ترأس متروبوليت بيروت وجبيل وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المطران جورج بقعوني، لمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء، قداس ليلة العيد، في كنيسة سيدة البشارة- رومية، عاونه الاب أكرم خوري، في حضور حشد من أبناء الرعية.

وألقى بقعوني عظة تطرق قال فيها: "يتحدث قانون الايمان عن ألوهية المسيح  الذي يعطينا الخلاص من علامات الموت الابدي ومن الخطيئة، ويعطينا الخلاص في هذا العالم الذي فيه الكثير من علامات الموت.

فكيف كان هذا الخلاص الذي أعطانا اياه يسوع على الصليب حيث مات وقام من أجل خلاصنا؟".

أضاف: "هناك مفتاح لنيل الخلاص، وهو ما ورد في "نشيد مريم" وفي نص الرسالة لأهل فيليبي حيث يقول القديس بولس: "ليكن فيكم من الأفكار والأخلاق ما هو في المسيح يسوع، الذي وهو في صورة الله، لم يعتد مساواته لله غنيمة بل أخلى ذاته واطاع حتى الموت موت الصليب". اذا فمفتاح العلاقة مع المسيح والخلاص هو في التواضع".

وتابع: "يسألوننا  اليوم ما هو رأيكم في الأوضاع في للبلد وما هو الحل؟ وأقول إننا نعرف أن نواجه من خلال صلتنا بيسوع المسيح، فعندما تجسد الابن وعندما أتى الى القدس كان اليهود يعانون من احتلال الرومان وكانوا يدفعون الجزية لقيصر، وكان هناك سياسيون سيئون ورجال اقتصاد  فاسدون، وكان هناك فقراء وظلم وأمراض". 

وختم: "أهلنا في رومية لم يتركوا لنا طوائف ومواهب واسما وعقارات بل نقلوا لنا أيضا يسوع المسيح، واذا نظرنا الى  تاريخ لبنان ونظرنا ماذا ابقى الموارنة في جبل لبنان حيث لم يكن لديهم وظائف واموال ورجال السياسة بل كان لديهم الإيمان، فما ابقاهم في هذا الجبل هو ايمانهم".

 وبعد القداس أقيم تطواف بالمشاعل في ساحة البلدة.

  المصدر: الوكالة الوطنية

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بالتزامن بدايته.. تعرف على علاقة صوم الرسل بتلاميذ المسيح الـ12

تحتفل الكنيسة القبطية الارثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثانى بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية،  ببداية صوم الرسل، وبهذه المناسبة تجدر الاشارة إلى ان المسيح له 12 تلميذا،  ويُشار أيضا إلى أن السيد المسيح كان له تلاميذًا كثيرين، اختار منهم اثني عشر رسولًا وتلميذًا، ثم بعدهم الرسل السبعين، وفي المفهوم الروحي العام، فكل المسيحيين يعتبرون تلاميذًا للسيد المسيح حتى الآن.

التلاميذ الـ12 للسيد المسيح
والتلاميذ الـ12 هم: اَلأَوَّلُ سِمْعَانُ الَّذِي يُقَالُ لَهُ بُطْرُسُ، وَأَنْدَرَاوُسُ أَخُوهُ ويَعْقُوبُ بْنُ زَبْدِي وَيُوحَنَّا أَخُوهُ فِيلُبُّسُ وَبَرْثُولَمَاوُسُ وتُومَا وَمَتَّى الْعَشَّارُ ويَعْقُوبُ بْنُ حَلْفَى وَلَبَّاوُسُ الْمُلَقَّبُ تَدَّاوُسَ (يهوذا) وسِمْعَانُ الْقَانَوِيُّ وَيَهُوذَا الإِسْخَرْيُوطِيُّ الَّذِي أَسْلَمَهُ، وبعد خيانة يهوذا الإسخريوطي، تم إحلال متياس الرسول محله، حسبما ذُكِرَ في سفر أعمال الرسل
وومن جهته قال الأنبا أغاثون أسقف مغاغة في مقالة له عن صوم الرسل، إن البعض يدعي أيضـًا فـي بعـض المصادر الكنسية "بصـوم التلاميذ"، وأما عن مدة الصوم فأوضح: أن الكنيسة قد حددت أن يبدأ صوم الرسل في الفترة من اليوم التالي لعيد العنصرة وحتى عيد استشهاد الرسولين بولس وبطرس.
وأما عن اختلاف مدة الصوم في الكنيسة، فيرجع السبب إلى إرتباط صوم الرسل بعيد العنصرة بالمرتبط بعيد القيامة الذي يشترط أن يأتي بعد الاحتفال بالفصح اليهودي، المعتمد على التقويم القمري غير الثابت لذلك تختلف مدة صوم الرسل والتي يجب ألا تقل عن 15 يوم ولا تزيد عن 49 يوما. 
إنه  تحديد اليوم الذي فيه عيد القيامة وكم يومًا مضى من الشهر، فإذا كان العيد في برمهات نأخذ باقي برمهات ونضيف إليه 45 يومًا فيكون المجموع عدد أيام صوم الرسل، وإذا كان العيد في برمودة نأخذ باقي برمودة ونضيف إليه 15 يومًا فيكون المجموع عدد أيام صوم الرسل.
هذا وتحتفل الكنائس المختلفة في مصر القبطية الارثوذكسية والكاثوليكية والروم الارثوذكس والانجيلية والاسقفية الانجليكانية بعدة مناسبات هامة

مقالات مشابهة

  • انطلاق صلوات عيد استشهاد الأنبا موسى الأسود بكنيسة السيدة العذراء بالمنصورة
  • بالتزامن بدايته.. تعرف على علاقة صوم الرسل بتلاميذ المسيح الـ12
  • "الأرثوذكسية" تحتفل بذكرى استشهاد القديس تيموثاؤس المصري
  • الأنبا أغناطيوس يصلي القداس الإلهي بكنيسة السيدة العذراء في قرية الضبابشة
  • الخوراسقف فرنجية ترأس قداس عيد الرسل في كنيسة مار جرجس اهدن
  • ضاهر ترأس قداس عيد القديسين بطرس وبولس في البترون
  • الأنبا ميخائيل يحتفل بتأسيس المجموعة الكشفية في مدينة 15 مايو
  • الأنبا سيداروس يترأس اجتماع كهنة قطاع عزبة النخل والمرج
  • كنيسة مارجرجس بألماظة تشهد فعاليات خاصة بمناسبة صوم الرسل
  • الأنبا باخوم يلتقي أسر كنيسة العذراء بشبرا