زنقة 20 . الرباط

اجتاح مصطلح عنصري جديد قاموس الشارع المغربي ، و استهدف هذه المرة ، المرأة المغربية.

و قبل أشهر ، تصاعدت خطابات الكراهية والعنصرية ضد المهاجرين الأفارقة بالمغرب ، وهو ما دفع مجموعة من الهيئات الحقوقية والمدنية السلطات المغربية إلى إقرار قانون يجرم كل أشكال التمييز والعنصرية.

المصطلح الجديد العنصري ضد المرأة هو “القهويات” الذي أصبح شائعا وسط عدد كبير من الشباب المغاربة ، وهي كلمة جديدة اصبحت مبررة و تستعمل للإساءة اللفظية للنساء.

و تم خلق مجموعة من المصطلحات و المفاهيم لتشكل معجما لمعاداة النساء، من طرف ما اصبح يطلق عليه النظام الذكوري الجديد و المسمى ب Red Pill ، والذي يرى أن النسوية تلحق الضرر بالرجل و تهيمن عليه اجتماعيا، و يخسر بذلك سيطرته داخل البيت إلى جانب الفرص الإقتصادية (حملة لا تتزوج موظفة).

وتنشط عدد من الجماعات الذكورية في مواقع الإنترنت، وعلى وجه التحديد: حركة “رد بل” (The Red Pill) التي تسعى إلى تنظير الذكورة في العالم الافتراضي، من خلال تمسكها بفلسفة الحبة الحمراء بغية تحرير الرجال من الهيمنة النسوية.

فهي حركة تعتمد كثيرا على إطار علم النفس التطوري في مواقفها، وتدعي أن النساء بطبيعتهن متلاعبات ومهتمات بأنفسهن، وأن النسوية منحتهن هيمنة اجتماعية على الرجال.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الأحرار يلتئمون بالمضيق لمناقشة حصيلة الحكومة ودور المرأة المغربية

زنقة20ا أنس أكتاو

شهدت مدينة المضيق اليوم السبت انعقاد اللقاء الجهوي الثالث لحزب التجمع الوطني للأحرار، والذي حضره عدد من القياديين والبرلمانيين البارزين في الحزب، من بينهم رشيد الطالبي العلمي، مصطفى بيتاس، وآمنة بنخضرة.

وكان اللقاء حسب القياديين فرصة مناقشة مجموعة من القضايا الوطنية التي تهم المواطن المغربي ولتقييم حصيلة الحكومة المرحلية.

وفي هذا اللقاء، ألقى مصطفى بيتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة، كلمة استعرض فيها أبرز إنجازات الحكومة في مجالات التغطية الصحية والحماية الاجتماعية والدعم الاجتماعي والاستثمار.

وأشار بيتاس إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها الحكومة لتعزيز التغطية الصحية الشاملة وتوسيع نطاق الحماية الاجتماعية لتشمل فئات أوسع من المواطنين، مؤكداً على أهمية هذه الخطوات في تحسين جودة الحياة والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.

كما قدم مصطفى بيتاس عرضاً مفصلاً حول الاستراتيجيات الاستثمارية التي اعتمدتها الحكومة والتي تهدف إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية.

كما تطرق بيتاس إلى برامج الدعم الاجتماعي التي تستهدف الفئات الهشة والفقيرة، مؤكداً على التزام الحكومة بتقديم الدعم اللازم لتحسين أوضاعهم المعيشية.

وفي سياق متصل، شددت آمنة بنخضرة المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن، على الدور المحوري للمرأة التجمعية والمغربية في بناء المجتمع وتعزيز التنمية.

وأكدت بنخضرة على ضرورة تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في الحياة السياسية والاقتصادية، مشيرة إلى الإنجازات التي حققتها النساء التجمعيات في مختلف المجالات.

كما ناقش اللقاء الاصطفاف السياسي للحزب، عبر رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، حيث أكد على تموضع حزبه في الوسط السياسي والتزامه بالتطور المستمر لمواكبة احتياجات المجتمع المغربي.

يُذكر أن هذا اللقاء يأتي في إطار سلسلة من اللقاءات الجهوية التي ينظمها حزب التجمع الوطني للأحرار بهدف التواصل مع القواعد الحزبية واستعراض الإنجازات الحكومية ومناقشة التحديات المستقبلية.

مقالات مشابهة

  • المرأة الجديدة تنظم ورشة عمل حول "الأمان الرقمي" بالاسكندرية
  • الأحرار يلتئمون بالمضيق لمناقشة حصيلة الحكومة ودور المرأة المغربية
  • منى رجب تطالب بتمكين المرأة وضبط الأسعار ودعم المعيلات
  • الوزير السكوري يدعو الفاعلين بالمغرب لاعتماد "نهج استباقي" في مجال الذكاء الاصطناعي
  • بنات الموديلز في اليمن.. صدام مع المجتمع وقيود العادات والتشريع الديني (تقرير خاص)
  • الوزيرة عمور تبرز الدينامية الاستثنائية لقطاع السياحة بالمغرب
  • حياة سرية خاصة عبر الإنترنت.. تقرير يكشف أوضاع المرأة في زمن طالبان
  • حيار: الذكاء الإصطناعي والشمول المالي رافعتان لتسهيل ولوج النساء للتنمية
  • بنموسى يلتقي النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية الأسبوع المقبل في اجتماع هام
  • لا عزاء للكتاب الأشاوس وأمات قرون لانهم ما جابو حاجة جديدة بل شفشفو سوء إستخدام مصطلح كوز