الحزن هو شعور طبيعي يمر به الإنسان في مراحل مختلفة من حياته، نتيجةً للمواقف الصعبة أو الخسارات أو التجارب المؤلمة. وفي الإسلام، يتم التعامل مع الحزن بشكل مختلف؛ فهو ليس نهاية الطريق، بل قد يكون بداية لفهم أعمق للابتلاءات ووسيلة لتقوية الإيمان، ومن بين الآيات القرآنية التي تطرقت إلى الحزن والألم، تبرز آية "فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا" (الشرح: 6) كإحدى الآيات التي تقدم للمسلمين رسالة أمل وطمأنينة في أوقات الشدة.

آية "فإن مع العسر يسراً" — بين الحزن والأمل

الآية الكريمة التي وردت في سورة الشرح، والتي تبدأ بقوله تعالى: "فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا"، تحمل رسالة عميقة للمؤمنين في كل زمان ومكان. جاء في تفسير العلماء، سواء من دار الإفتاء المصرية أو من علماء الأزهر الشريف، أن هذه الآية تدل على أن الشدة لا تدوم، وأنه مهما كانت الظروف صعبة، فإن مع كل صعوبة هناك فرج قريب، ومع كل ألم هناك راحة.

تعتبر هذه الآية من أبرز الآيات التي تزرع في النفوس الأمل وتخفف من وقع الحزن، حيث إنها تبين أن العسر مهما طالت مدة حدوثه، فإنه يتبعه يسار وفرج من عند الله، وبذلك يتحقق التوازن بين الحزن والفرح، وبين الهم والسرور.

تفسير الإفتاء: التوازن بين الابتلاء والفرج

وفقًا لشرح دار الإفتاء المصرية، فإن الآية تدعونا إلى التمسك بالصبر في مواجهة الأوقات العصيبة، مع التأكيد على أن الله سبحانه وتعالى لا يترك عباده في محنة بلا مخرج. وتؤكد الإفتاء أن هذه الآية تبين أحد المبادئ الأساسية في الإسلام: أن الحياة مليئة بالتقلبات، وأن المؤمنين إذا صبروا وثبتوا في مواجهة الشدائد، فإن الفرج آتٍ بإذن الله.

وتستند دار الإفتاء إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قد واجه العديد من الابتلاءات في حياته، وكان دائمًا يذكر أصحابه بضرورة الصبر والاحتساب، مؤكدًا أن مع كل صعوبة هناك توفيق من الله وراحة بعد العسر. وقد ورد في الحديث الشريف: "إن الله إذا أحب عبدًا ابتلاه"، وهذه الابتلاءات وإن كانت ثقيلة على النفس في البداية، إلا أنها في النهاية تحمل في طياتها الخيرات والبركات.

شرح الأزهر: معنى اليسر بعد العسر

من جانب آخر، يوضح علماء الأزهر أن معنى "اليسر" الذي يرافق "العسر" في الآية الكريمة يشمل الفرج والتيسير من الله بعد فترة من الشدة. يوضح الأزهر أن الإنسان إذا مر بحالة من الضيق أو الحزن، يجب أن يكون على يقين تام أن الله لن يتركه في محنته، بل سيفتح له أبواب الرزق والخير في الوقت المناسب.

ويُشَدد على أن "اليسر" في هذه الآية ليس مجرد تخفيف للألم، بل هو أيضًا تيسير للعبادة والعمل والتوفيق في الأمور الحياتية. وقد ورد في تفسير الأزهر أن الله سبحانه وتعالى يرسل مع كل ابتلاء، إذا صبر العبد، فرصًا جديدة، ويفتح أمامه طرقًا كانت مغلقة. وبذلك يتحقق مفهوم اليسر في الدين والحياة.

 

الدروس المستفادة من الآية الصبر على الابتلاء: تدعونا الآية إلى التحلي بالصبر في مواجهة المحن. فالحزن أو العسر ليس نهاية الطريق، بل مرحلة يمكن أن تسبق الفرج.التفاؤل والأمل: تزرع الآية في النفوس شعورًا بالأمل والتفاؤل، خاصة في أوقات الحزن. فكما أن الليل يعقبه النهار، فإن العسر يتبعه اليسر.التوكل على الله: يجب على المسلم أن يتوكل على الله في جميع الأمور، ويعلم أن الله هو من يقدر الفرج واليسر في الأوقات الصعبة.الإيمان بأن كل شيء له حكمة: التفسير يعزز الفكرة بأن الله لا يبتلي عباده إلا لحكمة، وأن الفرج يأتي بعد كل عسر كجزء من تلك الحكمة الإلهية.

