نوفمبر 8, 2024آخر تحديث: نوفمبر 8, 2024

المستقلة/- في إطار سعيها لتوفير منصة متميزة لصانعي الأفلام لتناول القضايا الإنسانية من وجهات نظر فريدة، استضافت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية (TRT) “مهرجان الأفلام الإنسانية الذي تنظمة منصة TRT World Citizen” للمرة السادسة هذا العام.

وحظي المشاركون بفرصة مشاهدة الأفلام المتميزة الحائزة على جوائز والمشاركة في مناقشات مع شخصيات مرموقة من جميع أنحاء العالم.

وقد استضاف حفل توزيع الجوائز، الذي أقيم في مركز أتاتورك الثقافي “Atatürk Cultural Center”، المدير العام لهيئة الإذاعة والتلفزيون التركية “TRT”، محمد زاهد صوباجي، وحضره مدير الاتصالات برئاسة الجمهورية، فخر الدين ألتون، إلى جانب العديد من الضيوف من مجتمع السينما والفنون.

واشاد “ألتون”، بهذا المهرجان “الذي يجمع بين المنتجين والمخرجين الذين يخدمون الإنسانية بأعمالهم”.

وقال: “يؤكد هذا المهرجان أهمية حماية حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية والسلام ومعالجة آثار المشكلات البيئية على حياة الإنسان. وهو بمنزلة تذكير بحقيقة أهمية الحياة الإنسانية وطبيعتها المحورية”.

وأعرب عن اعتزازه بالتزام هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية (TRT) بإبراز الدور الدؤوب الذي تلعبه تركيا في تحقيق السلام والاستقرار العالميين من خلال عملها.

وأضاف: “يُجسد مهرجان الأفلام الإنسانية بيانًا عمليًا يعكس توجهات تركيا في هذا الشأن. فنحن ندعم بقوة هذا المهرجان الذي أصبح الآن تقليدًا يجمع المنتجين والمخرجين المتميزين الذين يخدمون الإنسانية بأعمالهم أيضًا”.

من جانبه قال زاهد صوباجي، المدير العام لهيئة الإذاعة والتلفزيون التركية (TRT): “ربما يكون العالم في حاجة أكثر من أي وقت مضى إلى الروايات السينمائية العميقة”.

و أكد صوباجي، في كلمة ألقاها في حفل توزيع الجوائز، أن مهرجان الأفلام الإنسانية يهدف إلى لفت الانتباه إلى القضايا الإنسانية العالمية ونشر روح التغيير الإيجابي حول العالم. وأفاد أن المهرجان يكرّم كل عام صانعي الأفلام الذين يسلطون بعدساتهم الضوء على المناطق والقضايا التي تعاني من غياب العدالة.

وأشار إلى أن الأفلام المتنافسة في المهرجان تعالج العديد من المشكلات العالمية باستخدام قوى السينما البصرية والسمعية. وأضاف أن صانعي الأفلام يستطيعون من خلال أعمالهم طرح القضايا المعقدة، التي قد لا يتوقف الجدال بشأنها، بطريقة يسهل فهمها.

وتابع صوباجي، “تتحمل هيئة الإذاعة والتليفزيون التركية، بصفتها المؤسسة الإعلامية الرسمية في تركيا، مسؤولية أن تكون صوتًا للمهمشين وأن تجعل المُهملين في دائرة الضوء في جميع برامجها وإنتاجاتها وأنشطتها، بما في ذلك السينما، ولهذا جاء مهرجان الأفلام الإنسانية ليعكس التزامنا بهذا الواجب. فنحن نسعى بجد من خلال هذا المهرجان إلى تسليط الضوء على نضالات المهمشين والمهملين ووضعها في طليعة الوعي الإنساني، وفتح باب التفاهم من تركيا إلى العالم وتوجيه قوة السينما نحو القضايا الإنسانية العالمية”.

