روايات تجمع بين الثقافة والمغامرة.. وتثير الفضول والتأمل
تاريخ النشر: 8th, November 2024 GMT
في عالم الأدب، تتلاقى شخصيات لا تقتصر على الصفحات، بل تمتد إلى أعماق الفكر والروح. تروي كل واحدة منها قصة تنطوي على مجتمعات مختلفة وتحديات متنوعة. ومع اقترابنا من توديع عام 2024، نستعرض أبرز ما قدمته قريحة الأدباء مؤخرا من روايات وإصدارات مؤثرة. فقد شهد عام 2024 انطلاقة عدد من الروايات التي ألهمت وأثرت في الناس، كما كان هناك بعض الصدى لروايات تم نشرها في عام 2023.
ومن بين تلك الروايات التي لاقت استحسانا كبيرا خلال هذا العام، تبرز رواية "بحيرة الخلق" التي تروي قصة سادي سميث، الجاسوسة مع النشطاء البيئيين المتطرفين في فرنسا، ورواية "لن أكون مثلك يا أبي"، للكاتب حيدر هوري، عن الفتى "رائد" الذي يسعى لمعرفة سر تعلق والده بالليل، بالإضافة إلى رواية "سجين الصدمة" للكاتب محمد فؤاد، وتتناول قصة طبيب يعمل في مستشفى للأمراض العقلية، يقوم بمعالجة مرضاه من خلال الرسائل التي يكتبها.
وفي هذا التقرير نتطرق لعدد من الإصدارات الأدبية التي شهدناها مؤخرا، التي لم تكن مجرد روايات، بل كانت تجارب أدبية أثرت في الكثيرين وتركت بصمة في عقولهم وقلوبهم.
((عمان)) تستعرض بعض الروايات التي خطفت اهتمامات الشباب، حيث جمعت بين قوة الشخصيات والأحداث في آخر الإصدارات.
"كارما فوبيا"
مجموعة صدرت عن "دار الحكمة بلندن"، وتتضمن 12 قصة خيالية تركز على رعب الذكاء الاصطناعي المتنامي ومخاطر تفاقمه الذي يمكن أن يؤدي لنتائج غير متوقعة. بالإضافة إلى القصص الواقعية التي تتناول قضايا مختلفة، وتصلح للقراء من جميع الثقافات. تتسارع أحداث القصص تدريجيا وتتوتر نحو نهاية صادمة تهدف إلى صدمة القارئ وتقديم تأثير قوي بدلا من الهدوء المطلق، وهذا ما يعكس فعاليتها وقوتها في نقل الرسالة.
"بحيرة الخلق"
تأخذنا الرواية في رحلة مشوقة مع سادي سميث، الجاسوسة الماهرة، إلى عالم من النشطاء البيئيين المتطرفين في فرنسا. تتقاطع في هذه القصة بين المغامرة والتفكير العميق في أصول الإنسان وحضارته. بطريقة غريبة، ورغم تعقيد الحبكة، جذبتني هذه الرواية وأجد نفسي مترددة بين التمتع بالقراءة ومواجهة التحديات التي تطرحها. رواية مؤثرة ومثيرة، تستحق الاطلاع عليها.
"المسحورة"
رواية مشوقة تأخذنا في رحلة مثيرة إلى عالم تقاليد الأمازيغ، حيث تتغلغل في عمق أساطيرهم وعاداتهم القديمة. تتشابك الأحداث في هذه الرواية بين العشق والغموض والأساطير، حيث يتقاطع طريق أبطال القصة في سعيهم المشترك وسط عوالمهم المختلفة. من خلال لغة سلسة وتشويقية، تتصاعد الأحداث وتتقاطع القصص في إطار مثير يجمع بين الواقع والخيال. تدور الرواية حول أحلام صغيرة تتحول إلى مغامرة كبيرة، حيث يبحث الشخصيات الرئيسية عن قطعة من الأمل في عالم مليء بالألغاز والخفايا.
بأسلوبها الجذاب، تأسرنا الكاتبة رشا سمير بروايتها وتأخذنا في رحلة ساحرة إلى عوالم مليئة بالخيال والتشويق.
