يجتمع رؤساء أركان جيوش الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، الخميس والجمعة، في غانا، لبحث تدخل عسكري محتمل في النيجر، وفق ما أفادت مصادر عسكرية وسياسية إقليمية وكالة "فرانس برس"، الثلاثاء.

وكان من المقرر أن يعقد الاجتماع السبت لكن تم إرجاؤه "لأسباب فنية". 

ويأتي موعده الجديد بعد أسبوع من قرار قادة الجماعة نشر "قوة احتياط" تابعة لإكواس لاستعادة الانتظام الدستوري في النيجر في أعقاب انقلاب 26 يوليو، على الرئيس المحتجز من قادة الانقلاب، محمد بازوم، من دون تحديد جدول زمني لهذا التدخل المحتمل.

وأعربت دول عدة من الجماعة عن استعدادها لإرسال قوات إلى النيجر مثل ساحل العاج، وأكدت "إكواس" التي تتولى نيجيريا حاليا رئاستها الدورية، رغبتها في استنفاد المسار "الدبلوماسي" قبل أي إجراء آخر.

وتصاعدت الأصوات الداعية إلى تفادي التدخل العسكري في نيامي، من أطراف عدة سياسية ودينية ومن المجتمع المدني، خشية تعميق الأزمات في منطقة الساحل الأفريقي التي تشهد نشاطات متزايدة للجماعات المتشددة.

ولا تقتصر المخاوف على مصير النيجر، وهي من الدول الرئيسية في إنتاج اليورانيوم وحليفة رئيسية للغرب في الحرب على المتشددين، إذ إن هناك مخاوف أيضا على نفوذ القوى العالمية المتنافسة ذات المصالح الاستراتيجية في المنطقة، وفق وكالة "رويترز".

والثلاثاء، دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى حلّ سلمي لأزمة الانقلاب في النيجر، وذلك خلال اتصال مع أسيمي غويتا، رئيس المجلس العسكري في مالي، التي سبق أن حذّرت دول غرب أفريقيا من أي تدخل عسكري في نيامي.

وقال الكرملين إن الاتصال تخلله "تشديد على أهمية حل الوضع المتعلق بجمهورية النيجر بالوسائل السلمية والسياسية حصرا". حسبما ذكرت "فرانس برس".

وتخشى القوى الغربية احتمال تزايد النفوذ الروسي إذا حذا المجلس العسكري في النيجر حذو مالي وبوركينا فاسو، حيث تم طرد قوات القوة الاستعمارية السابقة فرنسا في أعقاب انقلابات في البلدين، وفق "رويترز".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی النیجر

إقرأ أيضاً:

السفير حسام زكى : العراق طلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث دعم لبنان

أعلنت الامانة العامة لجامعة الدول العربية انها تلقت اليوم الثلاثاء، طلبا رسميا من جمهورية العراق بطلب عقد اجتماع طارىء لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث موضوع النارحين واللاجئين في لبنان، وتقديم المساعدة لدولة لبنان الشقيقة بهذا الخصوص.


صرح بذلك السفير حسام زكى الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية .

وقال السفير حسام زكى أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قامت بتعميم الطلب العراقى اليوم على الدول الأعضاء والتشاور مع اليمن الرئيس الحالى لدورة مجلس جامعة الدول العربية، ومع العراق صاحب  الطلب لتحديد الموعد لعقد الاجتماع الطارئ .

مقالات مشابهة

  • ترسانة حزب الله.. ما الأسلحة التي تملكها الميليشيا اللبنانية؟
  • تدخل عسكري فرنسي في لبنان
  • السفير حسام زكى : العراق طلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث دعم لبنان
  • بوريل: يجب تجنب أي “تدخل عسكري آخر” في لبنان
  • خبير عسكري يكشف تقنية القنبلة التي استخدمت في اغتيال نصرالله
  • خبير عسكري: الولايات المتحدة تدعم إسرائيل عسكريا وتحمي العمليات الانتقامية
  • اجتماع رفيع المستوى في وزارة الموارد المائية لبحث تحديات المختنقات المائية
  • الاتحاد الأوروبي: أي تدخل عسكري في لبنان سيزيد من تدهور الوضع على نحو كبير ويجب تجنبه
  • الاتحاد الأوروبي: ندعو إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لبحث التصعيد في لبنان
  • بوريل: يتعين تجنب أي تدخل عسكري آخر في لبنان