حلقات نقاش وورش عمل مع خبراء الصناعة

وشهد المهرجان عروضًا للأفلام العشرة التي وصلت إلى التصفيات النهائية والعديد من حلقات النقاش وورش العمل مع شخصيات بارزة في هذه الصناعة. وشملت هذه الحلقات “ندوة صناعة الأفلام الإنسانية” التي ضمت رئيسة لجنة التحكيم عايدة بيجيتش وأعضاء لجنة التحكيم عبد الحميد جولر وفيصل سويسال ودارين ج. سلام؛ و”دورة تحليل الأفلام” مع بشرى بولبول وسينا سليمي؛ و”دورة التمثيل” مع الممثل أولغون شيميك.

وذهبت جائزة “أفضل فيلم” هذا العام إلى روبرتو فالنسيا من الإكوادور عن فيلم “The Strange Case of the Human Cannonball”. وفاز بالجائزة الثانية علي سهيل جاورا من باكستان عن فيلم “Murder Tongue “، وكانت الجائزة الثالثة من نصيب جيمي مينغ شوم من اليابان عن فيلم “Talk to Me”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مهرجان الأفلام الإنسانیة هذا المهرجان الإنسانیة ا

إقرأ أيضاً:

أبرز ما ناقشته جلسة "الإنتاج المشترك" بمهرجان القاهرة (شاهد)

قال نورهان عجيزة، مراسلة القاهرة الإخبارية، إنه تحت عنوان "نظرة ثاقبة على الإنتاج المشترك في صناعة الأفلام النسائية"، انطلقت ندوة نقاشية بحضور مخرجين ومنتجين من مصر وفرنسا والنرويج ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

سهير جودة لـ الوفد: ترميم أفلام زمان حدث عظيم في مهرجان القاهرة السينمائي مهرجان القاهرة السينمائي

وأضافت خلال تقرير عبر شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن نقاط النقاش تناولت الاعتبارات القانونية الخاصة بالإيرادات والعقود لصناعة الأفلام وتطبيق حقوق الملكية والإنتاج النسائي.

وتابعت "عجيزة" أن الحضور من النساء والشباب تفاعل بشغف مع مديري الجلسة حول الفرص والتحديات في إنتاج الأفلام النسائية على المستويين الإقليمي والدولي.

وأكدت المنتجة النرويجية إنجريد ليل هوجتون، أن الحضور ناقشوا خلال اللقاء الإنتاج المشترك، مشيرة إلى أن لديها خبرة واسعة في الإنتاج المشترك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك مصر، حيث عملت على أول فيلم للمخرجة هالة القوصي "زهرة الصبار" وهي فخورة جدا بهذا العمل، وفيلمها الثاني تم عرضه في مهرجان كان وهو إنجاز كبير، وحاولت دعم هذا الفيلم من خلال تمويل له لكنها لم تنجح في ذلك، لكنها فخورة لكونها من أوائل الداعمين لها كمنتجة أفلام.

التعاون بين المنتجين

وأشارت إلى أن الجلسة الحوارية تقدم نظرة شاملة على الخطوات اللازمة لتحقيق الإنتاج المشترك والسبل المتنوعة للتعاون بين المنتجين الأوروبيين والعرب في مشاريع الأفلام.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. قرية تونس السياحية تستضيف مهرجان الفيوم السينمائي لأفلام البيئة
  • غدًا.. ختام القاهرة السينمائى الدولى الـ45
  • “زين” تُسلّط الضوء على إبداعات صُنّاع الأفلام الكويتيين
  • البيئة والتراث والتكوين الإنساني.. تفاصيل الأفلام المشاركة في ‏مهرجان الفيوم السينمائي بدورته الأولي (فيديو)‏
  • 55 فيلمًا من 15 دولة.. مهرجان الفيوم السينمائي يكشف عن أفلام الدورة الأولى
  • مهرجان الفيوم السينمائي للبيئة والفنون المعاصرة يكشف عن الأفلام المشاركة
  • تفاصيل أفلام وعروض النسخة الأولى من مهرجان الفيوم السينمائي
  • "القاهرة السينمائي" يعيد الحياة إلى الأفلام القديمة بترميمها وعرضها ضمن الفعاليات
  • أبرز ما ناقشته جلسة "الإنتاج المشترك" بمهرجان القاهرة (شاهد)
  • «القاهرة الإخبارية»: مهرجان القاهرة السينمائي وجهة لصناع الإبداع حول العالم