 

الآية الكريمة "فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا" تمثل واحدة من أقوى الرسائل الإيمانية التي تَطمئن المؤمن في أوقات الحزن أو الشدة. فالحياة لا تخلو من الصعوبات، ولكن المؤمن الذي يثق بربه ويصبر على ما يواجهه من آلام وابتلاءات، لا بد أن يرى النور في نهاية النفق. في الإسلام، الحزن ليس حالة دائمة، بل هو فترة من الفترات التي تسبق الفرج والتيسير من الله، وكما يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "عسى أن تكرهوا شيئًا ويجعل الله فيه خيرًا كثيرًا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ايه الحزن العسر يسرا تفسير هذه الآیة أن الله

إقرأ أيضاً:

حاجة المؤمنين إلى مغفرة رب العالمين

 

أ.عدنان الجنيد

ما من أمة من الأمم السابقة استغنت عن مغفرة الله، ووقفت ضد كل من دعاها إلى طلب المغفرة من الله تعالى من الرسل والأنبياء إلا حلَّ فيهم غضب الله وعقابه في الدنيا قبل الآخرة، مثل قوم ثمود، وعاد، وقوم لوط، وبني إسرائيل، وفرعون، وغيرهم من الطغاة والمستكبرين الذين حكى الله لنا عنهم في كتابه الكريم وعن أخبارهم والعقوبات التي حلَّت عليهم .

فالأمة إذا طلبت المغفرة من الله تعالى وعملت بأسبابها، فلا شك أنها ستحظى بتأييد الله تعالى ونصره ورضاه، وسوف يسودها العدل والأمان والتراحم والتكافل فيما بينها، وستكون مهابة عند أعدائها، أما إذا كانت مستغنية عن مغفرة الله ولم تعمل بأسباب المغفرة ووقعت في مستنقع المعاصي والغفلة، فإنها قطعاً سيكون حالها كما هو اليوم في ذيل القافلة، أبناؤها في تمزق وشقاق واختلاف ونفاق، قد أعمتهم المذهبية وفرقتهم الطائفية، يعبدون العجول والأعجال وينتظرون خروج الدجال ، في شدة من الخصام والجدال ..

لقد أصبحت الأمة اليوم ذليلةً خاضعةً لأعدائها؛ لأنها لم تسارع إلى مغفرة الرحمن ولهذا باتت لعبةً بين أيدي الصهاينة والأمريكان، وعالةً في معاشها على بني الإنسان..

إن الكثير من ‏أبناء هذه الأمة باعوا دينهم ومبادئهم وكل ما يوصلهم إلى مغفرة الله ورحمته ورضوانه بحفنة من المال السعودي والدولارات الأمريكية، وهم بهذا يأخذون مقابل بيعهم ذلك عذاب الله ونقمته، فما أخسرها من صفقة!‏ فهؤلاء ينطبق عليهم قول الله تعالى: ﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَآ أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ﴾ [البقرة :175]‏.

وهؤلاء – أيضاً – هم من يدعون إلى نار التطبيع بشكل وسيع، كما قال تعالى: ﴿أُوْلَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللّهُ يَدْعُوَ إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ﴾ [البقرة :221].

فالله يدعو إلى ما يوصل إلى المغفرة وهذا الأسلوب إغراء المؤمنين بالتمسك بدينهم و بتعاليم نبيهم صلوات الله عليه وآله وسلم .

إذاً ‏لا سعادة ولا فلاح ولا رقي ‏لهذه الأمة إلا إذا سعت ‏إلى تطبيق ما جاء به القرآن لتحصل من الله على الغفران والرضوان الذي فيه سعادتها في كل وقت وشأن ..

وحتى على المستوى الفردي، فالمسلم المؤمن في هذا الوجود بحاجة ماسة إلى مغفرة الإله المعبود، ‏بل حتى الأنبياء والمرسلون الذين اصطفاهم ‏الله تعالى واجتباهم وقرّبهم وأدناهم وجعلهم محلاً لنظرته ورعايته وسددهم بعصمته حتى نالوا مرتبة الكمال الإنساني، ومع ذلك نجدهم مفتقرين إلى مغفرته تعالى ..

فهذا نبي الله آدم ومعه زوجته-عليهما السلام- فقد التمسا من ربهما الصفح والمغفرة، فقد حكى الله عنهما قائلاً: ﴿قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾ [الأعراف :23].

وهذا نبي الله موسى-عليه السلام- فقد طلب من الله المغفرة في مواقف كثيرة منها: ﴿قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ﴾ [القصص :16].