"لن أكون مثلك يا أبي"
رواية للكاتب حيدر هوري، تحكي قصة الفتى "رائد" الذي يسعى لمعرفة سر تعلق والده بالليل، ويكتشف السر بنفسه من والده. تتحدث الرواية عن تمرد الفتى على الصور النمطية التي يرسمها المجتمع للآباء، وتعتبر رسالة تؤكد على أهمية عدم تشابه شخصيات الأبناء مع شخصيات الآباء، وعلى الأبناء اختيار قدوتهم. كما تقدم الرواية مغامرات مثيرة تتناول قضايا مختلفة مثل قبول مهنة الأب، والصداقة، والفقر، والأحلام والطموحات. بلغة وجدانية عالية. تحاول الرواية إيصال رسالتها بشكل مختلف يناسب الفئة المستهدفة.
"صناعة تحفة من الصور المتحركة"
رواية مميزة تجمع بين السرد الروائي الرائع والفن المصور بطريقة مبدعة وممتعة للفنان توم هانكس، حققت نجاحا كبيرا وتصدرت قوائم المبيعات في نيويورك تايمز. تروي الرواية قصة صناعة فيلم أكشن للأبطال الخارقين، ممزوجة بالإثارة والتشويق، وتستعرض التغييرات التي شهدتها أمريكا والثقافة الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية. في أحداث الرواية، يلتقي جندي مضطرب بابن أخيه الذي يبلغ من العمر خمس سنوات، وتبدأ علاقة مميزة بينهما تترك أثرا عميقا. بعد وقت طويل، يعود ابن الأخ ليصبح فنانا موهوبا يرسم قصص مصورة، ويعيد الاتصال بعمه ليستعيد ذكرياتها ويعيش معه مغامرات جديدة. وفي الجزء الثالث من الرواية، يكتشف مخرج ناجح الكتاب المصور الذي ألفه ابن الأخ ويقرر تحويله إلى فيلم مثير ومشوق يجلب له النجاح الكبير. تتخلل الرواية قصص مصورة من تأليف توم هانكس نفسه، تضفي على القصة نكهة خاصة وتجعل القارئ يعيش التجربة بشكل أعمق وأكثر اندماجا.
"إجازة الخمس نجوم"
رواية للكاتبة إلين هيلدربراند تحكي قصة هوليس شو، امرأة ناجحة تواجه صعوبات في حياتها الزوجية بعد وفاة زوجها. تقرر هوليس تنظيم إجازة نهاية أسبوع خاصة مع أصدقاء طفولتها من مختلف الأعمار، حيث يتعرض كل منهم لمشاكل شخصية تؤثر على حياتهم. ويتم عقد لقاءات ومواجهات بين الأصدقاء، واستعراض حياتهم وأزماتهم المختلفة خلال رحلة في جزيرة نانتوكيت. تحاكي الرواية مواضيع متنوعة كالصداقة، والحب، واكتشاف الذات في سياق غني بالعواطف والتفاصيل الواقعية.
"زنزانة حي الدقاقين"
رواية للكاتب السوري أسامة شاكر، تعمل كمرآة تعكس صورا من حياة دمشق القديمة، تنقلنا إلى أحياءها العريقة وتأخذنا في رحلة عبر الفترات الزمنية المتباينة، من السبعينيات وحتى نهاية العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين. وتعكس الرواية قسوة الحياة في تلك الفترة الحالكة في تاريخ سوريا، وتسلط الضوء على قصص ومصائر أصدقاء الطفولة الثلاثة: مرتضى وسليم وجعفر، الذين خاضوا مغامرات الطفولة معا ثم تفرقوا وتصادمت مصائرهم.
تتميز الرواية بصور دمشقية تجسد روح المدينة كمركز حيوي ينبض بالحياة والتجارة، مع شخصياتها المتنوعة والطبائع الدمشقية التي تتنوع بين اللطف والانفتاح والتنوع العرقي والديني. ويتميز أسلوب الكاتب بجذب القارئ إلى عوالم مختلفة ومشوقة، كما ينقله إلى عوالم الشخصيات بأسلوب متقن يحمل القارئ خلف الكواليس الحيوية لهذه القصة.
