القبلة في الإسلام: هل يجوز الصلاة دون معرفة الاتجاه الصحيح؟
تاريخ النشر: 8th, November 2024 GMT
تعتبر القبلة من أهم الركائز التي يلتزم بها المسلمون أثناء أدائهم الصلاة، إذ يشترط أن تكون الصلاة موجهة نحو الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، وهي ما يعبر عنه بالاتجاه الصحيح للقبلة. ومع تطور الحياة وتعدد الأماكن التي قد يؤدي فيها المسلمون صلواتهم، يطرح البعض تساؤلاً مهماً: هل يجوز الصلاة دون معرفة الاتجاه الصحيح للقبلة؟ وهل هناك استثناءات في هذا الشأن؟
القبلة في الإسلام
القبلة هي اتجاه الصلاة نحو الكعبة المشرفة، وهي فرض على كل مسلم في الصلاة.
وفقًا لدار الإفتاء المصرية، فإن الصلاة دون معرفة الاتجاه الصحيح للقبلة لا تجوز إذا كان المسلم على علم بعدم الاتجاه الصحيح. ومع ذلك، إذا كان المسلم في مكان لا يمكنه فيه تحديد اتجاه القبلة بسبب عدم وجود أدوات مساعدة (كالخريطة أو البوصلة) أو في حالة اضطرارية أو حالة من الجهل المطلق بالاتجاه، فلا حرج عليه.
وأوضحت دار الإفتاء أنه في حال الشك أو العجز عن تحديد القبلة، يجوز للمسلم أن يصلي بحسب ما يعتقد أنه الاتجاه الصحيح، ثم يعيد الصلاة إذا تبين له لاحقاً أنه أخطأ في تحديد القبلة. وأضافت الإفتاء أن "المسلم إذا كان في مكان لا يتوفر فيه أية وسيلة لمعرفة القبلة، يمكنه أن يصلي باتجاه ما يظنه القبلة، على أن تكون نية التقرب إلى الله في الصلاة هي الأهم".
التكنولوجيا ودورها في تحديد القبلةوفي العصر الحديث، أصبحت هناك العديد من الأدوات التكنولوجية التي تساعد المسلمين على تحديد اتجاه القبلة بدقة، سواء كانت من خلال التطبيقات الهاتفية أو البوصلات الإلكترونية أو عبر الأقمار الصناعية. وتوصي دار الإفتاء المصرية باستخدام هذه الوسائل المتاحة للتحقق من الاتجاه الصحيح للقبلة في أي مكان، مما يساعد على تجنب الأخطاء في الصلاة.
استثناءات وأحكام خاصةإلا أن هناك استثناءات لبعض الحالات الخاصة التي قد تطرأ على المسلم في أثناء الصلاة. ففي حالة السفر أو الاضطرار إلى الصلاة في مكان لا يمكن فيه تحديد الاتجاه الصحيح للقبلة، يمكن للمسلم أن يؤدي صلاته باتجاه ما يظنه القبلة، مع العلم أنه إذا تبين له بعد ذلك أنه أخطأ في تحديد الاتجاه، فإنه لا يجب عليه إعادة الصلاة.
في النهاية، تُعد القبلة ركنًا أساسيًا في الصلاة وأحد شعائر الإسلام الهامة. لكن، وفقًا لرأي دار الإفتاء المصرية، إذا كان المسلم في حالة صعبة تمنعه من معرفة الاتجاه الصحيح، فالله سبحانه وتعالى يعلم نيته، ولن يُحاسب على ذلك ما دام قد بذل جهدًا في محاولته تحديد القبلة. وبالتالي، على المسلم أن يسعى دائمًا لتحديد القبلة بالطريقة الصحيحة باستخدام الوسائل المتاحة له، وفي حال عدم التمكن من ذلك، يمكنه الصلاة بما يعتقد أنه الاتجاه الصحيح.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: القبلة القبلة في الإسلام الصلاة الإفتاء المصرية تحدید القبلة فی الصلاة إذا کان
إقرأ أيضاً:
بيان منزلة النفس الإنسانية في الإسلام.. الإفتاء تجيب
أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد لها من أحد المتابعين عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي جاء مضمونه كالتالي: النفس الإنسانية لها منزلة خاصة في الشريعة الإسلامية؛ فنرجو منكم بيان ضرورة المحافظة عليها في ضوء نصوص الشرع؟.
مكانة النفس الإنسانية في الشريعةقالت دار الإفتاء إن الإسلام دعا إلى المحافظة على النفس الإنسانية؛ فجعل حفظ النفس من مقاصده الكلية التي جاءت الشرائع لتحقيقها، وارتقى بهذه المقاصد من مرتبة الحقوق إلى مقام الواجبات، فلم تكتف الشريعة الغراء بتقرير حق الإنسان في الحياة وسلامة نفسه، بل أوجبت عليه اتخاذ الوسائل التي تحافظ على حياته وصحة بدنه وتمنع عنه الأذى والضرر.
وأوضحت الإفتاء أن حفظ النفس وصيانتها من الضروريات الخمس التي اتفقت عليها جميع الشرائع؛ قال الإمام الشاطبي في "الموافقات" (1/ 31، ط. دار ابن عفان): [فقد اتَّفقت الأمة بل سائر الملل على أنَّ الشريعة وضعت للمحافظة على الضروريات الخمس وهي: الدين، والنفس، والنسل، والمال، والعقل، وعلمها عند الأمة كالضروري، ولم يثبت لنا ذلك بدليل معيَّن، ولا شهد لنا أصل معيَّن يمتاز برجوعها إليه، بل علمت ملاءمتها للشريعة بمجموع أدلة لا تنحصر في باب واحد، ولو استندت إلى شيءٍ معيَّن لوجب عادة تعيينه] اهـ.
وأضافت الإفتاء قائلة: ومظاهر دعوة الإسلام للمحافظة على النفس الإنسانية لا تحصى؛ منها: تحريم قتل النفس بغير حق وإنزال أشد العقوبة بمرتكب ذلك؛ قال تعالى: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالْحَقِّ﴾ [الأنعام: 151].
ومنها: أيضًا تحريم الانتحار؛ قال جلَّ وعلا: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا﴾ [النساء: 29]، قال الإمام القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" (5/ 156، ط. دار الكتب المصرية): [أجمع أهل التأويل على أنَّ المراد بهذه الآية النهي أن يقتل بعض الناس بعضًا؛ ثم لفظها يتناول أن يقتل الرجل نفسه بقصد منه للقتل في الحرص على الدنيا وطلب المال، بأن يحمل نفسه على الغرر المؤدِّي إلى التلف] اهـ.
وتابعت: كما نهى الإسلام عن إلقاء النفس في التهلكة؛ قال تعالي: ﴿وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ﴾ [البقرة: 195]، قال الإمام الشوكاني في "فتح القدير" (1/ 222، ط. دار ابن كثير): [التهلكة: مصدر من هلك يهلك هلاكًا وهلكًا وتهلكةً أي: لا تأخذوا فيما يهلككم.. والحق أن الاعتبار بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، فكل ما صدق عليه أنَّه تهلكة في الدِّين أو الدنيا فهو داخل في هذا، وبه قال ابن جرير الطبري] اهـ.
وأكدت: ونهى عن إلحاق الضرر بالنفس أو بالغير كمظهر من مظاهر المحافظة على النفس؛ فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ»، رواه الحاكم في "المستدرك" وصححه على شرط مسلم، والدارقطني والبيهقي في "السنن"، والدينوري في "المجالسة".