على جادةِ الطرقات تمتدُ قوافل من النزوح بخطٍ أعرج لا يكادُ ينتهي، يمشون على قلوبهم المحطمة حاملين غربتهم معهم، والقليل من الحقائب الفارغة من الحياة الممتلئة بالخيبة، كل الاتجاهات تؤدي بهم إلى الموت، لا سبيل للنجاة، يلوذون شمالًا وجنوبًا، فيلاقون حتفهم بأبشع الطرق دموية على الإطلاق، يفترشون الطرقات مأوى لهم فيقصفون، يتخذون من بقايا منازلهم شبه أسقفٌ تُقيهم من هجير الشمس وجور النيران وتعسف العدو، ولكن سُرعان ما توأدُ الحكاية ويلاقون مصرعهم.
في غزة تُبنى البيوت للهدم ليس إلا، وتُعمر المنشآت للسحق والدمار الشامل، يُنجبُ الأطفال للمقابر لا للحياة، تُزف البنات ليصبحن أرامل، الناجي من غزة يرجو الموت، كونه أهون من الاستيقاظ على عتمة الجوع والنوم على أزيز القذائف والصواريخ وحشرجات الأنين، في غزة يجثو الفقد على أرائك القطاع، فلا يغادره منذُ الفلق وحتى الغسق، ويحوم شبح الموت حول المخيمات على مدار الساعة، في غزة يتسكعُ الضيم في الأزقة والشوارع والممرات ومن يُجابهه يُسفك دمه، وتنتهي قصته، في غزة يصرخُ الركن المنسي مناديا للنازحين قسريًا: عودوا فلازلتُ أحتضن الكثير من رفات فلذات أكبادكم.
كم نحتاجُ عمرًا من التجلد لنترجم وقع اللحظة الأليمة ليدٍ بعمر الخمسين تنزفُ وجعًا تُشير نحو عدسة الكاميرا “السبعة مع أمهم” سبعة لم يكن رقمًا مجردًا، بل حدث دامٍ سيظل في ذاكرة غزة للأبد، “هاي روح الروح” قالها بأنفاس مضطربة بلا روح وهو يلملمُ أطراف جسدها المغلفُ بالدم، لم يُسعفه الوقت ليبكي حينها، ولربما لم يُذعن للحقيقة المبرحة بعد، وسيكمل عمرهُ حاملا لها من مكان إلى مكان ليعيد لها الروح، وعن الطفلة هند التي ظلت لساعات طويلة ترزح تحت وطأة الحصار داخل السيارة بجانب خمسة جثث هامدة، كم استهلكت من العمر وهي تنتظر بخوف وجزع سيارة الإسعاف التي استقبلتها رشاقات الاحتلال قبل أن تصل، ماذا عن يوسف وحذيفة وكمال؟ وحمزة وتطول قائمة المُصاب وتطول، كم نحتاج لأيادٍ نمسح بها يتامى غزة، ونربتُ على الثكالى والمعطوبة أحلامهم؟.
وعلى الضفة المجهولة ثمة مشاهد فيها الحياة قاب قوسين أو أدنى، أحداث تحكي عن الموت المؤجل والاحتضار ببطء غابت عنها شمس الإعلام ولم يتسن للعدسة توثيقها، لحظات الوداع الأخير والنهاية المُرة والتلويحة المخضبة بالدم، إنها تلك الآلام العظيمة التي تكبدها أهالي غزة الأعزة في خضم خذلان عربي مقيت، وستبقى هناك حقارة خلدت نفسها بأحرف الدناءة على مرِّ العصور، لتكون تلك الجرائم هي من أحلك الصور والأكثر دموية ووحشية في تاريخ البشرية على الإطلاق. فليس هناك شعب قد رزح تحت وطأة المعاناة، وعاش تحت ظلال الضيم والإجحاف طيلة القرن العشرين على يد المشروع الصهيوني كما الشعب الفلسطيني، وعلى الرغم من هذا فإنه قاوم، وجاهد، وقاتل، وثبُتَ، ولازال واقع اليوم كفيلًا بأن يتحدث.
المصدر: الثورة نت
إقرأ أيضاً:
محمد رمضان يعلن مفاجأة لجمهوره في 2025
أعلن الفنان محمد رمضان -عبر حسابه الرسمي على تطبيق انستجرام- عن مشاريعه الفنية المُقبلة، وذلك من خلال مقطع فيديو نشره.
وقال محمد رمضان، خلال الفيديو، إنه يستعد لعرض فيلمه الجديد «أسد» خلال عام 2025، مشيرًا إلى أنه سيظهر في رمضان 2025، ولكن لم يكشف التفاصيل، موجهًا رسالة إلى جمهوره في السعودية، قائلًا: «استنوني يوم 18 يناير في السعودية، واحشني الجمهور السعودي».
View this post on InstagramA post shared by Mohamed Ramadan (@mohamedramadanws)
أعمال محمد رمضانوكان طرح الفنان محمد رمضان أغنيته الجديدة بعنوان “أنا البلد” عبر قناته الرسمية على موقع الفيديوهات يوتيوب.
وعلى صعيد آخر ، كشف المخرج محمد دياب عن سعادته بالتعاون مع الفنان محمد رمضان فى فيلمه الجديد “أسد” والذي يقوم بتصويره حاليا لعرضه فى السينمات مع مطلع العام الجديد.
وأكد دياب لصدى البلد أنه سعيد بالتعاون مع محمد رمضان، وأنه من أكثر الفنانين التزاما وتعاونا داخل اللوكيشن.
وتابع دياب أنه لم يتوقع أن يكون رمضان بهذه الحرفية فى التعاون داخل اللوكيشن، متمنيا أن يكون فيلم أسد الذي يتم تصويره حاليا، هو أقوى أعماله فى السينما على مدار تاريخه.
وأشار دياب إلى أن الفيلم يضم مجموعة كبيرة من نجوم الفن بجانب محمد رمضان وعلى رأسهم ماجد الكدواني وأحمد مالك وعلى قاسم ورزان جمال بجانب عدد من الفنانين السودانيين الذي يتعاون معهم لأول مرة.
أول صورة لمحمد رمضان من فيلم أسد
ونشر محمد رمضان صورة من فيلم “أسد أسود” عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى إنستجرام.
وتعد هذه أول صورة للفنان محمد رمضان من الفيلم وظهر فيها لا يرتدي قميصا ويرتدي بنطالا أبيض واسعا.