"سجين الصدمة"
رواية للكاتب محمد فؤاد، تم نشرها في دار ض للنشر والتوزيع، وتتناول قصة طبيب يعمل في مستشفى للأمراض العقلية، يقوم بمعالجة مرضاه من خلال الرسائل التي يكتبها. وتتمحور الرواية حول كيفية استخدام الكتابة كوسيلة للعلاج النفسي والعصبي. حيث تتجلى الدراما والتشويق في تطورات الأحداث داخل الرواية، مما يضفي على القصة جوا مثيرا وشيقا.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: روایة للکاتب فی رحلة
إقرأ أيضاً:
مئة عام من العزلة رواية مدهشة ومسلسل يختزل أحداث 7 أجيال
يحسب للمخرج الأرجنتيني الأصل أليكس غارسيا ماركيز شجاعته في التصدي لتحويل واحدة من أعظم الروايات بالتاريخ إلى مسلسل تلفزيوني، وهي "مئة عام من العزلة" One Hundred Years of Solitude التي تعد الرواية الأكثر شهرة للكاتب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز الحاصل على جائزة نوبل. وقد رفض كاتبها تحويلها إلى فيلم سينمائي قبل رحيله عام 2014، مشيرا إلى أن النص روائي طويل للغاية ويغطي أحداث حياة 7 أجيال، وبالتالي لن يتمكن صانع العمل من عمل حبكة فيلمية تكفي لكل هذه السنوات والأحداث والأجيال.
ولم ينجح المخرج في تحويل "مئة عام من العزلة" إلى مسلسل تلفزيوني متميز فقط، بل نقل أجواء الرواية بشكل مكثف. ورغم إخلاصه للعمل الأدبي، أستطاع أن يضيف حلولا درامية للرواية التي فاز صاحبها بجائزة نوبل عنها عام 1982.
الصورة بألف كلمةأكد ماركيز على مقولة تسود منذ زمن تشير إلى أن الصورة بألف كلمة، حيث حقق ودقق ونفذ الوصف المكاني لقرية ماكوندو التي تدور أغلب الأحداث فيها، فجاءت كما تخيل قارئ وكاتب الرواية، وحوّل الشخصيات المتخيلة إلى بشر من لحم ودم، ونفذ إلى المعنى الأعمق للرواية، وذلك حين قدم نسخته ونسخة الكاتب الكولومبي من قصة نشأة الحضارة على الأرض بعد قتل قابيل أخاه هابيل، ويعرض الجزء الأول من العمل الدرامي على شاشة نتفليكس في 8 حلقات، بينما لم يعلن -بعد- موعد عرض الجزء الثاني.
إعلانوتبدأ قصة "مئة عام من العزلة" منتصف القرن الـ19 حيث يتعرف الجمهور على الزوجين الشابين خوسيه أركاديو بوينديا (ماركو أنطونيو جونزاليس) وأورسولا إيجواران (سوزانا موراليس) اللذين تزوجا دون رضا العائلة التي تخشى زواج الأقارب، وتعتبره من كبريات المآسي. وكانت والدة أورسولا قد قدمت لابنتها تنبؤات بأنها ستلد أطفالا وحوشا بذيول.
ويتورط خوسيه في قتل جاره لأنه سخر من زواجه، وتتم تبرئته من الجريمة، لكنه يضطر للبحث عن مكان جديد للعيش ويجمع مع زوجته أمتعتهما وينطلقان بعيدًا. وقبل أن يبدأ الزوجان رحلتهما، تذكر والدة أورسولا ابنتها "بغض النظر عن المكان الذي تركضين إليه، فلن تتمكني أبدًا من الهروب من القدر الحقيقي".
ويصل الزوجان ومعهما عدد من الأسر التي رافقتهم إلى حافة نهر قريب، ويقرر أركاديو تأسيس قرية "ماكوندو" هناك. ويعرض المسلسل تفاصيل من حياة 7 أجيال من عائلة بوينديا، تطاردهم مآلات الحب والنسيان والمصير المحتوم في مكانهم الجديد الذي صار وطنا لهم.
أحداث "مئة عام من العزلة" بدأت منتصف القرن الـ19 (التواصل الاجتماعي) الواقعية السحرية من الأدب إلى الدرامالم تكن كتابات الواقعية السحرية غريبة تماما حين قدمها ماركيز في روايته، لكن الأديب الكولومبي جعلها فنا قائما بذاته، وأصبحت بعد صدور روايته نوعا أدبيا له خصوصيته، لكن الشرط الرئيس لهذا النوع من الحكي أن سحره وعجائبيته تتأسس على الواقع، وهي محكومة بشروطه.
وقد برز التزام صناع المسلسل بهذا الشرط من خلال بناء البيئة التي تدور فيها الأحداث، وتتشكل من مجتمع بدائي تماما، تربط أفراده علاقات، وتحكمها القوة والرغبة بالنجاة في ظروف بيئية غامضة، لكن مآلات غامضة تطارد أفرادها وتحدد مصائرهم.
