرة وليس بواسطة اللبنانيين».
وفي حين يؤيد القسم الأكبر من العونيين مواقف قيادة «التيار»، يعدّ قسم منهم أنه لا يجوز إطلاق مواقف من هذا النحو في خضم الحرب، وأنه من المفترض محاسبة الحزب على خياراته وقراراته بعد وقف النار، حتى إن منهم من يتبنّى مواقف «حزب الله» وحججه ومبرراته كاملة.
في المقابل، توسّعت الحملة على باسيل و«التيار» من قِبَل مناصري «حزب الله» على وسائل التواصل الاجتماعي، ففيحين عدّ كثيرون أن مواقفه المستجدة تنم عن «نكران للجميل»، تساءل أحد المغردين: «هل كنت ستقول هذا الكلام و(حزب الله) في عز قوته وفي وجود أمينه العام؟».
لكن كل ما سبق لم يُؤثر إطلاقاً على عملية استضافة المناطق المحسوبة على «الوطني الحر» للنازحين الشيعة، أو على الحراك العوني المستمر لتقديم المساعدات اللازمة، خصوصاً الموجودين في مراكز إيواء.
المصدر: لبنان ٢٤
كلمات دلالية: الوطنی الحر حزب الله
إقرأ أيضاً:
العيد الوطني .. معنى ودلالات
يأتي العيد الرابع والخمسون حاملًا معه كل معاني الاعتزاز والفخر لنا كعُمانيين حيث نعُده مناسبة غالية وعزيزة على نفوسنا؛ لأنه يعني لنا الكثير، ويُمثل لنا رمزًا خالدًا وذكرى مُتجددة، ففي مثل هذا اليوم من كل عامٍ نسترجع بكل فخرٍ واعتزازٍ فصول ملحمة رائعة ورائدة قادت المشروع العُماني إلى فضاء آخر وحمل معه ملامح الدولة العصرية، دولة المنجزات والمؤسسات. وفي هذه المناسبة المجيدة نشعر ببهجة كبيرة لاقتران النهضة كمشروع حضاري عزز اللحمة الوطنية للأمة العُمانية، وبهذا فإن دلالة نوفمبر ترمز لمعنى أكبر وأعمق، مجسدة ميلاد نهضة وطن ومعبرة عن فصول من البناء والعطاء، فعُمان الخير تشهد -من فضل الله تعالى- وبخط تصاعدي أوج الجِد وقمة المجد في ظل الحكم الرشيد لسلطاننا القائد هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه. إن التعامل مع هذه الذكرى يتطلب مزيدًا من الجد والاجتهاد، ومعاهدة الله والسلطان الأب على العمل الدائب، حتى نواصل معه البناء والعطاء، وتعميق معنى الانتماء لهذا الوطن، والتعاون الدائم على البذل والوفاء. وفي مثل هذا اليوم يجب علينا أن نعي معنى العيد من خلال استحضار وتحقيق الدلالات المهمة التالية كلما احتفلنا بالعيد الوطني: أولًا: العيد الوطني يوجب علينا جميعًا أن نحمد الله تعالى، وأن نشكره بالقول والعمل والنية على ما نحن فيه من نعمٍ كثيرة لا يمكن أن نُحصي عددها، والتي من أجلَّها وأعظمها أننا -ولله مزيد الحمد والشكر- نعيش في وطنٍ واحدٍ مُتجانسٍ آمنٍ مُستقرٍ. ثانيًا: العيد الوطني يعني التأكيد على تمسكنا بولائنا لقيادتنا وعقيدتنا السمحة وأن نعلم جميعًا أنه لا عز لنا، ولا مجد، ولا فخر إلا بالتمسك الصادق بهذا الولاء في كل شأنٍ من شؤون الحياة. ثالثًا: العيد الوطني يعني أن يُحب الإنسان وطنه الذي يعيش فيه، وأن يترجم هذا الحب أقوالًا صادقةً، وأفعالًا نافعةً خيرة، وألّا يدّخر جهدًا في خدمته والتضحية لأجله بكل ما يستطيعه ويملكه من إمكاناتٍ وطاقاتٍ وقدرات واستعدادات. رابعًا: العيد الوطني يعني أن يظل الإنسان العُماني محورًا فاعلًا وثابتًا لكافة خطط وبرامج التنمية الشاملة في كافة مناحي الحياة، وأن يعي تمامًا دوره الفاعل في تلك الخُطط والبرامج. خامسًا: العيد الوطني يعني أن يتحقق للإنسان العُماني المزيد من الوعي الحضاري الذي يؤهله لتحقيق معنى