تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عُرف ابن مدينة كفر الدوار الفنان محيي إسماعيل بأدواره المتميزة والمعقدة في السينما والتلفزيون، الذي تحل ذكرى ميلاده اليوم الجمعة، ويعد أحد أبرز الفنانين الذين يجسدون الأدوار النفسية والشخصيات المركبة، فأجاد تقديم أدوار الشر، والجنون، والتوتر النفسي، حتى لقب بـ«رائد السيكودراما» في السينما المصرية.

أحد مؤسسي مسرح المائة كرسي التجريبي بالمركز الثقافي التشيكي

درس محيي إسماعيل في كلية الآداب قسم الفلسفة بجامعة عين شمس، كما التحق بقسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية، وعمل لفترة في المسرح القومي، وقدم العديد من المسرحيات منها على سبيل المثال وليس الحصر: «الليلة السوداء، سليمان الحلبي، دائرة الطباشير القوقازية» وغيرها من المسرحيات التي حققت نجاحا كبيرا، ويعد من مؤسسي مسرح المائة كرسي التجريبي بالمركز الثقافي التشيكي عام 1969.

يمتاز محيي إسماعيل بأسلوبه الفريد والمثير للجدل في الحوار والتعبير، مما جعله شخصية استثنائية في الوسط الفني، من أشهر أفلامه الإخوة الأعداء، وخلي بالك من زوزو، ودموع بلا خطايا، والرصاصة لا تزال في جيبي، كما برع أيضًا في تقديم أعمال مسرحية وتلفزيونية، بالإضافة إلى التمثيل، وشغف الكتابة، فأصدر عدة كتب تتناول الفلسفة وعلم النفس.

أتقن محيي إسماعيل أدواره المركبة والمعقدة التي تتطلب قدرة عالية على التحليل النفسي والدخول في أعماق الشخصية، حيث استثمر موهبته واهتمامه بعلم النفس والفلسفة لخلق شخصيات تجسد حالات فريدة من التوتر والصراع الداخلي، ومن أبرز هذه الأدوار: حمزة الأرماني في فيلم «الإخوة الأعداء» عام 1974 وهو من أهم أدواره وأكثرها شهرة، حيث جسد شخصية الشاب المريض نفسيًا الذي يعيش بين التناقضات، ويظهر في صراع دائم مع محيطه ونفسه، أداؤه لهذا الدور أكسبه لقب «رائد السيكودراما» في مصر، إذ أبدع في نقل معاناة الشخصية وعزلتها النفسية.

تميز محيي إسماعيل أيضا بأدوار أخرى بارزة في أعمال مثل «الرصاصة لا تزال في جيبي» عام 1974، و«مولد يا دنيا»، و«بئر الحرمان»، و«الطائرة المفقودة»، و«شهد الملكة»، و«الكنز» وغيرها، حيث جسد فيها شخصيات تتعامل مع صراعات وجودية تتعلق بالموت والخوف والأمل في الحياة، وتمكن بفضل هذه الأدوار من طرح تساؤلات فلسفية ونفسية عميقة.

لم يكن محيي إسماعيل مجرد ممثل يؤدي شخصيات مركبة فحسب، بل كان لديه إلمام عميق بأبعاد هذه الشخصيات مما سمح له بالاستحواذ على قلوب المشاهدين، وترك بصمة لا تنسى في السينما المصرية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محيي إسماعيل الفنان محيي إسماعيل كفر الدوار جامعة عين شمس كلية الآداب المعهد العالي للفنون المسرحية المسرح القومي السينما المصرية محیی إسماعیل

إقرأ أيضاً:

يحيى إسماعيل: مروان عطية أكثر لاعبي الأهلي ثباتًا في المستوى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الناقد الرياضي يحيى إسماعيل، أن مروان عطية، لاعب خط وسط الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، أكثر لاعبي الأحمر ثباتًا في المستوى خلال الفترة الأخيرة.
وقال إسماعيل خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “مصر كل يوم"، المذاع عبر فضائية “مصر الزراعية”، إن مروان عطية ظهر بشكل مميز في مباراة الأهلي وباتشوكا المكسيكي، التي أقيمت بين الفريقين في نصف نهائي بطولة كأس إنتركونتيننتال، التي خسرها المارد الأحمر بركلات الترجيح.

وأشار الناقد الرياضي، إلى أن عطية قدم أداء جيدًا أمام باتشوكا، وكانت تدخلاته سليمة في عملية قطع الكرة من المنافس، كما كانت نسبة تمريراته صحيحة لدرجة كبيرة، وكان أكثر لاعبي الأهلي تركيزًا على المستوى الذهني، سواء من التغطية الدفاعية وتدخلاته التي تفوق بها، والدليل على ذلك أنه لم يحصل على بطاقة صفراء كحد أدنى.
وشدد "إسماعيل" على أن ثبات مستوى مروان عطية الفني والبدني في الفترة الأخيرة، جعله يحجز مكانه أساسيًا في تشكيل العميد حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني.
يذكر أن الأهلي خسر من باتشوكا بركلات الترجيح بنتيجة 5-6، بعدما انتهى الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، ليتأهل الفريق المكسيكي إلى المباراة النهائية لمواجهة ريال مدريد الإسباني، ليحصد الأخير لقب كأس إنتركونتيننتال للمرة الرابعة في تاريخه.

مقالات مشابهة

  • من حلب إلى دمشق.. رحلة عبر تاريخ السينما السورية
  • محمد ثروت يستعد لاستقبال مولود جديد في 2025.. فيديو
  • رشوان توفيق: نور الشريف ذهب إلى محيي إسماعيل لتدريبه على التمثيل
  • عاجل: الخارجية الأمريكية تعلن عن هدية خاصة لأحمد الشرع عقب لقاء شخصيات أمريكية رفيعه به في دمشق
  • دون خسائر في الأرواح. انهيار سقف عقار من أربعة أدوار بالمنصورة
  • شريف حافظ يسترجع ذكرياته عن دوره في "سره الباتع" عبر الفيسبوك
  • شخصيات إعلامية بارزة وصنّاع محتوى يشاركون في«أيام طرابلس الإعلامية»
  • يحيى إسماعيل: مروان عطية أكثر لاعبي الأهلي ثباتًا في المستوى
  • 4 لقاءات حاسمة في الأدوار النهائية لكأس جلالة السلطان للهوكي
  • "بغداد للمسرح" يتوج "الجدار" العراقي