واستطاع مبدعو العمل تفكيك النص الروائي وإبراز كل شخصية رئيسية في العمل وربطها بالمعنى الذي تتشكل معه الصورة الكلية، وإذا كان الأب بوينديا قد انساق وراء محاولات مهووسة لاكتشاف العالم وقوانينه بدءا من الفيزياء والكيمياء إلى الفلسفة والبحث عن الخلود، فإن زوجته كانت تمثل طوال العمل ذلك الرحم الذي يرعى الجميع ويحافظ على استمرار أكبر وأهم بيت في ماكوندو سواء برعاية الأبناء أو تربيتهم.
إعلانوفي الجيل التالي، يقترف الابن الأكبر الخطيئة ويهجر "ماكوندو" تاركا ثمرة الخطيئة في بيت العائلة، ويملك الابن الثاني "أوريليانو" حسا تنبؤيا، أو قدرة على التنبؤ بالأحداث قبل وقوعها، ويتحول مع تطور الأحداث إلى أحد قادة المجموعات المتمردة بالحرب الأهلية التي دارت رحاها في المنطقة. ولكنه، أيضا، ينجب طفل خطيئة، ويفرضه كابن شرعي على العائلة. ويضم الجيل الثاني فتاتين، إحداهما أقرب إلى صورة الساحرة الشريرة الحاقدة على أختها الأجمل منها، والتي تقع في الحب أكثر من مرة كل منها ينتهي بمأساة.
وكانت الأم "أورسولا" قد ذهبت للبحث عن ابنها بعد هروبه، ولكنها عادت بعد أشهر دون أن تجده، لتستقبل طفلة يتم ضمها إلى أطفال المنزل. وتنقل إلى البلدة التي تنتشر فيها عدوى مرض يؤدي لعدم القدرة على النوم، ثم النسيان التام.
ويقدم المخرج قصة "لعنة النسيان" التي أصابت عائلة بوينديا، وماكوندو كلها بشكل مدهش عبر مشاهد متتابعة، تكشف عن المعنى الأعمق للقطيعة المعرفية مع الواقع، وكيف يمكن أن تؤدي إلى الانقراض، لولا الغجري المتجول ملكيادس (جينو مونتيسينتوس) الذي قدم العلاج، والمعرفة لكبير العائلة.
وتحاول الكنيسة فرض سطوتها على البلدة، فيرفض "أركاديو" وتحاول الحكومة المركزية فرض سلطتها من خلال حاكم، فترفضه "ماكوندو" وتفضل العلاقات البدائية التي لا تستند إلى قوانين.
وبين البحث عن المعرفة وحكمة الحياة، يفقد كبير العائلة عقله، فيتم ربطه إلى شجرة بحديقة البيت، ويتحول إلى ما يشبه نصب تذكاري للأحزان وللذكريات. بينما يهاجر الأبناء، ومن ثم يرسلون أطفالهم، ويولد جيل ثالث تواكب نشأته تطورات سياسية ودينية.
ويبدو العمق الأدبي حاضرا بالنص التلفزيوني، حيث حرص العمل على إظهار تكرار التاريخ في دوائر. وتحول الأحداث إلى صور من بعضها رغم مرور الزمن نتيجة تكرار الأبناء أخطاء ارتكبها الآباء، ورغم ما قد يبدو من اختلاف مصير الأب خوسيه أركاديو والابن الأكبر أركاديو، فإن خطيئة كل منهما الكبري تؤدي بأحدهما للجنون وبالثاني لقتل غامض لم يكشف عن أسراره النص الروائي أو المسلسل.
إعلانورغم الدقة الواضحة في نقل بيئة ماكوندو، والتفاصيل المدهشة لواقعية ماركيز السحرية، فإن الخيال الروائي والدرامي يستدعي الكثير من الماضي والحاضر البشري بدءا من قتل قابيل أخاه هابيل، إلى أزمات الباحثين عن المعرفة في مجتمعات لا تعترف بها، وصراعات السلطة والثروة، والحروب التي لا تتوقف لأسباب تتعلق بالمصلحة الذاتية كأولوية بدلا من مصلحة المجتمع.
ويبدو الفارق الأكثر وضوحا بين الرواية والمسلسل ذلك المناخ الكئيب الذي يبدو في معاناة أهل ماكوندو من حياة بدائية صعبة وإضاءة بسيطة، مقابل صفحات روائية تطلق العنان لخيال قارئ يستطيع أن يشكل الديكور والإضاءة كما يريد.