"عمان": تستضيف الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" هذا العام مؤتمر الرابطة الدولية لإدارة النفايات (ISWA)، الذي سيعقد في محافظة مسقط، ويعد أول تجربة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يركز على "العمل العالمي نحو مستقبل من دون انبعاثات" ومعتمدا على مبادئ الاقتصاد الدائري وإدارة الموارد المستدامة، وتبدأ أعمال المؤتمر من 30 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2023م.

ويهدف المؤتمر إلى إلهام وتسهيل الانتقال نحو مستقبل أكثر كفاءة في استخدام الموارد واستدامة، ويكتسب المشاركون نظرة قيمة عن كيفية دمج الدورة في ممارسات إدارة النفايات الخاصة بهم، مما يؤدي إلى تقليل توليد النفايات، وزيادة معدلات إعادة التدوير، والحفاظ على الموارد القيمة.

ويتضمن المؤتمر فعاليات وجلسات متنوعة تتناول شعار التوجه العالمي "نحو مستقبل صافٍ من الانبعاثات الصفرية"، ويتم تنظيم معرض تُعرض فيه التقنيات والأدوات التي تسهم في التحول والتطوير في هذا المجال، بالإضافة إلى ذلك، ستنظم جولات فنية وفعاليات اجتماعية تهدف إلى تبادل المعرفة والفرص بين المشاركين.

وسوف يوفر هذا الحدث منصة فريدة لمشاركة المعرفة وأفضل الممارسات في مجال الاقتصاد الدائري وإدارة الموارد المستدامة وسيضم المؤتمر مناقشات مثيرة للفكر، وعروضا وحلقات عمل من قبل خبراء من مختلف القطاعات، تركز جميعها على مبادئ الاقتصاد الدائري واستراتيجيات إدارة الموارد المستدامة، وستتاح للمشاركين الفرصة لاستكشاف التقنيات المتطورة وأطر السياسات والدراسات الناجحة التي تظهر إمكانات النهج الدائري في إدارة النفايات.

كما يتضمن المؤتمر مناقشات تحفز التفكير من قبل خبراء من قطاعات متنوعة، وجميعها تركز على مبادئ الاقتصاد الدائري واستراتيجيات إدارة الموارد المستدامة، ستتاح للمشاركين الفرصة لاستكشاف التقنيات المتطورة والإطارات السياسية ودراسات الحالة الناجحة التي تظهر إمكانات النهج الاقتصادي الدائري في إدارة النفايات.

الجدير بالذكر أن مؤتمر الرابطة الدولية لإدارة النفايات لعام 2023 في مسقط يعد حدثا للأفراد والمنظمات الملتزمة بالتقدم في مبادئ الاقتصاد الدائري وإدارة الموارد المستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها، ويُوصى بهذا المؤتمر لأي شخص يسعى لأن يكون في طليعة الحركة العالمية نحو مستقبل خالٍ من الانبعاثات من خلال استراتيجيات مبتكرة لإدارة النفايات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: إدارة النفایات

إقرأ أيضاً:

السفير ناصر كامل: الاتحاد من أجل المتوسط يقود التحول إلى مستقبل أخضر

"لدينا القدرة على تحويل البحر الأبيض المتوسط إلى رائد عالمي في مجال الطاقة المستدامة وعلينا اغتنام هذه الفرصة بعزم ووحدة." هذا ما أكده السفير ناصر كامل، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة للطاقة المستدامة، مؤكداً أهمية هذا الحدث في تعزيز التحول والاستدامة في مجال الطاقة.

خلال كلمته، أشار كامل إلى أن منطقة البحر الأبيض المتوسط تتصدر جهود التحول في الطاقة، بفضل مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتقنيات احتجاز الكربون، مبرزاً التزام المنطقة بالابتكار والتعاون. كما أكد أن مؤتمر الطاقة والبيئة العالمي ليس مجرد حدث، بل منصة ديناميكية للحوار والعمل، مما يعكس التفاني العالمي في معالجة تحديات الطاقة المستدامة.

وأضاف أن دمج منتدى الطاقة والمناخ الرابع، الذي سيعقد غدًا، يعزز من عمق المناقشات ويتيح الفرصة لتحويل الحوار إلى عمل، مع التركيز على تعزيز التعاون بين المؤسسات المالية والجهات المحلية.

وذكر كامل أن التحديات المناخية، مثل ارتفاع درجات الحرارة وندرة المياه، تمثل فرصة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط لتكون رائدة في تغيير المشهد الإيجابي، مشدداً على أهمية التعاون الإقليمي والدولي لتحقيق التنمية المستدامة.

و أشار إلى ضرورة تسريع جهود إزالة الكربون وتطوير حلول التمويل الأخضر، مع تأكيده على أهمية الاستثمار في التعليم وتنمية المهارات لضمان استفادة جميع المجتمعات من التحول في مجال الطاقة.

وأكد الأمين العام أن التطرف في الأحوال الجوية في المنطقة يعد تذكيرا صارخا بالحاجة الملحة للعمل، 

موضحا أن الاتحاد ملتزم بتعزيز أجندة البحر الأبيض المتوسط في مجال الطاقة والعمل المناخي، مؤكدا أن "لدينا القدرة على تحويل البحر الأبيض المتوسط إلى رائد عالمي في مجال الطاقة المستدامة وعلينا اغتنام هذه الفرصة بعزم ووحدة."

في ختام كلمته، أكد السفير ناصر كامل أن أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة يجسد الرؤية المشتركة للمنطقة، حيث يمثل منصة لتبادل الأفكار وتطوير الحلول وإقامة الشراكات.


 

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة
  • الشارقة للتمكين الاجتماعي يشارك في مؤتمر القمة المعني بالمستقبل في نيويورك 2024
  • مكتبة الإسكندرية تبحث إقامة مؤتمر دولي لمرور 60 عاما على رحيل عباس العقاد
  • السفير ناصر كامل: الاتحاد من أجل المتوسط يقود التحول إلى مستقبل أخضر
  • مؤتمر ومعرض “ميفت برو” ينطلق 3 أكتوبر في دبي
  • أمانة جدة تنظم ندوة عن مشروع “فرز النفايات من المصدر”
  • انطلاق مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة في إطار "رؤية مصر 2030".. أول أكتوبر
  • فيديو| أمانة جدة لـ "اليوم": إطلاق مشروع  فرز النفايات من المصدر في 17 حي بجدة 
  • «دومة» يبحث خطة تطوير جهاز استثمار مياه النهر
  • ملتقى نادي الموارد البشرية يضيء على دور المهارات في تشكيل مستقبل العمل