الانتماء. سادسًا: العيد الوطني يعني الحفاظ على الأمن والاستقرار داخل الوطن، وعدم السماح لأي عابثٍ أو حاقدٍ أو حاسدٍ أو دخيلٍ بالإخلال بأمن الوطن أو المزايدة عليه، واستشعار هذه المسؤولية العظيمة عند كل فردٍ من أفراد المجتمع فيصبح الجميع عيونًا ساهرةً لحماية الوطن وحفظ أمنه واستقراره. سابعًا: العيد الوطني يعني التأكيد على المزيد من الإخلاص في العمل، وبذل الجهود الكفيلة -إن شاء الله تعالى- بتحسين الإنتاج وجودة المخرجات في مختلف المجالات والميادين العلمية والعملية. ثامنًا: العيد الوطني يعني أن يعي كل مواطن صغيرًا كان أو كبيرًا، ذكرًا أو أُنثى، دوره الفاعل في مهمة بناء الوطن انطلاقًا من قوله صلى الله عليه وسلم: «كلكم راعٍ وكلكم مسؤولٌ عن رعيته». تاسعًا: العيد الوطني يعني إتاحة الفرصة لأبناء الوطن لتحقيق معنى الانتماء للوطن، وتنشئتهم على حب العمل الجاد، ودعوتهم للمشاركة في مختلف القضايا الاجتماعية، ومنحهم الثقة في أنفسهم للنقاش والسؤال والحوار الجاد، والمشاركة الفاعلة ووضع الحلول، حتى يتحقق ارتباطهم بالوطن، ويصدق انتماؤهم له. عاشرًا: العيد الوطني يعني تكريس معنى ومفهوم الوحدة الوطنية في نفوس أبناء المجتمع جميعًا، ولا سيما أن بلادنا معنيةٌ بتحقيق الأنموذج الرائع والمثل الحقيقي لتلك الوحدة التي دمجت شمال البلاد بجنوبها، وربطت شرقها بغربها، فكانت نتيجة ذلك وحدة الأرض والفكر والمشاعر والطموحات والآمال. نعم إن الانتماء للوطن يتحقق في أجمل صوره وأروع معانيه، عندما نعلم ونتيقن أن العيد الوطني ليس يومًا واحدًا في العام، ولا ينحصر في وقتٍ مُتكررٍ كل عام، كما أنه ليس مناسبةً، تنتهي بانتهاء تاريخها المحدد؛ لكنه عند العُمانيين يوم يمتد ويستمر كل أيام العام، لذلك فالجميع مدعو للعمل على تعزيز الانتماء للوطن وأن نُترجم الأقوال إلى أفعال، وأن نحول الطموحات والآمال إلى حقائق وأعمال، وأن نتأمل بصدق في نهضتها ومنجزاتها التي أجابت وبصدق عن هذه الأسئلة المحورية: كيف كنا؟ وأين نحن؟ وإلى أين نتجه؟ إن الإجابة لا تحتاج إلى كثير من الجهد، فمسار التكوين قد أتى أُكله، قائد وعد فأنجز وأوفى وبادله شعبه ولاء وحبًا، فما أجمل وما أروع أن نرى عُمان في عيدها الوطني وهي تسعد بحضارةٍ أصيلة مُعاصرة، تنطلق في عالميتها استنادا إلى المبادئ التالية: - مواكبة العصر والأخذ بكل جديد مفيد فيه من أفكار مستنيرة وعلوم نافعة وتقنيات متجددة مع التمسك دائما بالقيم والمبادئ الرفيعة والتقاليد والعادات الأصيلة. - الأخذ بأسباب التطور وفي مقدمتها الإرادة القوية والعزيمة الصادقة ومواجهة التحديات والإصرار على تذليل الصعوبات والعقبات والعمل بلا كللٍ أو مللٍ وفي إخلاصٍ وتفانٍ وحبٍ للبذل والعطاء. - استغلال الطاقات والمهارات والاستثمار في الموارد من أجل بناء حاضر مشرق عظيم والإعداد لمستقبل زاهر كريم. - مسؤولية الأجيال من أبناء عُمان في صيانة المنجزات والحفاظ عليها من كل سوء والذود عنها ضد كل عدوٍ حاقدٍ أو خائنٍ كائدٍ أو متربصٍ حاسدٍ فهي أمانة كبرى في أعناقهم يسألون عنها أمام الله والتاريخ والوطن. حفظ الله عُمان وهي ترفل في نعمة الأمن والأمان وحفظ لها قائدها المفدى وأيده بتوفيقه وأسبغ عليه نعمة الصحة والعافية والعمر المديد، وأعاد الله العيد عليه أعوامًا مديدة وأعيادًا عديدة، وكل عام والعُمانيون بألف خير. |