موقع 24:
2024-07-06@09:44:05 GMT

بوتين يدعو الى حل سلمي لأزمة النيجر

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

بوتين يدعو الى حل سلمي لأزمة النيجر

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى حل سلمي لأزمة الانقلاب في النيجر، وذلك خلال اتصال الثلاثاء مع أسيمي غويتا رئيس المجلس العسكري في مالي، التي سبق أن حذرت دول غرب إفريقيا من أي تدخل عسكري في نيامي.

وقال الكرملين إن الاتصال تخلله "تشديد على أهمية حل الوضع المتعلق بجمهورية النيجر بالوسائل السلمية والسياسية حصراً".

وأعلن المجلس العسكري، مساء الأحد، أنه جمع "الأدلة لمحاكمة الرئيس المخلوع وشركائه المحليين والأجانب أمام الهيئات الوطنية والدولية المعنية، بتهمة الخيانة العظمى وتقويض الأمن الداخلي والخارجي للنيجر".

واعتبرت الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" في بيان صدر في أبوجا، أمس الإثنين أن هذا التهديد "شكل جديد من الاستفزاز يتنافى مع إرادة السلطات العسكرية في جمهورية النيجر إعادة الانتظام الدستوري بسبل سلمية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة انقلاب النيجر

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأممي للسودان: نأمل أن يساهم مؤتمر اليوم في حل سلمي توافقي

قالت نايلة حجار، كبيري مستشاري مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، إنَّ الأمم المتحدة تُرحّب بالمساعي الرامية إلى حل أزمة السودان من دول الجوار والمنظمات الإقليمية، وكذلك بالجهود الرامية إلى إقامة حوار سوداني - سوداني شامل، مستطردة: «ما اجتماع اليوم إلا دليل قاطع على ذلك، والمأمول أن يشكل هذا الحوار لبنة أساسية في صرح تشييد الحل السلمي التوافقي للخروج من الأزمة وإنهاء التفرقة والاقتتال».

وأضافت حجار، خلال كلمتها بمؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية الذي تستضيفه مصر اليوم، وتنقله في بث مباشر شاشة «إكسترا نيوز»: «من الطبيعي أن تكون الجهود المبذولة مصدر إلهام للبناء على الإيجابيات وتفادي الأخطاء التي ارتكبت بقصد رفع الجهود المطلوبة؛ لتحقيق السلام على أرض صلبة بما يقابل تطلعات شعب السودان للعيش في أمن واستقرار وكل مقومات السيادة الوطنية».

وأكدت أنَّ الأمل معقود على كافة حلقات هذا الحوار، قائلة: «أحيي بهذا الصدد المبادرة القيمة التي يطلقها الاتحاد الإفريقي مع منظمة الإيجاد وبالتنسيق مع كل المنظمات خلال الشهر الجاري بأديس أبابا، العاصمة الإثيوبية».

مقالات مشابهة

  • الرئيس النيجيري يتطلع للتمديد رغم قيادته المضطربة للإيكواس
  • المبعوث الأممي للسودان: نأمل أن يساهم مؤتمر اليوم في حل سلمي توافقي
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • المجلس الإسلامي البريطاني يدعو حكومة كير ستارمر إلى توحيد البلاد
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • السيسي يطيح بشركاء الانقلاب.. من تبقى من أعضاء المجلس العسكري؟
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. ماذا تعرف عن رئيس أركان الجيش المصري الجديد؟
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. من هو الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الجديد (بروفايل)
  • "الشورى" يدعو للإسراع في استكمال حصر وتوثيق عقارات الدولة
  • السيسي يعين وزيرا للدفاع من خارج المجلس العسكري.. رقاه رتبتين دفعة واحدة