وهذا نبي الله ‏سليمان -عليه السلام- حيث قال _ كما حكى الله عنه: ﴿قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ﴾ [ص :35] .

وهذا نبي الله نوح – سلام الله عليه – فقد طلب المغفرة له ولوالديه ولمن دخل بيته مؤمناً وللمؤمنين والمؤمنات ، قال تعالى _ كما حكى عنه: ﴿رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا﴾[البقرة :28].

وهذا نبي الله يونس -عليه السلام- فقد نادى ربه في الظلمات _ كما حكى الله عنه _: ﴿فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾ [الأنبياء :87]، فهو يقول : يا إلهي إني اعترف بخطئي فتقبل توبتي واغفر ذنبي واغسل حوبتي ..

وهكذا، ما من نبي من الأنبياء إلا وقد طلب المغفرة من الله تعالى مع أن ذنوبهم ليست كذنوبنا بل هي خلاف الأولى، أو من باب “سيئات المقربين حسنات الأبرار” ..

ومعلوم أن أنبياء الله ورسوله – صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين – هم قدوة البشرية في كل حركاتهم وسكناتهم ..

فإذا كان هذا حال الأنبياء في افتقارهم إلى مغفرة الله تعالى، فكيف بمن دونهم من المسلمين ؟! ..

لا شك أن المغفرة بها نجاة المسلمين، وهي هدف المؤمنين وبغية الصالحين وسعادة الأولياء العارفين، ولهذا أمر الله تعالى الجميع بالإسراع والمسابقة إلى طلبها، حيث قال:﴿وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ * وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ﴾ [آل عمران:133-135]، وقال:﴿سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ﴾[الحديد :21] ، ولاحظ أن التعبير بهذين اللفظين : (وسارعوا) و(سابقوا) لإلهاب الحماس وشحذ الهمم وشد العزائم، وكذلك حض النفوس وحثها إلى الاستجابة الإلهية وعدم التباطؤ والتخاذل والكسل، فالمسابقة بأي أمر ما تقتضي الحرص على أن يسبق أحدهما الآخر، ولهذا جاء التعبير بهذين اللفظين تنبيهاً للأمة إلى أن المغفرة من الله تعالى شيء يستحق التسابق عليه، ونلاحظ أيضاً- ‏إن المغفرة جاءت في هاتين الآيتين مُنَكَّرَة ، وهذا دليل على تفخيم أمرها، وإنها من الله تعالى خالق الخلق بقدرته الذي أغدق عليهم بنعمته وربّاهم برعايته..

هذا ولتعلم أن الحض على طلب المغفرة إنما هو العمل بأسبابها، فلا يمكن للمسلم أن ينال مغفرة الله تعالى دون أن يسعى إلى أداء وسائلها وأسبابها، فالأسباب التي تؤدي إلى الفوز بمغفرة الله تعالى هي الائتمار بأوامر الله والاجتناب عن نواهيه، وهي حقيقة التقوى، فالله تعالى بعد أن أمر بالمسابقة والمسارعة إلى نيل مغفرة الله وجنة عرضها السموات والأرض -كما في الآيتين السابقتين- نجده أوقف المغفرة ودخول الجنة على المتقين؛ لأنهم أهل للمبادرة والمسارعة إلى الله تعالى..

ففي الآية الأولى قال : (أُعدت للمتقين)، ثم ذكر بعض صفاتهم وهي : (الذين ينفقون… -إلى- وهم يعلمون)..

‏وفي الآية الثانية قال تعالى: (أعدت للذين آمنوا بالله ورسله …) وهم -أيضاً – المتقون .

مقالات مشابهة

  • وداع مليوني حزين في تشييع نصر الله وصفي الدين في بيروت
  • في رثاء المرحوم شوفان الطوالبة
  • أسرارٌ عن نصرالله في يوم تشييعه.. هكذا أثّر على إيران!
  • هل تضاعف السيئات كالحسنات في شهر رمضان؟ الإفتاء تجيب
  • ما الحالات التي يباح فيها الفطر في رمضان؟ .. مفتي الجمهورية السابق يجيب
  • هل يجوز الاستغفار بنية زيادة الرزق والفرج؟.. الإفتاء تجيب
  • هل راية داعش السوداء هي نفسها التي كان يرفعها النبي؟.. «مرصد الأزهر» يوضح الحقيقة «فيديو»
  • خطيب الجامع الأزهر: تقوى الله أقوم سبيل للطمأنينة في الدنيا والسعادة بالآخرة
  • خطيب الجامع الأزهر: تقوى الله أمثل طريق للطمأنينة في الدنيا والآخرة
  • حاجة المؤمنين إلى مغفرة رب العالمين